تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 نمط البيئة المدرسية اللازمة لتوفير شروط التربية الإبداعية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

نمط البيئة المدرسية اللازمة لتوفير شروط التربية الإبداعية Empty
مُساهمةموضوع: نمط البيئة المدرسية اللازمة لتوفير شروط التربية الإبداعية   نمط البيئة المدرسية اللازمة لتوفير شروط التربية الإبداعية Emptyالأحد 21 مايو - 10:26

"دراسة ميدانية"
* بيانات النشر:
المجلة التربوية . كلية التربية – جامعة جنوب الوادي .العدد السابع عشر – يناير 2002 .
* مشكلة البحث:
** حاولت الدراسة الإجابة على التساؤلات الآتية :
(1) ما شروط التربية الإبداعية لدي الطلاب وما إسهامات البيئة المدرسية في توفير هذه الشروط ؟
(2) ما واقع إسهامات البيئة المدرسية في توفير شروط التربية الإبداعية لدي الطلاب في بعض مدارس التعليم العام بمحافظات جنوب الوادي ؟
(3) ما نمط البيئة المدرسية المقترح لتوفير شروط التربية الإبداعية لدي الطلاب في مدارس التعليم العام ؟
* منهج الدراسة وأدواتها :
اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات وتحليلها باعتباره أنسب الأساليب المنهجية لمثل هذه الدراسات التحليلية .
ومن أجل الاعتماد على هذا المنهج تم استخدام المدخل التعددي لجمع البيانات في البحث العلمي وهذا المدخل يعتمد على طريقتين أو أكثر في جمع البيانات .
وقد اختارت هذه الدراسة المقابلة الشخصية المقيدة والاستبيانة كأداتين لجمع المعلومات عن أفراد البيئة المدرسية من المعلمين الأوائل .
* ملخص لنتائج الدراسة الميدانية :
(1) اعتمد العاملون بالبيئة المدرسية على مهارات تنظيم المعرفة المختارة وتدريب الطلاب على ربط المعرفة الجديدة بالمعرفة القائمة لاستخلاص نتائج الدرس .
(2) ندرة الممارسات التربوية للعاملين بالبيئات المدرسية في تدريب الطلاب على استخدام العادات الصالحة في تنظيم الذات في تكوين اتجاهات إيجابية عن إتقان العمل في تنمية عادات التنافس بين الطلاب .
(3) وجود فروق في الاستجابات بين طلاب التعليم الابتدائي من جهة وبين طلاب التعليم الإعدادي والثانوي من جهة أخرى في قيام العاملين بهذه البيئات المدرسية بتدريبهم على العمليات المعرفية في جوانب التذكر .
(4) قصور الممارسات التربوية للعاملين في مرحلة التعليم الإعدادي مقارنة بالعاملين في مرحلتي التعليم الابتدائي والثانوي في مجال عدم التسرع في إصدار الأحكام على الطلاب مع احترام حرية الطالب في التفكير والتعبير عن هذا التفكير .
(5) انحصرت أهم إسهامات البيئة المدرسية في توفير شروط التربية الإبداعية لدي الطلاب في تشجيع الطلاب المبدعين على الانتساب إلى أسر الإبداع في المدرسة ، وأيضاً تكليف الطلبة الموهوبين أو المتفوقين بإعداد تقارير عن موضوعات تتعلق باهتماماتهم ، وأيضاً تجميع الطلبة المتفوقين في صف خاص بعض الوقت أثناء اليوم الدراسي وتزويدهم بخبرات تربوية إضافية حسب رغبتهم .
* توصيات البحث :
أن البيئة المدرسية المقترحة لتوفير شروط التربية الإبداعية لدي الطلاب لا بد أن تتميز بالممارسات التربوية الآتية :
(1) بيئة مدرسية تعمل على تدريب الطلاب على مهارات التفكير الشامل المتمركز حول تنظيم الموقف للوصول لأفكار جديدة .
(2) بيئة مدرسية تشجع العاملين فيها على استخدام إستراتيجية التعليم التعاوني وتدريب الطلاب عليها .
(3) بيئة مدرسية تعمل على توفير التدريبات المصورة اللفظية في حل المشكلات التعليمية .
(4) بيئة مدرسية يستخدم العاملون فيها التقنيات الحديثة في العملية التعليمية والتربوية .
(5) بيئة مدرسية تعمل على تنمية مهارات التقويم الذاتي بين الطلاب وتدريبهم على الدقة في الأداء التعليمي .
(6) بيئة مدرسية تعمل على تنمية جوانب المغامرة لدي الطلاب عن طريق المشاركة في المناسبات القومية والاجتماعية .
(7) بيئة مدرسية تعتمد أساليب الحوار والإقناع مع احترام الرأي الآخر .
(Cool بيئة مدرسية تتيح الفرصة التعليمية المعتمدة على أسلوب حل المشكلات داخل الفصول .
(9) بيئة مدرسية تعمل على إتاحة الفرصة للطلاب لاكتشاف العلاقات بين عناصر الموضوع المعروض .
(10) بيئة مدرسية تعمل على توفير جو من الحرية داخل الفصول الدراسية مما يساعد المعلمين على بناء وتصور عالم جديد في الفصول الدراسية .
(11) بيئة مدرسية تعمل على تجميع الطلبة المتفوقين في صف دراسي لبعض الوقت أو طول الوقت للتدريب على إبداعاتهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
نمط البيئة المدرسية اللازمة لتوفير شروط التربية الإبداعية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسرار الأنماط التفكيرية في البيئة المدرسية
» المحافظة على البيئة -مظاهر التلوث - البيئة -بحث حول البيئة
» بحث عن التربية البيئية المدرسية , بحوث تربوية جاهزة , بحث منسق للطباعة
» مشكلات المكتبات المدرسية الحكومية في مديريات التربية والتعليم في شمال فلسطين كما يراه
» بحث عن حماية البيئة , تحميل بحوث حماية البيئة , تقرير عن حماية البيئة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: