* بيانات النشر:
المجلة التربوية - جامعة الكويت - العدد 47 - ربيع 1998.
* أهداف البحث :
تهدف هذه الدراسة إلى :
1- التعرف على الدور الذي تقدمه برامج كليات المعلمين في تعميق الولاء الوطني لدى طلابها في ظل المتغيرات المهنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية المعاصرة .
2- التوصل إلى بعض التوصيات التي ربما يكون لها دور فعال في تعميق الولاء الوطني لدى الطلاب مستقبلا .
* فروض البحث :
* لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الولاء الوطني المهني لدى الطلاب المستجدين والطلاب المتوقع تخرجهم من كليات المعلمين .
* لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الولاء الوطني الاجتماعي لدى الطلاب المستجدين والطلاب المتوقع تخرجهم من كليات المعلمين .
* لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الولاء الوطني الاقتصادي لدى الطلاب المستجدين والطلاب المتوقع تخرجهم من كليات المعلمين .
* مشكلة البحث :
بعض من الشباب غلب الأشياء المادية على القيم الطيبة التي يمتاز بها المجتمع السعودي كالحب والبذل والإخلاص والإحساس بالمسئولية والتضحية والإيثار والتفاني في خدمة المجتمع وتغليب المصلحة الخاصة على المصلحة العامة الأمر الذي دعا رجال التربية إلى التصدي لهذه الظاهرة .
* أداة البحث :
أعد الباحث خمسا وعشرون عبارة تتعلق بالولاء المهني للمعلم ثم عرضت جميع العبارات وعددها (135) عبارة على عشرين محكما من كليات المعلمين في الرياض ، جدة ، الدمام ، الطائف من أقسام مختلفة ووضعت العبارات في استمارة مقياس الولاء الوطني لدى بعض طلاب كليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية وجاءت بدائل الاستبانة للعبارات على نحو (موافق ، غير متأكد ، غير موافق)
* إجراءات البحث :
تم اختيار عينة الدراسة من طلاب كليات المعلمين في كل من الرياض ، الدمام ، جدة ، تبوك ، جيزان واختيرت العينة بطريقة عشوائية وممثلة لمناطق المملكة الشرقية والوسطى والغربية والشمالية والجنوبية وبلغ مجموع العينة ( 852 ) طالبا وشملت تخصصات علمية وأدبية .
* ملخص نتائج البحث :
* أوضحت النتائج أن برامج كليات المعلمين لم تحقق دعما قويا في تقوية الولاء الوطني لدى طلابها .
* المجتمع السعودي على الرغم من اتساع المساحة التي يعيش عليها إلا أنه مجتمع متجانس في قيمه وأخلاقه وعاداته وتقاليده الإسلامية الحميدة لذلك قد لا توجد فروق كبيرة في اتجاهاته ومبادئه الاجتماعية والسياسية .
* الولاء الوطني قد لا يرتبط بتخصيص معين وإنما هو أحاسيس ومشاعر نفسية واجتماعية تقوى وتضعف طبقا للتنشئة الاجتماعية التي يعيش فيها الطالب .
* التوصيات :
في ضوء نتائج هذه الدراسة فان الباحث يوصى بـ :-
1- رفع مكانه المعلم اجتماعياً مع إبراز الدور الهام الذي بقوم به في تنشئه الأجيال .
2- ضرورة أن تتضمن مناهج كليات المعلمين بعض التوجيهات السياسية والاجتماعية والاقتصادية بما يتناسب مع مقتضيات العصر ويخدم المصالح الوطنية المرجوة .
3- مساعدة الطلاب على المشاركة الفعالة في حل مشكلات المجتمع الاقتصادية والاجتماعية وإدراكهم للحقوق والواجبات السياسية .
4- ضرورة إبراز رموز الدولة في المؤسسات التعليمية كالعلم والنشيد الوطني وخارطة المملكة ومباني الحكومة ، ......
5- الاهتمام بالأنشطة التي تساعد على تنميه الولاء مثل برامج خدمه المجتمع ، المشاركة في حفظ النظام ، أمام المعسكرات والكشافة ، تشجيع العمل التطوعي وتشجيع الطلبة على المساهمة في احتفال المناسبات الوطنية .
6- إلغاء المحاضرات والندوات التي تشيد بتاريخ المملكة داخل المدرسة أثناء اليوم الوطني للمملكة .