التقويم الذاتي:
1- لماذا يجب أن تقوم نفسك ؟
- أن تعرف نفسك كمتعلم عن بعد.
- أن تعرف ما إذا كانت طريقة التعلم التي تعمل وفقها سهلة لك أم صعبة عليك.
- أن تتحقق بصفة مستمرة من درجة فهمك لما تدرسه.
- أن تكمل و تعمق تدريجيا المفاهيم التي لم تستوعبها جيدا.
- أن تتأكد من أنك اكتسبت قواعد معرفية كافية تسمح لك بمباشرة الدروس الجديدة.
- أن تحضر نفسك لمختلف الاختبارات.
2- متى تُقَوِّمْ ؟
* في بداية النشاط : (في بداية الدرس أو بداية الفصل أو بداية السنة الدراسية) أنت تفحص ثم تشخص
ما تمكنت (و ما لم تتمكن) من تعلمه من قبل. ( التقويم التشخيصي ).
* أثناء النشاط : ( أثناء الدرس أو أثناء الفصل أو أثناء السنة الدراسية) و ذلك بحل تمرين أوسؤال جزئي
أو فروض المراقبة. و أنت من خلال ذلك تنمي قدرتك على الاكتساب وتُكَوِّنْ مهارات عقلية تسمح لك
بتوظيفها مستقبلا ( التقويم التكويني ).
* في نهاية النشاط : (في نهاية الدرس أو نهاية الفصل أو نهاية السنة) و ذلك بالإجابة على أسئلة التقويم
الذاتي أو إجراء امتحان المستوى ليتم التعرف على حصيلة تعلمك ( التقويم التحصيلي ).
3- ماذا تُقَوِّم ؟
ينصب التقويم حول أربعة أسئلة تطرحها على نفسك :
* هل استوعبت المفاهيم و المعلومات التي أنا بصدد اكتسابها ؟
* هل أستطيع أن أتذكر الآن ما سبق لي أن تعلمته؟
*هلأستطيعأنأوظفماتعلمتهفيمعالجةالمواقفالإختبارية؟
* هل الطريقة التي أستعملها في عملية التعلم تناسبني؟