تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث واقع تعليم حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في مصر . منسق جاهز للطباعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث واقع تعليم حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في مصر . منسق جاهز للطباعة Empty
مُساهمةموضوع: بحث واقع تعليم حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في مصر . منسق جاهز للطباعة   بحث واقع تعليم حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في مصر . منسق جاهز للطباعة Emptyالأحد 21 مايو - 11:10

** توثيق الدراسة:
مجلة التربية والتعليم. المجلد الخامس. العدد العاشر سبتمبر 1997 . ص ص 39 ـ 52 .
** أهداف البحث :
يهدف البحث إلى واقع تعليم مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان بالمقررات الدراسية بالتعليم الثانوي بنوعيه العام والفني في مصر ، ومدى توافر هذه المبادئ والحقوق في تلك المقررات ورصد هذا الواقع من خلال عدد تكرارات هذه الحقوق كما يهدف البحث إلى وضع منهج مقترح لتعليم مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان بالتعليم الثانوي .
** مشكلة البحث :
(1) ما واقع تعليم الديمقراطية وحقوق الإنسان بالتعليم الثانوي بمصر في المناهج الحالية.
(2) ما التصور المقترح لبرنامج في مجال التربية الوطنية يعد في هذا الشأن ؟
** أدوات البحث :
تنبع الدراسة المنهج الوصفي لملائمة فنياته لأهداف البحث كما يتم استخدام أداة تحليل المحتوى أو المضمون للمقررات الدراسية محل البحث لذا يتم إعداد قائمة بأنواع حقوق الإنسان الرئيسية وفروعها المنبثقة منها ورصد تكراراتها حيث أتخذ التكرار وحدة التعداد واستخدمت الفقرة والكلمة وحدة التحليل .
** حدود البحث :
يتحدد نطاق البحث بالكتب الدراسية التى قررتها وزارة التربية والتعليم على طلاب المرحلة الثانوية في العام الدراسي 94 / 1995 فى مواد دراسية محددة ذات صلة بالمجتمع وطبيعته العلاقات الإنسانية والحضارية بصفة عامة .
** مصطلحات البحث :
(1) حقوق الإنسان .
(2) قائمة التحليل .
(3) نتائج تحليل مقررات التعليم الثانوي العام .
(4) كذلك تم تحليل محتوى الأهداف العامة .
(5) نتائج تحليل محتوى المقررات الدراسية بالتعليم الثانوي الفني .
** النتائج :
نخلص من تحليل المقررات الدراسية قيد التحليل والبحث إلى القول بأن هذه المقررات تكسب المتعلمين بالتعليم الثانوي والعام والفني في مصر ثقافة حقوق الإنسان وتم استخلاصها مباشرة أو من مضمون السياق والدلالة وأنها يهيئ المتعلمين عقليا لهذه الحقوق .
** توصيات البحث :
(1) إعداد المعلم وتدريبه على الأساليب الديمقراطية ومبادئ حقوق الإنسان وأن يدير حجرة الدراسة ويزاول عمله التعليمي على ضوء ذلك وبذلك يكون المعلم من عوامل ترسيخ مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان في عقول تلاميذه ووجدانهم.
(2) أن تسود الديمقراطية وحقوق الإنسان حياة المدرسة وأن يتسم الجو المدرسي بذلك.
(3) بتبني اليونسكو لتطبيق ما تم التوصل إليه فى الاجتماع من توصيات بما يناسب كل دولة من الدول العربية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث واقع تعليم حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في مصر . منسق جاهز للطباعة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن الصوت بحث منسق جاهز للطباعة
» بحث عن حقوق الاسرى في الاسلام - جاهز للطباعة
» حقوق الجار , بحث عن حقوق الجار جاهز للطباعة
» بحث عن اهمية تعليم الكمبيوتر باللغة الانجليزية - جاهز للطباعة
»  بحث متكامل عن حقوق الإنسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: