* بيانات النشر:ــ
رسالة الخليج العربي ـ مكتب التربية العربي لدول الخليج ـ العدد 26 ـ السنةالثامنة، سنة 1408 هجرية / 1988م
* هدف الدراسة وأهميتها :-
هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على مدى مسؤولية مدير المدرسة عن المهام الإشرافية بوصفه مشرفا مقيما ، كما حاولت الدراسة التعرف غلى المشكلات التي تحد من قيام مديري المدارس
بمهامهم الإشرافية وقد جاءت هذه الدراسة في 6 فصول :-
1- الفصل الأول :- تناول تحديد مشكلة الدراسة وأهدافها .
2- الفصل الثاني :- تناول الإطار النظري للدراسة ، بما فيه من أهداف للإشراف التربوي و أنواعه .
3- الفصل الثالث :- تناول الدراسات السابقة لهذه الدراسة ،عربية وأجنبية .
4-الفصل الرابع :- تناول منهجية الدراسة وإجراءاتها وأدواتها ثم الأساليب الإحصائية .
5- الفصل الخامس :- تناول نتائج الدراسة وتحليل النتائج وتفسيرها .
6- الفصل السادس :- وجاء بخلاصة و توصيان الدراسة و من أهمها:ـ
* توصيات الدراسة:-
إيضاح أهداف الإشراف التربوي وأنواعه .
· دور مدير المدرسة الإشرافي .
· خصائص الاتصال بين مدير المدرسة والمعلمين .
كما أن دور مدير المدرسة الإشرافي يتمثل في التعاون مع المدرسين لتحسين مستويات الطلاب ، و الإطلاع على كراسات تحضير الدروس،ومساعدة المدرسين الجدد للتكيف مع مهنة التدريس.
كما أن دور مدير المدرسة الإشرافي تجاه الطلاب يتمثل في قيام مدير المدرسة بإطلاع أولياء أمور الطلاب على التقارير الشهرية لمستويات أبنائهم التحصيلية.
كما أن دور مدير المدرسة الإشرافي تجاه المناهج والمقررات الدراسية يتمثل في الاهتمام بالأنشطة التي تخدم المناهج الدراسية .
وتبين الدراسة أن من المشكلات التي تحد من قيام مدير المدرسة بمهامه الإشرافية التربوية :اهتمام المدير بالجانب الإداري أكثر من الجانب التربوي ،وعدم التوافق بين المدير و أسرة المدرسة ، وعدم وضع خطة سليمة لسير عمله في المدرسة .
وأخيرا ......دارت مقترحات أفراد الدراسة حول العمل على تحسين علاقات المدرسين مع بعضهم ،و أن المدير يجب أن يكون قدوة في كل شيء ،وتوصى الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات حول مدير المدرسة ومسؤولياته الإشرافية ، وقدراته المهارية والفنية .