الفصل الثانى
مناهج البحث فى علم النفس
ومما تقدم يتضح ان علم النفس لا يدرس " النفس " فقط كما يفهم من كلمة علم النفس " بل انه يدرس الانسان ككل . كشخصية مركبه ، وكنشاط نفسى معقد تتضافر فيه عمليات ووظائف ومؤثرات متعدده .
ويهتم علم النفس ايضا بفهم الانسان ومحاولة تغيير او تعديل سلوكه ، كما ان الغرض الرئيسى لكل علم ، ومن بينها علم النفس ، وصف الظواهر التى يدور حولها مجال بحثه وفهمها والكشف عن اسباب ظواهرها اى ان اى علم يمر بمرحلتين وله جانبين :
أ- فعلم النفس له ناحيه نظريه تتمثل فى دراسة الظواهر النفسيه التى تتضح من السلوك الخارجى بغرض التوصل الى القوانين العامه او المبادىء التى تحكم هذه الظاهره .
ب- ناحية تطبيقيه تتمثل فى الاستفادة من هذه القوانين فى التحكم فى السلوك الانسانى وتغييره وتوجيهه السليم .
ومن بين اهتمامات علم النفس تصميمه لمقاييس تميز السلوك العادى فى مقابل السلوك المرضى .
الفصل الثالث
ميـــادين علــــم النفـــــــس
الفصـــــل الخامس
*التخــــــــــــــــــــــلف العقلى
*التــــــــــــــــــــفكــــــــــــــــــــير
الفصـــــل السابع
*التوافق النفسى الاجتماعى
*المسئولـــــــــيه الاجتـــــــماعيه
*المــــــــــــــــــــرونه والتصـــــــــــلب
الفصـــل السادس
• تكنولوجيا التعلم
وليكشف حقيقة الصله بين الاسباب القديمه وبين اعراض المرض التى تأخذ فى اغلب الاحوال شكلا يختلف عن شكلها الاصلى . حتى اذا ما ظهرت للمريض تلك العوامل والمؤثرات التى تربط ماضيه بحاضره ، امكن مساعدته على التخلص من الامراض التى يشكو منها .
يتضح لنا مما سبق ان الفهم الاكلينيكى فهم متكامل ، فهو لا يعنى ببعض مظاهر السلوك دون الاخرى ، ولا يوجه عنايته لمظهر معين . وانما يهتم بكل ما يبدو من الانسان وهو لا يكفى فى المؤثرات الحظيه او الاعراض الراهنه ، وانما يتتبع فى اغلب الاحوال المسببات الاولى ونشأت الاعراض . ثم انه فهم دينامى يستند على تصور الصراع .