بالمرحلة الابتدائية{ دراسة مسحية } .
3
- بيانات النشر :
المجلة التربوية – كلية التربية سوهاج – جامعة جنوب الوادي – العدد العشرين – يناير 2004 ص ص 71, 143 .
4- أهداف الدراسة:-
تهدف الدراسة الحالية إلى ما يلي:
1- توضيح مفهوم الموهبة من خلال آراء التربويين وعلماء النفس .
2- التعرف على أهم خصائص الأطفال الموهوبين فى المرحلة الابتدائية .
3- التعرف على أهم المشكلات الشائعة التى تواجه الأطفال الموهوبون فى المرحلة الابتدائية لمعرفة تأثير هذه المشكلات على تحصيلهم الدراسى حتى يمكن إزالة العوائق التى تقف حجر عثرة أمام الاستفادة من قدراتهم على الابتكار والإبداع بما يضمن استمرار تفوقهم والاستفادة من مواهبهم .
4- طرح تصور مقترح للإستراتيجية التربوية يتم من خلالها الحد من مشكلات الأطفال الموهوبين فى المدرسة الابتدائية وتوظيفها فى البرامج التربوية التى تدفق ومجال تميزهم وذلك من خلال عدة محاور :-
أولا :- الفلسفة التى يقوم عليها البرنامج .
ثانيا :- التعرف والكشف عن الأطفال الموهوبين .
ثالثا :- العداد معلم الأطفال الموهوبين .
رابعا :- راعية وتعلم الأطفال الموهوبين .
5ـ مشكلة الدراسة :-
ونحدد مشكلة الدراسة الحالية حول الإجابة عن التساؤلات التالية .
1- من الطفل الموهوب ؟ وما الخصائص الشخصية التى تميزه عن أقرانه العاديين ؟
2- ما المحكات المستخدمة فى التعرف على الأطفال الموهوبين فى المرحلة الابتدائية .
3- ما المشكلات التى تواجه الأطفال الموهوبين فى المرحلة الابتدائية ؟
4- ما الإستراتيجية التربوية المقترحة والتي يمكن من خلالها الحد من هذه المشكلات والسيطرة عليها ؟
6- أدوات الدراسة :-
اتبع الباحث المنهج الوصفي وقد تم اختيار أسلوب الدراسة المسحية الذي يعد مناسبا لطبيعة الدراسة بما يتضمن هنا المنهج من تشخيص وتحليل لأراء رجال التربية وعلم النفس فى أدبيات البحث العلمى حول المفاهيم المتغيرة للموهبة واكتشاف الموهبة والأطفال الموهوبين ورعايتهم وتعليمهم ومن خلال تحليل البيانات ونتائج البحوث والدراسات التى لها صلة بالدراسة الحالية
7- حدود الدراسة :-
اقتصرت على طرح تصور مقترح لمواجهة بعض المشكلات الشائعة التى تواجه الأطفال الموهوبين فى البيئة المدرسية بالمرحلة الابتدائية فى الصفين الرابع والخامس الابتدائي فى بعض مدارس مدينة سوهاج .
8- ملخص الدراسة :-
تعريف المواهب :- فى السنوات الأخيرة أصبحت المواهب ترى على أنها مفهوم أكثر اتساعا من مجرد الذكاء فهي تعرف على أنها قدره عالية على أداء أعمال فنية أو أدبية أو رياضية أو غيرها ذات تميز واضح وتتباين من فرد لآخر حسب درجة المواهب ونوعها لاختلاف الطبيعة الإنسانية ويمكن تنمية هذه القدرة بالرعاية السليمة وعلى هذا فالموهوب هو الفرد الزى يظهر مستوى أداء أو استعداد ا متميزا فى بعض المجالات التى تحتاج إلى قدرات خاصة سواء أكانت علمية ( رياضية – طبيعية – هندسية – الخ .... ) أم فنية ( رسم – موسيقى – الخ ...... ) أم عملية ( ميكانيكية – زراعية – الخ .....) وليس بالضرورة أن يتميز هذا الفرد بمستوى مرتفع بصوره ملحوظة بالنسبة لأقرانه.
خصائص الموهوبين العقلية :-
الشخص الموهوب يكون أسرع فى نموه العقلي والمستوى الذي يصل إليه يكون اعلي من المستوى الذي يصل إليه الشخص العادي الذي يماثله فى العمر فهو سريع التعلم والحفظ وقوى الذاكرة والانتباه والملاحظة وأفكاره منظمة وذو قدره عالية على حل المشاكل بطريقة إبداعية وتفوق فى القراءة والثروات اللغوية .
خصائص الموهوبين الجسمية :-
يكونون أكثر طولا واقوي بنية وأوفر صحة وأكثر تحكما فى عضلاتهم وذو قدرات حركية أكثر ملائمة ونموهم أسرع .
الخصائص الاجتماعية الانفعالية :-
يكونون أكثر تكاملا فى شخصياتهم وطموحين لهم استعداد للقيادة ومتمتعين بالصحة النفسية والتفوق النفسي وكثيرا ما يكونوا سريعي الغضب .
الطرق والوسائل المستخدمة فى الكشف عن الموهوبين :-
أ- طرق ووسائل التقدير مثل ( تقدير أولياء الأمور والمعلمين والمشرفين والترشيح الذاتي وترشيح الزملاء ) .
ب- طرق ووسائل القياس مثل ( اختبارات الذكاء العام والتحصيل الدراسى والقدرات والاستعدادات الخاصة والقدرة على التفكير الابتكاري ) .
مشكلات الأطفال الموهوبين فى البيئة المدرسية :-
أ- مشكلات متعلقة بأداء المعلمين فمثلا يكون ازدحام الجدول الدراسى لا يعطى فرصة للمعلم الاهتمام بالطفل الموهوب .
ب- مشكلات متعلقة بالمناهج الدراسية فمثلا تكون غالبية المناهج مصممة للتلميذ العادي ولا تراعى حاجات الطفل الموهوب .
جـ-مشكلات متعلقة بالنظام المدرسي فمثلا النظام المدرسي قد لا يشبع حاجات الطفل الموهوب ولا يجذبه .
د- مشكلات تتعلق بالجانب الشخصي للطفل الموهوب .
استراتيجيه تربوية مقترحة لمواجهة مشكلات الأطفال الموهوبين بالمرحلة الابتدائية :-
أ- الفلسفة التى يقوم عليها البرنامج :-
- الاكتشاف المبكر للموهبة والمواهب وإيجاد قنوات اتصال بين المنزل والمدرسة .
-إعداد مهني وتربوي لمعلم الموهوبين وتنوع مناهج الموهوبين والأنشطة ونظم التقييم ومشاركة الطالب واخذ آراءه فيما يدرس .
ب- التعرف والكشف وتشخيص الموهوبين من خلال ترشيح المعلمين وغيرهم وتطبيق مجموعة من الاختبارات والمقاييس والاختيار الذي يقوم به الطالب لنوع البرامج الذي يريد دراسته حتى يتفوق فيه .
ت- إعداد معلم الموهوبين والذي يجب أن تتوافر فيه قدرات تربوية ومهنية خاصة ويتلقى الدعم والتدريبات الحديثة دائما .
ث- استراتيجية رعاية وتعليم الأطفال الموهوبين :-
استراتيجيات تربوية حديثة مثل أسلوب التجمع والتسريع والإثراء .
طرق تعليم الموهوبين ( تخطيط البرامج التعليمية ) مثل طريقة العصف الذهني وتالف الأشتات والتحدي والتعلم الذاتي وجعل غير المألوف مألوف وجعل المألوف غير مألوف وحل المشكلات .
9- توصيات الدراسة :-
* إنشاء مجلس اعلي لرعاية الموهوبين ومدارس خاصة بهم .
* القيام بدراسات وبحوث تربوية والاستفادة من الدراسات السابقة .
* تشجيع التلاميذ على القيام بالأنشطة التربوية المتنوعة لتأهل المعلمين التربويين .
* إيجاد قنوات اتصال بين المدرسة والمنزل وجعل الطالب له رأى فيما يدرسه له .
* فتح أقسام خاصة بالموهبة في كليات التربية لتأهيل المعلمين التربويين.