بحث عن جهاز العرض الرأسى الاوفرهيد - بحث تعليمى عن جهاز العرض الرأسى الاوفرهيد كامل
جهاز العــــــــــــــــرض الرأسي
( الأوفــــــــــــرهيد )
يعتبر جهاز العرض العلوي (Overhead Projector ) هو الأكثر انتشارا في الوقت الحالي، ولكي تستخدمه ينبغي عليك تحويل ما تريد عرضه إلى شفافيات .
ويتوافر هذا الجهاز في غالبية المدارس ويسمى ( الأوفرهيد ) وهو سهل الاستخدام ، سهل الصيانة ، إلا أنه يتطلب منا الحذر في أثناء تشغيله ، وإطفائه ، للمحافظة على المصباح لأنه غالي الثمن ونادر وجوده في السوق .
مكونات جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
الجزء الداخلي :
1- مصباح قوي للإضاءة وهو الجزء الرئيسي في الجهاز الذي يقوم بإرسال الضوء إلى الشفافية.
2- تقع تحت المصباح مباشرة مرآة مقعرة تعكس الضوء الساقط إليها إلى أعلى وهي بذلك تزيد من كثافة الضوء المتجهة إلى الشفافية .
3- فوق المصباح نجد هناك عدسة مجمعة تجمع الضوء وترسله إلى عدسة فريزل .
4- مروحة للتبريد للتخفيف من شدة الحرارة المنبعثة من المصباح .
الجزء الأوسط :
1- عدسة فريزل نسبة إلى مخترعها وهي عدسة مجمعة ومركزة للضوء .
2- الغطاء المعد لحمل الشفافية التي تستخدم في الكتابة .
3- اللوح الشفاف لوضع الشفافيات المعدة عليه والذي يمر فوقه الورق الشفاف .
الجزء العلوي :
1- عدسة التكثيف التي تقوم بمهمة تكبير الصورة .
2- المرآة العاكسة وهي على وضع مائل والتي تقوم بعكس الصورة على شاشة العرض .
طريقة تشغيل جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
1- يجب أن نتعرف أولاً على قوة التيار الكهربائي للجهاز ، ثم نقوم بإيصال الجهاز بالتيار الذي يناسبه ( 110 فولت - 220 فولت ) وبهذا نضمن بإذن الله سلامة الجهاز من التلف ، وهناك بعض الاجهزة تعمل أوتوماتيكياً وتكيف نفسها حسب التيار الداخل عليها .
2- نقوم بالضغط على المفتاح الخاص بالمروحة ثم نضغط على المفتاح الخاص بالإضاءة ، وعندها يصبح الجهاز جاهز للاستعمال .
3- عندما نبدأ بالكتابة نقف على يسار الجهاز ونقوم بالكتابة على الورق الشفاف المتصل بالجهاز بواسطة قاعدة خاصة مستخدمين في ذلك أقلاماً خاصة ( فلوماستر ) .
4- يمكن سحب الورق الشفاف بواسطة محرك خاص إلى اليمين أو اليسار ، ويمكن عرض الشرائح الجاهزة .
ملاحظات هامة :
1- يمكن توضيح الصورة إذا كانت غير واضحة عن طريق مفتاح خاص لذلك يقع في أعلى الجهاز على شكل عجلة ، فعن طريق تحريكه يميناً ويساراً يمكننا الحصول على الوضوح المطلوب .
2- يمكن تركيز الصورة على جزء معين من عدسة فريزل عن طريق مفتاح خاص بذلك يقع أسفل الجهاز ، وعن طريق تحريكه إلى أعلى يرتفع المصباح وما جاوره من عدسات إلى أعلى وبذلك يتم التركيز .
3- يمكن رفع الصورة وخفضها عن طريق تحريك المرآة العلوية إلى أسفل أو أعلى حتى نحصل على الارتفاع المناسب والمطلوب .
4- الجهاز يجب أن يكون في وضع مناسب حتى يتمكن التلاميذ من المشاهدة .
5- يوجد في الجهاز مصباح إضافي ، ففي حالة تلف المصباح الأساسي يمكنك إحلال المصباح الإضافي عن طريق ذراع خاص بذلك يقع أسفل الجهاز مرسوم عليه مصباح .
الشفـــــــــــــــــافــــــــــيات
انواع الشفافيات التعليمية:
يتم تصنيفها إلى نوعين هما :
1- من حيث المحتوى العلمي :أ- مكتوبة. ب- مرسومة. ج- مرسومة ومكتوبة .
2- من حيث الشكل والتركيب :أ- عادية من طبقة واحدة. ب- من طبقتين وأكثر . ج- متحركة آليا أو بطريقة الاستقطاب الضوئي .
مواصفات الشفافيات الجيدة :
1. أن تكون من النوع الجيد السميك ناعمة السطح .
2. أن تكون مدعمة بإطار ومادتها مقروءة وواضحة خالية من الأخطاء .
3. أن تكون تقتصر على معالجة موضوع واحد .
4. أن تكون مماثلة للواقع غير مزحومة بالمعلومات .
خطوات إعداد الشفافية يدوياً :
1. تثبيت قطعة الإستيت أو الشفافية فوق المصدر المراد عمله كشفافية .
2. تمرر أقلام " الفلوماستر" على أجزاء المصدر .
3. يوضع إطار من البلاستيك أو الورق المقوى ثم تثبت عليه الشفافية .
4. إذا كان الموضوع كتابة يكتب المطلوب على الشفافية بعد عمل الإطار لها .
خطوات طبع الشفافية آلياً :
1- التأكد من مطابقة التيار .
2- يشغل الجهاز .
3- يحدد وضوح الصورة عن طريق مفتاح السرعات .
4- تؤخذ مجموعة واحدة من علبة الشفافيات مكونة من ثلاث ورقات .
5- يفتح الجراب وتنزع الورقة الوسطى وتوضع المادة فوق الورق المقوى .
6- يغلق الجراب ويدفع داخل الجهاز خلال فتحة الإدخال الأمامية
استخدام جهاز العرض فوق
الرأس في التدريس
يُعد جهاز الإسقاط الضوئي ، أو جهاز العرض فوق الرأس ( Overhead projector ) من الأجهزة الشائعة التي تستخدم في التدريس ، وتٌعد مقدرة المعلم على استخدامه مع الطلاب من الوسائل الناجحة في توضيح وتبسيط المادة الدراسية لدى الطلاب ، خاصة إذا تضمنت شرائح متنوعة ، وبها بعض الأشكال والرسومات الشيقة ذات الألوان الجذابة التي تلعب دوراَ مهماَ في شد انتباه الطلاب ، ومن ثم تسهيل عملية استيعاب المادة الدراسية لديهم .
وإن وجود جهاز العرض الرأسي في المكان المناسب بغرفة الفصل الدراسي ، وبالزاوية المطلوبة التي لاتؤدي إلى ظهور انعكاسات ضوئية على شاشة العرض ، يُعد من الأمور المهمة التي ينبغي أن يحرص عليها المعلم عند استخدامه للجهاز ، لتكون الرؤية واضحة ، ويستطيع الطلاب رؤية المعلومات بطريقة سليمة ، وأن يحرص المعلم على تأمين الشرائح الشفافة ، والأقلام الملونة الخاصة به ، والأعداد الكافية من المصابيح ، لأنها سريعة الأعطال .
ويمتاز جهاز العرض فوق الرأس ( Overhead projector ) عن السبورة العادية بأنه يُمكن المعلم من مراقبة حركة الطلاب عند شرح المادة الدراسية بطريقة سهلة وميسرة ، فهو يستطيع أن يشرح الدرس دون الحاجة إلى إدارة ظهره للطلاب وذلك بالإشارة إلى الشفافية التي أمامه وهو في مواجهة الطلاب ، بينما عند استخدام السبورة نجد المعلم مشغولاَ في كتابة الملاحظات أو المصطلحات أو الرسومات وفي تلك الأثناء ربما يصدر بعض الطلاب الأصوات المزعجة ، وذلك لانشغاله في كتابة المعلومات على السبورة وعلى أية حال فإن استخدام جهاز العرض فوق الرأس
( Overhead Projector ) يمنع المعلم المقدرة على التحكم في شؤون الفصل ، كما يمكنه رؤية انفعالات الطلاب مباشرة عند شرح المادة الدراسية .
على المعلم أن يتبع الخطوات الآتية :
(1) كتابة الكلمات بحجم مقروء ليتمكن جميع الطلاب سواءَ في الصفوف الأولى أو الأخيرة من رؤية الكلمات .
(2) التأكد من فهم الطلاب للمعلومات المكتوبة على الورق الشفاف .
(3) القيام بوضع غطاء معين لإخفاء بعض المعلومات الموجودة على الورقة الشفافة عندما تدعو الحاجة إلى ذلك .
(4) استخدام مساحة خاصة لحذف بعض الكلمات ، أو الرموز ، أو الرسوم عند شرح المادة الدراسية ، والانتقال إلى الفقرة التي تلي الموضوع مستخدماَ بذلك نوعية من الأقلام الجيدة ، حتى تكون الكلمات أو الرموز المكتوبة واضحة لجميع الطلاب .
(5) يستحسن إطفاء المصباح الخاص بجهاز العرض فوق الرأس ( Overhead projector )حينما لاتكون هناك حاجة إلى استخدامه ، على أن يترك الجهاز يعمل على المروحة حتى يبرد ، ومن ثم إطفائه نهائياَ عند الانتهاء منه .
(6) تأمين مصباح إضافي للجهاز في حال احتراقه ، أو تلفه ، والتأكد بوجوده في الجهاز .
على المعلم أن يتلافى الخطوات الآتية :
(1) استخدام الجهاز مع الطلاب باستمرار دون استخدام أي وسيلة أخرى مثل الأفلام المتحركة والصور والنماذج والعينات والمجسمات والخرائط وغير ذلك .
(2) استخدام الجهاز في كل وقت الحصة الأمر الذي يؤدي إلى تعب العين وإرهاقها ، ومن ثم انزعاج الطلاب من صوت الجهاز .
(3) نقل الجهاز من مكان إلى آخر دون النظر إلى كون حرارته مرتفعة أم لا مما يؤدي إلى احتراق المصباح ، أو تحريكه وهو في وضع التشغيل مما يؤدي إلى اهتزاز المصباح وجعله عرضة للاحتراق .
(4) تزويد الطلاب بمعلومات مكثفة وسريعة عن الرموز والمصطلحات باستخدام جهاز العرض فوق الراس دون القيام بشرحها وتوضيحها .
صيانة جهاز العــــــــــرض الرأسي
( الأوفرهيد )
المحافظة على هذا الجهاز أمر ضروري ومحتم حتى يمكن الاستفادة منه لذا :
1- يجب الحرص على رفع المرآة المستوية قبل تشغيل الجهاز .
2- عدم تنظيف الجهاز بالمذيبات البترولية ولكن بالمسح الجاف فقط .
3- تشغيل المروحة قبل بدء العمل وكذلك تركها بعد إطفاء المصباح لتبريد الحرارة داخل الجهاز لفترة بسيطة .
4- تنكس المرآة المستوية العلوية حتى لا تتعرض للاتربة أو الغبار ، ويغطى الجهاز بالغطاء الخاص به ليمنع عنه الغبار والاتربة .
5- عدم تحريك الجهاز وهو في وضع التشغيل والمصباح مضاء ، لأن الحركة قد تسبب تلف المصباح وهو غالي الثمن .
ولاستخدام هذا الجهاز طريقتان :
1- أن يستخدم المعلم الجهاز كالسبورة فيكتب المعلم بقلم خاص على شريحة بلاستيكية معدة على بكرة لتظهر الكتابة أمام الطلاب على الشاشة ، وكأن المعلم يكتب على السبورة ، وكلما امتلاء الحيز الذي على الجهاز أدار المعلم بكرة الشرائح فظهر حيز آخر خال من الكتابة . وهذا يقوم مقام استخدام السبورة الأصلية ، ولهذه الطريقة عدة فوائد منها :
أن المعلم لا يدير ظهره للتلاميذ كما يحدث عند الكتابة على سبورة الفصل ، وهذا يمنع تشاغل التلاميذ عن الدرس .
قدرة المعلم على الرجوع إلى ما كتبه على الشريحة ، فيستطيع تقويم عمله وتصحيح خطأه ، واختصار الوقت ، وهذا لا يتوافر عند استخدام السبورة العادية .
لا ينتج عنها الرذاذ المتطاير عن الطباشير الذي يؤدي إلى الإضرار بصحة التلاميذ والمعلمين .
2- أن يستخدم المعلم شرائح أعدت مسبقًا ، و يكون ذلك بنسخ ما يريد عرضه على التلاميذ مثل الآيات أو الأحاديث أو الخرائط ، والرسومات التوضيحية على شرائح إما بواسطة جهاز تصوير الشرائح المتوافر في أغلب المدارس أو بواسطة آلة التصوير العادية ، ولكل شرائحه الخاصة ، إلا أن إنتاجها عن طريق جهاز تصوير الشرائح أفضل ؛لأن المادة المصورة تبقى فترة أصول من التصوير بآلة التصوير العادية .
أفعل ولا تفعل عند استخدام جهاز
عرض الشفافيات
لا شك أن استخدامك لجهاز عرض الشفافيات سيضفي على عرضك كمدرب شيئاً من الجاذبية والمتعة ويسهم بشكل جيد في إيصال الرسالة التي ترغب في إيصالها إلى المتدرب وفيما يلي بعض الأفكار التي ستساعدك في ذلك :
تعلم كيف تستخدم الجهاز قبل العرض مراعياً اختلاف نظم الإضاءة باختلاف مصدر التصنيع . تأكد من صلاحية لمبة الجهاز قبل البدء في استخدامه وقبل أن تحرج بعدم جاهزيته أثناء التدريب.
قم بتجهيز العرض وتركيز إضاءة الجهاز قبل البدء لتفادي الحرج من ظهور صورة غير واضحة أو ظهورها على غير الشاشة 0
نظف زجاجة الجهاز وعدساته لإزالة أية أوساخ ستظهر على الشاشة .
رتب الشفافيات أمامك لترى الشفافية التالية وهذا من شأنه أن يساعدك في اختصار الوقت وترابط العرض والأفكار .
لا تستعمل إصبعك للإشارة إلى عناصر الشفافية . بل استخدم مؤشراً أو قلماً أو عصاً أو خلافة
لا تقف في مكان يحجب الرؤية عن المشاهدين .
لا تضيء جهاز العرض إلا عندما تحتاجه لرؤيته و لإثارة الانتباه .
مميزات استعمال جهاز عرض الشفافيات :
يمكن استعمال هذا الجهاز في ضوء الغرفة العادي .
يسمح للمدرب أن يكون وجهاً لوجه أما المشاركين .
يسمح للمدرب أن يشير إلى النقاط المهمة على الشفافية عن طريق تلوينها ووضع ما يريد من إضافات خلال الدرس .
يسمح للمدرب أن يتدرج في عرض محتويات الشفافية بتغطية جزء من الشفافة وعرض الجز الذي يرغب في عرضه .
يسمح للمدرب بالكتابة على الشفافية مباشرة ما يريد أن يلخصه أو يعلق عليه أو يكتبه مع الاحتفاظ بوجهه تجاه المشاركين .
خفة الجهاز وسهولة حمله خاصة النوع المطوي منه .