الإثنين 15 مايو - 11:57 الإثنين 8 مايو - 22:14 الأحد 19 أغسطس - 16:42 الأحد 19 أغسطس - 15:17 السبت 18 أغسطس - 17:10 السبت 18 أغسطس - 17:00 السبت 18 أغسطس - 16:56 السبت 18 أغسطس - 14:52 السبت 18 أغسطس - 10:07 الخميس 16 أغسطس - 17:02 الخميس 16 أغسطس - 16:54 الأربعاء 15 أغسطس - 18:13 الأربعاء 15 أغسطس - 18:08 الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
عدد المساهمات : 43954 نقاط : 136533 تاريخ التسجيل : 12/09/2014 العمر : 29 الموقع : سيدي عامر
موضوع: بحث علمى عن جهاز عرض الشفافيات 2xبوصة الأحد 2 أبريل - 20:59
مقدمة عن الجهاز اجهاز عرض الشفافيات جهاز عرض يوضع أمام الدارسين على منضدة المدرس ليخبط على واجهته المصنوعة من البلاستيك الشفاف أو يرسم أو يعرض صورا شفافة عليه فتظهر رسومه أو كتاباته على شاشة في مواجهة الدارسين . وبذلك يتمكن المعلم من مواجهة الطلاب أثناء الرسم أو يطلق على هذا الجهاز أسماء مختلفة , فيسمى جهاز العرض الرأسي (ovar-head projactor) أو جهاز العرض الأمامي أو جهاز الفيوجراف (view1graph) وهو يتركب من مصدر ضوئي قوى ، تنفذ الأشعة الصادرة منها من خلال عدسة مجمعة لتسقط على مرآة مستوية ، ثم تمر بعدسة مجمعة أخرى يعلوها لوح زجاجي شفاف فوقه شريط من السليلويد الشفاف أيضا ومرآة ثانية تعكسه على شاشة أمام الدارسين . ويستخدم شريط السليلويد للكتابة عليه بقلم شنع مثلا أما عدسة الإسقاط فتستخدم لتحديد ملامح الصورة المكتوبة على شاشة العرض ، وأما المرآة المستوية الثانية فيمكن عن طريق التحكم في درجة ميلها تغير موضع مكونة صورة واضحة للخطوط التي يرسمها المدرس على شريط السليلويد الشفاف . ويتميز هذا الجهاز عن الجميع أجهزة عرض الصور الثابتة التي سنقدمها فيما بعد بأنه الجهاز الوحيد الذي يمكن أن يوضع على منضدة المدرس أو المحاضر ويستعمله وهو مواجهة للدارسين ، فيخطط أو يرسم وتظهر الصورة التي يرسمها أو يعرضها خلفه على الشاشة أمامهم ، كما أنه لا يتطلب إعتام حجرة الدراسة إعتاما تاما ، وهو شبيه في كل ذلك باللوحة الطباشيرية : ولذلك يفضل الكثيرون تسمية بالسبورة الضوئية ، ويختلف عنها في الكتابة أو الرسم على شريط السليلويد بأقلام شمع أو بقلم اللباد ، وفي محو الرسوم والكتابة يخرقه جافة في الحالة الأولى ومبللة بالكحول في حالة استخدام قلم اللباد أو الفلوماستر ، ثم يستخدم الشريط مرة أخرى وهكذا . ولهذا الجهاز استخدامات كثيرة غير التخطيط والكتابة ، منها سهولة استخدامه لعرض الصور والشرائح الشفافة ، فيوفر بذلك استخدام أجهزة أخرى ، مهما اختلفت مقاساتها لأنه يعرض الشرائح الصغيرة 2*2 بوصة كما يعرض الشرائح 3*4والشرائح اليدوية الكبيرة . ولعل من أهم مزاياه إمكانية استخدامه كأداة لعرض بعض العروض التوضحيه كالتفاعلات الكيميائية ، ويتم ذلك بوضع طبق زجاجي ... (petridish) يتم فيه التفاعل الكيميائي ومن ثم يمكن إسقاط صورة ما يحدث ، ومن تغير في اللون مثلا ، على شاشة العرض ليشاهده عدد أكبر من التلاميذ . لا يقتصر استخدام هذا الجهاز على عرض المواد الشفافة بل يستخدم أيضا لعرض مواد معتمة ، وفي هذه الحالة يكون الاهتمام منصبا على إظهار الشكل الخارجي للمادة ، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام هذا الجهاز لتوضيح شكل المجال المغناطيس ، ويتم ذلك بوضع قطعة شفافة من السليلويد لحماية مسرح العرض ، ثم يوضع قضيب المغناطيس فوق السليلويد وترش برادة الحديد برفق حول المغناطيس فتتخذ اتجاه خطوط المجال المغناطيسية ، وبالتالي يظهر تكوين هذه الخطوط حول المغناطيس على شاشة العرض ، كما يمكن عرض الصور الظلية "سلويت " لاقى هذا الجهاز في الستينيات عناية كبيرة من المختصين بشئون الوسائل التعليمية لأسباب منها : تعدد إمكانيات استخدامه لتحقيق أغراض تدريس مختلفة ، سهولة تشغيله وسهولة صيانته ، ورخص ثمنه إذا ما قورن بأسعار أجهزة العرض الأخرى كالة السينما مثلا . يعتبر جهاز الأوفرهيد أو كما نطلق عليه اصطلاحا جهاز العرض فوق الرأس أو السبورة الضوئية من الأجهزة التعليمية الحديثة التي يمكن أن يستخدم بدلا من السبورة العادية مع اختلاف في الاستعمال وهو يمتاز عنها بغدة مميزات أهمها . 1\ يمزن المدرس عند الكتابة في مواجهة التلاميذ وهذا يجعله أكثر ملاحظة لهم 2\ الكتابة على الجهاز تكون بالقلم الفلوماستر وهذا يسهل عملية الكتابة على المدرس ويبعده عن الطباشير الضار بالصحة . 3\ يساعد المدرس على إعداد المادة الدراسية من رسوم وأشكال هندسية وما سواها مسبقا وبالتالي تجعل المادة الدراسية أكثر إتقانا وفي ذلك محافظة على الوقت الحصة الذي يضيع سُدى في قيام المدرس بالرسم على السبورة الحائطية . 4\ تزيد من انتباه التلاميذ للمدرس وتجعلهم أكثر إيجابية وبالتالي تجعل المدرس أكثر تشوقا . مكونات الجهاز : جهاز الأوفرهيد كغيره من أجهزة العرض المباشرة التي تعرض اللوحات الشفافة يتكون من المكونات الرئيسية الآتية : أ \ الجزء الداخلي : ويتكون من : 1\ مصباح قوي للإضاءة وهو الجزء الرئيسي في الجهاز الذي يقوم بإرسال الضوء إلى الشريحة 2\ تقع مباشرة مرآة مقعرة تعكس الضوء الساقط إليها إلى أعلى وهي بذلك تزيد من كثافة الضوء المتجه إلى الشريحة . 3\فوق المصباح نجد هناك عدسة لامة تجمع الضوء وترسله إلى عدسة فرز قل 4\ مروحة للتبريد للتخفيف من الحرارة المنبثقة من المصباح . ب\ الجزء الأوسط ويتكون من : 1\ عدسة فرز نل نسبة إلى مخترعها وهي عدسة مجمعة ومركزة للضوء 2\ الغطاء المعد لحمل الورق الشفاف الذي يستخدم في الكتابة . 3\ اللوح الشفاف لوضع الشرائح المعدة عليه والذي يمر فوقه الورق الشفاف . ج\ الجزء العلوي ويكون من : 1\ عدسات التكيف التي تقوم بمهمة تكبير الصورة . 2\ المرآة العاكسة وهي على وضع مائل والتي تقوم بعكس الصورة على شاشة العرض الخلفية . ******************* طريقة التشغيل : 1\ في البداية يجب أن نتعرف على قوة الضغط الكهربائي للجهاز ، (الفولت ) ثم نقوم بإيصال الجهاز بالتيار الذي يناسبه وبهذا نضمن سلامة الجهاز من الحرق أو التلف وهناك بعض الأجهزة التي تعمل أتومايتكيا وتكيف نفسها حسب التيار الداخل عليها 2\ بعد ذلك نقوم بالضغط على المفتاح الخاص بالإضاءة عندها سيصبح الجهاز جاهز للاستعمال . 3\ عندما نبدأ بالكتابة نقف على يسار الجهاز ونقوم بالكتابة على الورق الشفاف المتصل بالجهاز بواسطة قاعدة خاصة مستخدمين في ذلك أقلاما خاصة ( فلوما ستر ). 4\ يمكن سحب ورق السلوفان بواسطة محرك خاص إلي اليمين أو اليسار ويمكن عرض الشرائح بدلا من ورق السلوفان . *********** ملاحظات هامة : 1\ يمكن توضيح الصورة إذا كانت غير واضحة عن طريق مفتاح خاص لذلك يقع في أعلى الجهاز فعن طريق تحريك يمينا أو شمالا يمكننا الوصول على الوضوح المطلوب . 2\ يمكن تركيز الصورة على جزء معين من عدسة (فيرزنل) عن طريق مفتاح خاص لذلك يقع أسفل الجهاز عن طريق تحريكه إلى أعلى يرتفع المصباح وما جوره من عدسات إلى أعلى وبذلك يتم التركيز . 3\يمكن رفع الصور وخفضها عن طريق تحريك المرآة العلوية إلى أسفل أو أعلى حتى نحصل على الارتفاع المناسب . 4\الجهاز يجب أن يكون في وضع مناسب حتى يتمكن التلاميذ من المشاهدة . 5\ يوجد في الجهاز مصباح إضافي ففي حالة تلف المصباح الأساسي يمكنك إحلال المصباح الإضافي عن طريق ذراع خاص بذلك يقع أسفل الجهاز مرسوم عليه مصباح . ***************** ملاحظات هامة : المحافظة على هذا الجهاز أمر ضروري ومحتم حتى يمكن الاستفادة منه لذا : 1\يجب الحرص على رفع المرآة المستوية قبل تشغيل الجهاز . 2\ عدم تنظيف الجهاز بالمذيبات البترولية ولكن بالمسح الجاف فقط . 3\ تشغيل المروحة قبل بدء العمل وكذلك تركها بعد إطفاء المصباح لتبريد الحرارة داخل الجهاز. 4\ تنعكس المرآة المستوية العلوية حتى لا تتعرض للأتربة أو الغبار ويغطى الجهاز بالغطاء الخاص به ليمنع عنه الغبار والأتربة . **************** من أكثر الأجهزة التقنية انتشاراً في العالم , لطواعيته للاستخدام في جميع مراحل التعليم ولجميع مواد المنهاج , من خلال ما يعرضه من الشفافيات التعليمية وقد أدى دوراً متميزاُ في توصيل المعلومات في قاعات المحاضرات والاجتماعات الكبيرة . في بعض البلدان أخذ يحل محل لوح الطباشير وذلك للأسباب التالية : سهولة استعماله من قبل المعلم أو العارض، حيث إن استخدامه يحتاج إلى عملية مشاهدة وليس إلى تدريب . العرض الفني للمادة سواء أكانت مكتوبة أو مرسومة وبالمساحة المناسبة لعدد المشاهدين . إمكانية تقديم المادة بشكل كامل أو تدريجي تسلسلي ، مع الاحتفاظ بهذه المادة والرجوع إليها في أي وقت . استخدامه في أماكن التعليم دون التعتيم مع ضوء الكهرباء ونور الشمس . الكتابة عليه مباشرة كالكتابة على لوح الطباشير . يواجه المعلم الطلبة أثناء استخدام الجهاز الأمر الذي يزيد من فرض التفاعل مابين المعلم والمتعلم . صيانة جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) : المحافظة على هذا الجهاز أمر ضروري ومحتم حتى يمكن الاستفادة منه لذا : 1- يجب الحرص على رفع المرآة المستوية قبل تشغيل الجهاز . 2- عدم تنظيف الجهاز بالمذيبات البترولية ولكن بالمسح الجاف فقط . 3- تشغيل المروحة قبل بدء العمل وكذلك تركها بعد إطفاء المصباح لتبريد الحرارة داخل الجهاز لفترة بسيطة . 4- تنكس المرآة المستوية العلوية حتى لا تتعرض للاتربة أو الغبار ، ويغطى الجهاز بالغطاء الخاص به ليمنع عنه الغبار والاتربة . 5- عدم تحريك الجهاز وهو في وضع التشغيل والمصباح مضاء ، لأن الحركة قد تسبب تلف المصباح وهو غالي الثمن . ولاستخدام هذا الجهاز طريقتان : 1- أن يستخدم المعلم الجهاز كالسبورة فيكتب المعلم بقلم خاص على شريحة بلاستيكية معدة على بكرة لتظهر الكتابة أمام الطلاب على الشاشة ، وكأن المعلم يكتب على السبورة ، وكلما امتلاء الحيز الذي على الجهاز أدار المعلم بكرة الشرائح فظهر حيز آخر خال من الكتابة . وهذا يقوم مقام استخدام السبورة الأصلية ، ولهذه الطريقة عدة فوائد منها : *أن المعلم لا يدير ظهره للتلاميذ كما يحدث عند الكتابة على سبورة الفصل ، وهذا يمنع تشاغل التلاميذ عن الدرس . *قدرة المعلم على الرجوع إلى ما كتبه على الشريحة ، فيستطيع تقويم عمله وتصحيح خطأه ، واختصار الوقت ، وهذا لا يتوافر عند استخدام السبورة العادية . *لا ينتج عنها الرذاذ المتطاير عن الطباشير الذي يؤدي إلى الإضرار بصحة التلاميذ والمعلمين . 2- أن يستخدم المعلم شرائح أعدت مسبقًا ، و يكون ذلك بنسخ ما يريد عرضه على التلاميذ مثل الآيات أو الأحاديث أو الخرائط ، والرسومات التوضيحية على شرائح إما بواسطة جهاز تصوير الشرائح المتوافر في أغلب المدارس أو بواسطة آلة التصوير العادية ، ولكل شرائحه الخاصة ، إلا أن إنتاجها عن طريق جهاز تصوير الشرائح أفضل ؛لأن المادة المصورة تبقى فترة أصول من التصوير بآلة التصوير العادية . الشفافيات التعليمية Transparncies : محتوى معرفي ، لمادة مرجعية ، تحوي العناصر الأساسية لموضوع تعليمي معين يراد عرضه على فئة مستهدفة من المتعلمين من خلال جهاز عرض الشفافيات . سميت بالشفافيات كونها معدة على جسم شفاف قابل لاختراق الأشعة . طرق إنتاج الشفافيات : 1. الإنتاج اليدوي : ويتم بالكتابة على أي جسم شفاف بأقلام أثيرية شفافة الحبر 2. الإنتاج الآلي : ويتم عن طريق إعداد الشفافية على ورقة عادية ثم تصوريها على شفافيات حرارية باستخدام أجهزة تصوير خاصة أو أجهزة تصوير الوثائق ذات خاصية تصوير الشفافيات . أنواع الشفافيات التعليمية : 1) من حيث المحتوى العلمي : أ\ شفافية مكتوبة . ب\ شفافية مرسومة . ج\ شفافية مرسومة ومكتوبة . 2) من حيث الشكل والتركيب : أ\ شفافية عادية من طبقة واحدة . ب\ شفافية من طبقتين أو أكثر حيث تحمل كل طبقة جزاء من المعلومة المكونة للشفافية . ج\ شفافية ذات موضوع واحد مغطاة . د\ شفافية متحركة آليا ، أو بطريقة الاستقطاب الضوئي . 3\ طريقة نزع الألوان : 1) صورة ملونة أو عادية منزوعة من مجلة ذات ورق طبا شري غير صقيل كمجلة المصور أو أخبار الأسبوع أو مجلة لايف الأميركية بمساحة مناسبة لمساحة شاشة الجهاز العارض فوق الرأس . 2) مادة الربرسمنت المائعة وهي المادة اللاصقة . 3) قطعة من ورق الجلاتيني الشفاف أسيتيتي . 4) فرشاة عريضة لينة 5) وعاء يحتوي على ماء عادي 6) صابون مائع أو صابون لوكس 7) مسطرة أو مشط عادي مقص 9) مادة سبري ( فيكساتيف ) 10) إطار جاهز أو ورق دوبلكس لإعداد إطار للصور على شكل إطار الصور الشفافة . 11) ورق زجاج نمرة صفر. ثم يتم إعداد الشريحة باتباع ما يلي : خذ الصورة التي تحتاجها لغرض تعليمي وقصها بالمساحة المناسبة شاشة الجهاز . قص قطعة من ورق الأسيتيت بمقاس يزيد عن مساحة الصورة بمعدل أنش على جميع الجهات . خشن أحد وجوه ورقة الأسيتيت باستعمال ورق الزجاج . ادهن كلا من الصورة وورقة الأسيتيت بمادة الربو سمنت باستعمال فرشاة عريضة بحيث يكون أحد اتجاهات مادة الربو سمنت عموديا والآخر أفقيا . ثبت الصورة على ورقة الأسيتيت بحيث يتلامس الوجهان المدهونان بمادة الربو سمنت باليد ثم بواسطة المسطرة أو المشط وباتجاه واحد . أزل مادة الربو سمنت من حول الصورة بحكها باليد . أذب قليلا من الصابون في الماء وحركة جيدا . اغمس الصورة داخل الصابون واتركها مدة عشر دقائق . انزع الصورة عن ورقة الأسيتيت تجد أن جميع معالم الصورة قد انتقلت إلى ورقة الأسيتيت وخرجت الورقة الحاملة للرسم بيضاء . أزل ما علق عليها من فتات الورق باستعمال قطعة من القماش أو القطن . أخرجها من الماء وعلقها حتى تجف بشكل جيد . رشها بمادة الفيكساتيف واتركها حتى تجف ثم ثبتها داخل الإطار باستعمال مادة الربو سمنت . وهكذا تحصل على شريحة جيدة بتكاليف بسيطة ، تستعملها بعرضها بواسطة الجهاز المذكور. خطوات إعداد شفافية تعليمية : 1) حدد المادة العلمية المراد إعدادها رسما أو كتابة وتأكد من دقتها العلمية . 2) استخرج الفقرات الرئيسية للموضوع ، وحاول أن تكون مختصرة ومعبرة . 3) يجب تصميم الشفافية على ورقة عادية وداخل إطار لا تزيد مساحته على 20*20 سم . 4) يستحسن وضع كل موضوع على شفافية خاصة . 5) اكتب المادة بخط واضح وببنط كبير وبسطور متباعدة . 6) إذا كان هناك رسم فضعه في مكان بارز من الشفافية . 7) تصور الشفافية ، أو تعاد كتابتها باليد على ورقة الشفاف . ضع الشفافية داخل إطار كرتون واكتب عليها المرجع وتاريخ الإنتاج .
مميزات استخدام الشفافيات في التعليم : 1) الإعداد المسبق للشفافية ، مما يساعد المعلم على التحضير الجيد للدرس ، وتبعده عن الارتجالية في تعامله مع لو ح الطباشير . 2) التأكد من دقة المادة العلمية (محتوى الشفافية ) والابتعاد عن الأخطاء وعدم القدرة على الرسم . 3) الإخراج الفني للشفافية رسما وكتابة ومحتوى يثير جوا من التشويق ويزيد من دافعيه التعلم 4) إمكانية إخضاع جميع المواد التعليمية وفي مختلف المراحل للإعداد الفني على شكل شفافيات . 5) ربط المعلم مع المادة التعليمية موضوع الدرس وعدم خروجه عنها وتشتت أفكاره أثناء الشرح والمناقشة . 6) يمكن استخدام الشفافية لعدة مرات ولمدة غير محدودة إذا وجدت عناية في الاستخدام .