تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 النمط القيادي لنظار وناظرات مدارس التعليم العام في دولة الكويت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

النمط القيادي لنظار وناظرات مدارس التعليم العام في دولة الكويت  Empty
مُساهمةموضوع: النمط القيادي لنظار وناظرات مدارس التعليم العام في دولة الكويت    النمط القيادي لنظار وناظرات مدارس التعليم العام في دولة الكويت  Emptyالأحد 21 مايو - 10:28

كما يتصوره المعلمون والمعلمات

( دراسة ميدانية )
* أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف علي النمط القيادي الذي يمارسه النظار والناظرات في مدارس التعليم العام في الكويت من واقع المنظور الإنساني والمنظور الوظيفي من خلال تصور المعلمين والمعلمات لهذين البعدين.
* مشكلة البحث:
تنحصر مشكلة البحث في السؤال التالي :
ما طبيعة تصور المعلمين والمعلمات للنمط القيادي لنظار وناظرات مدارسهم في التعليم العام بالكويت ؟
* فرضيات الدراسة:
أ ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تصور المعلمين والمعلمات في التعليم العام بالكويت للبعدين الإنساني والوظيفي لعمل ناظر المدرسة . وذلك يتضمن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رأى المعلمين والمعلمات في المراحل التعليمية الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية
ب ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تصور المعلمين والمعلمات حسب توزيعهم علي المراحل التعليمية بالنسبة للجانبين الوظيفي والإنساني لعمل ناظر المدرسة
ج ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تصور المعلمين والمعلمات حسب توزيعهم علي المناطق التعليمية فيما يتعلق بالجانبين الوظيفي والإنساني لعمل ناظر المدرسة
* أداة البحث:
ـ الإستبانة : ـ استخدمت الدراسة إستبانة خاصة بهذا الغرض أعدها " ستوجدل وكونز من جامعة أوهايو ، والإستبانة مقسمة إلي مجالين , الأول . الاهتمام بالجانب الوظيفي والثاني. الاهتمام بالجانب الإنساني.
ـ وصف الإستبانة: خصص لجميع بنود الإستبانة سلم موحد للإجابة . بحيث يشير الفرد إلي إجابة واحدة فقط من بين 5 إجابات كالأتي: أوافق تماما (5)، أوافق (4)، لا ادري (3)، لا أوافق (2)، لا أوافق تماماً (1).
* تطبيق الاستبانة:
قامت الباحثتان بتطبيق الإستبانة علي عينة عشوائية في 136 مدرسة في جميع مناطق الكويت التعليمية وقد بلغ عدد أفراد العينة كما سبقت الإشارة إلي هذا
* ثبات الاستبانة:
تم استخراج معدل ثابت الاستبانة وهو 0.76 % عن طريق التجزئة النصفية التي قام بها الحاسب الآلي حيث استخدمت معادلة بيرسون العامة.
* ملخص النتائج:
* أولا : هناك فرق بين تصور المعلمين وتصور المعلمات للبعد الإنساني من خمل النظار والناظرات هذا الفرق كان اقرب إنسانيا والصق بالمعلمات أكثر من المعلمين.
* ثانيا : لا يوجد فرق يذكر بين تصور المعلمات وتصور المعلمين للبعد الوظيفي من عمل النظار والناظرات
* ثالثا : وجود فرق بارز بين تصور المعلمين وتصور المعلمات في المرحلة الابتدائية للبعد الإنساني في عمل الناظر والناظرة وكما وجد سابقا إن هذا الفرق كان لصالح المعلمات
* رابعا : لا توجد فروق بارزة بين تصور المعلمين وتصور المعلمات في المرحلة الابتدائية للبعد الوظيفي من عمل النظار والناظرات .
* خامسا : لا يوجد فرق يستحق الذكر بين تصور المعلمين وتصور المعلمات في المرحلة المتوسطة للبعدين الإنساني والوظيفي من عمل الناظر والناظرة .
* سادسا : لا توجد فروق بارزة بين تصور المعلمين وتصور المعلمات في المرحلة الثانوية للبعدين الإنساني والوظيفي من عمل الناظر والناظرة .
* سابعا : أما بالنسبة للملامح الرئيسية للدور القيادي المطلوب أن يقوم به نظار وناظرات المدارس فقد أشارت أراء المعلمين والمعلمات في جميع المراحل التعليمية في جميع المراحل التعليمية إلي ضرورة الاهتمام بالبعد الإنساني بدرجة كبيرة.
نتائج الدراسة:
أشارت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تصور جميع أفراد العينة من المعلمين والمعلمات للبعد الإنساني من عمل النظار والناظرات . وعلي العكس من ذلك أثبتت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصور المعلمين والمعلمات.
* توصيات الدراسة:
أولا : تعميم مستخلص لهذه الدراسة علي جميع النظار والناظرات بمدارس التعليم العام بدولة الكويت لإطلاع فهم المضمون تمهيد ا للقائم لمناقشة نتائج الدراسة ومعرفة الأسباب التي دعت إلي بروزها
ثانيا : تحديد بعض الأسس والمعايير الفنية لاختيار الناظر
ثالثا : إعداد برامج تدريبية ترمي إلي تبصير ناظر وناظرات مدارس التعليم العام في الكويت بأبعاد عملهم الإداري ( الإنساني منه والوظيفي )
رابعا : أهمية تركيز المسئولين التربويين في وزارة التربية من وكالة ومديري المناطق التعليمية علي تشجيع سلوك النمط الديمقراطي
خامسا : اشتراك الناظر والناظرات مع المسئولين في الوزارة لحل المشكلات التي تعترض المسيرة التربوية والاستعانة بخيراتهم النابعة من واقع العمل
سادسا : تهيب هذه الدراسة بالباحثين التربويين , وبالمشرفين علي الدراسات العليا في كليات التربية أن يسروا مجالات القيادة التربوية في بعديها الإنساني أولا ثم الوظيفي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
النمط القيادي لنظار وناظرات مدارس التعليم العام في دولة الكويت
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة تمثل معلمي مدارس المرحلة الأساسية في دولة الكويت للمفاهيم التربوية الحديثة وعلاقتها بأدائهم الوظيفي
» بحث حول دولة الكويت - موضوع حول الكويت - بماذا تشتهر الكويت - الكويت
» التخطيط الاستراتيجي في مدارس التعليم العام بمحافظة الطائف – عبدالخالق القرني
» التخطيط الاستراتيجي في مدارس التعليم العام بمحافظة الطائف – عبدالخالق القرني
» كم مساحة الكويت - ماهي مساحة الكويت - معلومات عن دولة الكويت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: