تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث علمى عن طرق التعليم كامل بالتنسيق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث علمى عن طرق التعليم كامل بالتنسيق  Empty
مُساهمةموضوع: بحث علمى عن طرق التعليم كامل بالتنسيق    بحث علمى عن طرق التعليم كامل بالتنسيق  Emptyالجمعة 21 أبريل - 0:37

طريقة المحاضرة : الطريقة التي يكون فيها دور المعلم أكثر من دور المتعلم، وهي طريقة إخبارية أو هي طريقة عرض .يتلقى الطالب المعلومات جاهزة دون أي نشاط للبحث عنها، فالتلميذ سلبي الدور ومهمته التلقي . تصلح هذه الطريقة في درس يحتوي على معلومات كثيرة والوقت قصير لا يكفي ..
لكنها لا تصلح في المرحلة الابتدائية أو الإعدادية ولا تناسب تدريس الموضوعات العلمية ولا تنمي الفكر ولا الشخصية ولا تراعي الفروق ا لفردية بين الطلاب ( وأنا في ماذا اللغة العربية لا أعتمدها أبداً حتى في شرح الأدب )
ثانياً : طريقة المناقشة : هي أن يشترك المعلم وتلاميذه في فهم وتحليل وتفسير وتقويم موضوع أو فكرة ولالاتفاق بينهم من أجل الوصول إلى قرار .ويكمن دور المعلم في طرح أسئلة وتوجيه وتنظيم المناقشة .
أما الطالب فعليه إشراك أفكاره وآرارئه في شرح الدرس ز
وهي طريقة تتيح الفرصة للجميع للاشتراك في الإجابة، وتشجع على التفكير، وتنميالدافعية للتعلم، ورورح المناقشة كما تغذي التفاعل بين المتعلمين وروح الاتصال اللغوي .
لكنها قد تشتغرق وقتاً طويلاً وقد يتشعّب التلاميذ إلى نقاط ثانوية، وقد يتسيّد الطلاب ذوو القدرات الخاصة قيادة الشرح .
أعتمد هذه الطريقة في أكثر الحصص .. وهي طريقة ناجحة ولكن .. يشترط فيها محبة الطلاب لمعلمهم أولاً، وقدرة المعلم على الضبط والتوجيه ... أعانكم الله .
ثالثاً : الطريقة الاستقرائية 
يقصد بها استخلاص قاعدة عامة من حالات خاصة . يقوم المعلم بتقديم أكبر قدر ممكن من الأمثلة والحقائق حول موضوع معين أو مشكلة ما .. وعلى الطالب أن يحلل ويربط بينها للوصول إلى المفهوم ...
تدرب هذه الطريقة المتعلم على مهارة جمع الحقائق وتفسير البيانات والملاحظة الدقيقة .. لكنها صعبة التحقيق في بعض المواد .
رابعاً : الطريقة الاستدلالية 
يقصد بها استخلاص نتائج خاصة من حالات عامة، يقدم المعلم لتلاميه القوانين العامة والنظريات ويطلب منهم التوصل إلى حقائق وأمثلة تطابقها . ويقوم التلميذ بتطبيق القوانين على الأمثلة أـو المواقف المشابهة 
تتميز هذه الطريقة بسهولتها .
المصدر كتاب / التدريس والتدريب الابداعي
لطارق السويدان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث علمى عن طرق التعليم كامل بالتنسيق
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن طرق التعليم - بحث علمى عن طرق التعليم كامل بالتنسيق
» بحث علمى عن إنجازات التعليم كامل بالتنسيق
» بحث علمى عن التعليم بمساعدة الكمبيوتر كامل بالتنسيق
» بحث علمى عن أخلاق مهنة التعليم كامل بالتنسيق
» بحث علمى عن شكلة صعوبات التعليم كامل بالتنسيق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: