إدارة القلق والخوف الوظيفي لدى القيادات التربوية: احمد المنطلقات الهامة لتحقيق
الجودة والتلميذ في الخدمة التعليمية في عصر العولمة
* توثيق الدراسة:
دراسات في المناهج وطرق التدريس، تصدرها الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، كلية التربية جامعة عين شمس، العدد الثاني والثمانون 00000 أكتوبر 2002
* أهداف البحث:
1- -الوصول إلى قائد متمكن من القدرات التنافسية في عصر العولمة
2- احتضان المتميزين والمبدعين
3- التأهيل النفسي والمهني للقائد الذي انتهت مدة خدمته لتقبل وضعة والتخطيط الواقعي لتحقيق ذاته
* مشكلة البحث:
وجود بعض القادة التربويين الذين لديهم مشكلات تعوق تحقيق الجودة الشاملة مما يؤدى إلى وجود ظاهرة القلق والخوف الوظيفي بما يؤدى إلى أن يكون أداء هؤلاء القادة في المستويات المنخفضة وتعتبر معوقا لتحقيق الأهداف المنشودة
* أدوات البحث:
-استخدم الباحث الاختبارات التربوية الخاصة بالقادة.
- معايير تقويم أداء القائد التربوي.
* إجراءات الدراسة:
-قام الباحث بتطبيق الاختبارات التربوية والمعايير على عينة الدراسة ووجد الباحث أن العينة صالحة للدراسة
* النتائج :
-الانتقال من القلق والخوف تؤدى إلى الاستقرار والثقة الوظيفية
- التأهيل النفسي والمهني للقائد يؤدى إلى ثقة القائد التربوي
* التوصيات :
- يوصى الباحث بما يلي
- توفير كل المتطلبات للقائد التربوي
- على التأهيل النفسي والمهني للقائد التربوي
- التشجيع على المشاركة والعمل الجماعي.
- المرونة في العمل الجماعي
- احتضان المبدعين وتشجيع المتميزين