* بيانات النشر :
رسالة الخليج العربي ، مكتب التربية العربي لدول الخليج، العدد الرابع – السنة الخامسة -1985.
* هدف الرسالة:
تهدف الرسالة إلى إلقاء الضوء على أهمية التربية الإسلامية في العصر الحاضر .
* محتويات الرسالة:
تحتوى الرسالة على سبعة فصول :-
* الفصل الأول:
إلقاء نظرة عامة حول مفهوم التربية والتربية الإسلامية خاصة .
* الفصل الثاني:
تناول القصة في القرآن الكريم من حيث مفهومها ومميزاتها وأغراضها وأساليبها مستعينة بقصص الأنبياء التي وردت في القرآن الكريم والأهداف التي حققتها .
* الفصل الثالث:
موضوع القدوة أسلوباً من أساليب التربية في الإسلام , فيناقش هذا الفصل سيرة النبى (ص ) الذى هو القدوة الحسنة في أساليبه التربوية ونماذج في تطبيقاته التربوية للقدوة ورأى بعض علماء الفكر في القدوة .
* الفصل الرابع:
تناولت الباحثة المفهوم الإسلامي للعمل وأهمية التربية من وجهة نظر الإسلام والتعليم بالممارسة والتكرار ,والأثر التربوي للتطبيق العملي والفرق بين التوكل والتواكل ,وموقف الإسلام من العلم
* الفصل الخامس:
فقد ناقش أسلوب التربية بالترغيب والتهيب والطرق المتبعة لتربية عواطف الخشوع والرغبة و (الرهبة ) والأثر التربوي للترغيب والترهيب .
* الفصل السادس:
يناقش الواقع التعليمي المعاصر بتقويم هذا الواقع ونقده وبيان أهمية التربية الإسلامية من الناحية التطبيقية , وطرق تقويم المبادئ الخلقية .
* الفصل السابع:
فقد احتوى النتائج والمقترحات ومنها :-
* العلم والدين أمران موجودان في الفطرة .
* لا انفصال بين الدين والحياة وبين الدنيا والآخرة وبين الروح والجسد والواقع والخيال .
* الاهتمام باللغة الغربية والحفاظ عليها وتعميم تعليمها للمسلمين لأنها لغة القرآن الكريم .
* دور المربى ومسؤوليته تجاه الناشئين للارتقاء بهم عقلياً واجتماعياً وجسمياً الى مستويات أفضل .
* التربية الإسلامية تقوم على تأديب النفس وتزكية الروح وتثقيف العقل وتقوية الجسم .