تناولت هذه الدراسة تصور الإداريين في المدارس الابتدائية في الكويت بمشاركة أولياء التلاميذ في مختلف أوجه النشاط المدرسي وتناولت بالخصوص : -
1) تصور موظفي المدارس الابتدائية لمشاركة أولياء التلاميذ في بعض النشاطات التربوية لتحملهم أدواراً مختلفة وتصورهم للزيارات المنزلية ولإعداد المعلمين في مجال العلاقات بين البيت والمدرسة .
2) إمكانية وجود فروق دالة بين تصور المعلمين وتصور إداريي المدرسة حسب خصوصياتهم الديمغرافية.
وضع الباحث استبياناً وقام بتجريبه ثم توزيعه علي عينة عشوائية تكونت من 430 معلماً و 72 إدارياً . وتم تنظيم المعلومات الحاصلة وتحليلها .
* نتائج الدراسة: -
1) إن هناك اتفاقاً إلي حد كبير بين المعلمين والإداريين في المرحلة الابتدائية في الكويت علي ضرورة مشاركة أولياء التلاميذ في النشاطات التربوية , وذلك بتحملهم أدواراً متنوعة .
2) إن اتفاق أغلبية المجيبين علي الاستبيان ( في 29 سؤلاً من 31 تقابل الأدوار المختلفة التي تقوم بها الأولياء ) يدل علي أن الإداريين يساندون مشاركة الأولياء في 94 بالمائة من أوجه هذه المشاركة .
3) إن مشاركة الأولياء في عملية أخذ القرار , وهي عملية تمثل الجانب الوحيد في تقويم الإداريين المدرسيين , لم تكن محل مساندة من قبل المستجوبين .
4) إن المعلمين والإداريين يتفقون علي وجود حاجة إلي تدريب المعلمين في مجال العلاقات بين المدرسة والبيت ولكنهم لم يوافقوا علي أداء المعلمين زيارات إلي بيوت أولياء التلاميذ .
5) أن هناك فروقاً دالة علي تصور المستجوبين حسب خصوصياتهم الديمغرافية .
وبينت الدراسة أن المستجوبات من بين الإداريين والمعلمين عبرن عن مساندتهن بدرجة أعلي من المستجوبين لأن يلعب الأولياء دور المعلمين في البيت .
لكنهن عارضن بأكثر شدة من المستجوبين فكرة زيارة المعلمين إلي بيوت الأولياء . ومن ناحية أخري وبخصوص بعض الأسئلة اتضح أن المعلمين والإداريين حديث العهد بالمدرسة الابتدائية كانوا أكثر إيجابية في مواقفهم من المعلمين والإداريين ذوي الخبرة الطويلة .