تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 تصورات مستقبلية للسياسات الأكاديمية ضمن الواقع الأردني والعربي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

تصورات مستقبلية للسياسات الأكاديمية ضمن الواقع الأردني والعربي Empty
مُساهمةموضوع: تصورات مستقبلية للسياسات الأكاديمية ضمن الواقع الأردني والعربي   تصورات مستقبلية للسياسات الأكاديمية ضمن الواقع الأردني والعربي Emptyالأحد 21 مايو - 11:10

* الهدف من البحث :



إجراء تحليلات مقارنة للسياسات الجامعية في الأردن من جهة والعراق باعتباره إحدى الدول العربية من جهة أخرى .
* المقصود بالسياسات الجامعية :
هي أنها منهج عمل جامعي يهدف إلى تحقيق ما تصبو إليه الجامعة مستقبلاً وهو تحقيق التطور المعرفي بجانب خدمة أهداف المجتمع عن طريق توظيف المعارف . تتأثر السياسات الجامعية عامةً بالمؤثرات الرئيسية تلك :
1- الإمكانات التدريبية المتوفرة من مدرسية وكتب ومستلزمات تكنولوجية .
2- الحاجات الفعلية المجتمعية المطروحة أمام الجامعة .
كما تتأثر أو تأخذ السياسة التطورية الأكاديمية كالتي :
1- التطور العمودي .
2- التطور الأفقي .
3- أو أن يكون التطور جامعاً بين درجة من الاتجاه العمودي والتطوري .
أما اتجاهات التطور الفكري الجامعية تأخذ هذه الاتجاهات الرئيسية :
1- الاتجاه الاستنباطي : أي أن يكون التحرك الفكري الجامعي من الأعم للأخص .
2- الاتجاه الاستقرائي : أي أن يكون التحرك الفكري الجامعي من الأخص للأعم .
3- الاتجاه الاستنباطي والاستقرائي : بمعنى ممارسة العمليتين بصورة متعاقبة .
¯ تعريف الحركة الأفقية في السياسات الأكاديمية :
وهى غالباً ما تبدأ الجامعة بعدد محدود من دراسات البكالوريوس وخاصةً في التخصصات الإنسانية التي لا تحتاج إلى أجهزة معقدة . وفي ضوء توفر الإمكانات المادية والبشرية من المدرسين .
وكثيراً ما تكتفي الدول النامية بمثل هذه التوسعات الأفقية والوقوف عندها .
نتائج الحركة والتوسع الأفقي الأكاديمي :
1- تحقيق بعض الاستجابات العملية لبعض الحاجات والضغوط المجتمعية .
2- تنامي إمكانات بروز المنهج الشمولي في الجامعة بسبب تنامي التخصصات .
3- أيضاً قد يخلق ( بطالة المثقفين ) في الدول النامية نتيجة زيادة أعداد الخريجين .
¯ ثانياً : الحركة العمودية في السياسات الأكاديمية :
وهى تعنى استحداث دراسات الماجستير والدكتوراه في التخصصات العلمية الجامعية . وعادةً ما تباشر مثل هذه التحركات العمودية في التخصصات الإنسانية قبل التخصصات في العلوم الطبيعية .
¯ النتائج المحتملة للحركية والتوسع العمودي الأكاديمي :
1- الإسراف فيه قد يؤدى إلى استنزاف الإمكانات المحدودة .
2- الإسراف فيه قد يؤدى أيضاً إلى خلق بطالة المثقفين خاصةً من حملة الماجستير والدكتوراه .
3- التأكيد على الحركية العمودية يمكن أن يعتبر ترويجاً وتشجيعاً للميل النظري في التعليم.
¯ الاستنتاجات :
1- يبدو أن الجامعات الأردنية أكثر تأكيداً على التوسع الأفقي مقارنةً بالتوسع العمودي من الجامعات العراقية .
2- تتفوق الجامعات الأردنية من حيث محتويات وحداثة جودة مكتباتها مقارنةً بمكتبات الجامعات العراقة .
3- التوسع الأفقي في الجامعات العراقية والأردنية عكس التوسع العمودي أكثرها تتطلبه سوق العمل المحلية .
¯ التوصيات :
1- تبنى التدريسية في إجراء التغييرات الأفقية والعمودية .
2- تأكيد المنهج الشمولي في كافة السياسات الأكاديمية لما له من نتائج إيجابية يمكن أن تنعكس على كافة النشاطات الجامعية .
3- بلورة وتسمية مسافات المنهاج التدريسي الجامعي .
4- استبعاد الدوافع المؤثرات غير العلمية وغير المجتمعية والمؤدية إلى تحقيق نتائج سلبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
تصورات مستقبلية للسياسات الأكاديمية ضمن الواقع الأردني والعربي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دراسة مقارنة ضمان إستحقاق المبيع في القانون المدني الأردني وقانون المعاملات المدنية الإماراتي
» بحث المعلم ودوره في المؤسسات التعليمية الالكترونية في البلدان العربية رؤية مستقبلية
» بحث المعلم ودوره في المؤسسات التعليمية الالكترونية في البلدان العربية رؤية مستقبلية
» اسماء الحيوانات بالانجليزي والعربي - الحيوانات باللغه الانكليزية - تعلم اللغة الانجلي
» دراسة مقارنة ضمان إستحقاق المبيع في القانون المدني الأردني وقانون المعاملات المدنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: