تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث علمى عن البرامج المستخدمه فى معالجة التسجيلات الصوتيه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث علمى عن البرامج المستخدمه فى معالجة التسجيلات الصوتيه Empty
مُساهمةموضوع: بحث علمى عن البرامج المستخدمه فى معالجة التسجيلات الصوتيه   بحث علمى عن البرامج المستخدمه فى معالجة التسجيلات الصوتيه Emptyالسبت 22 أبريل - 11:24

المواد والوسائط الصوتية تتميز بحمل أو نقل الشكل الصوتى للرسالة التعليمية، يتساوى فى هذا الشكل الصوتى اللغات المنطوقة (أصوات لغوية) مع الرموز والأصوات غير اللغوية التى تصدرها الأشياء والمخلوقات والآلات والأفراد، كما يتساوى فى ذلك تخزينها للأصوات فى شكل قياسى (Analogic) أو رقمى (Digital)، وهى عبارة عن رموز صوتية تنقلها موجات صوتية ذات معنى ودلالة نتفاعل معها بالاستماع والإنصات، وفى ضوء التصنيف الثلاثى للوسائط التعليمية تبعاً لخصائص الرسالة التعليمية؛ فإن الوسائط الصوتية الذاتية العرض تضم النقل المباشر للأصوات من الأفراد والمخلوقات والآلات، كما تضم الكاسيت والاسطوانة (بأنواعها) ومختبر اللغات وهى موارد ووسائط صوتية أليكترونية العرض.
وتتميز المواد والوسائط الصوتية كمصادر للتعلم بالخصائص والإمكانيات التالية: - وسائط تعتمد فى استقبالها على حاسة واحدة فقط هى السـمع، لذا فهى تتطلب قدرة على الاستماع الجيد الذى يتلخص (1) فى الإنصات والتركيز والإلمام بأهم جوانب الموضوع وتذوقه ونقده، ويتطلب ذلك قدراً من مفردات اللغة والمخزون الصوتى عند المستمع.
- وسائط تعتمد على الاستماع (Hearing) والإنصات (Listening)، ويجب التمييز بين العمليتين السابقتين، فالأولى عملية فسيولوجية (2) تدخل بواسطتها الموجات الصوتية من الأذن الخارجية إلى طبلة الأذن حيث تتحول إلى اهتزازات ميكانيكية فى الأذن الوسطى ثم تنتقل إلى الأذن الداخلية، حيث تتحول إلى نبضات عصبية تنتقل إلى المخ، أما العملية الثانية فهى سيكولوجية (2) تبدأ عندما يعى الفرد وينتبه إلى الصوت أو الكلام، والقيام بالتمييز والتعرف عليه، وتنتهى بفهمه والتوصل إلى المعنى والدلالة له.
- مواد ووسائط لها المقدرة على تخزين أو نقل المثيرات الصوتية للإنسان والحيوان والمخلوقات والآلات، ومن ثم تتيح فرصاً للتعلم اللاحق منها.
- مواد ووسائط يمكن للمعلم انتاجها واستخدامها بتسهيلات متواضعة داخل المدرسة لاتستلزم مختبرات مجهزة بتجهيزات معقدة، كما يمكن للمعلم نسخها على مواد (كاسيت) وعمل التعديلات فيها لكى تناسب أهدافه وأساليبه التعليمية.
- مواد ووسائط يمكن استخدامها مع المواد والوسائط اللغوية المطبوعة والصور والرسومات والمواد الملموسة مما يجعلها تستخدم فى تدريس جميع المواد الدراسية.
- يعتمد التعلم عليها عندما يتم استخدامها مع المواد والوسائط التعليمية من الصور والرسوم والمواد الملموسة.
- تستخدم المواد والوسائط الصوتية فى جميع أنماط تجميع التلاميذ وأساليب التدريس المستخدمة، فهى تستخدم فى التعليم الفردي وفى التعليم التفاعلي التعاونى فى مجموعات صغيرة وفى نقل وتقديم المعلومات فى المجموعات الكبيرة.
- يمكن تغيير معدل العرض فى الموادوالوسائط الصوتية المسجلة فنحصل على مايسمى بالحديث المضغوط (Compressed) أو الحديث الممتد (Expanded) مما يؤدى إلى تغيير زمن التعلم منها.
فى الفقرات التالية سيتم تعريف المعلم على بعض المواد والوسائط الصوتية التى يمكن استخدامها عند تصميم تدريسه:
صوت الأفراد والآلات والمخلوقات المباشـر
يعتبر صوت الأفراد والآلات والمخلوقات المباشرة من المواد الصوتية ذاتية العرض، إذا لاتحتاج إلى أجهزة لكى تصل إلى المتعلم، وتتيح هذه المصادر التفاعل المباشر بينها وبين المتعلم، ومن ثم تكون فعالة فى تحقيق الأهداف الانفعالية الوجدانية مثل نقل المشاعر وإكساب الميول والاتجاهات.
(2) الشـرائط الممغنطـة Magentic Tapes:
الشـرائط الممغنطـة Tapes مواد تعليمية لها المقدرة على الاحتفاظ والتخزين للرسائل التعليمية الصوتية بتسجيلها بعد تحويلها إلى مجالات مغناطيسية مطبوعة فوق هذه الشرائط الممغنطة، ويعتبر هذا النوع من التسجيل بالنوع القياسى (Analogic)، وفى المقابل يوجد نوع آخر أعلى فى الجودة يتم بالتسجيل الرقمى (Digital) بعد تحويله بواسطة ميكروبرسيسور (CPU) إلى تلك النبضات الرقمية (Digital)، ويشبه النوع الآخير من التسجيل حفظ البيانات الكمبيوترية على الشرائط الممغنطة، وتوجد الشرائط الممغنطة فى شكلين: 
- البكرات المفتوحة (Open Reel): وفيها يكون عرض الشريط الممغنط ربع بوصة، ويتم التسجيل على هذه الشرائط بسرعة 3.75 بوصة/ثانية، وتحتاج هذه البكرات المفتوحة إلى جهاز تسجيل وإعادة التسجيل (Play)، يعمل ببكرتين مفتوحتين يسمى جهاز التسجيل ذو البكرتين (Reel-to-Reel) عالى الجودة فى إعادة الصوت بصورة مقاربة لمصـــدره الطبيعى (Hi-Fi).


- شرائط الكاسيت (Cassette Tapes): 
يكون عرض الشريط الممغنط بالكاسيت من البوصة، ويتم التسجيل على شرائط الكاسيت بسرعة 1بوصة/ثانية، وشريط الكاسيت أكثر سهولة فى تشغيله واستخدامه بالمقارنة بالبكرات المفتوحة.
تجد الإشارة هنا؛ إلى أنه ظهر مؤخراً شكل مصغر من الكاسيت يسمى "الميكروكاسيت" بشكل تجارى ولكنه محدود الاستخدام فى التدريس والتعليم.

(3) الاسطوانات البلاسـتيكية Phonograph:
الاسطوانة البلاستيكية يمكنها تخزين المحتوى الصوتى بعد تحويله إلى مسارات الخارج إلى مركزها، وتختلف فى عمقها على سطح القرص باختلاف شـدة الصوت، وعند الإعادة (Play) تمر إبرة الحاكى فى هذه المسارات محدثة صوت يتم تكبيره وإذاعته، وتتميز الاسطوانة البلاستيكية (الصلبة والمرنة) بجودتها فى تسجيل وإعادة الترددات المختلفة للصوت، إلا أنها تسجل فى المعامل المتخصصة فقط، ولايمكن التسجيل عليها أو مسحها، كما انها عرضة للخدوش وتأخذ حيزاً كبيراً فى تخزينها وتداولها.
ويجب ملاحظة أن الرسالة الصوتية على هذه الأقراص عبارة عن مسارات مختلفة العمق تناظر شدة الصوت قياسياً (Analogic).

(4) أقراص الليزر المندمجـة Compact Disc:
أقراص الليزر المندمجة (CD) قطرها لايتعدى 12 سم (4.72 بوصة)، تختزن على سطحها بشكل رقمى (Digital) بواسطة كمبيوتر داخلى - أى شفرات من (0,1) ويتكون القرص المندمج من ثلاث طبقات (2) من أسفل إلى أعلى كالتالى: طبقة من بلاستيك صلب شفافة تحمل على سطحها العلوى التسجيل الرقمى للصوت، ثم طبقة من الفضة أو الألومنيوم العاكس (مثل المرآة)، ثم طبقة علوية أخيرة من الأكريلك الراتنجى للحماية (Acrylic Resin) تحمل على سطحها العلوى بيانات مطبوعة عن القرص المندمج.

وعند التسجيل يتم تعريض سطح الطبقة البلاستيكية الصلبة الشفافة العوى لشعاع ليزر قوى يحدث أثر ميكروسكوبى (Pit) يناظر وحدة الشفرة (I) وغياب الأثر يعنى الشفرة (0)، وعند الاستماع (Play) يتم قراءة هذه الشفرات بواسطة اسقاط شعاع ليزر منخفض القوة على السطح البلاستيكى الشفاف (أسفل القرص) لينعكس على السطح الفضى (الطبقة الثانية) حاملاً معه النمط (1, 0) ثم يتم تحويله بالكمبيوتر الداخلى فى مشغل هذه الأقراص (CD-Player) إلى الشكل القياسى (Analogic) للصوت يتم تكبيره بالأمبليفاير (Amplifier) إلى السماعات الخارجية (Speakers). 
يحمل القرص المندمج (CD) حوالى ساعة من التسجيل الصوتى عالى الجود (Hi-Fi) ويجب ملاحظة التالى:
- شعاع الليزر لايحدث أى نوع من الاحتكاك مع أسطح القرص المندمج (CD).
- التسجيل على السطح العلويى للطبقة البلاستيكية الشفافة الصلبة - أى ملاصقاً للطبقة الفضية اللامعة - وهذا يعنى أنها ليست على السطح السفلى للقرص مما يجعل وجود بعض الخدشات (الخربشة) البسيطة نتيجة سوء التداول لهذه الأقراص لاتؤثر على جودة التسجيل الصوتى.
- عند الاستماع يبدأ شعاع الليزر من المركز إلى الخارج على عكس الاسطوانات البلاستيكية أو الشرائط الممغنطة.
القرص المندمج يمكن أن يحمل بيانات (Data) وفى نفس الوقت يمكن أن يحمل تسجيلات صوتية، وهذا ماسـبقت الإشـارة إليه عند العرض الأليكــترونى للرســالة اللغويــــة المكتوبة من (CD-ROM).
- يتم تسجيل (CD) فى معامل متخصصة بعيدة عن إمكانيات المنزل أو المدرسة.
- يتم دمجه مع الكمبيوتر لتصميم تكنولوجيا تعليم فردى متعدد الوسائط (أشكال الرسالة) من الرسالة اللغوية المكتوبة، والتسجيل الصوتى، والرسوم، والصور الملونة الثابتة، والصور الملونة المتحركة.
إنتاج المواد الصوتية
الإنتاج هو الحصول على تسجيل (Recording) للرسالة الصوتية على شرائط الكاسيت، ويتم فى الخطوات التالية (5):
1- احضر النص الذى تم تصميمه للرسالة التعليمية (,,,,,,).
2- احضر المواد التعليمية المصاحبة للرسالة الصوتية من مطبوعات أو صور أو مجسمات أو غيرها، والمقطوعات الموسيقية وغيرها ...
3- جهـز مكان التسـجيل بأجهزة التسـجيل والميكرفونات والتوصيلات وعزل المؤثرات الخارجية.
4- كون الأشخاص المطلوبين أثناء التسـجيل من الفنيين والمعلق أو الممثيلين إذا كانت تمثيلية تعليمية.
5- قم بعمل بروفات (Rehearsals) مع التسجيل حتى يتم تقويمها ونقدها وعمل التعديلات.
6- قم بالتسجيل النهائى الذى تم عمل بروفات ناجحة له.
7- قم بعمل مهمات مابعد التسـجيل (Post-Production) مثل عمل النسخ اللازمة من النسخة الأصلية (Original).

بعض أجهــزة إنتـاج المواد والوسـائط الصوتــية
(1) الميكروفون فى التسـجيلات الصوتية 
تتكون نظم إنتاج الصوتيات التعليمية الحية من مكونات أساســية تشكل الوحدات الرئيسـية لهذه النظم، ونعنى بالمكونات الأساسـية هى التى يتكون منها أبسـط النظم، وهى أيضاً مكونات ضروريـة للنظم المعقـدة وتتكون النظم المبسـطة لإنتاج التسـجيلات الكاسـيت على أداة تجميع الصوت وأداة لتسـجيل الصوت وأخيراً على الوسط الذى يحمل المادة الصوتـية، ومن ثم سـيتركز التدريب العملى على أدوات إنتاج التسـجيلات السـمعية التعليمــية على فهم وتشـغيل واستخدام المكونات التاليـــة:

1- الميكروفون Microphone الذى نحتصره أحياناً إلى Mic.
2- الكاسيت: وهو شــريط تسجيل الكاسيت الذى يطلق عليه Cassette Tape Magneti.
3- أداة التسـجيل Cassette Recorder أى مسجل الكاسيت.

ونظراً لأن الدارس لديه قدر مناسب من الخبرة بكل من الكاسيت (شريط التسجيل Cassette وأداة التسـجيل Recorder نظراً لشيوعها فإن التركيز سيكون هنا على الميكروفون ذلك لأن البدائل فى شرائط التسجيل وأجهزة التسـجيل ليست فى مثل عدد البدائل فى تصميم الميكروفونات ولكن إذا احتاج الدراس إلى بعض الاستفسارات فى الشرائط وأجهزة التسجيل فإنه سـيجد من يقدم له المشـورة، ولكن فيما يخص الميكروفون فموضوعه يحتاج إلى الدراسة المتخصصة التى نود أن نقدم مايكفى الدارس لينتج تسجيلاً صوتياً مناسباً فى الجودة بدرجة لاتخل فاعلية تصميمه التعليمى.
وسنتناول الميكروفونات من جانبين:
الأول: يتناول أنواعهـا. الثانى: يتناول أشكال المجال الذى تلتقط منه الموجات الصوتية.
1- أنواع الميكروفون:
يعتبر الميكروفون هو أداة تجميع الصوت من البيئة الذى يراد تسجيها بواسطة المسجل على وسط شرائط الكاسيت، والوظيفة الأساسية له هى تحويل الموجات الصوتية (Sound Waves) إلى طاقة كهربائية فى شكل تيار كهربى (Current) فتتغير الشدة بحيث يكون هناك تناظر بين التغير فى شدة الصوت وبين التغير فى شدة التيار، وتتوقف جودة الميكروفون على مدى مماثلة التيار الكهربى المتغير للموجات الصوتية المتغيرة الشدة، ويتكون الميكروفون من عناصر أساسـية توجد فى جميع أنواعه، وشكل (1) يبين هـذه العناصر.
ونظرية عمل الميكروفونات هي أن الموجات الصوتية تنفذ من الشاشة الحافظة (Protective) لتصـطدم بالغشاء المرن ونظرية عمل الميكروفونات هى أن الموجات الصوتية تنفذ من الشاشة الحافظة(Diaphragm) الذى يهتز بدوره فيهز العنصر المولد للتيار المتغير الشدة (Element generating) ومن ثم يحول العنصر المولد ذبذبات الغشاء المرن إلى تيار كهربى متغير الشـدة.
ومع تشابه الميكروفونات فى المكونات الأساسـية أنها تختلف اختلافاً بيناً فى نوع هذه المكونات، وكذا فى اتجاهات الميكروفون ليلتقط الصوت بفاعلية، لذا فإننا سنفحصها من جانبين؛ الجانب الأول وهو نوع العنصر المولد والجانب الآخر اتجاهات التقاط الصوت.
أولاً: أنواع الميكروفونات من حيث العنصر المولد:
سنقتصر بالأنواع هنا على ثلاثة أنواع: Low Impedance تستخدم فى إنتاج الصوت للمحترفين، وتختلف باختلاف نوع العنصر المولد للتيار المتغير الشدة وهى:
1- الميكروفون الديناميك Dynamic Mic:
يتكون الميكروفون الديناميك من عنصر عبارة عن ملف متحرك (Moving Coil) والحقيقة أن كلمة "ديناميك" مرادفة تماماً لكلمة "الملف المتحرك" فهما يرمزان إلى نفس الميكروفون، ففى التركيب الداخلى له يتصل الديافرجم (الغشاء المرن) بهذا الملف المتحرك بين قطبى مغناطيسى فيولد فى ملف متحرك تياراً كهربائياً يتسـبب مع حركته لذا سمى بالميكروفون ذو الملف المتحرك، ولمعرفة تركيبه الداخلى، انظر شكل (2).
وعليه فإن شـدة وارتفاع الصوت مرتبطة بشدة التيار المتولد فى الملف المتحرك، ومن ثم فهى عالية الجودة ولها درجة قليلة جداً جداً من المقاومة للتيار المتولد (Low Impedence) كما إنه يتسم بالثبات وطول العمر وارتفاع الثمن.

2- الميكروفون ذو المكثف Condense:
المكثف هو جهاز اليكترونى يخزن شحنات كهربية كلما مر فيه تيار كهربى، ويتكون المكثف من لوحين متوازيين من المعدن الرقيق، كما أن الشحنة المتكثفة تزداد كلما تغيرت المسافة بين اللوحين المتوازيين، لذا استخدمت هذه الخاصية فى صناعة الميكروفون، بحيث يكون الديافرجم (الغشاء المرن) هو أحد لوحى المكثف المتوازن واللوح الآخر مثبت، فعندما تصطدم موجات الصوت بالشاشة الحافظة تنفذ وتضغط على الغشاء المرن (لوح المكثف الحر)، وهذا يجعل المسافة بين اللوحين متغيرة، وهذا من شأنه أن يغير فرق الجهد (الأليكتروستاتيك). الذى يولد تيار متغير ضعيف يحتاج إلى تكبير، ومن ثم فإن جميع الميكروفونات ذات المكثف تحتاج إلى مصدر خارجى للتيار يساعد على تكبير التيار المتغير الشدة المتولد نتيجة تغيرات الجهد وكذا لتزويد المكثف بالتيار، وشكل (3) يبين شكل الميكروفون.
ولتلاشى هذا التيار الكهربى الخارجى الذى يحتاجه هذا الميكروفون فقد صممت الشركة مكثف داخلى يشحن مرة واحدة فقط عند تصنيعه ويعرف "بالأليكتربت" ولكن يحتاج فقط إلى بطارية لتكبير الإشارات الكهربائية الناتجة (التيار الضعيف) من تذبذب فرق الجهد بين لوحى المكثف الأليكتريت، ومن ثم يعتبر الميكروفون الأليكتريت هو الميكروفون ذو المكثف يعمل بالبطارية التى توضع داخل الميكروفون، والمكثف يشحن مرة واحدة عند تصنيعه.
3- الميكروفون ذو الشريط المجعد Ribbon Mic:
يتكون العنصر المولد (الذى يحول ذبذبات الصوت) من شريط معدنى مجعد يتحرك داخل مجال مغناطيسى كما فى شكل (4-أ) وأحياناً لايكون هذا الشريط (Ribbon) مجعد كما هو موضح فى الشكل (4-ب) ويشبه الميكروفون ذو الشريط فى عمله الميكروفون ذو الملف المتحرك، والشريط يتحرك بتأثير ذبذبات الصوت القادمة إليه فيتولد بين طرفى الشريط تيار كهربى متغير الشـدة متناسب مع سـرعة الشـريط، والشريط مصنوع من معدن رقيق، فهو يعتبر الغشاء المرن (الديافرجم) وفى نفس الوقت هو العنصر المولد.

الميكروفون ذو الشريط ينتج صوتاً عالى الجودة ومرغوب فيه فى التسجيلات الصوتية الكلامية والموسيقى، وهو غالى الثمن إلى حد ما، ومن بعض عيوبه أن يحتاج إلى حرص فى الاستخدام لأنه عرضة للتلف الذى يوصى باستخدامه فى معامل تسجيل الصوت وقاعات الاستماع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث علمى عن البرامج المستخدمه فى معالجة التسجيلات الصوتيه
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن البرامج المستخدمه فى معالجة التسجيلات الصوتيه - بحث علمى عن البرامج المستخدمه
» بحث عن البرامج المستخدمه فى تسجيل الصوت ومعالجته من خلال الوسائط المتعدده والفائقه
» بحث عن البرامج التعليمية - بحث علمى عن البرامج التعليمية كامل بالتنسيق
» بحث عن تركيب وتشغيل البرامج من خلال الويندوز - بحث علمى عن تركيب وتشغيل البرامج من خل
» بحث علمى عن احدث الاجهزه المستخدمه فى مجال الرسوم التعليميه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: