دراسة استطلاعية عن مدى تفضيل تلاميذ المرحلة الابتدائية وأولياء أمورهم للبرامج
والمسلسلات التلفازية فى دولة البحرين
بيانات النشر:
دراسات فى المناهج وطرق التدريس . الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس العدد الرابع والستون مايو 2000 ص ص 1 ـ 28.
أهداف البحث:
معرفة أنواع البرامج والمسلسلات التلفازية التي عرض يحرص التلاميذ وأولياء أمورهم على مشاهدتها والإعاقة بينها.
مشكله البحث:
هل يميل الكبار والصغار لنفس البرامج وهل هناك فرق بين هذه البرامج المسلسلات.
أدوات البحث:
طبق الباحث المنهج الوصفي التحليلي واعتمد على ثلاثة استبيانات ثم جمع البيانات وفرغها وحللها وحدد النسبة المئوية
ملخص نتائج البحث :
1- اختلاف ميول التلاميذ بنين وبنات فى مختلف البرامج
2- إعجاب التلاميذ بالبرامج قد يكون بسبب بذلهم فيها مجهود كبير
3- هناك بعض البرامج مشوقة
4- ميل البنين للبرامج الدينية أكثر من الكبار
التوصيات :
1- الاهتمام بالرسوم التعليمية ومسلسلاتها وتطوير جوانب النقص.
2- الاهتمام بالمسلسلات التعليمية (افتح يا سمسم) وتنوع فقراتها.
3- الانتقاء للمسلسلات والرسوم بعناية.
4- أن تكون هناك قناة خاصة تراعى مختلف الأعمار.
5- مراعاة التوقيت المناسب لعرض البرامج ومدتها.