أسس التقويم التربوي وأهدافه.بحث حول اسس التقويم التربوي.أهداف التقويم في المدرسة الحديثة
أسس التقويم التربوي وأهدافه
الباحث: علي بن عبده بن علي الألمعي
الفهــــرس
الموضــــــــــــــــوع
الفهرس
أهداف التقويم التربوي
مجالات التقويم التربوي
أهداف ومجالات التقويم التربوي في المدرسة الحديثة
أهمية التقويم التربوي في المدرسة الحديثة
الخطوات الرئيسية في عملية التقويم
مبادىء واسس التقويم التربوي
المراجع
أهداف التقويم التربوي:
يستعمل التقويم التربوي في العملية التعليمية والتربوية لتحقيق أهداف متعددة منها:
أولاً: في التخطيط التربوي ومن أهدافه:
1- التعرف على الحاجات الفعلية للمجتمع من كل نوع من أنواع التعليم.
2- تحديد مواصفات القوى العاملة وتوزيعها.
3- تحديد الحاجة من المباني واللوزام المدرسية المختلفة في ضوء أعداد الطلبة الملتحقين في المدارس.
4- تحديد مستويات القدرة والكفاية عند الإفراد،اللازمة لوصول بهم إلى درجة معينة من الكفاية في مهنة أوتخصص معين.
ثانياً: في قبول الطلبة وتصنيفهم في أنواع من التعليم:
1- التعرف على استعدادات الطلبة وخصائهم التي يمكن على أساسها قبولهم في كل نوع من أنواع التعليم.
2- التعرف على الطلبة الذين يمكن أن ينجحوا في منهاج أوتخصص معين.
3- رسم سياسة الترفيع والترسيب والتخرج للطلبة.
4- وضع قواعد الايفاد في بعثات دراسية واختيار المتفوقين لدراسة برامج معينة.
ثالثاً: في الإرشاد والتوجيه:
1- تقويم خصائص الطالب لمساعدته في اختيار مهنة،أوتخصص دراسي معين،وفق قدراته،وميوله،ورغباته،ويتم ذلك عن طريق تطبيق الاختبارات النفسية عليه مثل: اختبار الذكاء،والقدرات،والميول...الخ.
2- تهيئة البيئة الاجتماعية التي تساعد الطالب في التكيف الناجح تربوياً ومهنياً واجتماعياً.
رابعاً: في تطوير عملية التدريس وتحسينها:
1- تأكيد أهداف التدريس لدى المعلمين والطلبة على السواء،واختيار مضمون خبرات التعلم وتنظيمها بدلالة الفاعلية التي تحقق فيها الأهداف.
2- التعرف على مدى التقدم أوالنمو الذي حصل عند الطلبة.
3- تشخيص صعوبات التعلم،وحصر نقاط القوة والضعف،واتخاذ الاجراءات اللازمة لتعزيز نقاط القوة،والتغلب على نقاط الضعف وتلافيها.
4- توفير الدافعية للتعليم ،وتوجيه نشاط المتعلم.
5- تطوير المهارات والقدرات وصيانتها.
وعلى أساس الأحكام التي يتم التوصل إليها بالتقويم تتخذ قرارات هامة تتعلق بجوانب متعددة في العملية التربوية ومن هذه القرارات:
· تغيير وتعديل أسلوب التدريس.
· إعادة تنظيم مادة الدرس.
· تطوير أوتعديل المناهج.
· تعديل الأهداف لتصبح أكثر قابلية للتحقيق.
· إعادة تنظيم العلاقات الإدارية.
· رفع مستوى المعلم العلمي والمهني.
· تعديل الكتاب المدرسي أوتطويره أوتحديث.(الظاهر،2002،ص15-17)
مجالات التقويم التربوي:
تتسع مجالات التقويم التربوي لتشمل جميع جوانب العملية التعليمية،خاصة وان عملية التقويم نفسها هي من نسيج هذه العملية التربوية،ومن العمليات الحيوية والجوهرية فيها،وهذا يعني أن جميع عناصر وفعاليات وأنشطة العملية التربوية تشكل مجالات يعمل فيها التقويم.
ومن هنا كانت الشمولية من أبرز الصفات التي يجب أن تتصف بها عملية التقويم التربوي لتشمل الأهداف التربوية على مختلف مستوياتها،وتشمل المنهج بأبعاده المختلفة،وتشمل المتعلم لتقويم جميع جوانب نموه العقلية والجسمية والانفعالية والاجتماعية،والمعلم وشخصيته وممارسته التعليمية،وأساليب التدريس والمواد والوسائل التعليمية،والإدارة المدرسية وممارساتها،والإشراف التربوي وفعالياته،والتسهيلات المدرسية والخدمات المختلفة،وتقويم عملية التقويم نفسها،وأبرز مجالات التقويم التربوي هي:
· تقويم المتعلم: في مختلف جوانب سلوكهم وفي مختلف مراحلهم العمرية.
· تقويم المعلم: من حيث إعدادهم ومستوى كفاءتهم وإنتاجهم.
· تقويم المناهج والطرائق والأساليب والوسائل التعليمية المختلفة والمراحل التعليمية ومدى فعاليتها بالنسبة لنمو المتعلمين وبالنسبة لحاجات سوق العمل وخطط التنمية.
· الخطة التربوية: من خلال المقارنة بين الأهداف الموضوعة وبين ماأمكن تحقيقه من هذه الأهداف ودراسة أسباب التباين إن وجدت.
· تقويم الإدارة التربوية: بأساليبها المختلفة،التقليدية أوالحديثة وأثر ذلك في مردود العملية التعليمة.
· الأبنية المدرسية:ومدى كفاءتها ومدى الاستخدام الفعال للبناء وقاعات التدريس وماشابه ذلك.
· وسائل القياس والتقويم كالامتحانات بأنواعها .
· كلفة التعليم: كقياس كلفة الطالب الواحد في مراحل تعليمية معينة،أوكلفة إعداد الخريج الواحد في المستويات المختلفة.
· الكفاءة الداخلية لنظام التعليم: اي نسبة عدد الداخلين إلى نظام التعليم،إلى الخارجين منه.
· الكفاءة الخارجية لنظام التعليم: أي مدى الارتباط بين المعارف والمهارات التي يحصل عليها الخريجون بواسطة التعليم وحاجات سوق العمل الفعلية وبالتالي مدى إسهامه في زيادة الدخل القومي والدخل الفردي.(كاظم،2001،ص35-36)،(جرادات وزملائه،1422،ص26).
أهداف التقويم في المدرسة الحديثة:
عند الحديث عن المدرسة الحديثة بوصفها الجهة المنفذة للخطة التربوية المشتملة على الأهداف التربوية نجد إن من أبرز أهداف التقويم التربوي فيها مايلي:
1- إعادة النظر في الأهداف التربوية وفي الكتاب المدرسي وفي طرائق واساليب التدريس.
2- تزويد الطلبة بالتغذية الراجعة Feedback التي تفيدهم في توضيح مدى التقدم الذي احرزوه أوالنقص فيه.
3- يحدد التقويم وجهة المدرسة في تحقيق أهدافها،ومدى التقدم الذي أحرزته في هذا السبيل.
4- إعطاء الطالب صورة لمكانته بين زملائه فيحاول الطالب الضعيف اللحاق بزملائه كما يحاول الطالب القوي الاحتفاظ بمستواه.
5- إجازة الطالب من صف إلى صف أومن مرحلة إلى مرحلة دراسية اخرى.
6- التعرف على ميول الطلبة واتجاهاتهم.(خضر،1421،ص24-25).
يتبع