1- نــوع الدراســة
2- أدوات الدراســات
3- مجــالات الدراســة
4- المنــاهــج المستخــدمة فى الدراســة
الناهج المستخدمة فى البحــث
1- منهج دراســة الحالة
يعرف المنهج بابة الطريقن الموصل إلىهدف ويهتم هذا المنهج بدراسة جميع الجوانب المتعلقة بشى ما أوموقف ماعلى أنيعتبر الفرد أوالمجتمع أوأى جماعة هو وحدة دراسة هذا المنهج ويقوم منهم دراسة الحالة على التعميد فى دراسة المعلومات برحلة معينة من تاريخ مياة هذة الوحدة أودراسة جميع المرحل التمارت بها ويتم فحص وإختبار الموقف أو مجموعة العوامل التى تتصل بسلوك معين فة هذة وذلك بعدضالكشف عن العوامل التى تؤثر فى الوحدة المدروسة أوالكشف عن العلاقات السية بين أجزاء هذة الوحدة ثم الوصول إلى تعميمات علمية متعلقة بها ويغيرهامن الوحدات المشابهة وبعض ذلك أن الوحدة التىيقوم بهاالباحث بدراستها فى منهج دراسة الحالة أن تكون فرد أوأسرة أوحماعة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يمكن التميز بين مصطلح دراسة الى لة ومصطلح خدمة الفرد على أعتبار أن دراسة الحالة تعنى بالحث يمكن لوحدة معينة بينما تتصل خدمة الفرد بصفة خاصة بالأجراءات التطورية والعلاقية والإصلاية التى تحين بعد تشخيص أسباب الحالة فعملية دراسة الحالة تتكامل مع عملية خدمة الفرد ويطلق على دراسة الحالة المنوجرافى والمنوجرافيا وصف موضوع مصزدويقصد بة على الإجتماع الفرنسيون القيام بدراسة وحدة مثل الأسرة أوالعذبة أو القبيلة أوالمصنع دراسة مفضلة مستفيضة للكشف عن جوابها المتعددة والوصول إلى تعميمات تنطيقن على غيرها الوصدات المتشابهةوقد عرفة العلماء الأمريكيون منهج دراسة الحالةبأنة هو المنهج الذى يتجة إلى جميع البيانات العلمية المتعلقة بأية وحدةسواء كانت فردا أومؤسسة أوتطاما إجتماعيا أومجتمعا محليا أو مجتمعا عاما وهويقوم على أساس التعمية فى دراسة
مرحلة معنية فى الوحدة أودراسة جميع المرحلة التى مسربها وذلك بعقد الوصول إلى تعميمات عملية متعلقة بالوحدة المدروسة وبعدها من الوحدات المشابهة لها
2-النهج الأحصائى
يستخدم من أجل الوقوف على البيانات الرقمية والمقادير الكمية بالأضافية إلى الكشف عن الأرتباطات التى تقوم بين عامل وأخر كضوضع المجتمع ألى دار المسنين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
د/ عبد الباسط محمد حسين علم اجتماع
دار المعرفى الجامعية
مطبعة غريب سنة 1977
مجالات الدراســة
1- المجــال الجغرافى
المقصود بالمجال الجغرافى تحديدالظاق الذى يتواجدفية أفراد العينة ويتمثل المجال الجغرافى اهذا البحث فى دار الولاء للمسنين
2- المجــال البشرى
الذى يعنى بة عينة البحث وينصب هذا البحث على دراسة المسنين من الرجال والنساء وكان عددهم وقت إجراء
البحث 31مبحوثا
3- المجــال الذمنى
وبعين بة الفترة الزمنية التى أستغرقتها الدراسة وهى
أستغرقت ثلاث أسابيع
د/ عبد الباسط محمد حسن
أصول البحث الأجتماعى
مطبعة وهبة
الطبعة الخـــاتمة سنة1976
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- ادوات الدراســة
1- المقابلة:- تشير المقابلة للأداة أوالوسيلة التى يستعان بها فى جمع البيانات عن طريق الباحث نفسة حيث يكون دور القائم بالمقابلة منحصرة فى التوجية وعرض الموضوع الريئسىويترك للمبحوث فرص الحديث عن الموضوع من مختلف جوانية وقد تكون المقابلة مقننة وهنايعد لهاجد ولاأوبنود أساسية فى جدول المقابلة تطر على المبحوث لتوجية حديثة وحصرة فى موضوععات بعينها ترتبط بالموضوع العلم المراد دراستة وفى حالة المقابلة الحرة لاتكون هناك أسئلة محددة توجة للمبحوث ولاتوقع معين لأجابات محددة ولكن يترك الأمر للمبحوث يعرض راية وأتجاهاتتة وبصوراتة وأهمياتة وميولة ورغياتةوتقيمة الخاص للآمور أوالمقابلة المقننة فيكون لها بنود أساسية عامة تخدم الموضوع ويتم طرحها على المبحوث فى شكل عبارات أونقاط وتساؤلات عامة ويوجد الباحث المبحوث إذا خرج عن نطاق الموضوع والنبر المحدد للإجابة وعكين أن تتضمن المقابلة بعين الأسئلة التى تحذم الموضوع والتى يستهدف بها الحصول على أجاباىمعنية حول بعض النقاط الهامة الضرورية لإستكمال التحاليل وعكين أن يكون تدخل الباحث فى المقابلة بشكل أكثر فى حالة ماتدور المقابلة حول موضوع معين مثل أخد راى المبحوث فى كتاب قراة حيث تدور المقابلة حول الأسئلة التى يتضمنها جدول المقابلة حول الموضوع المراد أخذ راى المبحوث فية وتستخدم المقابلة فى مقظم أنواع البحوث الأستطلاعية والوصفية والتجربة أماكاداة مساعدة لغيرها من الأدوات أوأداة وحيدة
2-الملاحظة :- هى وسيلة هامة من وسائل جمع البيانات إستخدمت فى الض كما استخدم فى الوقت الخاص لمالها من أهمية فى الدراسة والحث وقد لجأت إليها الشعوب البدائية كما تلمأاليها الشعوب المحضرة ويجمع المعلومات عن الأشماء والمحطية بهم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والتعف علىظواهر المياة ومشكلاتتها وتختلف المحظة العلمية العملية عن الملاحظة غير العلمية وأن اللاحظة تتميز عن غير ها من أدوات جميع البيانات بانهاتغير فى جميع بيانات تتصل بسلوك الأفراد الفعلى فى بعض المواقف الواقعية فى الحياة بيث يمكن ملاحظتها دونعناء كبير أو التى يمكنتكرارها بدون جهدثم أنها تفيد أيضا فى جميع البيانات فى الأحول التى يدىمنها المبحوثون نوعا من المقاومة للباحث ويرفضون الأجابة على أسئلة ومحسا يزيد من أهمية الملاحظة أن الباحث يستطيع أن يستحد مها فى الررسات الكشفية والصفية والتجربية وجميع البيانات لهل أهميتها بالنسبة لكل نوع من أنواع الدراسة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
د/زيدان عبد الباقى :- طرق البحث الأجتماعى
الطبعة الثانية
مكتبة العربية 1974
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المراجع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
د/عبد الباسط محمد حسن
اصول البحث الأجتماعى
مطبعة وهبة الطبعة الخامسة سنة1976
2-د/عبد البسط محمد حسن
علم اجتماع
دارالعرفى الجامعية مطبعةغريب سنة1977
2- د/ عبد البسط محمد حسن
اصول البحث الأجتماعى مرجع سبق ذكرة
4-د/ذيدانعبد الباقى
فرق البحث الأجتماعى
الطبعةالثانية
مكتبة النهضة العربية سنة 1974