Labza.Salem Admin
عدد المساهمات : 43954 نقاط : 136533 تاريخ التسجيل : 12/09/2014 العمر : 29 الموقع : سيدي عامر
| موضوع: إدارة الصف أو الفصل مفهوم إدارة الفصل العوامل المؤثرة في إدارة الفصل استراتيجية ادارة الفصل الثلاثاء 9 يناير - 21:30 | |
| إدارة الصف أو الفصل. مفهوم إدارة الفصل.العوامل المؤثرة في إدارة الفصل.استراتيجية ادارة الفصل...
**تعريف مفهوم إدارة الفصل:
"مجموعة من المبادئ والإجراءات والعمليات المتداخلة,
تتكامل فيما بينها بصورة تساعد على بلوغ أهداف معينة مخطط لها مسبقا".
- وهو مفهوم واسع لا يقتصر على الجانب الإداري التقليدي بل يتعداه لمفهوم التربية داخل الفصل بجوانبها المختلفة.
- وإدارة الفصل ليست غاية في حد ذاتها بل هي وسيلة إلى غاية هي تنمية شخصية المتعلم.
*مكونات الفصل:
- المادية.
- البشرية.
-العمليات.
*مناخ الفصل:-
و يقصد به ثلاثة أمور أساسية :
أ- القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
ب- العلاقات بين من هم في الفصل وبينهم وبين
غيرهم.
ج- الإمكانات الفنية والمادية المتوفرة. .
*أبعاد إدارة الفصل:-
1. تنظيم وترتيب الفصل .
2.تهيئة مناخ الفصل .
3. ضبط سلوك المتعلمين.
*خصائص إدارة الفصل:-
v العلاقات الإنسانية.
v صعوبة القياس.
v تأهيل المعلم.
v الشمولية والتعقيد.
v التعامل مع فئة كبيرة.
v تعتمد على عوامل كثيرة لتحقيق أهدافها.
*العوامل المؤثرة في إدارة الفصل:-
أ - عوامل خاصة بالمعلم :
( حسن المظهر - الإلمام بالمادة - الثقافة الواسعة - الثقة بالنفس والثبات الانفعالي - السلوك العام - سعة الصدر مع المتعلمين )
ب- عوامل خاصة بالمتعلمين :
( المرحلة الدراسية - العمر الزمني - القدرات و الاهتمامات - الاتجاه نحو التعليم - المستوى الاقتصادي والاجتماعي - الجنس )
جـ- عوامل خاصة بالإدارة المدرسية:
( الجو العام - نمط الإدارة - الإمكانات المتاحة - اللوائح المنظمة - العلاقة بين أطراف الإدارة )
*أنماط إدارة الفصل:-
لا يوجد نمط واحد مثالي مع جميع المتعلمين في جميع المراحل في جميع الظروف.
1- النمط الأوتوقراطي ( التسلطي ).
2- النمط غير الموجه(الفوضوي).
3- النمط الديموقراطي(الشوري).
يجمع بين الحزم والصرامة والرحمة والتيسير عملاً بقول الشاعر: فقسا ليزدجروا ومن يك حازما فليقس أحياناً على من يرحم
*استراتيجيات إدارة الفصل:-
- الضبط
– التسامح
– تعديل السلوك
– التفاعل
– الجماعة الفعالة
– الاستراتيجية الشاملة.
*التفاعل في الفصل:-
- ( التفاعل المغلق - التفاعل المفتوح ).
- ضرورة مراعاة:
خلق جو ودي- حرية التعبير- مراعاة مستوى
المتعلم- استخدام المثيرات- تقديم تلخيص
ختامي.
- ضرورة الابتعاد عن:
العقاب البدني-التقليل من شأن المتعلم-السب أو
الشتم أو السخرية.
- أنماط التفاعل في الفصل:
التركيز على المادة - الأسئلة والإجابة الشفوية -
الشرح والتوضيح ــ إصدار التعليمات- إثارة التفكير-
مراعاة الأحاسيس والمشاعر.
*مسئوليات المعلم في إدارة الفصل:-
1- التخطيط:-
(الأهداف – الأساليب - الأجهزة والوسائل -
مشاركة المتعلمين - وسائل التقويم).
2- التنفيذ:-
(إثارة الدافعية - استخدام أفضل الطرق - فاعلية المتعلمين).
3- الإشراف والمتابعة:-
(ضبط النظام - متابعة الحضور والغياب - التوجيه والإرشاد).
4- التقويم:-
(التحقق من بلوغ الأهداف - اللوائح والتعليمات).
*المسئولية المدنية للمعلم:-
"يلزم المعلم خلال فترة أدائــه لمهمتـه التعليميــة بالرقابة على المتعلمين, حيث إذا أحدث هؤلاء المتعلمون ,أو حدث لهم , ضرر أو من الغير أو من المعلم نفسه , تثور حينئذ مسئولية المعلم باعتباره متوليا للرقابة عليهم. "
*من أدوار المعلم في إدارة الفصل:-
- دوره كضابط (متحكم ) Controller
- دوره كمقيم لأعمال الطلاب Assessor
- دوره كمنظم Organizer
- دوره كمشارك Participant
- دوره كمستشار Consultant
- دوره كمنسق Coordinator
- دوره كملقِّن Prompter
- دوره كمصدر للمعلومات Resource
* إدارة الفصل في حصص الحاسوب بالمرحلة الابتدائية:-
أدوار المعلمين :-
أ.معلم الحاسوب :
ü المسئولية الأساسية عن حصص الحاسوب .
ü إدارة الفصل منفرداً في حصص مجال الحاسوب .
ü مشاركة معلمي المجالات الدراسية في الحصص المخصصة لكل منهم بتولي مسئولية الجانب التقني و متابعة تشغيل الأجهزة و متطلباتها.
ü تقويم تلاميذ فصوله في مجال الحاسوب .
ب.معلمي المجالات الدراسية الأخرى:-
يتشارك معلمو المجالات الدراسية مع معلم الحاسوب في الحصص المخصصة لمجالاتهم الدراسي ، حيث يوزع رئيس قسم كل مجال دراسي حصص الحاسوب المخصصة لمجاله على معلمي القسم وفقاً لأنصبتهم مع مراعاة إسناد حصص كل فصل إلى معلمه الأصلي للمجال كلما أمكن ذلك.، و يتولى معلم كل مجال دراسي مسئولية الجانب الخاص بمجاله الدراسي و متابعة تنفيذ التلاميذ لأوراق العمل والأنشطة التعليمية الحاسوبية للمجال.
*مواقف في إدارة الفصل.
مناقشة بعض مشكلات و حلول إدارة الفصل في مجالات:-
v مواجهة الفصل لأول مرة
v البدء بالدرس و إنهائه
v التعرف على الطلبة و مخاطبتهم
v استخدام الكتاب و السبورة و الأجهزة
v ضبط الفصل
v الأعمال لتحريرية للطلاب
v توجيه الأسئلة
v الواجب المنزلي
v الامتحانات
v لقاءات أولياء الأمور
|
|