تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 تطوير أساليب مراقبه الجودة في العملية التعليمية في التعليم الاساسى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

تطوير أساليب مراقبه الجودة في العملية التعليمية في التعليم الاساسى  Empty
مُساهمةموضوع: تطوير أساليب مراقبه الجودة في العملية التعليمية في التعليم الاساسى    تطوير أساليب مراقبه الجودة في العملية التعليمية في التعليم الاساسى  Emptyالأحد 21 مايو - 11:11

* بيانات النشر:

صحيفة التربية - رابطه خريجي معاهد وكليات التربية - العدد الثاني - يناير 2001 .

* أهداف البحث :

تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية :

1- تبنى أسلوب إدارة البحوث الشاملة باعتبارها اتجاهاً حديثاً يهدف إلى عمليه التحسين والتطوير المستمر لجودة خدمه وأداء مرحله التعيين الاساسى ككل .

2- التعرف على واقع التعليم الاساسى بمصر وإمكانية مدى تطبيق الجودة الشاملة في منظمه التعليم الاساسى وذلك بغرض التعرف على توافر العناصر الأساسية لهذا المدخل ودرجه ممارستها والوقوف على النواحي والممارسات الايجابية والنواحي السلبية التي تعوقه .

* فروق البحث :

افترض الباحث انه لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين المؤسسات التي تطبق أو تعين بمفهوم مراقبه الجودة في العملية التعليمية في التعليم الاساسى وبين التي لا تقوم بتطبيق من حيث العوائد المختلفة التي تعود على هذه المؤسسات .

* مشكله البحث :

هي إن مرحله التعليم الاساسى تمر بمرحله من المتغيرات التربوية والاجتماعيون التي تستدعى معها تطبيق إدارة الجودة الشاملة في هذه المرحلة بما يواكب هذه المتغيرات على الساحة المحلية والعالمية .

* أداة البحث :

أدوات الدراسة حيث الإطار النظري من خلال القوانين والقرارات والوثائق واللوائح وأدبيات الإدارة وكتباها التي صدرت بشأن موضوع البحث مع تصميم استبيان لكشف واقع تطبيق الجودة الشاملة في مرحله التعليم الاساسى مع تطبيق مقياس مقنن للجودة الشاملة قام الباحث بتطوير ليتناسب مع القيادات التربوية وظروف مرحله التعليم الاساسى واشتمل

1- الاستبيان على 77 عبارة بالاضافة إلى ترتيب المعايير تقويم إدارة الجودة الشاملة

2- مقياس الجودة الشاملة لقيادات التعليم الاساسى والمدرسين الأوائل واشتملت على ثلاثة محاور تضم : القيادة - التخطيط - التحسين والتطوير واشتمل على 30 عبارة .

* إجراءات البحث :-

تم تطبيق الأدوات السابقة على 261 من القيادات التربوية ، 111من المدرسين الأوائل ، 150 في مرحله التعليم الاساسى في ثلاث محافظات - القاهرة - الجيزة - القليوبية .

* نتائج الدراسة :

1- اثبت المعلم الأول بان لديه وعى للجودة الشاملة تفوق بها على القادة التربويين ويدل هذا على حزر القادة الدائم بالنسبة لكل جديد وخوفاً من التغير الذي ربما يؤثر على المنصب القيادي

2- تفوقت الخبرة والأقدمية على الحداثة للعمل في التعليم م حيث معرفه مراقبه الجودة

3- بالنسبة لمعايير تقويم إدارة الجودة الشاملة فقد حقق القادة 60 % مقابل 58 % من المدرسيين حيث أن القادة هم دائماً المهتمون بعمليه التقويم والمعايير التي تحكم هذا التقييم

4- بالنسبة لعوامل تطبيق الجودة فقد اثبت القادة والمدرسون الأوائل بأنهم على وعى تام بعوامل التطبيق فلا يوجد فرق كبير بينهما .

* التوصيات :

1- ضرورة تبنى مفهوم الوعي بالجودة الشاملة في التعليم الاساسى

2- ضرورة النظر إلى المعلم على انه مصدر للفكر ورأس المال البشرى

3- ضرورة أن تدرس جميع الاحتياجات التدريبية لكل العاملين حتى يستطيع الجميع تحقيق الجودة

4- ضرورة إنشاء جهاز خاص لمراقبه جودة التعليم في مرحله التعليم الاساسى يتبع السيد الوزير مباشرة

5- تطوير نظم اختيار قادة التعليم باختيار ذوى الأداء المميز دون النظر لمدة البقاء والأقدمية مع وضع المؤهلات في عمليه التفضيل عند الاختيار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
تطوير أساليب مراقبه الجودة في العملية التعليمية في التعليم الاساسى
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن التعليم الاساسى - بحث تعليمى عن التعليم الاساسى كامل بالتنسيق
» توظيف المعلم لتكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها في العملية التعليمية
» أهداف الجودة الشاملة في التعليم ما هي إدارة الجودة الشاملة
» وسائل دعم العملية التعليمية
» تطوير الإدارة المدرسية في ضوء مفهوم إدارة الجودة الشاملة , رسالة دكتوراه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: