تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 أساليب معالجة تدني الدافعية للتعلم , بحوث منسقة , بحوث تربوية 1438 هـ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

أساليب معالجة تدني الدافعية للتعلم , بحوث منسقة , بحوث تربوية 1438 هـ Empty
مُساهمةموضوع: أساليب معالجة تدني الدافعية للتعلم , بحوث منسقة , بحوث تربوية 1438 هـ   أساليب معالجة تدني الدافعية للتعلم , بحوث منسقة , بحوث تربوية 1438 هـ Emptyالأربعاء 7 ديسمبر - 0:24

أساليب معالجة تدني الدافعية للتعلم , بحوث منسقة , بحوث تربوية 1438 هـ









يعتمد أسلوب معالجة تدني الدافعية على الوقوف على أسباب هذه المشكلة ، ومن ثم وضع الحلول واختيار الأساليب لمعالجتها ، وقد مر معنا تحليل أسبابها بشكل عام ، ولا بد هنا من تأكيد دور المعلم في الكشف عنها ، وعن أسبابها ، ولا سيما أنه يقضي أطول فتره ممكنة مع الطلبة . كما أنه بما قدم من خبرات تعليمية يهيئ الفرصة المناسبة للكشف عن المشكلة وأسبابها ، وأعراضها ويعني بإثارة دافعية الطالب للتعلم لأنها تيسر مهمته، وتسهل تحقيق أهدافه .

وبالرغم من دور الكبر للمعلم في الوقوف على مشكله تدني دافعيه الطلبة ، وأسبابها وأعراضها ، فإنه المرشد التربوي في المدرسة يمكن أن يساهم مع المعلم في توضيحها ورسم خطوات علاجها ، وكذلك مدير المدرسة وولي الأمر لأن لهؤلاء جميعاً دوراً مهماً في معالجتها ، وسنعرض فيما يلي نموذجين لمعالجة تدني دافعية الطلبة :

4- النموذج السلوكي في العلاج :

1) - تحديد أعراض السلوك: وقد يمكن ذكر عدد من الأعراض منها :

- تشتت الانتباه .

- الانشغال بأغراض الآخرين .

- الانشغال بإزعاج الآخرين .

- نسيان التعيينات وإهمال حلها .

- نسيان كل ماله علاقة بالتعلم الصفي من مواد ومتطلبات .

- تدني المثابرة في الاستمرار في عمل الواجب أو المهمة .

- إهمال الالتزام بالتعليمات .

- مخالفة قوانين الصف والمدرسة إلى غير ذلك من الأعراض المتعددة .

2) - تحليل الظروف الصفية لتدني الدافعية للتعلم :

ويمكن ذكر عدد من الظروف التي حصرت في حالة تدني الدافعية الطلبة منها:

· - ممارسات الطلبة .

· - الجو الصفي المنفر .

· تدني حيوية التعلم .

· - غياب التعزيز الفوري .

· - زيادة عدد الطلبة في الصف .

· - زيادة التركيز على المواد الدراسية .

· - عدم وجود الفراغ الكافي للطلبة للتحرك .

· - جمود الأنشطة الصفية .

· - الرتابة في سلوك المعلم والطلبة داخل الصف .

· - التشديد على النظام في الصف .

· - الجو الصفي العام .

3) – تحديد الأعراض المهمة للمشكلة :

يمكن تحديد الأعراض بدلالة تأثيرها في استجابات الطلبة المتدني الدافعية للتعلم فيما يلي:

- سلوك تشتت الانتباه .

- تدني الاهتمام بالواجبات الصفية والبيتية .

- إهمال المواد الضرورية للتعلم من كتب ودفاتر وأقلام .

- إهمال تعليمات المعلم .

- إهمال أنظمة الصف والمدرسة .

وهذه الأعراض هي التي ينبغي أن ينصب الاهتمام عليها تعالج المشكلة ، ويقلل ذلك من الوقت المبذول في قضايا كثيرة وغير مباشرة ، ويوفر الجهد في زيادة الحصول إلى الحد الذي يقدر المعدل السلوكي أو العلم أو المرشد تحقيقه عند الطلبة المتدني الدافعية للتعلم .

4) – تحديد الأهداف العامة والخاصة :

يهدف المعلم إلى زيادة دافعية المتعلم باستخدام الخبرات والمواد التعلمية الصفية وبالتحديد اثر العوامل التي تسهم في تدني الدافعية للتعلم ، وزيادة السلوك الذي يسهم في زيادة الدافعة للتعلم وتعزيزه ، ويمكن تحديد الأهداف بذكر أنماط السلوك المحددة عند معالجة المشكلة وهي كالآتي :

يهتم الطلبة بما يقدم لهم من خبرات .

- ينتبهون للخبرات التعلمية التعليمية .

- يحلون الواجبات البيتية .

- يحظرون كل المواد الضرورية التي تستخدم في التعلم الصفي .

- يثابرون على إنهاء المهمات التعلمية الصفية .

- يستوعبون القوانين والتعليمات الصفية والمدرسية ويلتزمون بها .

- كما يمكن تحديد الظروف ينتظر أن يظهر التغير والتعديل السلوكي فيها وهي :

· - في حالات التعلم الصفي عموماً .

· - أثناء طرح المعلم مجموعة من الأسئلة .

· - أثناء تكليف الطلبة أداء واجبات ومهمات تعليمية في الصف أو المنزل .

· -أثناء التعامل مع الكتب ، أو الواجب البيتي ، أو الصفي .

· - الاتزام بالتعليمات في تنفيذ ما يطلب منه وتحقيقه

· - أثناء التعامل مع الزملاء والرفاق .

· - العلاقة بين المعلم والطلبة .

· - الأنشطة الصفية والمدرسة .

ولا بد من تحديد المعايير التي نحكمها لتخفف الأهداف المتعلقة بزيادة الدافعية للتعلم الصفي ومن هذه المعايير :

· - تحسن في متوسط علامات الطلبة العام في المواد الدراسية المختلفة ، أو المواد التي تعكس اهتمامهم .

· - تحسن مدى الانتباه من (5) دقائق إلى (عشرين) دقيقه في عمل مهمة محددةأو واجب صفي محدد .

· - تدني نسب حدوث المشكلات الصفية وتكرارها .

· - تحسن العلاقات مع الزملاء .

· - تحسين تكيف الطلبة الصفي والمدرسي.

· - زيادة إيجابية الطلبة في التعامل مع الأنشطة الصفية والمدرسية .

· - زيادة مناسبة مبادرات الطلبة في الإسهام في الأنشطة الصفية .

· - تدني السلوكيات الانسحاب التي يفرضها الطلبة .

· - زيادة فرص تفاعل الطلبة فيما بينهم أو بين المعلمين .

· - تدني نسب الغياب عن المدرسة .

· - زيادة مناسبات الحديث عن النجاحات و الإنجازات التي يحققها الطلبة في مواقف التعلم .

· - التحدث باجابية عن الجو التعليمي والجو المدرسي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
أساليب معالجة تدني الدافعية للتعلم , بحوث منسقة , بحوث تربوية 1438 هـ
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن انخفاض الدافعية للتعلم - بحث علمى عن انخفاض الدافعية للتعلم
» بحث عن انخفاض الدافعية للتعلم - بحث علمى عن انخفاض الدافعية للتعلم
» الاستراتيجيات التعليميّة كأداة تربوية فعّالة ،بحوث تربوية جاهزة 1438 هـ
» بحث علمى عن انخفاض الدافعية للتعلم
» بحث علمى عن انخفاض الدافعية للتعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: