بيانات النشر :-
دراسات في العلوم الاجتماعية والتربية، عمادة البحث العلمي بجامعة الأردن، أكتوبر 1984، العدد الثاني.
مشكلة الدراسة :-
لقد كانت الدراسات التي أجريت في عدد من الدول النامية ذات نتائج متضاربة ومتناقضة ، إذ أظهرت بعض الدراسات علاقة إيجابية بين الطبقة الاجتماعية وهم الأسرة وخاصة في المناطق الريفية ، كما أظهرت العلاقة الإيجابية ذاتها بين المستوى الاقتصادي والخصوبة في دراسة أخرى ، وعدد آخر من الدراسات في الدول النامية أظهر علاقة سلبية بين المستوى الاقتصادي والخصوبة ، وهكذا فإن الباحث قد رأى إجراء هذه الدراسة لإظهار آثار المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية على مستوى الخصوبة لدى العاملين في جامعة الأردن .
أهداف الدراسة :-
1- تحديد آثار بعض العوامل الاقتصادية والاجتماعية فى مستوى الخصوبة لدى العاملين فى الجامعة الأردنية .
2- إظهار العلاقة بين بعض المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية من جهة وبين مستوى الخصوبة من جهة أخرى .
أدوات الدراسة :-
1- مجتمع الدراسة : كان لدى العاملين فى الجامعة الأردنية وذلك لسهولة الاتصال مع هذه الفئة .
2- وضع استمارة تحتوى على أهم الخصائص الاجتماعية والاقتصادية .
3- استخدام الأسلوب الإحصائي المعروف بالانحدار أو المتعدد الخطوات .
إجراءات الدراسة :-
1- وضع استمارة تحتوى على أهم الخصائص الاقتصادية والاجتماعية ، وقام على توزيعها على أكبر عدد من العاملين فى الجامعة بدوائرها المختلفة .
2- تحديد المؤشرات والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية بالاستمارة وهى :
عدد الذكور ، عدد الإناث ، مدة الزواج ، الراتب الشهرى ، المؤهل العلمى للزوجة ، الحالة المهنية للزوجة ، المؤهل العلمى للوالد ، وظيفة الوالد .
3- إجراء التحليل الإحصائي عدة مرات كان أولها اعتبار مجموعة الأبناء كمتغير تابع والمتغيرات الأخرى كمتغيرات مستقلة .
4- لوجود ما يسمى بـ " تعدد العلاقات الخطية " فقد كان البرنامج يجرى عدة مرات بحيث يدخل أحد المتغيرات أولاً ثم يحذفه فى المرة الثانية ، وهكذا حتى يتجنب العلاقة الارتباطية بين المتغيرات الثلاثة وهى ( وظيفة الأب ، مقدار الدخل الشهرى ، المؤهل العلمى ) .
5- فى المرة الثانية تمت عملية الحساب ولكن باستخدام المتغيرات المعدلة وهى :-
المتغير التابع : معدل الأبناء فى سنة من سنوات الزواج .
المتغير المستقل الأول : نسبة الإناث إلى مجموع الأبناء .
المتغير المستقل الثانى : الراتب الشهرى للوالد .
المتغير المستقل الثالث : المؤهل العلمى للزوجة .
المتغير المستقل الرابع : الحالة الوظيفية للزوجة .
المتغير المستقل الخامس : المؤهل العلمى للوالد .
المتغير المستقل السادس : وظيفة الوالد .
نتائج الدراسة :-
1- ظهرمن الدراسة أن عدد البنات والإناث ومدة الزواج أقوى هذه المتغيرات .
2- ظهرت العلاقة الإيجابية بين عدد الأبناء ونسبة النوع ومدة الزواج من جهة وبين مستوى الخصوبة من جهة أخرى .
3- ظهرت العلاقة السالبة بين المتغيرات الأخرى مثل مقدار الراتب الشهرى للأب ومؤهله العلمى ووظيفته أو المستوى التعليمى للأم وحالتها الوظيفية وبين مستوى الخصوبة من جهة أخرى .
4- النتيجة السابقة تتفق مع معظم الدراسات التى اهتمت بهذه العلاقة ، خاصة فى الدول النامية وبعض الدول المتقدمة .
5- ظهرت العلاقة السلبية من خلال متوسط عدد الأبناء للأمهات العاملات وغير العاملات .
6- العلاقة سلبية بين المستوى التعليمى للأم ووظيفة الأب ، فكلما ارتفع المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأب كلما انخفض معدل الأبناء ، وكلما ارتفع المستوى التعليمى للأم انخفض معدل الخصوبة .
توصيات الدراسة :-
حتى نستطيع إجمال الصورة عن العلاقة بين الحالة الاقتصادية والاجتماعية وبين مستويات الخصوبة ، يستحسن أن تجرى دراسات أخرى مماثلة فى مجتمعات أخرى فى المجتمع الأردنى .