Labza.Salem Admin
عدد المساهمات : 43954 نقاط : 136533 تاريخ التسجيل : 12/09/2014 العمر : 29 الموقع : سيدي عامر
| موضوع: ماهية الإشراف التربوي المتنوع الإثنين 1 مايو - 10:39 | |
| المملكة العربية السعودية
وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ( بنين )
مكتب التربية والتعليم ( غرب المدينة المنورة )
ماهية الإشراف التربوي المتنوع : * الإشراف التربوي المتنوع نموذج إشرافي يهدف إلى إيجاد مدرســـة متعــلمة عن طــريق توطين أنشطة النمو المهني داخل المدرسة وتفعيل دور المعلمين في هذه الأنشطة ، مع مراعاة الفروق المهنية بين المعلمين من خلال تقديم أنشطة نمو مهني متنوعة تلبي الحاجات المختلفة للمعلمين.
مسوغات تطبيق نموذج الإشراف المتنوع :
1) يراعي أوضاع المدارس وظروف المعلمين.
2) يراعي التفاوت والفروق الفردية بين المعلمين.
3) يراعي مهنية المعلمين.
4) يوفر الوقت للمشرف مما يجعل المشرف يركز على عينة من المعلمين.
الأهداف :
1- تحسين أداء المعلمين الجدد ومن هم في حاجة لدعم من الإشراف التربوي .
2- تمكين المعلمين في اتخاذ القرارات في عملية تطوير أنفسهم .
3- تحفيز المعلمين على الارتقاء بمستوى أدائهم وتطوير أنفسهم ذاتيا بطريقة تعاونية تشاركية
4- المحافظة على مستوى المعلمين ذوي الخبرة والتميز وتشجيعهم إلى تطوير زملائهم .
5- توفير البيئة المناسبة في المدرسة للتعلم والنمو والتعاون المشترك .
6- التغلب على مشكلة قلة الكوادر في الإشراف التربوي . إما لندرة التخصص أو لقلة العاملين في الإشراف التربوي في بعض المناطق التعليمية .
7- يركز العمل لدى المشرف التربوي في مدارس محددة ومنطقة محددة بعيداً عن كثرة وتشتت المدارس أحياناً .
8ـ يبقى المشرف التربوي قريباً من المعلم طوال العام الدراسي . وهذا يقضي نسبياً على مشكلة تقويم المشرف للمعلم من زيارة أو زيارتين والتي غالباً ما تواجه من المعلم بالرفض والاعتراض .
9ـ تكون زيارة المشرف للمعلم في النموذج زيارة تطوير لا تقييم .
10ـ يزيل هذا النموذج الحساسية والمجاملة في علاقة المشرف مع المعلم ومدير المدرسة .
11ـ التشارك بين المشرف والمعلم والمدير في الأنشطة الإشرافية .
12ـ يساعد النموذج على الرضا الوظيفي للمعلمين .
* مهام مدير المدرسة: 1) تصنيف المعلمين إلى ثلاث فئات : فــئــة التطوير المكثف، و فئة النمو المهني ، و فئة النمو الموجه ذاتيا ً . 2) تنسيق جدول المدرسة بما ييسر تنفيذ أنشطة أنموذج الإشراف المتنوع . 3) وضع خطة وجدول تزاور أعضاء الفرق في نشاط ( تدرب الأقـــران ) على مدى الفـصل الــــدراسي وحضور بعض الزيارات. 4) إعــداد ملف لـتــقـــارير اجتماعات الفرق وإتاحته للمشرف التربوي . تكليف معلمي فئة النمو الموجه ذاتيا ً بإعداد خطة فنية لنموهم الذاتـي على مدى الفـصــل الدراسي ، ومتابعة إنجاز ذلك. 5) إعداد جدول للقاءات التربوية والاستعانة بمختصين من خارج المدرسة . 6) تـقـويم الأداء الـوظـيـفي للمعـلــمين بالـتـشـاور مع المشرف التربوي عند الحاجة.
آلية عمل مدير المدرسة فيما يخص برنامج تطوير الإشراف التربوي: 1) دراسة وثيقة البرنامج والتعديلات الملحقة والتعاميم الخاصة بالبرنامج . 2) بث روح الحماس والتفاعل الإيجابي مع البرنامــج بين المعلمين وحثهم على ذلك . 3) الاجتماع بمعلمي المدرسة من بداية العام الدراســي وتوضيح أسلوب العمل الإشرافي في ظل البرنامج. 4) تصنيف المعلمين حسب المعايير المقترحة .
يتبع
|
|