** توثيق الدراسة:
مجلة التربية والتعليم. المجلد الخامس. العدد العاشر سبتمبر 1997 . ص ص 39 ـ 52 .
** أهداف البحث :
يهدف البحث إلى واقع تعليم مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان بالمقررات الدراسية بالتعليم الثانوي بنوعيه العام والفني في مصر ، ومدى توافر هذه المبادئ والحقوق في تلك المقررات ورصد هذا الواقع من خلال عدد تكرارات هذه الحقوق كما يهدف البحث إلى وضع منهج مقترح لتعليم مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان بالتعليم الثانوي .
** مشكلة البحث :
(1) ما واقع تعليم الديمقراطية وحقوق الإنسان بالتعليم الثانوي بمصر في المناهج الحالية.
(2) ما التصور المقترح لبرنامج في مجال التربية الوطنية يعد في هذا الشأن ؟
** أدوات البحث :
تنبع الدراسة المنهج الوصفي لملائمة فنياته لأهداف البحث كما يتم استخدام أداة تحليل المحتوى أو المضمون للمقررات الدراسية محل البحث لذا يتم إعداد قائمة بأنواع حقوق الإنسان الرئيسية وفروعها المنبثقة منها ورصد تكراراتها حيث أتخذ التكرار وحدة التعداد واستخدمت الفقرة والكلمة وحدة التحليل .
** حدود البحث :
يتحدد نطاق البحث بالكتب الدراسية التى قررتها وزارة التربية والتعليم على طلاب المرحلة الثانوية في العام الدراسي 94 / 1995 فى مواد دراسية محددة ذات صلة بالمجتمع وطبيعته العلاقات الإنسانية والحضارية بصفة عامة .
** مصطلحات البحث :
(1) حقوق الإنسان .
(2) قائمة التحليل .
(3) نتائج تحليل مقررات التعليم الثانوي العام .
(4) كذلك تم تحليل محتوى الأهداف العامة .
(5) نتائج تحليل محتوى المقررات الدراسية بالتعليم الثانوي الفني .
** النتائج :
نخلص من تحليل المقررات الدراسية قيد التحليل والبحث إلى القول بأن هذه المقررات تكسب المتعلمين بالتعليم الثانوي والعام والفني في مصر ثقافة حقوق الإنسان وتم استخلاصها مباشرة أو من مضمون السياق والدلالة وأنها يهيئ المتعلمين عقليا لهذه الحقوق .
** توصيات البحث :
(1) إعداد المعلم وتدريبه على الأساليب الديمقراطية ومبادئ حقوق الإنسان وأن يدير حجرة الدراسة ويزاول عمله التعليمي على ضوء ذلك وبذلك يكون المعلم من عوامل ترسيخ مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان في عقول تلاميذه ووجدانهم.
(2) أن تسود الديمقراطية وحقوق الإنسان حياة المدرسة وأن يتسم الجو المدرسي بذلك.
(3) بتبني اليونسكو لتطبيق ما تم التوصل إليه فى الاجتماع من توصيات بما يناسب كل دولة من الدول العربية .