تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث عن خطة تصنيف المكتبات لديوي Dewey - بحث علمى عن خطة تصنيف المكتبات لديويDewey كامل بالتنسيق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث عن خطة تصنيف المكتبات لديوي Dewey - بحث علمى عن خطة تصنيف المكتبات لديويDewey كامل بالتنسيق Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن خطة تصنيف المكتبات لديوي Dewey - بحث علمى عن خطة تصنيف المكتبات لديويDewey كامل بالتنسيق   بحث عن خطة تصنيف المكتبات لديوي Dewey - بحث علمى عن خطة تصنيف المكتبات لديويDewey كامل بالتنسيق Emptyالجمعة 17 مارس - 11:52

بحث عن خطة تصنيف المكتبات لديوي Dewey - بحث علمى عن خطة تصنيف المكتبات لديويDewey كامل بالتنسيق



وضع أحد المتخصصين بإعداد قواميس مركز أجريس/كاريس مشروع ورقة مفاهيمية عن خطة تصنيف المكتبات لديوي من حيث انطباقها على المعلومات الزراعية.

ويتيح العديد من المواقع العالمية على شبكة الانترنت للمستخدمين إمكانية إجراء بحث عن كلمات أو جمل لاسترجاع المواد التي يبحثون عنها، كما تتيح المواقع المعروفة مثل Yahoo وinfoseek إمكانيات إضافية تتيح للمستخدم البحث من خلال سلسلة من فئات الموضوعات بما يسهل عليه الحصول على ما يريده من بيانات. بيد أن هذه الإمكانيات المتاحة لا تتيح حلولا كافية. ومن الشائع أن يلجأ المستخدم لاسترجاع مئات الوثائق بطلبها من إحدى مكائن البحث على الانترنت. لكن الوثائق المسترجعة هذه كثيرة العدد بدرجة يصعب أولا تصفحها للعثور على المعلومات المحددة المطلوبة، وثانيا تكون درجة دقتها منخفضة جدا. 

ومن الحلول المطروحة للحصول على المعلومات، اللجوء إلى تقسيم الطلب وتوزيعه على عدد أصغر من الفئات المواضيعية باستخدام خطة التصنيف. وتتيح خطط التصنيف مثل خطة التصنيف العشري للمكتبات الذي وضعها Dewey، ومكتبة الكونجرس (LCS) إطارا داعما للبحث والتصفح وانتقاء مصادر المعلومات. ومن الصحيح أيضا أن باستثناء رقم الفئة، يصبح من النادر أن يعثر المستخدم العادي لنظام التصنيف في أي مكان على السمات الأساسية للنظام التي تجعل من استرجاع المعلومات أمرا ممكنا، ومن ذلك على وجه التحديد الفهرسة والمفردات وتعريف الموضوعات والهيكل المنطقي المرتبط برقم الفئة المواضيعية. وقد يكون عدم معرفة السمات الإيجابية لخطط التصنيف هو السبب الذي يفسر لماذا لم يطبق أي محرك رئيسي على الشبكة أو دليل الموضوعات على الانترنت خطة للتصنيف العشري في تنظيم المعلومات.

تدرس الورقة المفاهيمية هذه العديد من سمات خطة التصنيف العشري التي وضعها Dewey التي تجعلها ملائمة لتزويد مصادر الانترنت بمنافذ للوصول إلى الموضوعات.

الأهداف
ولكن لماذا ينبغي تصنيف موارد الانترنت؟
يؤدي إنشاء بيانات وصفية عن أي موضوع إلى جعل عملية البحث والانتقاء والتنظيم واسترجاع البيانات فعالة جدا. وإذا ما جرى تصنيف كل موضوع الكتروني إلى فئات مواضيعية فإن إمكانية الوصول إلى تلك الموضوعات تصبح فعالة بدرجة أكبر. وهناك أسباب عديدة تبرر الحاجة إلى تنظيم المصادر المعلوماتية الالكترونية: -
* يوجد كم كبير جدا من المعلومات القيمة المتاحة على شبكة الانترنت؛
* يؤدي تناثر المعلومات على شبكة الانترنت إلى تعذر عملية تحديد المستخدمين لمواقع مصادره المعلومات ذات القيمة العالية؛
* تنامي استخدام شبكة الانترنت والمواقع العالمية على الشبكة كمصدر للمعلومات؛
* وجود طلب من بعض المؤسسات على السجلات البيبليوغرافية بما يدعو إلى ضرورة إعدادها وإتاحتها من خلال التصنيف المباشر على الخط؛
* تحسين مستوى الدقة والاستجابة؛
* توفير إطار لمصطلحات البحث؛
* تسهيل عملية التصفح؛
* توفير آلية للتحول ما بين اللغات.

معلومات عن نظام DEWEY 
نظــام التصنيــف العشــري الــذي ابتدعـــه Melvil Dewey عـــام 1873 لتنظيـــم المعــارف العامـة، ظهـــــر لأول مــــرة عـــــام 1876. وتولــــت Forest Press نشــر هــذا النظام، وفي 1988 تحول إلى قسم في Online Computer Library Center, Inc. في الولايات المتحدة. (OCLC)
الترتيبات المتعلقة بنظام التصنيف العشري لديوي
يتكون هذا النظام من ثلاثة أجزاء، هي على وجه التحديد المقدمة والجداول، وخطط التصنيف، والفهارس ذات الصلة. وتتضمن المقدمة وصفا للنظام وتوجيهات بشأن استخدامه. وتتكون الجداول من مجموعة من الرموز التي تضاف إلى رقم الفئة المواضيعية للوصول إلى أكبر قدر من مصادر البحوث المتخصصة. أما الفهارس فهي قائمة أبجدية بالموضوعات بحسب فروع المعرفة بحث تندرج الموضوعات في إطار قوائم أبجدية فرعية بالنسبة إلى كل مدخل. ويساعد الفهرست في تحديد الموضوعات دونما حاجة إلى الإلمام بكامل النموذج. 
الهيكل والرموز
تندرج الفئات الرئيسية في نظام التصنيف العشري لديوي حسب فروع المعرفة أو ميادين الدراسة. وينقسم هذا النظام عموما إلى عشر فئات أساسية، تغطي عالم المعرفة بكامله. وتتفرع كل فئة بدورها إلى عشرة أقسام فرعية. ويتفرع كل قسم منها إلى عشرة أجزاء (لم تستخدم جميع أرقام الأقسام والأجزاء).. 
ويتضمن الموجز الموسع الأول الفئات العشر الرئيسية، حيث يشير الرقم الأول من كل أول ثلاثة أرقام إلى الفئة الرئيسية: مثال ذلك أن رقم 500 يشير إلى العلوم الطبيعية والرياضيات.
ويتضمن الموجز الثاني مئات الأقسام، حيث يشير الرقم الثاني في كل عدد ثلاثي إلى القسم، مثال ذلك أن العدد 510 للرياضيات والعدد 520 للفلك والعدد 530 للفيزياء.
ويتضمن الموجز الثالث آلاف الأجزاء، حيث يشير الرقم الثالث في كل عدد ثلاثي إلى الجزء، فالرقم 531 للميكانيكا التقليدية والرقم 532 لميكانيكا السوائل، والرقم 533 لميكانيكا الغازات.
ولا يستخدم نظام الرموز (في الإشارة إلى الفئات) سوى الأرقام العربية. ويشير الرقم العشري بعد العدد الثلاثي في الرقم الخاص بكل فئة والتي يستمر بعدها التقسيم العشري إلى الدرجة النوعية للتصنيف الضروري. 
أمثلة
590 علوم الحيوان
598 الزواحف والطيور
598.1 الزواحف
598.2 الطيور
599.201 الفلسفة والنظريات 
التسلسل الهرمي
يجري التعبير عن تسلسل المواضيع في نظام التصنيف العشري لديوي من خلال الهيكل والترميز. ويعني التسلسل الهرمي أن جميع الموضوعات باستثناء الفئات العشر الرئيسية تشكل جزءا من موضوعات أوسع نطاقا تأتي قبلها في التسلسل الهرمي. وأية ملاحظة تتعلق بطبيعة أي فئة تنطبق على جميع أقسامها الفرعية، بما في ذلك الموضوعات التي تشكل، منطقيا، فروعا لها والمدرجة تحت أرقام رئيسية متفرعة عنها.
ويعبر طول الرمز عن التسلسل الهرمي للموضوع. وتكون الأرقام عند أي مستوى تابعة في العادة لرمز الفئة المكون من ثلاثة أعداد. وعلى هذا النسق يتحدد رقم الموضوعات التابعة لها. ويتحدد رقم الموضوعات التابعة بحسب تسلسلها الهرمي بإضافة رقم أو أكثر إلى الرقم الأصلي للفئة. وفيما يلي أمثلة توضح هذا التسلسل الفرعي:
600
التكنولوجيا(العلوم التطبيقية)
630
الزراعة والتكنولوجيات ذات الصلة
636
رعاية الحيوان
636.7
الكلاب
636.8
القطط
وموضوع "الكلاب" و "القطط" أكثر تخصصا (من حيث كونهما ثانويان) في موضوع "رعاية الحيوان"، وهما متساويان في الخصوصية (أي متساويان في الرتبة)، وأن "رعاية الحيوان" أقل خصوصية من مرتبتي "الكلاب" و"القطط" (أي يفوقهما في المرتبة). وموضوع "رعاية الحيوان" تابع للزراعة والتكنولوجيات ذات الصلة، وهذه الأخيرة تابعة لموضوع التكنولوجيا (العلوم التطبيقية). 



الصلات مع خطط التصنيف الأخرى والقواميس
تشمل أحدث التطورات في خطة التصنيف العشري وضع خريطة تحدد أرقام عناوين الموضوعات في مكتبة الكونجرس (LCSH) في إطار قاعدة بيانات DDC21، وكلها مدرجة ضمن نسخة الكترونية لنظام التصنيف العشري لديوي. وتستخدم هذه الخريطة كمصدر لمدخلات إضافية من المفردات، كما ستستخدم في المستقبل لدعم تناوب أو تعديل تصورات نظام التصنيف العشري. 
AGriFor: مثال على تطبيق التصنيف العشري لديوي على الخط 
AgriFor بوابة لتقييم نوعية موارد المعلومات على الانترنت في مجالات الزراعة والأغذية والغابات هدفها مساعدة الطلاب والباحثين والأكاديميين العاملين في مجالات الزراعة والأغذية والغابات. وقد أنشأ AgriFor فريق من المتخصصين في مجال المعلومات وخبراء في مجال الموضوعات في جامعة Nottingham Greenfield Medical Library، بمشاركة منظمات رائدة في المملكة المتحدة. وagriFor هو إحدى البوابات المتاحة ضمن إدارة BIOME ممول من طرف اللجنة المشتركة لنظم المعلومات (JISC) من خلال شبكة استكشاف الموارد (RDN). 
استخدام مبادئ عنونة الموضوعات
يستخدم AgriFor منهج بوابة الموضوعات لتنظيم الوصول إلى مصادر الانترنت. والمبادئ الرئيسية لهذا المنهج تقوم على أن مصادر الانترنت إنما يجري اختيارها للنوعية التي تتمتع بها ولمدى مواءمتها لعدد مستهدف بوجه خاص من المستخدمين. ثم يعاد استعراضها وتنشئ لها مواصفات المصادر ثم تخزن مع البيانات الوصفية ذات الصلة في قاعدة بيانات مهيكلة. وتكون نتيجة هذه الجهود لتحسين الاستذكار ولاسيما دقة البحوث على شبكة الانترنت بالنسبة إلى مجموعة خاصة من المستخدمين. 
ويستخدم AgriFor نظام التصنيف العشري لديوي كوسيلة لتجميع المصادر بغية الحصول على علاقات دالة بقدر أكبر تسهيلا لتحديد البيانات وخزنها واسترجاعها. 
ويستند مبدأ استرجاع المعلومات من خلال تصفح AgriFor إلى استخدام عنونة الموضوعات باستخدام التصنيف العشري لديوي من خلال مفاتيح المكاتب الزراعية للكومنويلث (CAB). وتصنف الموارد بحسب فئات مواضيعية مختلفة للزراعة والتكنولوجيات التطبيقية وتعيين مفاتيح باستخدام مفتاح CAB. وتستخدم العلاقات القائمة بين مفاتيح CAB في ربط الوثائق ذات الصلة في إطار الموضوع الموسع (BT) ومصطلح الموضوع الضيق (NT) والموضوعات ذات الصلة. كما تستخدم مرادفات (الموضوعات الأخرى).
وللمصادر صلات متقاطعة عبر عناوين المواضيع والكلمات الرئيسية بحيث يمكن الوصول الى المصادر المتعلقة بموضوع معين بمجرد طلب البحث عن عنوان لأى موضوع محدد. ولكل بند من بنود النتائج مصطلحات موسعة (BT) ومصطلحات ذات صلة (RT) إلى جانب مصطلحات أخرى (UF) ومصطلحات أضيق نطاقا (NT). وإذا ما ظهر أي منها في الجزء الأعلى من الشاشة أشارت إلى ذلك موصفات مفتاح المكاتب الزراعية للكومنويلث، والتي هي بدورها صلات نشيطة بوثائق أخرى ذات صلة. ويسمح استخدام الهيكل التفرعي والصلات المتقاطعة للمستخدم بالتحرك من نقطة إلى أخرى أي بالتحرك على أي مستوى في التركيب الهرمي والإطلاع على الوثائق ذات الصلة. وبفضل نتائج البحث الموسعة هذه في إطار نفس الموضوع يمكن الحفاظ على مستوى عال من الدقة والاسترجاع. ويكشف هذا التطبيق كيفية استخدام خصائص نظام التقسيم العشري لديوي في تنظيم وفي استرجاع المصادر المتاحة على شبكة الانترنت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث عن خطة تصنيف المكتبات لديوي Dewey - بحث علمى عن خطة تصنيف المكتبات لديويDewey كامل بالتنسيق
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن خطة تصنيف المكتبات لديوي Dewey - بحث علمى عن خطة تصنيف المكتبات لديويDewey كام
» بحث عن نقاط القوة في نظام التصنيف العشرى لديوي كامل بالتنسيق
» بحث عن الكاميرا الرقمية - بحث علمى عن الكاميرا الرقمية كامل بالتنسيق ـ مقدمة ـ كيف تعمل الكاميرا الرقمية ـ عن ماذا تبحث؟ ـ الخصائص الإضافية ـ تصنيف الكاميرات الرقمية تعتبر الكاميرا الرقمية الجيل الجديد من أجهزة التصوير الفوتوغرافي وقد أثبتت جدارتها وتوا
» بحث عن المكتبات المدرسية - بحث تعليمى فى المكتبات المدرسية التطوير والتقنية كامل بالت
» بحث عن المكتبات العامه - بحث علمى عن المكتبات العامه , بحوث جاهزه للنسخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: