تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 مهمة مدير المدرسة الثانوية تجاه السلوك المنحرف لدى الشباب من وجهة نظر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

مهمة مدير المدرسة الثانوية تجاه السلوك المنحرف لدى الشباب من وجهة نظر Empty
مُساهمةموضوع: مهمة مدير المدرسة الثانوية تجاه السلوك المنحرف لدى الشباب من وجهة نظر   مهمة مدير المدرسة الثانوية تجاه السلوك المنحرف لدى الشباب من وجهة نظر Emptyالأحد 21 مايو - 11:17

* توثيق البحث:
دراسات في المناهج وطرق التدريس، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، العدد الثامن والتسعون، أكتوبر 2004م
* مشكلة الدراسة:-
حدد الباحث مشكلة الدراسة بالسؤال الرئيسي التالي:-
ما مهمة مدير المدرسة الثانوية تجاه السلوك المنحرف لدى الشباب؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:-
1- ما مهمة مدير المدرسة الثانوية تجاه مشكلة المخدرات لدى الشباب؟
2- ما مهمة مدير المدرسة الثانوية تجاه مشكلة التطرف لدى الشباب؟
3- ما مهمة مديرا لمدرسة الثانوية تجاه السلوك الإرهابي لدى الشباب؟
* أهداف الدراسة:-
تهدف الدراسة إلى التعرف على:-
1- مهمة مدير المدرسة الثانوية تجاه مشكلة المخدرات لدى الشباب.
2- مهمة مدير المدرسة الثانوية تجاه مشكلة التطرف لدى الشباب.
3- مهمة مدير المدرسة الثانوية تجاه مشكلة السلوك الارهابى لدى الشباب.
* إجراءات الدراسة:-
* منهج الدراسة:
1- يعتبر مفهوم المنهج إلى الطريقة العلمية التي يتبعها الباحث في دراسة موضوع البحث وتختلف المناهج المستخدمة في البحوث العلمية تبعا لنوع الدراسة والهدف منها.
2- يعرف عبيدان وآخرون (1998) المنهج الو صفي بأنه " يعتمد على دراسة الواقع موضوع الدراسة كما هو قائم فعلا ويهتم بوصفه وصفا دقيقا ويعبر عنها تعبيرا كيفيا وتعبيرا كميا."
3- يؤكد دالين(1985) " إن المنهج الو صفي يقوم على وصف ما هو موجود بقصد تحديد العلاقات التي توجد بين الظواهر المختلفة وتفسيرها مما يساعدنا على تصور ببعض الأمور المتوقع حدوثها مستقبلا على ضوء المؤشرات الحالية."
4- يوضح عودة مملكانى (1408ه) ان المنهج الو صفي " يعتمد على وصف الحقائق المتعلقة بالموقف الراهن وتوضيح جوانب الأمر الواقع بمسحها ووصفها وصفا تفسيرا بدلالة الحقائق المتوفرة." وفي ضوء ما سبق اتبع الباحث المنهج الوصف بخطواته وإجراءاته وذلك لمناسبته مع طبيعة هذه الدراسة التي تتطلب التعرف على وجهة نظر مديري المدارس (المستهدفين) والقائمين على العملية التربوية داخل الدارس عن طريق جمع البيانات من خلال الأداة المستخدمة في الدراسة وهى " الاستبيان" .
* أدوات الدراسة:-
ـ (الاستبيان)
كيفية إعدادها:-
رغم تعدد الأدوات والأساليب التي تسهم في جمع المعلومات والبيانات الكافية والدقيقة فقد رأى الباحث ان " الاستبيان" هي الأداة المناسبة لموضوع بحثه وذلك لأنها من أكثر الأدوات شيوعا واستخداما في مجال الدراسات المسحية وكانت عبارة عن 86 بندا يحتوى كل بند على عدة اختيارات (موافق – محايد - غير موافق)
وقد ترك أفراد العينة اختيار احد الاختيارات حيث تم الاجتماع بمديري المدرس الثانوية والذين يدرسون في دورة تدريبية بجامعة أم القرى ووزعت عليهم لتعبئتها في الحال , ولمدة ساعتان من الزمن مع شرح وفي لطريقة التعبئة.
* عينة الدراسة:-
تكونت عينة الدراسة من 36 مديرا وهم المنتظمون لدورة مديري المدارس للفصل الدراسي الأول (1424هـ) وهم مديري المدارس من مختلف مناطق المملكة وكذلك من نختلف التخصصات وخبراتهم في التدريس تتراوح بين عامين إلى عشرين عاما , أما ففي إدارة المدارس الثانوية تتراوح خبراتهم من عامين إلى ثمانية أعوام
* النتائج:-
1- استشعار مدير المدرسة لمسؤوليته تجاه السلوك المنحرف لدى الشباب.
2- رغبة جميع المديرين في الفضاء على انحراف السلوك لدى الشباب.
3- إدراك مديري المدارس لأهمية تعديل سلوك الشباب المنحرف.
4- عدم وضوح الرؤية لدى بعض المديرين في الإجراءات التي يتخذونها تجاه السلوك المنحرف لدى التلاميذ .
* التوصيات:-
1- توثيق الصلة بين المدارس الثانوية وإدارة مكافحة المخدرات لعمل معارض مصغرة في المدارس الثانوية لتوعية الطلاب.
2- إجراء عمليات تفتيشية على الطلاب وتكون أسبوعية على الأقل.
3- عقد دورات لمدة يوم لمديري المدارس / المعلمين / المرشدين الطلابيين عن أشكال المخدرات وأنواعها.
4- تكثيف الزيارات الصيفية من قبل مدير المدرسة لجميع المعلمين وخاصة مواد التربية الإسلامية للتأكد من سلامة المعلومات المقدمة للطلاب.
5- اختيار حراس للمدارس من الحراس المدربين وصغار السن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
مهمة مدير المدرسة الثانوية تجاه السلوك المنحرف لدى الشباب من وجهة نظر
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور مدير المدرسة بوصفه مشرفا تربويا مقيما , مدير المدرسه ودوره كمشرف تربوي
» الخصائص التنظيمية لبيئة المدرسة الابتكارية وعلاقتها بدعم المدرسة الثانوية
» الخصائص التنظيمية لبيئة المدرسة الابتكارية وعلاقتها بدعم المدرسة الثانوية
» تعديل السلوك.تقنيات تعديل السلوك .تعريف السلوك.البيانات المتعلقة بالسلوك
» بحث حول الحساسية تجاه البهر - دراسة علمية حول الحساسية تجاه البهر-الحساسية تجاه البهر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: