تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث عن التسجيل وسماع الصوت فى التعليم - بحث علمى عن التسجيل وسماع الصوت فى التعليم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث عن التسجيل وسماع الصوت فى التعليم - بحث علمى عن التسجيل وسماع الصوت فى التعليم  Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن التسجيل وسماع الصوت فى التعليم - بحث علمى عن التسجيل وسماع الصوت فى التعليم    بحث عن التسجيل وسماع الصوت فى التعليم - بحث علمى عن التسجيل وسماع الصوت فى التعليم  Emptyالخميس 16 مارس - 20:13

بحث عن التسجيل وسماع الصوت فى التعليم - بحث علمى عن التسجيل وسماع الصوت فى التعليم 






التسجيلات الصوتية
مع تطور المختبرات اللغوية والتوسع في استعمالها كمراكز سمعيه أو مختبرات للتعليم باستخدام التجهيزات الإلكترونية لتقديم تجارب سمعيه في شتى الموضوعات، فقد أصبحت التسجيلات الصوتية في حد ذاتها إضافة هامة إلى مجموعة السمع بصريات. ويتم حاليا إعداد التسجيلات علي نطاق واسع سواء للمجموعات الدراسية أو للاستماع الفردي. كما أن انتشار المسجلات النقالة الصغيرة الحجم التي تستخدم فيها شرائط الكاسيت جعل من تلك المادة السمعية أمراً ميسراً ومناسباً لجميع المستويات. ويتزايد الاهتمام بالتسجيلات الصوتية إما وحدها أو مشتركة مع مادة مطبوعة أو مصوره في أغراض التعليم الفردي أو في الدراسات الملحقة بمراكز الصوتيات. وقد أثبتت التسجيلات فاعليتها في تقديم برامج موجزه وواضحة في الرياضيات والعلوم والاختزال، ومعالجه سهله لقواعد اللغة الإنجليزية ، وتتضمن الدراسات اللغوية تسجيلاً بصوت أحد الخبراء مع إتاحة الفرصة للدارس لتسجيل استجابة ثم الاستماع والمقارنة. وتحوى التسجيلات معلومات لتقييم تجارب الاستماع أو توجيه الدارسين من خلال إرشادات متنوعة نابعة من تجارب التعلم الأخرى.
وتستخدم المادة السمعية المسجلة علي شريط ممغنط بشكل منفرد لتوصيل المعلومات في برامج التعليم والتدريب وتحسين المهارات واختيار التعلم . كذلك تعتبر بمثابة دليل تعليمي في البرامج السمعية ، وتشترك مع المادة البصرية لاخراج وسيط سمع بصري متكامل.
تعريف التسجيلات الصوتية : Sound Recorders 
يمكن تعريف التسجيل الصوتي : بأنه عملية حفظ الأصوات وتخزينها بطرق مختلفة وباستخدام أجهزة متنوعة ، وذلك من أجل إعادة سماعها حين تدعو الحاجة لذلك ، كتسجيل أصوات الطيور والحيوانات والموسيقى والإنسان وأي صوت مهما كانت مصدرة ، وتنقسم التسجيلات السمعية على أساس الآلات المستعملة في عرض موادها إلى الأنواع التالية :
1- الحاكي .
2- مسجلات البكرة المفتوحة .
3- مسجلات الكاسيت العادي .
4- البطاقات السمعية .
5- مسجلات الكاسيت المصغرة .
6- مسجلات الكارتردج ( كاتريج ) .
شريط التسجيل الصوتي :
شريط التسجيل عبارة عن فيلم من مادة السيليلوز ، مطلي أحد وجهيه بمادة أكسيد الحديد أما الوجه غير المطلي فيكون عادة لامعاً ، ويكون الشريط عادة ملفوفاً على بكرة من البلاستيك .
جهاز التسجيل الصوتي :
يتوافر أنواع كثيرة من أجهزة التسجيل الصوتية في الأسواق تطرحها شركات كثيرة متخصصة في إنتاج أجهزة تتميز بخصائص فنية متفاوتة بين شركة وأخرى .
ولكن بشكل عام يمكن القول بأنها جميعاً تحتوي على الأقسام الرئيسية التالية : 
محرك يعمل بالطاقة الكهربائية تسبب حركته عند التشغيل إلى دوران عمود يحمل البكرة التي سيلف عليها الشريط عند انتقاله من البكرة التي كان الشريط ملفوفاً عليها .
ورأس للتسجيل يمر الشريط من أمامه وملاصقاً له عند انتقاله من بكرة اللف يسجل الأصوات عليه .
وهناك بعض الأجهزة مزودة برأس ثالث يعمل على إعادة سماع الأصوات المسجلة على شريط ، وهناك أيضاً مجموعة من المفاتيح منها ما هو لتشغيل الجهاز أو إيقافه ومنها ما هو للتسجيل ، ومنها ما هو للتحكم في سرعة دوران أعمدة المحرك .
مواد التسجيل :Recorded Materials
أي المواد التي تسجل عليها المعلومات , يطلق المصطلح على تلك المواد التي يمكن التسجيل عليها ومحوها واعادة استعمالها وتسجيلها , الشريط الصوتي , والشريط المرئي ( الفيديو )..
مسجل Recorder
" جهاز لتسجيل إشارة أو برامج تسجيلات دائمة أو وقتية , وقد يكون التسجيل صوتيا أو مرئيا وفي إمكان الجهاز إعادة الاستماع أو التسجيل وغالبا يكون الشريط هو وسيط التسجيل الصوتي والشريط قد يكون على بكره مكشوف أو في معلبات تسمى كارتودج أو كاسيت " .

أنواع التسجيلات: 
أجهزة التسجيل Recording Machines
تحت هذا العنوان يتدرج الحديث عن أجهزة التسجيل الصوتي بواسطة الأشرطة , وأيضا بواسطة الأسطوانات

أجهزة التسجيل بواسطة الاسطوانات :
لاعب الأسطوانات Gramophone
وهو اقدم في الاختراع من أجهزة التسجيل بواسطة الأشرطة ويتكون هذا الجهاز في ابسط صوره من : -
1- موتور يدور بسر عات مختلفة .
2- الإبرة وتكون في طرف ذراع متحرك .
3- مضخم الصوت والسماعة.
www.webmlc.net/vb/forumdisplay.php?f=

أجهزة التسجيل بواسطة الأشرطة :
وهي حديثة قياسيا بالاسطوانات ومنها ألان الأنواع بالمئات فمنها : الكاسيت , بانوا عه وأشكاله المتعددة ومنها الكار تدرج, ومنها ذو البكرة المفتوحة المستخدم بشكل خاص في دور الإذاعة ,,,
وتتميز أجهزة الكاسيت برخص ثمنها وقلة استهلاكها للطاقة , وصغر حجمها وسهولة استخدامها من المتعلم وغير المتعلم خاصتين للترفيه..
سوف نفصل الحديث عن كل نوع من أنواع الأشرطة المستخدمة في الأجهزة المختلفة ,,,,
1- الأشرطة المفتوحة : Open Reel
وهي عبارة عن أشرطة عريضة نسبيا قياسا إلى اشرطه الكاسيت ,ملفوفة على بكرة ولها بكرة استقبال أخرى.
2- أشرطة الكاسيتCassettes
وهي المألوفة والمعروفة للجميع ويستخدمها غالبية الناس في بيوتهم وسياراتهم , وشتى نواحي حياتهم . وتأتى عادة داخل وعاء بلاستيكي , داخله بكرتين صغيرتين يلتف عليهما الشريط ذهابا إيابا أي واحدة للإرسال والثانية للاستقبال بالتناوب .
أنواع هذه الأشرطة متعددة بتعدد الشركات الصانعة فمنها الجيد ومنها الرديء وتقاس جودة الشريط أو رداءته بنوع المادة المصنوع منها الشريط ونوع المادة المغناطيسية على الشريط .
مميزات مسجلات الكاسيت الصوتية :
1- رخيصة الثمن ومتوافرة بكثرة وسهلة الاستعمال .
2- تعدد مجالات استخدامه .
3- يمكن استخدامه في أي مكان وزمان فهو خفيف الوزن وقابل للانتقال .
4- يمكننا محو الشريط والتسجيل عليه من جديد في أي لحظة نشاء .
5- يمكننا تكيفها بسهولة لتناسب مع محتويات لغوية مختلفة ومع التدريس الفردي والجمعي
6- يمكن لهذه الوسائل أن تقدم وسائل لتغطية أكثر إثارة من المواد المطبوعة .
7- يمكن عمل نسخ كثيرة من تسجيلات الكاسيت العادي حسب الحاجة بالإضافة إلى توافره بكثرة في معظم منازل الطلاب .
8- سهل الصيانة : لا تتطلب متخصص فني .
3- أشرطة كارترج Cartridge
ويأتي في العادة مثل هذا النوع داخل إطار بلاستيكي فيه بكرتان واحدة للإرسال والأخرى للاستقبال شانه الكاسيت إلا أن الفرق بينهما اتصال هذا الشريط بدايته مع نهايته وبذلك يصبح تشغيله بشكل مستمر ..
4- شريط مسجل Recorded tape
تسجيل فوق شريط مغنطيسي متاح تجاريا يسمى أيضا prere corded tape أي الشريط المغنطيسي ..
5- قرص تسجيل Recording Disk
قرص خال من التسجيل , مصمم لتسجيل الأصوات باستخدام إبرة معينة
6- بطاقات سمعية audio Card
بطاقة رقيقة عليها شريط سمعي عرضه 4/1 بوصة موجود بالجزاء الأسفل من البطاقة يكون عرضها اقل من 12 بوصة , تسجيل الأصوات على الشريط بطول زمني مقداره 30 ثانية أو اقل ويمكن استغلال المساحة أعلى الشريط لوضع صوره أو شرح في كلمات , ويجري تشغيلها على جهاز خاص ..
• قارئ بطاقات سمعية audio Card Reader
جهاز يستطيع قراءة البطاقات السمعية التي تستخدم في الوسائل التعليمية ..
• مسجل بطاقات سمعية audio Card Recorder
جهاز تسجيل خاص بتسجيل المعلومات على البطاقات السمعية .
7- اسطوانة سمعية audio disk 
الأسطوانة التي تطورت من اسطوانة اديسون التي ابتكرها عام 1877م وتصنع حاليا من فينيل البلاستيك , ومجموعات الاسطوانات القديمة في المكتبات لاتزال تحتوي على اسطوانات سرعة 78 لفة في الدقيقة , التي توقف إنتاجها حاليا وهناك الاسطوانات سرعة 3/1 33 لفة 45 لفة والتسجيل عليها أما أن يكون أحاديا أو استريو أو رباعيا . وعندما تلف الاسطوانة تحدث اهتزازات في الإبرة فتصدر عنها نبضات كهربائية , سرعان ما تتحول إلى أصوات مسموعة .


MehrNews.com - Iran, world, political, sport, economic news and headlines

www.saher4.com/vb/archive/index.php/t-8196.html
جهاز التسجيل التليفزيونى الفيديو :
• وهو يشبه جهاز التسجيل الصوتى فى امكانية تسجيل برنامج تليفزيونى مذاع وقت إرساله, وإعادة سماعه وقت الحاجة, إلا أن جهاز التسجيل التليفزيونى يسجل الصوت والصورة المتحركة ويعاد عرضها على جهاز تليفزيون يتصل سلكيا بجهاز الـ V.T.R, أما جهاز التسجيل الصوتى فهو يسجل الصوت ويمكن إعادة الاستماع إلى المادة المسجلة على الجهاز نفسه, وهكذا أصبح بموجب جهاز التسجيل التليفزيونى إتاحة الفرصة للجمهور أن يشاهد المادة التى تم تسجيلها فى أى وقت, وفى أى مكان, وكذلك امكانية مشاهدة كل المادة أو جزء منها بالصوت والصورة، أحدهما أو كليهما. وقد حدثت تطورات كبيرة على جهاز التسجيل التليفزيونى بحيث أصبحت أكثر قدرة وكفاءة عن سابقتها كما أصبحت أكثر سهولة وبساطة فى استعمالها, وقادرة على التسجيل بالألوان وكذلك إمكانية إجراء عملية مونتاج الكترونى على جهاز الـ V.T.R. نفسه دون الحاجة إلى أجهزة الكترونية إضافية, كما أصبحت أرخص سعرا بالإضافة إلى التحسن الواضح فى صناعة أشرطة التسجيل الخاصة بها.

• وقد أضاف هذا الجهاز إمكانيات متعاظمة إلى تكنولوجيا التعليم التى تساهم فى خدمة هذه العملية بشكل فعال, فالمادة التعليمية المسجلة, والتى تذاع على جهاز الـ V.T.R. تتمتع بكل خصائص التليفزيون كوسيلة اتصال- الخصائص الايجابية - وتتلاشى فى نفس الوقت العيوب, أو تتعدى القيود التى قد تحد من كفاءة دوره فى العملية التعليمية, وقد أتاح جهاز التسجيل التليفزيونى جانبا كبيرا من مزايا الاتصال الشخصى face to face com حيث يمكن التوقف مؤقتا عن عرض فيلم المادة التعليمية لمناقشة واستيضاح النقاط الغامضة فى الدرس, كما أنه من خلال التليفزيون الداخلى يمكن لعدد ضخم من الطلاب موزعين على مجموعات صغيرة فى الحجرات الدراسية أن يشاهدوا المادة التعليمية بكفاءة الأمر الذى يقلص بشدة العيوب الناتجة عن عملية التدريس للمجموعات الكبيرة, وبظهور جهاز التسجيل التليفزيونى أصبح فى امكان المدارس والجامعات ونوادى الاستماع والمشاهدة أن يكون لديها مكتبة شرائط تعليمية منظمة يمكن التخطيط لاستخدامها بحرية وبكفاءة وفقا لظروف كل مدرسة أو جامعة أو ناد, كما أتاح هذا الجهاز امكانية الفرد أن يعلم نفسه بنفسه فى المنزل. )
شرائط الفيديو:
• أصبح فى امكان كل شخص بالغ كان أو حتى طفلا أن يضع شريط فيديو فى جهازه حتى يمكن مشاهدة ما يروق له من برامج أو مسلسلات أو أفلام مختلفة سواء كانت تعليمية, ترفيهية, تسجيلية, أو روائية.
• ولكن استخدام الفيديو فى المجال التعليمى كبير وذو فائدة كبيرة, إذا ما أحسن استخدامه ولم يستخدم فقط فى النطاق غير التعليمى.
• استخدامات شرائط الفيديو:
• يمكن استخدام شرائط الفيديو بعدما تنظم فى مكتبة فيلمية يستطيع من خلالها الطالب أن يستعين بها فى الاستزادة من معارف مادة معينة, أو قد تكون محاضرة فاتته لسبب أو لآخر, فيستطيع من خلال هذا الشريط متابعة ما فاته من المحاضرات التى قام الأستاذ بتدريسها. 
• وقد يرغب بعض الطلاب فى تنمية هواياتهم فى موضوع معين يتطلب تخصصا دقيقا غير موجود أو متو يستطيع أستاذ المادة شرحه بالتفصيل, فتظهر من هنا أهمية البرامج المسجلة فى تعليم ومعرفة موضوع معين.
• تستخدم شرائط الفيديو فى تدريس بعض المواد الدراسية شأنها فى ذلك شأن أية وسيلة تعليمية أخرى كالرسوم والخرائط والصور والشرائح والأجهزة السمعية والبصرية. مثال جميع موضوعات ومناهج التعليم المفتوح.
• يواجه المعلم فى بعض الأحيان مشكلات تعليمية لا يستطيع حلها بسهولة وخاصة عندما يكتشف أن طالبا ما لا يستطيع أن يتقدم فى مقرر دراسى معين بالقدر الكافى, ففى هذه الحالة يستطيع نصحه بمشاهدة بعض الشرائط التى تفيده من ناحية متابعة الدروس مع بقية الطلاب.

www.webmlc.net/vb/forumdisplay.php?f=
• قد يتخلف بعض الطلاب عن حضور العديد من المحاضرات عند تحويلهم من كلية إلى أخرى, أو فى بعض الأحيان بسبب مرضهم, ففى هذه الحالات يكون من السهل عليهم جدا متابعة ما فاتهم عن طريق مشاهدة هذه الأفلام مسجلة خارج أوقات الدراسة داخل مكتبة كليته أو جامعته.
• تستخدم فى تسجيل محاضرات وندوات ومناقشات رسائل للضيوف والأساتذة الزائرين ذوى الشهرة فى مجالات تخصصهم وذلك للاستزادة من علمهم والاستفادة منها كسجل لهذه المحاضرات والندوات... الخ.
• تستخدم هذه الشرائط عند تدريس أجزاء بعينها فى المنهج الدراسى فيستخدمها الأستاذ فى مادته أثناء شرح أجزاء معينة ويستعين من خلالها بالفيديو لتوضيح أفكار معينة أو مناظر محددة.
• تستخدم فى تسجيل أداء الطلاب أثناء تدريبهم العملى مثلا وهذا ما يحدث فى تدريب الطلاب بكلية الإعلام, فيتم إنتاج البرامج ثم يتم عرضها على الطلاب ويقومون هم أنفسهم بتقويم هذه البرامج.
• تستخدم هذه الشرائط فى العديد من الكليات وأثبتت نجاحها فيمكن استخدامها فى كليات الطب, كليات الآداب, كليات التربية الرياضية, كليات الموسيقى, التمثيل, الباليه, ... الخ. وذلك لتوعية وإرشاد وتقويم الطلاب على الاستخدام الأمثل فى العملية التعليمية.

• تساعد هذه الأشرطة فى تدريب أعضاء هيئة التدريس والمعيدين والمدرسين المساعدين والمدرسين الموجودين أثناء الخدمة وتساعد على تأهيلهم مهنيا وتربويا عن طريق برامج خاصة وذلك لمشاهدتها أثناء أوقات فراغهم ولتحسين كفايتهم ورفع مستواهم الاكاديمى والتربوى.
• يمكن استخدام هذه الأشرطة فى إعداد أعضاء هيئة التدريس لزيادة الاهتمام بالدرس التعليمى وزيادة فائدة الطلاب, فيستطيع الأستاذ مشاهدة الشريط والتعرف عليه جيدا قبل عرضه على الطلاب بحيث يكون خير عون لهم عند المشاهدة.



استخدامات شرائط الفيديو:
- يمكن استخدام شرائط الفيديو بعد ما تنظم فى مكتبة فيلمية يستطيع من خلالها الطالب أن يستعين بها فى الاستزادة من معارف مادة معينة, أو قد تكون محاضرة فاتته لسبب أو لآخر, فيستطيع من خلال هذا الشريط متابعة ما فاته من المحاضرات التى قام الأستاذ بتدريسها. 
- وقد يرغب بعض الطلاب فى تنمية هواياتهم فى موضوع معين يتطلب تخصصا دقيقا غير موجود أو متوافر داخل الجامعة ولا يستطيع أستاذ المادة شرحه بالتفصيل, فتظهر من هنا أهمية البرامج المسجلة فى تعليم ومعرفة موضوع معين.

- تستخدم شرائط الفيديو فى تدريس بعض المواد الدراسية شأنها فى ذلك شأن أية وسيلة تعليمية أخرى كالرسوم والخرائط والصور والشرائح والأجهزة السمعية والبصرية. مثال جميع موضوعات ومناهج التعليم المفتوح.
- يواجه المعلم فى بعض الأحيان مشكلات تعليمية لا يستطيع حلها بسهولة وخاصة عندما يكتشف أن طالبا ما لا يستطيع أن يتقدم فى مقرر دراسى معين بالقدر الكافى, ففى هذه الحالة يستطيع نصحه بمشاهدة بعض الشرائط التى تفيده من ناحية متابعة الدروس مع بقية الطلاب.

- قد يتخلف بعض الطلاب عن حضور العديد من المحاضرات عند تحويلهم من كلية إلى أخرى, أو فى بعض الأحيان بسبب مرضه, ففى هذه الحالات يكون من السهل عليه جدا متابعة ما فاته عن طريق مشاهدة هذه الأفلام مسجلة خارج أوقات الدراسة داخل مكتبة كليته أو جامعته.
- تستخدم فى تسجيل محاضرات وندوات ومناقشات رسائل للضيوف والأساتذة الزائرين ذوى الشهرة فى مجالات تخصص وذلك للاستزادة من علمهم والاستفادة منها كسجل لهذه المحاضرات والندوات... إلخ.
- تستخدم هذه الأشرطة عند تدريس أجزاء بعينها فى المنهج الدراسى فيستخدمها الأستاذ فى مادته أثناء شرح أجزاء معينة ويستعين من خلالها بالفيديو لتوضيح أفكار معينة أو مناظر محددة.
- تستخدم فى تسجيل أداء الطلاب أثناء تدريبهم العملى مثلا وهذا ما يحدث فى تدريب الطلاب بكلية الإعلام, فيتم إنتاج البرامج ثم يتم عرضها على الطلاب ويقومون هم أنفسهم بتقويم هذه البرامج.
- تستخدم هذه الشرائط فى العديد من الكليات وأثبتت نجاحها، فيمكن استخدامها فى كليات الطب, كليات الآداب, كليات التربية الرياضية, كليات الموسيقى, التمثيل, الباليه, ... إلخ. وذلك لتوعية وإرشاد وتقويم الطلاب على الاستخدام الأمثل فى العملية التعليمية.
- تساعد هذه الأشرطة فى تدريب أعضاء هيئة التدريس والمعيدين والمدرسين المساعدين والمدرسين الموجودين أثناء الخدمة وتساعد على تأهيلهم مهنيا وتربويا عن طريق برامج خاصة وذلك لمشاهدتها أثناء أوقات فراغهم ولتحسين كفايتهم ورفع مستواهم الأكاديمى والتربوى .
- يمكن استخدام هذه الأشرطة فى اعداد أعضاء هيئة التدريس لزيادة الاهتمام بالدرس التعليمى وزيادة فائدة الطلاب, فيستطيع الأستاذ مشاهدة الشريط والتعرف عليه جيدا قبل عرضه على الطلاب بحيث يكون خير عون لهم عند المشاهدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث عن التسجيل وسماع الصوت فى التعليم - بحث علمى عن التسجيل وسماع الصوت فى التعليم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن طرق التعليم - بحث علمى عن طرق التعليم كامل بالتنسيق
» نبرة صوتك تحدد شخصيتك . خفايا الصوت . كيف احدد شخصيتي من صوتي . طريقة تحديد الشخصيه من الصوت
» بحث عن إنجازات التعليم - بحث علمى عن إنجازات التعليم كامل بالتنسيق , بحوث جاهزة
» بحث عن كيفية التسجيل الموسيقي - بحث علمى عن كيفية التسجيل الصوتي كامل بالتنسيق
» بحث عن كيفية التسجيل الموسيقي - بحث علمى عن كيفية التسجيل الصوتي كامل بالتنسيق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: