هدفت الدراسة إلى تحديد المشكلات السائدة في المكتبات المدرسية الحكومية في مديريات التربية والتعليم في شمال فلسطين كما يراها أمناء المكتبات، وفي أي المجالات تتركز. كما هدفت إلى الكشف عن مدى وجود فروق في وجهة نظر مستويات متغيرات الدراسة المستقلة: المحافظة، والمؤهل العلمي، والتخصص، والتفريغ للعمل في المكتبة، ومكان المدرسة، والمرحلة التعليمية، وجنس المدرسة. لتقديم التوصيات للمسؤولين في قسم المكتبات في وزارة التربية والتعليم للأخذ بها؛ لما لذلك من أهمية في تطوير المكتبات المدرسية الحكومية.
تكون مجتمع الدراسة من جميع أمناء المكتبات المدرسية الحكومية في مديريات التربية والتعليم في شمال فلسطين، والبالغ عددهم ( 599 ) أمينا وأمينة، وقامت الباحثة بتوزيع استبانة أعدتها بنفسها على أفراد عينة الدراسة، والمكونة من ( 121 ) أمينا وأمينة في المدارس الحكومية في مديريات التربية والتعليم في شمال فلسطين بطريقة العينة العشوائية الطبقية، وقد كان عدد المستجيبين(115) أي بنسبة (95.04 % ) من المجموع الكلي لأفراد مجتمع الدراسة.
تم التأكد من صدق الاستبانة من خلال عرضها على لجنة من ثمانية محكمين من المتخصصين في العلوم التربوية أو علم المكتبات والمعلومات. وتم تحديد معامل ثبات الاستبانة باستخدام معادلة كرومباخ ألفا، حيث بلغت قيمة معامل ثبات الاستبانة الكلي(0.97).
وقد توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:
1-توجد مشكلات كبيرة في المكتبات المدرسية الحكومية في مديريات التربية والتعليم في شمال فلسطين في مجال الدور التربوي، ومشكلات متوسطة تتركز في مجالات: الخدمة الفنية، والبيئة الفيزيقية، والنظام الإداري، وخدمة المستفيدين على الترتيب.
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في مشكلات المكتبات المدرسية الحكومية في مديريات التربية والتعليم في شمال فلسطين تعزى لمتغير المديريةة، بين مديريتي طولكرم وقلقيلية ومديرية سلفيت على مجالات(الخدمة الفنية، والنظام الإداري، والدور التربوي، وخدمة المستفيدين) ولصالح مديريتي طولكرم وقلقيلية. وتوجد فروق دالة إحصائيا بين جميع المديريات ومديرية سلفيت في مجال البيئة الفيزيقية ولصالح المديريات.
3-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( α = 0.05 ) في مشكلات المكتبات المدرسية الحكومية في مديريات التربية والتعليم في شمال فلسطين تعزى لمتغير المؤهل العلمي لأمين المكتبة.
4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05 ) في مشكلات المكتبات المدرسية الحكومية في مديريات التربية والتعليم في شمال فلسطين تعزى لمتغير تخصص أمين المكتبة على مجالات (الخدمة الفنية، والبيئة الفيزيقية، والنظام الإداري، والدور التربوي) ولصالح تخصص علم المكتبات والمعلومات.
5-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في مشكلات المكتبات المدرسية الحكومية في مديريات التربية والتعليم في شمال فلسطين تعزى لمتغير التفريغ للعمل في المكتبة، بين التفريغ(100%، و50%، و25%) والتفريغ(صفر%) ولصالح التفريغ(100%، و50%، و25%) على مجالات(الخدمة الفنية، والبيئة الفيزيقية، والنظام الإداري، والدور التربوي، وخدمة المستفيدين)، وفروق بين التفريغ(50%) و(25%) على مجال الخدمة الفنية ولصالح التفريغ(50%).
6-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05 ) في مشكلات المكتبات المدرسية الحكومية في مديريات التربية والتعليم في شمال فلسطين تعزى لمتغير مكان المدرسة على جميع المجالات ولصالح المدينة.
7-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05 ) في مشكلات المكتبات المدرسية الحكومية في مديريات التربية والتعليم في شمال فلسطين تعزى لمتغير المرحلة التعليمية للمدرسة على مجال البيئة الفيزيقية ولصالح المرحلة الثانوية.
8-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05 ) في مشكلات المكتبات المدرسية الحكومية فيمديريات التربية والتعليم في شمال فلسطين تعزى لمتغير جنس المدرسة، وكانت هذه الفروق بين الذكور والمختلطة على مجال البيئة الفيزيقية ولصالح الذكور.
وفي ضوء نتائج الدراسة طرحت الباحثة بعض التوصيات المتعلقة بمجالات الدراسة الخمسة، ومنها:
1-إنشاء مكتبة في كل مدرسة في جميع مراحل التعليم مع الالتزام بالمعايير الموحدة في تصميم المكتبات الجديدة للمدارس، وذلك من حيث الموقع والمساحة والإضاءة والسلامة والعمل على تطوير المكتبات القائمة بما يتفق مع تلك المعايير.
2-توظيف أمناء مكتبات مدرسية من المتخصصين في علم المكتبات والمعلومات، أو المؤهلين للعمل في المكتبات، ولديهم الرغبة في خدمة المعلمين والطلبة.