تعمل المؤسسات على تقديم منتجات وخدمات ذات جودة عالية تلبي بصورة مستمرة رغبات واحتياجات زبائنها. وينطبق هذا الأمر بصورة خاصة على مؤسسات التعليم العالي نظرا لازدياد أعدادها محليا وعالميا من جهة ونظرا للمنافسه الشديدة فيما بينها من جهة أخرى.
وللجامعات الامريكيه عدة مهام يمكن إجمالها في ثلاثة نشاطات رئيسية هي التعليم وإجراء البحوث والدراسات وخدمة المجتمع. وتمتلك الجامعات عادة مجموعة من القوانين والأنظمة والتعليمات لضبط التعليم وإقرار الخطط الدراسية وقبول الطلبة وتخريجهم وعقد الامتحانات وتنظيمها وتعيين أعضاء الهيئة التدريسية وإدارة أمورهم المتعلقة بالتعيين والترقية والتثبيت, بالاضافه إلى تنظيم الأمور الادارية المختلفة. لكن هذه النشاطات الإدارية والمنهجية غير كافية لبيان جودة التعليم في الجامعات, أو لمقارنه أداء الجامعات بين بعضها البعض, ولا حتى لاستعمالها كأدوات لتحسين الجودة. ومن هنا فانه لا بد من وجود نشاطات متخصصة في إدارة الجودة تكون أهدافها الرئيسية تحديد متطلبات واحتياجات متلقي الخدمات والعمل على بيان العمليات اللازمة لتحقيق هذه المتطلبات والاحتياجات والعمل باستمرار على التحسين فيها. لذا فقد تم مؤخرا لفت النظر إلى الجودة وضمانها في التعليم العالي وإلى ضرورة تبني الجامعات لنشاطات منهجية في هذا المجال. ولعل إعلان بيروت في مؤتمر التعليم الإقليمي في عام 1988 ودعوة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تقرير التنمية الإنسانية العربية 2003 والنداءات المتعددة لمنظمة اليونسكو خير مثال للدعوات المباشرة إلى بدء الجامعات العربية إيلاء موضوع الجودة الاهتمام الذي تستحقه.
وسيركز هذا البحث على جودة التعليم العالي بشكل عام ثم جودة التعليم في الجامعة الأردنية بشكل خاص. ولكن لا بد في البداية من بيان المصطلحات المتعلقة بالجودة وإدارتها. ويبين الإطار (1) لهذه المصطلحات حسب تعريف مواصفة ألا يزو 1999: 2000 لها. ومنها يتبين أن إدارة الجودة هي المظلة التي من خلالها يتم التخطيط للجودة وضمان الجودة وضبط الجودة, وكذلك يتبين لنا في النهاية أن الجودة هي تلبية احتياجات الزبائن والجهات الأخرى ذات العلاقة بصورة مستمرة مع السعي للتحسين المستمر.
تعرف مواصفة الأيزو 1999: 2000 الجودة (Quality) بأنها بالدرجة التي بها يمكن لمجموعة من صفات أو خواص المنتج المميزة (Characteristics) المتأصلة تحقيق المستلزمات أو المتطلبات (Requirements) في هذا المنتج. والخواص أو الصفات المميزة للمنتج هي محصلة للخواص المتأصلة في المنتج وتلك المكتسبة عند إعداده والتعامل معه. أما فيما يتعلق بالمتطلبات (Requirements), وهي الحاجات أو التوقعات المعلنة أو الضمنية العامة أو الإلزامية, فتحددها المؤسسة المنتجة وزبائنها والجهات الأخرى المهتمة بالمنتج, مثل جهات الرقابة الرسمية.
وتبرز الحاجة إلى أنظمة إدارة الجودة نظراً لأن حاجات الزبائن وتوقعاتهم في تغير مستمر ولأن المؤسسات تواجه باستمرار بضغوط تنافسية ولأن التطورات التقنية تحدث باستمارا في كل مجالات الإنتاج وتقديم الخدمات, الأمر الذي يلزم المؤسسات تحسين منتجاتها وعملياتها تحسيناً مستمراً.
وفيما يلي تعريف لبعض مصطلحات الجودة الواجب الاتفاق عليها.
• إدارة الجودة (Quality management)
الأنشطة المنسقة لتوجيه وضبط المؤسسة فيما يتعلق بالجودة. وتشمل إدارة الجودة:
• سياسة الجودة (Quality policy)
جملة اهتمامات المؤسسة وتوجهاتها فيما يتعلق بالجودة التي تعبر عنها الإدارة العليا رسمياً.
• أهداف الجودة (Quality objectives)
الأمور المتعلقة بالجودة التي يبحث عنها أو يهدف إليها.
• التخطيط للجودة (Quality planning
نشاطات إدارة الجودة التي تركز على تحقيق متطلبات الجودة.
• تحسين الجودة (Quality improvement)
نشاطات إدارة الجودة التي تركز على زيادة القدرة على تحقيق متطلبات الجودة.
وينقسم هذا البحث إلى ثلاثة أقسام رئيسية:
• التعليم الجامعي في الولايات المتحده الامريكيه وإدارة الجودة الرسمية في الجامعات الامريكيه, الذي يعطى لمحة تاريخية عن التعليم الجامعي في الولايات المتحده والمؤسسات الرسمية التي تنظم وتدير أمور الجودة فيه.
• نشاطات ضمان الجودة في التعليم الجامعي.
• ضمان الجودة في الجامعة الروسيه على ضوء المشاركة في مشاريع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمضي قدما في نشاطات ضمان الجودة.