هو السلوك الذي يظهر فيه الطلاب شعورهم بالملل والانسحاب وعدم الكفاية والسرحان وعدم المشاركة في المناشط المدرسية والأنشطة التعليمية الصفية .
الأســــــباب
1ـ عدم توافر الدافعية للتعلم . 2ـ الممارسات الصفية التي تسهم في تدني الدافعية ومنها :
ممارسـات الطلاب
1ـ التباين الشديد بين الطلاب في مستوياتهم مما يجعل بعض الطلاب يسيئون إلى عاجزي التعلم .
2ـ التباين في أعمار الطلاب وأجسامهم مما يتيح للبعض استغلال قوتهم في السيطرة ،وخلق جو منفر للتعلم والحياة .
3ـ كثافة الفصل و الصف التي تسهم في اختفاء كثير من الصعوبات القائمة عند الطلاب مما يؤدي إلى إهمالها وعدم معالجتها
4ـ عجز المناهج عن تلبية حاجات الطلاب وحل مشكلاتهم
5ـ الاشراطات السلبية المرتبطة بالتعلم الصفي كالعقاب والفشل .
6ـ شعور الطلاب بالملل والضجر من روتين اليوم الدراسي .
7ـ غياب النماذج الحية الناجحة والصالحة للتقليد ،وسيادة الدافعية الخارجية لدى الطلاب وإنجازهم لمهمات ترضي المعلمين والآباء .
ممارســات المعلمين
1ـ إغفال المعلم الكشف عن التعلم القبلي الضروري لكل خبرة تعليمية .
2ـ عدم كشف المعلم عن استعدادات المتعلمين في كل خبرة يراد تقديمها .
3ـ إغفال المعلم تحديد الأهداف السلوكية التعليمية التي يراد تحقيقها .
4ـ غياب التفاعل بين المعلم والمتعلم .
5ـ عدم قدرة المعلم على تحديد المعززات التي يستجيب لها الطلبة .
6ـ التركيز على الدرجات بدلا من الأفكار واستفادة الطلاب .
7ـ خلو التدريس من الاستكشافات والابتكارات .
الخدمات الإرشادية:
دور المــــــــــعلم
1ـ زيادة الظروف الصفية المدرسية المثيرة للتعلم .
2ـ زيادة تفاعل المعلم والمتعلم .
3ـ زيادة فاعلية المادة الدراسية والخبرات والأنشطة المختلفة .
4ـ تقديم التعزيز المتكرر المناسب للطلبة وفق حاجاتهم .
5ـ زيادة وعي الطالب للهدف من التعلم .
6ـ زيادة مبادرة الطلاب وسعيهم لتحقيق الإنجاز .
7ـ زيادة الفرص التعليمية المؤدية للنجاح .
دور الـمــــــــرشد
أ ـ تهيئة المواقف التي تزيد من رغبات الطلاب للإسهام في العملية التعليمية .
ب ـ أهمية النجاح واستثارة دوافع النجاح لدى الطلاب .
ج ـ المعززات الفورية لحظة ظهور السلوك البديل .
د ـ زيادة دور الطلاب في المواقف التعليمية
هـ ـ تهيئة المواقف التي تتضمن شعور الطلاب بأهمية ما يقدم لهم من خبرات في حياتهم العملية