تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث عن المكتبات المدرسية - بحث تعليمى فى المكتبات المدرسية التطوير والتقنية كامل بالت

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث عن المكتبات المدرسية - بحث تعليمى فى المكتبات المدرسية التطوير والتقنية كامل بالت Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن المكتبات المدرسية - بحث تعليمى فى المكتبات المدرسية التطوير والتقنية كامل بالت   بحث عن المكتبات المدرسية - بحث تعليمى فى المكتبات المدرسية التطوير والتقنية كامل بالت Emptyالأربعاء 1 مارس - 16:03

بحث عن المكتبات المدرسية - بحث تعليمى فى المكتبات المدرسية التطوير والتقنية كامل بالتنسيق

المكتبات المدرسية التطوير والتقنية:-

الأهمية التربوية للمكتبات المدرسية:-
تعتبر المكتبة المدرسية من المرافق الحيوية التي تقوم بدو الشريان النابض في المدرسة ، وذلك بتوفيرها المصادر التعليمية التي يعتمد عليها المتعلمين والتربويين، وكلما تطور التعلم ورفعت كفاءته الداخلية والخارجية برز دور المكتبة في الإسهام في تحقيق هذا التطور وذلك عن طريق خدماتها وأنشطتها المتنوعة .
وتتميز المكتبة المدرسية عن بقية المكتبات الأخرى المتوافرة في المجتمع بكثرة عددها وسعة انتشارها بالإضافة إلى أنها أول ما يقابل القارئ في حياته العلمية وكذلك المهارات التي يكتسبها من المكتبة المدرسية تؤثر على مدى الانتفاع بالخدمات المتوافرة في المكتبات الأخرى مثل الجامعية والمتخصصة وغيرها . وعلى ذلك يمكن القول بأن المكتبة المدرسية يقع عليها عبء تكوين المجتمع القارئ الذي يقود الحياة الثقافية والأدبية والعلمية في المستقبل.
كما تتمثل أهمية المكتبة المدرسية في كونها وسيلة من أهم الوسائل التي يستعين بها النظام التعليمي في التغلب على كثير من المشكلات التعليمية التي تنتج عن المتغيرات التي طرأت على الصعيدين الدولي والمحلي كالتطوير التكنولوجي والاكتشافات العلمية وتطور وسائل الاتصال التي يسّرت نقل المعرفة والثقافة والمعلومات بين الأمم والشعوب.

كيفية تطوير المكتبات المدرسية:-

إن من المعوقات الأساسية التي تحول دون قيام المكتبات المدرسية بوظائفها في التعليم والتثقيف هو افتقارها إلى المقومات الأساسية التي تجعلها تقوم بهذا الدور المناط إليها إذ أنها تواجه العديد من الصعوبات والمشكلات المتداخلة والمتشعبة التي تتطلب حلولا جذرية.
وفي هذا الفصل سنتناول العديد من المشكلات التي تعوق المكتبات المدرسية وتحول دون قيامها بدورها وعند ذكرنا لهذه المشكلات فإن على القارئ أن يفهم أن حّل هذه المشكلة في حد ذاته يعتبر أسلوبا من أساليب تطوير المكتبات المدرسية إذا ما تم التغلب عليه.
الاحتياجات الأساسية للتطور والتطوير:-
إن على من يرغب في تطوير المكتبات المدرسية وتذليل الصعوبات التي تواجهها في إنجاز رسالتها ومهمتها المنوطة بها أن يضع في حسبانه العديد من النقاط الأساسية ونذكر منها.

أولا:- الخطط الوزارية:-

من الضروري أن تضع وزارة التربية والتعليم خطط ومشاريع تكفل تأكيد أهمية المكتبة المدرسية مع توفير الاحتياجات اللازمة لها.

ثانيا:- تقوية إدارة المكتبات وتطويرها:-


وهذا العنصر يعتبر من أهم العناصر بعد العنصر السابق إذ أن علية يتحتم نجاح المكتبات المدرسية أو فشلها في أداء وتحقيق رسالتها إذ أن الإدارة تعتبر الأساس والعقل المدبر الذي لقي على عاتقه المسؤولية المباشرة عنها.

وتوجد هناك بعض الأساسيات التي يجب على هذه الإدارات أخذها بعين الاعتبار ومنها 2/1 – تنظيم العمل وتقسيمة بإنشاء إدارات وأقسام فرعية كافية مع تحديد مسؤولية كل قسم من الأقسام.
2/2- تزويد كل إدارة بعدد كاف من الموظفين المؤهلين من مكتبيين وتربويين وأخصائي وسائل سمعية وبصرية.
2/3 – منح هذا الإدارات صلاحيات قوية في كل المسائل المرتبطة بالمكتبات المدرسية بحيث يكون لها الحق في اختيار وتعيين أمناء مكتبات وتكون المسؤولية عن وضع الأنظمة والمعايير اللازمة لمباني المكتبات وتأثيثها.
2/4- تعمل كل إدارة على وضع خطط دقيقة لهندسة مركزية تشمل كل المكتبات القائمة .
2/5- تطوير أساليب العمل كاستخدام الحاسوب لتكوين فهارس موحدة . وإذا أمكن تزويد كل مكتب بجهاز حاسوب يربط في شبكة معلومات متكاملة.( )

ثالثا :- المناهج وطرق التدريس
.
يجب أن تتوافق المناهج الدارسية مع هذا الانفجار المعرفي في عصر تكنولوجيا المعلومات وذلك بأن تتيح للطالب المجال لاستخدام قدراته ونشاطه الذاتي لاكتساب المعرفة والمهارات عن طريق التعلم الذاتي بالإضافة إلى ذلك فإن هناك العديد من العناصر التي يمكن أن تؤخذ بعين الاعتبار ومنها:-
.
3/1- إدخال تعديلات على المناهج الدراسية بحيث تكو المكتبة عنصرا أساسيا في العملية التعليمية.
3/2- الاستعانة بمصادر التعلم الأخرى كالخرائط والوسائل التكنولوجية وعدم الاعتماد على الكتب الدراسية المقررة فقط.
3/3- تعديل اللوائح والأنظمة بتقويم الطلاب بحيث تخصص درجات لنشاط الطالب المرتبط باستخدام المكتبة.
3/4- تأكيد الموجهين على الإدارة والمدرسين بتخصيص حصص أسبوعية للمكتبه.( )


رابعاً: إدارة المدرسة.

وذلك بالتأكيد على مدراء المدارس بتدعيم المكتبة وتقوية دورها في العملية التعليمية مع الحرص على رفع احتياجات المكتبة إلى الجهات المسؤولة . وكذلك يطلب من مدراء المدارس عدم إشغال مبنى المكتبة بأي نشاط آخر يصرفها عن واجباتها وكذلك عدم تكليف أمين المكتبة بأي أعمال أخرى خارج المكتبة مثل الأعمال الإدارية أو التدريس أو شغل حصص الاحتياط.

خامساً: تأهيل المدرسين:

وذلك بما للمدرس من أهمية كبرى في توجيه التلاميذ إلى استخدام المكتبة وذلك لا يتم إلا بقناعة المدرس بهذه الأهمية وهذا الاقتناع لا يأتي إلا بتأهيل هؤلاء المدرسين أثناء تعليمهم في كليات التربية بوضع برامج تحدث عن أهمية المكتبة التربوية في إنجاح العملية التعليمية . وكذلك إدخال مادة خاصة عن المكتبة والبحث في هذه الكليات مع الاعتماد على التطبيق العملي .

سادساً: معايير المكتبات ولوائحها.

إذ إن لكل نشاط علمي أو ثقافي أو صناعي معايير ( مواصفات ومقاييس) وهي التي تفيد في تسهيل تبادل المعلومات والسلع بالإضافة إلى الاطمئنان إلى مستوى الجودة والملاءمة وبطبيعة الحال فإن للمكتبات المدرسية معايير تنفرد بها ولكن لا يوجد في الدول العربية معايير خاصة بها في مجال المكتبات المدرسية لذا يتوجب عليها المثابرة والحث في إخراج معايير تتماشى وحاجات المكتبة المدرسية بالدول العربية وذلك عن طريق مكتب التربية العربي علي سبيل المثال أو غيره من المؤسسات المتخصصة في المجال.

سابعاً : أمناء المكتبات

ولكي نقوم المكتبات المدرسية بوظائفها لا بد أن يعمل بها أمناء مكتبات متفرغين حيث يتم اختيارهم وانتقاءهم حسب المواصفات والمؤهلات المطلوبة بالتنسيق مع إدارة المكتبات . مع الحرص على وضع برامج تعليم وتدريب لهؤلاء الأمناء بحيث يتم تأهيلهم فنيا وتربويا للتعامل مع المستفيدين الذين يترددون على المكتبة المدرسية. 

ثامناً : مباني المكتبات.

من أبرز المشاكل التي تواجه تطور المكتبات المدرسية هي مشكلة المباني . ويمكن أن نطرح ذلك من خلال ما يلي:
1- الموقع : إذ إن أكثر المكتبات وجدت في مواقع غير ملائمة فنجد المكتبة مثلاً بعيدة عن الطلاب وكذلك نجدها أحيانا في مكان تكثر فيه الضوضاء والضجيج الذي يشتت ذهن القارئ كأن يكون المبنى قريب من مقصف المدرسة أو قريب من الملعب الرياضي أو قريب من الشارع العام ولذا يجب معالجة هذا الأمر لأن بحله تكون الإستفادة أكثر . ولا يكون ذلك إلا عن طريق التصميم الأولي للمدرسة بحيث يكون موقع المكتبة في الحسبان.
2- المساحة : إن الكثير من المكتبات المدرسية تفتقر إلى الأتساع في المساحة فالكثير منها إما أن يكون فصلاً دراسيا أو مخزنا تم تحويله إلى مكتبة . فالمساحة ضرورية لكي تتمكن المكتبة من بث رسالتها وتحقيق أهدافها.
3- الإضاءة والتهوية: ويجب أن تصمم المكتبة بحيث تكون التهوية مناسبة وفقا للشروط الصحية وكذلك ضرورة وجود التكييف والإضاءة المناسبة مع مراعاة ظروف الأجواء التي بها رطوبة.

تاسعاً: المقتنيات.

تعتبر مجموعات المصادر التعليمية التي تقتنيها المكتبة المدرسية هي الركيزة الأساسية لتقديم الخدمة المكتبية على مستوى عال وفعال في محيط المجتمع المدرسي . ولابد من توفر سياسة مكتوبة تهدف إلى تنمية المجموعات والمقتنيات بالمكتبة المدرسية ويجب أن تهدف هذه السياسة إلى تحقيق هدفين أساسيين وهما :-
- الحصول على المواد المناسبة لتكوين مجموعات المواد بالمكتبة وتطويرها لمقابلة متطلبات المناهج التعليمية واحتياجات المستفيدين ( ) 
- المحافظة على حداثة المعلومات والأجهزة عن طريق الحصول على المواد الجديدة بصفة مستمرة واستبعاد المواد الراكدة الغير مستخدمة.

وقد أصدرت الجمعية الأمريكية لأمناء المكتبات المدرسية ( AASL) وثيقة مهنية بعنوان " سياسات وإجراءات اختيار المواد التعليمية " ويشمل بيان السياسة واهداف الاختيار وبيان إجراءاته.(2)

المصادر التعليمية وأنواعها :-

يتميز العصر الحاضر بكثرة مصادر التعلم ، وتنوعها وشمولها لمختلف الأوعية التقليدية وغير التقليدية فلم يعد المصدر التعليمي محدود بالكتاب المدرسي فقط بل تعداها إلى جميع المواد التي يمكن حصول المعلومات عن طريقها سواء من مواد مطبوعة أو غير مطبوعة وإذ أننا نعيش الآن في عصر يتسم بثراء المواد التعليمية المتاحة وتنوع مصادرها وتنوعها هي نفسها فقد واكب ذلك استخدام واسع للمصادر التعليمية وعليه لابد للمكتبة المدرسية أن تواجه هذا التطور وتواكبه بما أنها المرفق الوحيد المهيأ على مستوى المدرسة عن طريق اقتناء كافة المصادر التي يحتاجها البرنامج العلمي ( 3) وفي هذه الصفحات سنتناول نوعين من المصادر التعليمية وهي ( المطبوعة وغير المطبوعة)

أ- المصادر المطبوعة:-

وهي العمود الفقري لخدمة المكتبة والتي تلعب دوراً هاماً في حفظ وتسجيل المعرفة والثـقافة على مر العصور والأجيال فالكتب هي السجل الدائم للحضارة والثقافة ومن أهم أنواعها : 
1- الكتب:- وهي من أهم مصادر المعرفة على الإطلاق على الرغم من تطور وسائل الاتصال ، وتقع الكتب في موقع القلب من مجموعات المصادر بالمكتبة وتعد وسيله هامة من وسائل التعليم والبحث والتثقيف والترويح لأنها تصل إلى كل فرد من أفراد المجتمع حسب استعداده وميوله وقدراته القرائية والتحصيلية إذ تعمل الخدمة المكتبية على أن تجمع القارئ والكتاب معاً . وفي هذا يقول أحد الرواد المكتبيين " إن الكتب العظيمة هي المعلمون العظام والمصلحون العظام وأسمى واجب علىّ هو أن أرى لكل فرد الحق والفرصة في استخدام الكتب ( )

وتنقسم الكتب إلى عدة أقسام :-

أ/1/1 الكتب الموضوعية : وهي التي تتناول موضوعاً معينا بجوانبه المختلفة وتسمى بكتب الحقائق أو الكتب الإعلامية ويسميها البعض أحادية الموضوع إذا تناولت موضوعاً معيناً أو متعدد الموضوعات إذا عالجت أكثر من موضوع.

أ/1/2 – الكتب المرجعية Reference Booksوتعّرف بأنها الكتب الشاملة التي ترتب مادتها ترتيبا لا يراعي ترابط وحدتها فكريا كالترتيب الهجائي مثلاً – من ثم فهي لا تقرأ من أولها إلى آخرها ، ولكن يرجع إليها عند الضرورة للإجابة على استفسار معين لدى الباحث ( )

وتنقسم هذه المراجع إلى قسمين هما:

القسم الأول : المراجع التي تضم المعلومات المطلوبة مثل:

1- دوائر المعارف والموسوعات Encyclopedias وتنقسم إلى نوعين :-
• متخصصة مثل دائرة المعارف الإسلامية
• عامة مثل الموسوعة الذهبية.
2- المعاجم اللغوية : Dictionaries وتفيد في الحصول على معلومات خاصة بالألفاظ والمفردات وتنقسم إلى نوعين: 
1- مفردة اللغة مثل المعجم الوسيط
2- ثنائية اللغة مثل القاموس العصري / أياس أنطوان 
( إنجليزي – عربي)
3- معاجم التراجم : Biographical Dictionaries وهي تختص بالتعريف بسير مشاهير الأشخاص ومن أمثلتها كتاب الأعلام / خير الدين الزركلي/ وباللغة الإنجليزية Who’s who 
4- الأطالس ومعاجم البلدان : Atlases and Gazetteers وهي من الكتب الجغرافية الهامة إذ تمتاز الأطالس بإنها وسيلة تعليمية هامة ومن أمثلتها الأطالس الجغرافية / التاريخية / السكانية وأما معاجم البلدان فمن أمثلتها معجم البلدان / ياقوت الحموي.
5- الكتب السنوية ( الحوليات) Year book وهي التي تصدرها الدول أو الهيئات سنوياً للإعلام بإنجازاتها.
6- الإحصائيات : Statistics وهي قد تصدر سنويا أو فصليا أو شهريا ومن أمثلتها إحصائيات وزارة التربية والتعليم.
7- الأدلة : Directories وهي التي ترشد القاري إلى العديد من الهيئات والأماكن والأفراد ومن أمثالها أدلة الهيئات والمؤسسات.

القسم الثاني : مراجع تدل الباحث إلى المصدر الذي يجد فيه المعلومات المطلوبة

( مفاتيح المعلومات ).ومن أمثلتها:-

1- الببليوجرافيات :- وهي قوائم تعطي بيانات من مواد منشورة أو غير منشورة يتم تجميعها وفقا لصلة من نوع ما تربط بين هذه المواد ومن أمثلتها : الإنتاج الفكري في مجال المكتبات والمعلومات / إعداد د. محمد فتحي عبد الهادي.
2- الكشافات : وقد صممت بهدف معاونة المستفيدين في الحصول على المعلومات ذات الصلة بموضوعاتهم وبحوثهم بأسرع وقت وبأقل جهد ممكن ومن أمثلتها : كشافات الكتب وكشافات الدوريات.
3- المستخلصات : ويعرف بأنه تمثيل مختصر ودقيق لمحتويات الوثيقة دون تفسير أو نقد وبدون تمييز لكاتب المستخلص : ومن أنواعها المستخلصات الكشفية والإعلامية.

أ/ 2 الدوريات :- Periodicals

وهي " تلك المطبوعات التي تصدر على فترات محددة أو غير محددة ولها عنوان واحد ينظم جميع حلقاتها – أعدادها – ويشترك في تحريرها العديد من الكتاب ويقصد بها أن تصدر إلى مالا نهاية" وتهتم هذه الدوريات عادة بمجالات محددة بينما تنقسم إلى عامة ومتخصصة وتعتبر الأخيرة من أهم مصادر المعلومات لتميزها بحداثة مادتها( ) 

أ/3 – الكتيبات والنشرات Book lets and pamphlets

ويقصد بها كل مطبوع غير دوري يقل حجمه عن الكتاب بحيث لا تزيد صفحاته عن 48 صفحة ولاتقل عن خمس صفحات ويمكن لأي مدرسة أو مؤسسة إنتاج مثل هذه النشراث والكتيبات وتوزيعها.

أ/ 4- القصاصات : Chippints or cuttings

وتعد من مصادر المعلومات القيمة التي لا يمكن الحصول عليها من أي مصدر آخر ويتم تجميعها من الصحف والمجلات لتكون لنا أرشيفا صحفيا أو أرشيف معلومات في المكتبة المدرسية.

ثانياً :- المصادر غير المطبوعة.

وتنقسم هذه المصادر إلى ثلاثة أنواع رئيسية ( المصادر البصرية / المصادر السمعية / المصادر السمعية والبصرية ).

أ/ المصادر البصرية : Visualmedia

وهي المصادر التي يتم الاستفادة منها عن طريق حاسة البصر وتعد أكثر الأنواع أشكالا وتشمل على مجموعة كبيرة من المصادر التعليمية ومن أهمها وأكثرها استخداما في العملية التعليمية المصادر البصرية غير المعروضة وتشمل :-( النماذج - الكرات الأرضية – الرسوم التعليمية – الصور الفوتوغرافية ) 

وكذلك نجد المصادر البصرية المعروضة وهي المواد التي يتم استخدامها عن طريق عرض أو تكبير خاص وتشمل على المواد التالية:-

1-الشرائح Slides :- وتتكون من المناظر أو الأشكال المصورة والمرسومة على مادة شفافة وقد تكون صوراً فوتوغرافية تم إعدادها بالتصوير العادي أو يدوية تعد بالرسم أو التخطيط ، ويمكن إنتاج هذه الشرائح محليا في قسم الوسائل التعليمية أو في المدرسة باستخدام الآت التصوير والأفلام العادية . ويتم عرض هذه المواد عن طريق جهاز عرض الشرائح.

2- الشرائح الفيلمية Filmstrips:- وهي عبارة عن مجموعة من الصور يربط بينها وحدة الفكرة أو الموضوع وتكون مرتبة ترتيبا منطقيا تعين المشاهد على فهم الموضوع . وتعرض هذه المواد في غرفة مظلمة وعلى شاشة بيضاء . وتنقسم هذه الشرائح إلى نوعين ( الشرائح الفيلمية الوحيدة الإطار/ والشرائح الفيلمية المزدوجة الإطار).

3- الشفافيات Transparencies:- وهي من أكثر الوسائل التعليمية الحديثة استخداما في المدارس ، وهي عبارة عن ألواح دقيقة شفافة تحمل رسالة يمكن عرضها على شاشة العرض ويوجد منها نوعان ( الشفافيات المفردة / الشفافيات المحملة) وتعرض هذه المواد بواسطة جهاز العرض فوق الرأس ( Over head Projector ) والذي يطلق عليه أحيانا جهاز العرض الأمامي أو السبورة المضيئة( ).

ب/ المواد السمعية: Audio Media وقد انتشرت انتشارا كبيراً في زمننا المعاصر واستخدمت لتحقيق عدة أهداف تعليمية وترفيهية في أغراض شتى للأفراد والمجتمعات وما نشاهده اليوم من إقبال على المواد السمعية وأجهزتها خير شاهد على ذلك بل إن الناس على اختلاف مجتمعاتهم وأماكن تواجدهم يتبارون في اقتناء أحدث ما تخرجه المصانع من أجهزة تسجيل خفيفة الحمل زهيدة الثمن .وتشمل هذه المصادر على النوعين التاليين:-
- الأقراص ( الأسطوانات Discs, Records )
- الأشرطة الصوتية ( Sound taps) وتشمل ( الشريط المفتوح – شريط الكاسيت – الخرطوش)( )

ج/ المواد السمعية البصرية Audio visual Media 
وهي التي تعتمد في استقبالها على حاستي السمع والبصر معاً في وقت واحد وتشمل على الأفلام السينمائية الناطقة ( الصورة المتحركة ) والبرامج التليفزيونية والتسجيلات المرئية ويمكن أن تشمل أيضا على الشرائح الفيلمية ( الأفلام الثابتة ) والشرائح إذا صاحب عرضها تسجيلات صوتية على أقراص أو بهدف الشرح والتفسير والتعليق ، أي عندما يتم عرضها على نحو متكامل مع التسجيلات الصوتية ففي هذه الحالة تعتبر الشرائح والشرائح الفيلمية مواد سمعية بصرية .

الأثاث والأجهزة:-
يجب تزويد المكتبات المدرسية باللأثاث اللأزم لحفظ المقتنيات وتنظيمها وذلك لتسهيل استفادة القراء من المكتبة ومحتوياتها على أن يكون الأثاث موافقا للمعايير المعروفة للمكتبات المدرسية بحيث تتوافر فيه صفات المتانة وجمال الشكل والملاءمة لأعمار الطلاب إضافة إلى توفير شروط السلامة.

وهناك أنواع أساسية من الأثاث لا يتم الاستغاء عنها وهي رفوف الكتب والمقاعد والطاولات فيجب أن تتوفر بإعداد تتناسب مع حجم المكتبة وعدد الطلاب الذين يستخدمونها.

كذلك لا بد أن تقوم الجهات المسؤولة في كل دولة بمعاينة المكتبات القائمة وتحديد احتياجاتها من الأثاث ليتم تزويدها بما تحتاج إليه مع إجراء الصيانة الدورية على بعض أنواع الأثاث ليبقى صالحا للاستعمال.

ونجد هناك بعض المواد من الأثاث إذا ما توفر فإنه سيفيد في الارتقاء بالخدمة المكتبية مثل الخزانات الخاصة بأنواع معينة من المصادر من الخرائط ورفوف التسجيلات السمعية والبصرية وحاملات المجلات والصحف وعربات نقل الكتب وغير ذلك من الأنواع التي تساعد المكتبة المدرسية على أداء وظيفتها.( )

وأما الأجهزة فإن المكتبات تحتاج إليها كثيرا وذلك لتشغيل مصادر المعلومات من المواد السمعية والبصرية التي ذكرناها سابقا ويجب أن تتوفر في هذه الأجهزة مواصفات الجودة العالية والمتانة وأخذ الأجهزة ذات الشهرة الكبيرة مع ضرورة توفير عامل خاص الصيانة هذه المواد أو إعطاء أمناء المكتبات المدرسية دورات في كيفية استخدام هذه المواد وصيانتها إصلاحها إذا ما أمكن ذلك.

إذاً :- كل من تحدثنا عنه في الصفحات الماضية ابتداء من تقسيم مصادر المعلومات :إلى مواد مطبوع ومواد غير مطبوعة وما ذكرنا من ضرورة توفير الأجهزة المتطورة والأثاث المتين وما فصلنا في بعض الجزئيات من ذلك إذا ما أدخل في مكتباتنا المدرسية وعمل بذلك فإنه يساعد على تطوير المكتبات المدرسية وتدعيم برامجها وخططها التي تهدف من خلالها إلى تفتيح أذهان المستفيدين وجعلهم قادرين على مواجهة هذا الانفجار المعرفي أو ما يسمى بعصر تكنولوجيا المعلومات لأن الأمم لا ترتقي إلا بالعلم ومواكبة هذا العصر ومتطلباته المعلوماتية وكذلك تجعل من أبنائنا الطلاب في المدارس قادرين على البحث هذه المواد والاستفادة منها في مراحلهم التعليمية العلياء كالدارسة بالجامعة ودراسات الماجستير والدكتوراه وكذلك يستفيد منهم المجتمع بمختلف فئاته وسوق العمل الذي سيكون الميدان الرحب لهم في المستقبل . وإذا لم تتوفر هذه المواد أولم يتوفر أغلبها فإن النتيجة ستكون عكسية وسلبية على مجتمعنا .


التوصيات والنتائج:- 
1- ضرورة تعيين أمناء مكتبات متخصصون في المجال في المجال وقادرون على الارتقاء بالخدمة المكتبة إلى مراتبها وذلك تحت شعار " وضع الشخص المناسب في المكان المناسب"
2- وضع برنامج خاص للمكتبة في إعطاء حصصها والمواضيع التي ستعطى فيها.
3- إدخال بعض الأجهزة التي تساعد في أبراز نشاط المكتبة مثل الحاسب الآلي وأجهزة عرض الشفافيات والشرائح الفيلمية كحد أدنى.
4- الواقع الذي تعيشة مكتباتنا المدرسية واقع مر وأليم ونرجو من المسؤولين إعطاء هذا الموضوع القدر الكافي من المسؤولية.
5- التأكيد على القائمين بتأليف الكتب المتخصصة في المناهج وطرق التدريس أن تحوي مؤلفاتهم ما يؤكد دور المكتبة في التربية.
6- تكثيف سبل التعريف بالمكتبة المدرسية وأهميتها وذلك عبر وسائل الإعلام وخاصة في برامج الأطفال و البرامج التعليمية.
7- ضرورة تكثيف الدورات واللقاءات بين أمناء المكتبات للتعرف على الجديد من برامج وأنشطة لتبادل الخبرات فيما بينهم.
8- ضرورة إيجاد ركن خاص بكل مكتبة للمواد السمعية والبصرية .
9- إعطاء أمناء المكتبات دورات في مجال الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات للتعرف عن قرب لأحدث البرامج التعليمية والتـثـقـيفية.
10-ضرورة تزويد أمناء المكتبات المدرسية بأغلب المواد التي تخدم حقل المكتبات المدرسية وغيرها.



إن تاريخ مهنة أخصائي المكتبة( Librarian ) لم تكن وليدة عصرنا الحالي و لا القرن الماضي فقط , بل تعتبر من أوائل المهن التي ظهرت في التاريخ ، حيث يمثل توت النموذج الأول لأمناء المكتبات في مصر القديمة كما تمثل زوجته حاتور النموذج الأول لأمنيات المكتبات في مصر القديمة و لذلك اطلق عليهما على سبيل الممجاز و ليس الحقيقة اله و الهه الفكر و كانا المثال الذي يحتذى به من جانب جميع العاملين في المكتبات المصرية على تعاقب الاجيال .[i]
و في وقتنا الحالي يعد دور أخصائي المكتبة فعال ومؤثر سواء في البحث العلمي أو مجال المعرفة. وعلي الرغم من أهمية ذلك الدور الذي يتيح له تقديم العديد من الخدمات المتطورة لمواكبه التكنولوجيا الحديثة , إلا أنه في حاجة إلي مزيد من القاء الضوء عليه و لذلك ترتكز دراستنا علي تعريف دور أخصائي المكتبة في عصر التكنولوجيا و أهميه هذا الدور في ظل ما يشهده العالم من ثورة هائلة للمعلومات في مختلف فروع المعرفة البشرية .
بالإضافة إلى التحديات الحديثة التي ظهرت في مجال المكتبات و المعلومات و التي يجب أن يكون قادر علي التعامل مها بالشكل الأمثل الذي يسمح له بتقديم خدمات المعلومات للمستفيدين من المكتبة بما يساعد علي تنمية البحث العلمي و زيادة ثقافة المجتمع و محو الأمية الثقافية .
و دور المكتبة العامة بالذات هو دور حاسم في التنمية الثقافية لأن الكتاب الجيد هو خلاصة فكر إنساني جيد و منظم في كل مجال و لهذا ينعكس أثره على تفكير القارئ و سلوكه بوجه عام . [ii]

أولا مشكلة الدراسة :
مع زيادة اعداد المكتبات و الاهتمام المتزايد بعلم المكتبات و المعلومات فكان من الطبيعي ان نسلط الضوء على عصب هذا العلم و هو اخصائي المكتبات و دوره التنمية الثقافية للمجتمع من خلال المكتبات العامة و نجد أن هناك عدة تساؤلات تشكل في مجملها مشكلة الدراسة و هذه التساؤلات هى : -
1. ما هى الاخلاقيات الواجب توافرها في أخصائي المكتبات ؟
2. ما هو دور أخصائي المكتبة في تنمية الوعي الثقافي للمجتمع ؟
3. كيف يستخدم أخصائي المكتبات خدمات المعلومات لخدمة المجتمع ؟
4. ما مدى إلمام أخصائي المكتبات بخدمات المعلومات عن طريق الأنترنت ؟
ثانيا مصطلحات الدراسة :
فيما يلي تعريف ببعض المصطلخات التي سوف يستخدمها الباحث في الدراسة : -

المكتبة العامة ( Public library)
اي مكتبة تقدم خدمات مكتبية عامة بدون رسوم لجميع المواطنين في حي معين أو منطقة معينة و تساندها مخططات مالية أو خاصة و هى توجه خدماتها و مجموعاتها للمجتمع الذي تخدمه في منطقة محددة . [iii]
أخصائي المكتبة ( Librarian )
الشخص الذي يتولى مسئولية المكتبة و محتوياتها و إختيار المطبوعات و المواد المكتبية التي تكون رصيد المكتبة و يقدم خدمات المعلومات للمستفيدين . [iv]
خدمات المعلومات ( Information services)
خدمة تهيئها المكتبة هدفها جذب الانتباه الى المعلومات التي في حوزة المكتبة عن طريق تمرير ورقة بالأخبار و مسح الانتاج الفكري و قوائم القراءة والمختصرات . [v]
الانترنت ( The internet )
الشبكة التبادلية تتآلف من شبكتين أو مجموعة من الشبكات ترتبط ببعضها عن طريق أجهزة توحيد المسارات . حيث تعمل كأنها شبكة واحدة .[vi]

الثقافة ( culture)
هى أسلوب الحياة بوجه عام في أي مجتمع هذا الأسلوب يضم أنماط التفكير و الأتجاهات و العادات و التقاليد و السلوكيات .[vii]
ثالثاأهمية الدراسة و الحاجة اليها :
1. تهتم هذه الدراسة بعنصر هام في مجال المكتبات و المعلومات وهو أخصائي المكتبات .
2. تستمد الدراسة أهميتها من أهمية الدور الذي يمكن أن يقدمه اخصائي المكتبات في التنمية الثقافية للمجتمع و خاصة من خلال المكتبات العامة .
3. تسليط الضوء على الخدمات المكتبية التقليدية أة غير التقليدية التي يتيحها اخصائي المكتبات من خلال المكتبات العامة .
رابعا اهداف الدراسة :
1. التعرف على طبيعة عمل أخصائي المكتبات في المكتبات العامة .
2. التعرف على دور اخصائي المكتبات في المجتمع
3. التعرف على الأخلاقيات التي يجب ان يتحلى بها أخصائي المكتبات .
4. التعرف على خدمات المعلومات التقليدية أو غير التقليدية التي يقدمها أخصائي المكتبات .
خامسا مجال الدراسة و حدودها :
1. الحدود الموضوعية :
سوف تقوم الدراسة بتناول موضوع دور اخصائي المكتبات في تنمية الوعي الثقافي في المجتمع من خلال المكتبات العامة و تأهيله و اخلاقياته و الخدمات التي يقدمها .
2. الحدود اللغوية :
يعتمد الباحث في الدراسة على ما صدر باللغة العربية و الإنجليزية من كتب و أبحاث تتعلق بموصوعات الدراسة .
3. الحدود المكانية :
المكتبات العامة ( دراسة حالة مكتبة المعادي العامة )
4. الحدود الزمانية :
منذ فترة التسعينات حتى وقتنا الحاضر .
5. الحدود النوعية :
سوف يعتمد الباحث على الكتب المطبوعة و مقالات الدوريات و ملفات الإنترنت.
سادسا منهج الدراسة و خطواتها :
1. منهج الدراسة :
سوف يعتمد الباحث على المنهج التحليلي لأوعية المعلومات و المراجعة النظرية للإنتاج الفكري و ذلك لإيضاح دور اخصائي المكتبات في تنمية الوعي الثقافي لدى المجتمع و اخلاقياته و التحديات التي يواجهها و انواع خدمات المعلومات مع التركيز على خدمات المعلومات المقدمة عن طريق الانترنت و طرق الاستفادة منها. مع دراسة حالة أخصائي المكتبات بمكتبة المعادي العامة .
2. ادوات الدراسة و تشتمل على ما يلي :
( أ )استخدام قائمة المراجع : التي سوف يقوم الباحث باعدادها لتتناسب مع امكانات الدراسة لجمع البيانات عن اخصائي المكتبات.
( ب )الملاحظة المباشرة : وذلك لإيضاح واقع مهنة أخصائي
المكتبات .
3. مجتمع الدراسة :
يتآلف مجتمع الدراسة من مجتمع أخصائي المكتبات بالمكتبات العامة .

سابعا الدراسات السابقة :
لا توجد دراسات متطابقة مع هذه الدراسة و لكن توجد بعض الدراسات ذات الصلة بها ومنها :- ( مرتبة زمنيا من الاحدث الى الاقدم )
أولا الدراسات العربية
1 - الأطروحات
لا توجد رسالة على المستوى الوطني أو العربي تتناول موضوع دور اخصائي المكتبات في تنمية الوعي الثقافي من خلال المكتبات العامة ولكن توجد مجموعة من الرسائل ذات الصلة بالموضوع من جوانب مهمة وهى : -
قام الباحث عماد عيسى صالح ( 2004 ) بدراسة تحت عنوان "مشروعات المكتبة الرقمية في مصر : دراسة تطبيقية للمتطلبات الفنية و الوظيفية" حيث تتناول الدراسة التعاريف المنهجي لمصطلح المكتبة الرقمية من خلال تحليل و رصد الاتجاهات العددية و النوعية للانتاج الفكري و عرض للمشروعات الرقمية على مستوى دول العالم [viii]. و تختلف دراسة الباحث عن التي بين ايدينا في تناولها للتغيرات التب أدخلتها البيئة الرقمية على مهام ومسئوليات العامل البشري بالمكتبات الرقمية و المتمثلة في أخصائي المكتبات و المعلومات .

قام الباحث سيد شعبان عبده حامد ( 2003 ) بدراسة تحت عنوان " الرضا الوظيفي لأخصائي المكتبات بمحافظة بني سويف : دراسة تقويمية تحليلية للعوامل المؤثرة فيه " وتهدف هذه الدراسة الى التعرف على مستوى الرضا الوظيفي لدى اخصائي المكتبات من خلال الارتفاع أو الانخفاض و التعرف على التأثيرات الايجابية والسلبية للعوامل المؤثرة على الرضا الوظيفي لمجتمع الدراسة من أخصائي المكتبات و المعلومات بمحافظة بني سويف .[ix]
وتختلف دراسة الباحث عن تلك الدراسة في كون الدراسة التي بين ايدينا تعمل على دراسة دور أخصائي المكتبات في تنمية الوعي الثقافي للمجتمع من خلال المكتبات العامة سواء من خلال خدمات المكتبة التقليدية أو غير التقليدية .

كما قامت الباحثة ثناء ابراهيم موسى فرحات ( 1995 ) باعداد رسالة تحت عنوان " القوى العاملة في مكتبات البحث و مراكز المعلومات في جمهورية مصر العربية : دراسة تحليلية للواقع و وضع خطة للمستقبل " و تهدف الى دراسة الهيكل الخاص بالعمالة في المكتبات الاكاديمية و المتخصصة و مراكز المعلومات في جمهورية مصر العربية .[x]
و تختلف دراسة الباحثة عن تلك الدراسة لأنها اقنصرت على نوعين فقط من المكتبات هى المكتبات الاكاديمية / البحثية و المتخصصة و تمت في دراسة القوى العاملة في المكتبات من الجانب التقليدي لأخصائي المكتبات و المعلومات أما الدراسة التي بين ايدينا فهى تدرس دور أخصائي المكتبات و المعلومات لتنمية الوعي الثقافي للمكتبة من خلال المكتبات العامة عن طريق الخدمات التقليدية أو غير التقليدية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث عن المكتبات المدرسية - بحث تعليمى فى المكتبات المدرسية التطوير والتقنية كامل بالت Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث عن المكتبات المدرسية - بحث تعليمى فى المكتبات المدرسية التطوير والتقنية كامل بالت   بحث عن المكتبات المدرسية - بحث تعليمى فى المكتبات المدرسية التطوير والتقنية كامل بالت Emptyالأربعاء 1 مارس - 16:03

2 - الدراسات التي مازلت قيد البحث
احمد حسين بكر المصري . أخصائي المكتبات و المعلومات في البيئة الرقمية : تأهيله و تفعيل دوره في المكتبات و مراكز المعلومات المصرية. اشراف محمد فتحي عبد الهادي ._جامعة حلوان : كلية الآداب ، 2004 – اطروحة ماجستير ( قيد البحث ) حيث يهدف الباحث في هذه الدراسة الى التعرف على واجبات و مواصفات أخصائي المكتبات و المعلومات القائم بالعمل في المكتبات و مراكز المعلومات الرقمية داخل جمهورية مصر العربية .
ثانيا الدراسات الأجنبية
- قامت الباحثة Victoria Ward عام 2001 بدراسة بعنوان دور أخصائي المكتبات في مجتمع المعرفة
(The Role of the Librarian in a Knowledge Society ) ) [xi]و تناولت الباحثة دور اخصائي المكتبات و المعلومات في مجتمع المعرفة من خلال المكتبات و تختلف هذه الدراسة عن التي بيم ايدينا في انها تتناول دور اخصائي المكتبات في مجتمع المعرفة و المهارات اللازمة له للتعامل مع ذلك المجتمع اما الدراسة التي بين ايدينا فتدور حول دوره في رفع الوعي الثقافي للمجتمع
- قام الباحث Russell Bowden عام 1999 بدراسة بعنوان اتاحة
المعلومات : مسئولية اخصائي المكتبات ( Access to information : A librarian's responsibility )[xii]و يقوم الباحث هنا بدراسة مسئوليات أخصائي المكتبات
- قام الباحث Tomas lidman بدراسة بعنوان دور المكتبات في تنمية المجتمعات الديموقراطية ( Tht libraries' role in the development of democratic societies )[xiii] وهنا يتناول دور المكتبات و مهنة المكتبين في تنمية المجتمعات .

ثامنا الفصول المقترحة للدراسة

الفصل الأول : مقدمة تمهيدية

الفصل الثاني : تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات

الفصل الثالث : التطور الحالي للمعلومات و دور أخصائي المكتبات في مجتمع

الفصل الرابع : دور أخصائي المكتبات في تنمية الوعي الثقافي للمجتمع من خلال المكتبات العامة


الفصل السادس : النتائج و التوصيات


الفصل الثاني
تعريف و تأهيل أخصائي المعلومات

أولا: تعريف أخصائي المعلومات وأهميته ودوره في العصر الحالي:

مصطلح أمين مكتبة هو ترجمة للمصطلحين الإنجليزي Librarian) ) أو الفرنسي (Bibiliothecaire) ( والمعني انه الكاتب المسئول عن السجلات وهذا المعني ابعد ما يكون عن وظيفة المسئول عن خدمة الكتب والمعلومات العلمية بالمكتبة إذ أن عمله ليس كتابيا أو روتينيا ولكنه يتصل بالمحتوي الفكري والعلمي لأوعية المعلومات بالدرجة الأولي حيث انه في العصر الحديث وفي ظل ما نشهده من تقدم هائل في ثورة المعلومات أصبحت المكتبة أو مركز المعلومات مؤسسة علمية تضم أشكالا عديدة من أوعية المعلومات (كالكتب والدوريات والأفلام والأقراص الضوئية وغيرها)
في العصور القديمة والوسطي كان الشخص الذي تناط به مسئولية المكتبة هو في الأغلب العالم أو الباحث أو المثقف الذي له دراية بالكتب وما يرتبط بها ولكن مع تطور المكتبات وتحديد وظائفها في العصر الحديث استلزم أن يكون الشخص من نوع آخر وبدا الأمر باكتساب الخبرة من العمل مع الكتب ثم جاءت مرحلة أخري وهي مرحلة الإعداد أو التأهيل في قسم أكاديمي لدراسة المكتبات والمعلومات وقد مر هذا التأهيل الأكاديمي بعدة مراحل وأطوار من التأهيل العام إلي التأهيل النوعي ومن التأهيل علي أداء العمل اليدوي إلي التأهيل علي أداء العمل المعتمد علي احدث وسائل وأجهزة التكنولوجيا وما إلي ذلك .[xiv]
لقد تعدلت مفاهيم المكتبات في محتواها العلمي و النظري مع تطور المكتبات المتخصصة و تأكيدها على خدمة المعلومات و على الاساليب الفنية المتطورة لاسترجاع المعلومات و لقد اعتبر البعض هذا التطور باجهزته الالكترونية و بأساليبه و ظائفه الجديدة مكونا لعناصر نظرية جديدة للمكتبات أو الاساس الاكاديمي و التكنولوجي للمكتبات أو علم المعلومات و ظهر أختصاصي المعلومات و عالم المعلومات و خبير تكنولوجيا المعلومات كاسماء معاصرة للتعبير عن وجهة المهنة الجديدة . [xv]
ثانيا : تأهيل أخصائي المعلومات مع عرض لما يتم دراسته في بعض الجامعات المصرية:
تمتلك مصر الان 14 قسماً اكاديمياً لدراسات علوم المكتبات و الوثائق و المعلومات ، و قد بدأت دراسة علوم المكتبات في مصر عام 1951 عندما انشئ معهد المكتبات و الوثائق بجامعة القاهرة و الذي تحول عام 1954 الى احد اقسام كلية الاداب ليصبح بذلك أول قسم علمي لدراسة المكتبات و الوثائق في الوطن العربي ، ثم توالى إنشاء أقسام اخرى للمكتبات و الوثائق و المعلومات ، حيث أنشئ قسم بجامعة الإسكندرية عام 1982 ، ولم يتوقف الامر عند ذلك فقط حيث أنشئ بعد ذلك العديد من اقسام المكتبات في مختلف الجامعات المصرية فنجد في جامعة المنوفية ، جامعة طنطا ، جامعة المنصورة ، جامعة المنيا ، جامعة القاهرة فرع بني سويف ، جامعة حلوان ، جامعة بنها ، جامعة اسيوط ، جامعة جنوب الوادي ، جامعة عين شمس ، جامعة سوهاج ، و لم يتوقف الأمر على الجامعات الحكومية فقط بل امتد أيضا إلى الجامعات الخاصة ، فنجد الآن قسم المكتبات و المعلومات بجامعة 6 أكتوبر.[xvi]



مناهج جامعة القاهرة
م
المناهج
الفرقة
1
تاريخ الكتب والمكتبات
الأولى
2
طرق البحث العلمى
الأولى
3
علم الأرشيف
الأولى
4
مدخل الى علم المعلومات
الأولى
5
مقدمة فى العلوم الاجتماعية
الأولى
6
علم الوثائق
الأولى
7
المراجع العامة
الثانية
8
الفهرسة الوصفية
الثانية
9
تنمية المقتنيات
الثانية
10
المواد السمعية والبصرية
الثانية
11
أساسيات الحاسب الآلي
الثانية
12
علم الكتابة العربية
الثانية
13
فهرسة وصفية
الثالثة
14
فهرسة موضوعية (متقدم)
الثالثة
15
المخطوط العربي
الثالثة
16
الوثائق الجارية
الثالثة
17
علم اللغة العام
الثالثة
18
مصادر التراث العربي
الثالثة
19
علم المكتبات المقارن
الرابعة
20
نظم استرجاع المعلومات
الرابعة
21
الأرشيفات المتخصصة
الرابعة
22
تحليل وتصميم النظم
الرابعة
23
نظم قواعد البيانات
الرابعة
24
البرمجة
الرابعة


م
المناهج
الفرقة
1
مدخل إلى علم المكتبات والمعلومات
الأولى
2
مدخل إلى علم الأرشيف
الأولى
3
النشر الحديث ومؤسساته
الأولى
4
تاريخ الكتب والمكتبات
الأولى
5
إحصاء تمهيدي
الأولى
6
تاريخ مصر الحديث والمعاصر
الأولى
7
الوصف الببليوجرافي لغير المطبوعات
الثانية
8
المراجع والمصادر العامة
الثانية
9
بناء وتنمية المقتنيات
الثانية
10
مناهج وطرق البحث العلمي
الثانية
11
قواعد البيانات في المكتبات
الثانية
12
إدارة السجلات
الثانية
13
المراجع المتخصصة
الثالثة
14
التحليل الموضوعى
الثالثة
15
نصوص متخصصة فى المكتبات
الثالثة
16
مكتبات الاطفال
الثالثة
17
التكشيف والاستخلاص
الثالثة
18
النظم الآلية فى المكتبات
الثالثة
19
المخطوط العربى
الرابعة
20
تشريعات المعلومات
الرابعة
21
تحليل وتصميم النظم
الرابعة
22
خدمات المعلومات والمكتبات
الرابعة
23
علم إدارة الوثائق الجارية
الرابعة
24
شبكات المعلومات
الرابعة

مناهج جامعة حلوان



تعليق على المناهج
تفتقر مناهج جامعة القاهرة وحلوان إلى بعض المواد الأساسية لدعم الخدمة المكتبية و التي تساعد الطالب على التفاعل مع الواقع العملي بعد التخرج و على سبيل المثال لا الحصر :-
1. مواد الإدارة المكتبية و الإدارة الحديثة الخاصة بإدارة العمليات المكتبية داخل وحدات المكتبة الختلفة .
2. اضافة مقررات جديدة تفيد في حسن التعامل مع الجمهور كالعلاقات العامة و دراسات المستفيدين .
3. دراسة طرق غير مستخدمة حاليا مثل بطاقات الفهرسة اليدوية
4. الاقلال قدر الامكان من المقررات التقليدية مثل الفهرسة و التصنيف

ثالثا : أخلاقيات أخصائي المعلومات :
إن الهدف من وجود مبادئ بأخلاقيات مهنة أخصائي المكتبات والمعلومات لدينا لاتكمن في عملية تجميل صورة المهنة أو المنتسبين لها أمام الآخرين، بقدر ما تهدف إلى وجود أطر تحدد وتبين لأخصائي المكتبات والمعلومات مسئولياتهم تجاه المهنة والمجتمع والآخرين وكذلك توضح وتبين للمجتمع وللآخرين والذين هم المستخدمون والمستفيدون من خدماتهم المبادئ والمسئوليات التى تحكم أخصائي المكتبات والمعلومات في التعامل معهم وتجاههم
ومن باب الاجتهاد في هذا الجانب نقوم بعرض لأهم العناصر والمبادئ السلوكية التى ترى ضرورة تقيد العاملين في مؤسسات المعلومات بها وذلك على النحو التالي :

أولا : مبادئ تتعلق باحترام النظام وطاعة الرؤساء وتشمل :

1. تقبل المتابعة والنقد الذاتي والتقويم بروح متسامحة.
2. الطاعة في الانضمام إلى أي فريق عمل يراه الرئيس مناسبا.
3. احترام الأنظمة والقوانين التى يصدرها المدير لصالح العمل.
4. الولاء والانتماء ويقظة الضمير تجاه مسؤوليات العمل.
ثانيا : مبادئ تتعلق بالتعامل مع زملاء العمل وتشمل:

1. التعامل مع الزملاء بناء على أسس أخلاقية تقوم على الاحترام والمودة وتجنب غيبتهم والتجريح بهم.
2. تقديم النصح لمن يحتاج النصيحة مع زملاء العمل الأقل خبرة مع الاعتراف بفضل أصحاب الفضل.
3. التزام المنطقية عند مناقشة إي قضية والتزام المثالية في مجريات الحوار والبعد عن التحيز.
4. قبول مبدأ المنافسة الشريفة التى تبعد عن التحاسد والتباغض.

ثالثا : مبادئ تتعلق بالتعامل مع المستفيدين :

1. الصبر: وذلك خاصة لمن يعملون في مواجهة الجمهور مع احتمال وتقدير موقف المستفيد في استعجاله النتائج.
2. الصدق والأمانة: لتحقيق التقدم المهني وضمان استفادة جمهور المكتبة من عملها وإسهاماتها ينبغي إنجاز العمل بصدق وأمانة.
3. التواضع وعدم التعالي: وهو مطلوب في التعامل مع المستفيد والرغبة الدائمة في تقديم المزيد من الخدمات إليهم
4. التزام الأدب في المعاملة من بشاشة ورفق ولين في الكلام والألفاظ الحسنة والابتعاد عن الألفاظ القبيحة
5. الإحساس باحتياجات المستفيدين وتكريس الموظف وقت عمله في تلبية احتياجاتهم.
6. الإصغاء ثم المناقشة: حسن الإصغاء لطلبات المستفيدين ومشاكلهم البحثية والمعلوماتية.
7. الرد على استفسارات المستفيدين بأساليب مكتملة وواضحة وسهلة الفهم.

رابعا: تحقيق الامتياز المهني:

1. احترام التخصص والمهنة فلا يجعل العوامل الاجتماعية السلبية أو ذات العلاقة ببيئة العمل تؤثر على أخلاقه في تأدية عمله
2. إتقان العمل والمحافظة على المستوى الجيد في أدائه في جميع مرافق المؤسسة المعلوماتية
3. الحرص على تطوير الذات واكتساب الخبرة ليكون واسع الاطلاع والثقافة والإلمام بأهم التطورات التى جدت في مجال التخصص.
4. المبادرة إلى تطوير مهنة المكتبات بدراسة ومناقشة الأنظمة والتشريعات والخدمات التى أثبتت عدم جدواها من خلال العمل ورفع ذلك للمعنيين بالتطوير والتغيير.
5. حماية الخصوصية وتوصيل المعلومات دون تصريحات أو مضايقات أثناء استخدام البريد الإلكتروني.
6. حماية الملكية الفكرية ومنع التوزيع غير المرخص للمواد المسجلة والمحافظة على حقوق التأليف والنشر.
ومما سبق يتضح لنا أن الأخلاقيات المهنية يحكمها ثلاثة اتجاهات هي: التكوين الشخصي الذاتي للفرد، والبيئة التى ينتمي إليها، والتشريعات المهنية[xvii]

رابعا : الدورات التدريبية الواجب أن يتلقاها أخصائي المعلومات أثناء العمل و أنواعها

عرف التدريب بأنه عملية شاملة و معقدة تتناول جميع التدابير اللازمة لإيصال الفرد إلى وضع يمكنه من الاضطلاع بوظيفة معينة وإنجاز المهام التي تتطلبها هذه الوظيفة و يعني التدريب في المكتبات انه تثقيف منهجي لكافة مستويات العاملين على مواقف أو مهارات جديدة أو نمط من التعليم المستمر أو التعليم بموقع العمل و مهنة المكتبات شأنها كسائر المهن التطبيقية الأخرى التي تحرص على متابعة ممارسي هذه المهنة إلى أحدث التطورات في مجال تخصصهم .
و التنمية المهنية للعاملين هي اكتساب وتعزيز المهارات أو محاولة منهجية للتوفيق بين اهتمامات الأفراد ورغباتهم وبين متطلبات التنظيم المتوقع أن يعمل به هؤلاء الأفراد فالتنمية المهنية للعاملين في المكتبات نشاط مخطط يهدف إلى إحداث تغيير في العاملين من ناحية المعلومات والخبرات والمهارات ومعدلات الأداء وطرق العمل وأساليبه مما يجعلهم مؤهلين للقيام بإعمالهم بكفاءة واقتدار ويتم هذا عن طريق التدريب الذي يعد من أهم عوامل التأهيل لأخصائي المعلومات و يمكن تعريفه على انه :-
* عبارة عن الاتجاهات الجديدة أو المهارات الجديدة ذلك أن إعطاء بعض المعلومات أو مجرد تعليم الوظيفة لا يكون تدريبا وإنما مصطلح التدريب ينطبق على البرامج التي تتصف بأنها رسمية ومستمرة ومنظمة وشاملة ويمكن قياس فعاليتها.[xviii]
* الاتجاهات أو المهارات الجديدة التي يكتسبها الأخصائي من خلال حضور دورات تدريبية متخصصة أو ورش عمل أو مؤتمرات ندوات أو الاطلاع على الدوريات العلمية أو مواقع الانترنت التى تعرض احدث ما وصل اليه مجال المكتبات و المعلومات .* أما العناصر التي يتكون منها التدريب فيمكن سردها كالتالى : 1-المعرفة اللازمة لأداء العمل .2-اكتساب المهارات العملية في تطبيق هذه المعرفة النظرية.3-الاستمرارية.4-إمكانية قياس فعالية التدريب.[xix]* وهناك عوامل أدت إلى ضرورة الاهتمام بالتدريب في مجال المكـتبات :
1- هو مجال غنى و مواكب للتكنولوجيا
2- ان هناك تغيرا سريعا فى المعرفة و المهارات اللازمة لكثير من أعمال المكتبات
3 - ان الجامعات و المعاهد العليا و المدارس الفنية لا تعد خريجيها لوظائف محددة
4 - ان تقدم الموظف لمستويات أعلى من المسئولية يتطلب معرفة مهارات جديدة لابد له من اكتسابها حتى يقوم بأعباء وظيفته الجديدة خير قيام .
تتخذ تنمية العاملين في المكتبات بأنواعها المختلفة أشكالا متعددة ونحصر بعضها في: - تعريف الموظفين الجدد بالمكتبة . - دليل العمل بالمكتبة. - حضور المؤتمرات والحلقات الدراسية واللقاءات المهنية. - برامج المحاضرات وحلقات البحث. - تبادل العاملين. - التنقل في العمل. - التعليم المستمر. - الأنشطة المهنية . - البحث والنشر. - التسجيل في بعض المواد الدراسية. - إجازات التفرغ العملي.* إذا فالغرض الأساسي من تنمية أمناء المكتبات مهنيا هو:
1. تأهيلهم لمواجهة التغيرات السريعة في المجال و مواكبة التكنولوجيا و تقديم كل ما هو جديد لمجتمع المستفيدين .
2. إعدادهم لتولي المناصب التي تخلو في مكتباتهم في جميع المستويات إعدادا سليما .[xx]
* وفيما يلي عرض لبعض الدورات المتخصصة في مجال المكتبات و المعلومات المتعلقة بتنمية مهارات أخصائي المعلومات
دورات تدريبية في أساسيات علوم المكتبات والمعلومات
*دورة في نظام (CDS/ISIS ) باللغتين العربية والإنجليزية :
حيث يكتسب المتدرب المهارات التالية :-
1. إنشاء قواعد البيانات تحتوي على عناصر البيانات المطلوبة حسب الرغبة.
2. إدخال تسجيلات في قاعدة بيانات مبنية ، وكذلك تحديث وتعديل أو حذف بيانات في تسجيله موجودة .
3. استرجاع التسجيلات بواسطة محتوياتها باستخدام لغات بحث متطورة
4. عرض التسجيلات أو جزء منها حسب الرغبة .
5. سهولة تبادل البيانات مع المكتبات ومراكز التوثيق والمعلومات .

* ويتميز هذا النظام بالمميزات الاتية :-
1.مرونة النظام ومناسبته لمختلف الإجراءات والعمليات في المكتبات ومراكز التوثيق ومراكز المعلومات .
2.إمكانية تعامل النظام مع اكثر من لغة سواء كان داخل القاعدة ، والتسجيلية ، الحقل .
3.سهولة نقل البيانات من قواعد مبنية على هذا النظام إلى قواعد بيانات مبنية على أي نظام آخر .
4.مجانية توزيعه وسرعة انتشاره في المكتبات ومراكز المعلومات .
5.قدرة النظام على استيعاب عدد كبير من التسجيلات تصل إلى 16 مليون تسجيله .
6.سهولة استخدامه .


* وتتناول الدورة الموضوعات الاتية :-

مقدمة عن الحاسوب
مقدمة عن النظام وتطوره
بناء قواعد البيانات
خدمات الإدخال والصيانة
خدمات البحث والاسترجاع
خدمات الملف المقلوب
خدمات الطباعة والفرز
التعديل في قواعد البيانات
التعديل على شاشات النظام
خدمات النظام المتقدمة
خدمات المستفيدين
المحافظة على النظام والبيانات
التعديل على شاشات الفرز والطب
خدمات أخرى

*دورة في في الفهرسة والتصنيف :-
أولا الفهرسة :- مقسمة إلى قسمين :
- القسم الأول وستتناول فيه الفهرسة الوصفية وتشمل :-
مفهومها – أنواعها – أشكالها – تقنيات الفهرسة والفهارس – وأنواع الفهارس وأشكالها ، وبطاقات الفهارس واهم حقول الفهرسة .
- القسم الثاني فسنتأول فيه الفهرسة الموضوعية وتشمل :
مفهومها - وكيفية إعداد رؤوس الموضوعات العربية والأجنبية
ثانيا التصنيف :
يعد التصنيف من العمليات الأساسية الأولى التي تقوم بها المكتبات و مراكز التوثيق و المعلومات لتنظيم مجموعاتها ومقتنياتها من اجل وصول المستفيد المناسب للمعلومة المناسبة بسرعة واقل وقت ممكن وسيتم في هذه الدورة تنأول الموضوعات الاتية :
مفهوم التصنيف – وعلاقته بالفهرسة – كيفية تصنيف مصادر المعلومات – أهم أنظمة التصنيف .
*دورة في إدارة المكتبات ومراكز المعلومات :-
حيث سيتم تتناول الموضوعات الاتية :-
مفهوم الإدارة – أهدافها – وظائفها – مجالاتها – سماتها – مدارس الإدارة ونظرياتها والعمليات الإدارية الرئيسية عن طريق اتخاذ القرارات – التخطيط – التنظيم – الأشراف – التوجيه الاتصال – تدريب العاملين …الخ من الموضوعات ذات العلاقة .
*دورة في الأرشيف والأرشيف الصحفي :-
موضوعات الدورة :
- مفهوم الأرشيف وأنواعه – طرق تصنيف الوثائق الأرشيفية - الأعداد الفني للأرشيف الصحفي في المكتبات ومراكز التوثيق والمعلومات – والمراكز الصحفية وموضوعات أخرى ذات العلاقة.
*دورة في الخدمات المكتبية والمعلوماتية :-
حيث ستتناول هذه الدورة الموضوعات الاتية :-
خدمة الإعارة – الخدمة المرجعية – خدمة الإحاطة الجارية – خدمة البث الانتقائي للمعلومات – خدمات البحث الراجع – خدمات الاتصال المباشر – خدمات تدريب المستفيدين – استخدام الحاسوب في الخدمات المكتبية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث عن المكتبات المدرسية - بحث تعليمى فى المكتبات المدرسية التطوير والتقنية كامل بالت
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث مفصل عن المكتبات المدرسية
» بحث عن خطة تصنيف المكتبات لديوي Dewey - بحث علمى عن خطة تصنيف المكتبات لديويDewey كامل بالتنسيق
» مشكلات المكتبات المدرسية الحكومية في مديريات التربية والتعليم في شمال فلسطين كما يراه
» بحث عن موقف الشريعه الإسلاميه من الأسهم العينيه - الاسهم العينية فى الاسلام كامل بالت
» دور أخصائي المكتبات في تنمية الوعي الثقافي للمجتمع من خلال المكتبات العامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: