تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث عن اساليب التدريس والتربية المعاصرة - بحث علمى عن اساليب التدريس والتربية المعاصرة كامل

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث عن اساليب التدريس والتربية المعاصرة - بحث علمى عن اساليب التدريس والتربية المعاصرة كامل  Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن اساليب التدريس والتربية المعاصرة - بحث علمى عن اساليب التدريس والتربية المعاصرة كامل    بحث عن اساليب التدريس والتربية المعاصرة - بحث علمى عن اساليب التدريس والتربية المعاصرة كامل  Emptyالخميس 16 مارس - 20:09

بحث عن اساليب التدريس والتربية المعاصرة - بحث علمى عن اساليب التدريس والتربية المعاصرة كامل 




ان الاساليب التربوية المعاصرة اجدى من الاساليب القديمة لان الاتجاهات التربوية المعاصرة تؤكد على أهمية التعلم الذاتي لما يتسم به من خصائص وسمات تجعل المتعلم محور العملية التعليمية وبذلك تحقق الاهداف التربوية المرغوبة في المجالات المعرفية والمهارية والوجدانية وهذه الجوانب تتحقق من خلال الاساليب التقليدية القديمة. 
وعن المردود العلمي والثقافي لابنائنا الطلاب بين الامس واليوم اكد ان الفارق كبير حيث التطور العلمي وثورة المعلومات التي شهدها العقد الاخير من القرن الماضي وتنوع اساليب التعلم الذاتي بالحاسوب الذي اسهم في تقديم الخبرات على مستويات متعددة وما انفك يشهد الحاسوب تطورا يوميا لا سيما بعد انتشار انظمة المعلومات العديدة والاتصالات وشبكة الانترنت مما يؤكد ان الحاسوب سيلعب دورا بارزا في تشكيل عقول المستقبل. 
القدرة على التطبيق 
ويقول عبدالله الاسمر مدرس التاريخ: ليس من الضرورة ان يكون كل حامل لمؤهل تربوي ناجح في تطبيق ما تعلمه في الميدان الذي يعمل به وبالتالي يكون اكثر قدرة في عملية النجاح من المعلم غير الحامل لمؤهل تربوي مثله، ومن هنا استطيع ان اقسم المعلمين الى الفئات الاتية من حيث القدرة في التعامل مع طلاب في المرحلة الثانوية مثلا، فالصنف الاول هو الذي درس الى جانب تخصصه موادا تربوية تعينه في تطبيق عمله بشكل ناجح في ادارة الفصل ويستطيع ان يستخدم هذه الدراسة بشكل مناسب يعينه في ايصال ما يريده، والصنف الثاني هو الذي درس التربية ايضا ولكنه مع الاسف لا يستطيع التعامل مع طلابه ورغم ذلك نجده غير قادر على ادارة الصف او توصيل معلومة يريدها لهم وهذا ليس عيبا في المادة ولكنه قد يكون عيبا في المدرس أو اسلوب التطبيق. 
وتابع الاسمر قائلا: اما الصنف الثالث فهم المعلمون الذين لا يحملون مؤهلا تربويا الى جانب تخصصهم ولكنهم استطاعوا من خلال تجربتهم العلمية والدراسية التكيف مع طلابهم واشعارهم بأهمية الحصة والموضوع باتباع اساليب تربوية ناجحة جدا حصلوا عليها من خلال تجاربهم، فيما يكون هم الصنف الرابع ايصال المعلومة بأية طريقة وعمل واجبهم، وهنا ينتهي دورهم، مؤكدا ان هؤلاء قلة في مجتمع المعلمين موضحا ان العيب ليس في الاساليب التربوية القديمة والحديثة وانما العيب في القدرة على تطبيقها وكيفية ذلك. 
واشار الى ان عملية التطبيق تلك تحتاج الى طرفين هما المعلم والطالب، فلو قارنا طلاب الامس باليوم فسنجد ان هناك فرقا شاسعا من حيث حب العلم والالتزام بقوانين المدرسة واحترام المعلم والزملاء في الفصل واسلوب تعامل الطالب مع معلمه وغير ذلك. 
يمثل المعلم عصب العملية التعليمية والتربوية واداة نجاحها، ومهما حدث من تطور علمي وفكري وما استجد من تكنولوجيا ومخترعات معاصرة فسيظل المعلم عنصرا فاعلا لا غنى عنه في هذه العملية، فرسالته سامية عرفت المجتمعات والشعوب أهميتها على مر العصور. 
ومع مكانته تلك يبقى لزاما عليه في ضوء مواكبة الاساليب الفعالة لادارة الصف الدراسي تغيير دوره الكلاسيكي التقليدي القائم على دور الشارح والملقن وتكرار معلومات حفظها لا شك على مر الأيام والشهور والأعوام الى دور معاصر تقتضيه اساليب التدريس الفعال من تخطيط وابتكار مواقف فاعلة واطلاع على جديد مصادر معرفة اليوم التي تتماشى ومتطلبات مادته. 
ترى.. هل معلمونا داخل جدران مدارسنا وفي ظل ثورة المعلومات المتفجرة يطبقون اساليب فعالة لادارة الصف الدراسي في ضوء مناهج متخمة بالحقائق والمعلومات والتفاصيل وتدعو للحفظ اكثر مما تدعو الى التفكير فأدت الى ضعف الخيال وخمول الذهن وغير ذلك من وسائل تعليمية اخرى. 
يقول عدنان كزارة موجه اللغة العربية بتعليمية دبي: تتمحور اساليب التدريس الفعال حول المتعلم،وتنظم العملية التربوية تنظيما يعتمد في المقام الاول على نشاط المتعلم ودوره الفاعل في الموقف الصفي، فهو الذي ينتج المعرفة ويخوض التجربة ويمر بالخبرة، ومن خلال ذلك كله يمارس المهارات العقلية من تكفير واستدلال واستنتاج وتعليل وتفسير وكذلك المهارات الادائية العملية في ظل اشراف مخطط للمعلم وتوجيه تربوي يضمن حسن استثمار قدرات المتعلم وصقل مواهبه والارتقاء بكفاياته فيكون مثل المعلم مثل المزارع الذي يتعهد النبتة بالرعاية ويوفر الشروط الملائمة لنموها الذاتي. ومما تقدم فان اساليب التدريس الفعال على اختلاف اشكالها تركز على التعلم الذاتي اي ممارسة المتعلم لعملية التعلم بجهده الذاتي فاعلا لا منفعلا كما كان في اساليب التعليم القائمة على التلقين والتلقي وتابع كزارة قائلا: ان هذه الرؤية تنطلق من واقع التفجر المعرفي الذي يشهده كوكبنا وعالمنا المعاصر حيث بات من الضروري تسليح المتعلم بأدوات تمكنه من التعامل بيسر مع الكم الهائل من المعلومات التي تزداد يوما بعد يوم وكذلك التقنيات التي ما تنفك في تطور مستمر، وهذا لا يتأتى الا بتزويد المتعلم بمهارات التعلم التي تفتح الباب امامه على مصراعيه لينهل من مصادر المعرفة الثرة دونما توقف. وعلى امتداد مسيرة حياته تطبيقا للقاعدة الذهبية «العلم من المهد الى اللحد». 
استعداد نفسي 
وعن تطبيق اساليب التدريس الفعال في مدارسنا اكد ان فلسفة الاساليب اقلت على المعلم تغيير دوره التقليدي القائم على كونه محور العملية التربوية، وسحبت كثيرا من امتيازاته كمصدر وحيد للمعرفة يحتكرها ويلقنها.. ولما كان من الصعب ان يتخلى المرء بسرعة عما ألفه واعتاده، كان تبني هذه الاساليب من قبل المعلمين قليلا وبطيئا، يحتاج في البداية الى تغيير في العقلية واستعداد نفسي لقبول الادوار الجديدة في العملية التربوية مشيرا الى ان اغلب معلمينا قد تأقلم مع دور الشارح والمفسر والملقن والمملي، رغم ما يكلفه هذا من جهد صوتي وعضلي لكنه يريحه من حيث التخطيط والتنظيم اذ يكفيه ان يكرر المعلومات التي حفظها عن ظهر قلب على مر الشهور والسنين، بينما تتطلب الادوار الجديدة التي تقتضيها اساليب التدريس الفعال ان يخطط وينظم ويقود ويهيئ الاجواء ويبتكر المواقف ويوجه الى مصادر المعرفة ويتقن التعامل معها وباختصار ان يتحول من كونه الممثل الذي يلعب دور البطولة الى كونه المخرج الذي يحرك الممثلين، ولا يخفى ان الممثلين هنا هم المتعلمون، وشتان بين جهد الممثل المحدود ودور المخرج الشامل. 
واوضح كزارة ان هذا لا يعني ان مدارسنا خالية تماما من اساليب التدريس الفعال، انما يعني ان هذه الاساليب تنفذ على قلة مثل اسلوب التعلم التعاوني والتعلم بالاستقصاء والتعلم بالاكتشاف واسلوب الندوة، وهي لا تشمل المواقف الصفية برمتها بل تقتصر على بعض المواقف وربما على جزء من الموقف الصفي الواحد. واستطرد قائلا: هناك عائق موضوعي يحول دون تعميم هذه الاساليب هو طبيعة المناهج التي لم تعمم بحيث تستجيب لاساليب التعليم الفعال، فهي مناهج حشوية تركز على الجانب المعرفي ولا تولي الجوانب المهارية والعملية المعتمدة على اكتساب الخبرة لا اكسابها الاهمية المطلوبة، يضاف الى ذلك ان المدرسة التقليدية ووسائط تعليمها من سبورة وغرف مغلقة ونظام تقويمها المستند الى الاختبارات التحصيلية الكتابية كقاض لا تستأنف احكامه مسئولة بشكل كبير عن شيوع الاساليب التقليدية في التدريس بديلا عن اساليب التدريس الفعال. 
واضاف: من هنا وجب اعادة النظر في مدارسنا من حيث البناء وتنظيم المرافق وحجرات الدراسة وعدد الطلاب في كل حجرة، وكذلك تطوير ادوات القياس والتقويم اي مجمل عناصر المنهج بالمفهوم الحديث للمنهج وذلك لتوفير البيئة الطبيعية لاساليب التدريس الفعال. 
ما لا يدرك كله لا يترك جله 
وتابع قائلا: ولرب قائل: انك تعقد المسألة وتشترط امور تعرف مسبقا ان تحقيقها يحتاج الى أمد طويل. وهو اعتراض وجيه ولكن! ما لا يدرك كله لا يترك جله. وحسبي ان اشير الى ان تعميم الحاسوب وربط مدارسنا بشبكة الانترنت، وهو امر مطبق في كثير من المدارس يختصر الكثير من المراحل على طريق الاخذ باساليب التدريس الفعال، ذلك ان التعامل مع الحاسوب ولا سيما في برامجه الهادفة التي احسن خدمتها واعدادها يسهم اسهاما فعالا في التدريب على التعلم الذاتي جوهر اساليب التدريس الفعال ومؤداها كلها. 
واختتم كزارة قائلا: ثمة سؤال يطرح نفسه ويتحمس له الكثيرون، ألم تكن اساليب التدريس القديمة اكثر فاعلية مما سميناه باساليب التدريس الفعال؟ الم تكن فعالة في حد ذاتها وقد تخرج على يديها نخبة من مفكري العالم العربي وقادته، والجواب: ان في هذا الطرح مغالطة كبيرة لأن المسئول الأكبر عن تميز تلك النخبة من ابناء الامة الواقع الذاتي الى التعلم والرغبة الجارفة في نفوسهم لتلقف العلوم ونهب المعرفة من أي مصدر جاءت. ولعل كثيرا من كتابات اولئك الافذاذ كانت توجه النقد اللاذع لاساليب التدريس التلقينية وتنعي عليها تحنيطها للفكر وصبه في قوالب جامدة. كما ان كثيرا من اولئك الاعلام كانت لهم اليد الطولى، في الثورة على أساليب التدريس القديمة والتمهيد لظهور المدرسة الجديدة بمناهجها الحديثة او التي كانت حديثة حتى وقت قريب، لكن سنة التطور تقتضي الآن اعادة النظر في المدرسة الحالية التي استنفذت اغراضها و اصبحت مدعوة لتطوير اساليبها وطرق تدريسها مواكبة لزمن تتسارع خطواته حتى تقطع الانفاس دون اللحاق به مؤكدا ان ما نشكوه اليوم في مدارسنا من نقص للدافعية لدى طلابنا مرده ـ في نظري ـ عقم اساليب التدريس واعتمادها الى حد كبير على دور المعلم الذي لم يعد يجد آذانا صاغية عند طلابه، فقد استهوتهم التقنيات وملأت عليهم السمع والبصر والفؤاد، فاذا ما اراد المعلم استمالتهم اليه او استعادة سحره السابق، ما عليه الا ان يطور اساليبه ويغير من مزايا التقنيات ويتبنى افكار الديمقراطية والتشاركية والعمل التعاوني اي المكونات الاساسية للتدريس الفعال. 
تعزيز السلوك 
واكد سعيد صقر مدرس الجغرافيا ان ادراك المعلم للاساليب الفعالة لادارة الصف الدراسي وممارسته لها من اهم عوامل نجاح العملية التعليمية، معرفا الادارة الصفية بأنها مجموعة من الانشطة التي يمارسها المعلم في غرفة الصف ويسعى من خلالها الى تعزيز السلوك المرغوب فيه لدى الطلاب والغاء السلوك غير المرغوب فيه لديهم واكسابهم اتجاهات ايجابية وتنمية ميولهم ورغباتهم الخيرة وصقل مواهبهم وتوفير الشروط والظروف اللازمة للتعلم الرشيد الفعال مشيرا الى ان أهمية الادارة الصفية تأتي من كون عملية التعليم الصفي عملية تشكيل ايجابية بين المعلم وطلابه ويتم ذلك عن طريق التفاعل الصفي ومن خلال انشطة منظمة ومحددة تتطلب ظروفا وشروطا مناسبة تعمل الادارة الصفية على تهيئتها، وعلى قدر نجاح الادارة الصفية يأتي المردود التعليمي ونجاح وتطور العملية التعليمية. 
وتابع صقر قائلا: ان الادارة الصفية الفعالة هي التي تراعي استخدام الاساليب التربوية المعاصرة وتسعى الى كل ما هو جديد وحديث في مجال التطبيق التربوي السليم ومنها ما هو متعلق بتنظيم عملية التفاعل الصفي او المهام المتعلقة باثارة الدافعية للتعلم والتي تشمل استثارة انتباه الطلاب باستمرار واستثارة الدافعية الداخلية للتعلم لدى الطالب بمساعدته على انجاز عمله واختيار هدفه والأخذ باساليب الحفز الخارجي لاثارة دافعية التعلم لدى الطالب ومنها التشجيع واستخدام الاساليب والطرق التعليمية المختلفة واستخدام الثواب والعقاب استخداما رشيدا.
نعيش الان في عصر التكنولوجيا والانفجار التقني والمعرفي والثقافي ومن الضروري جدا أن نواكب هذا التطور ونسايره ونتعايش معه ونحاكيه ونترجم للآخرين إبداعنا ونبرز لهم قدرتنا على الابتكار ولعل من أهم المهارات التدريسية المعاصرة مهارة استخدام وتوظيف الحاسوب لمصلحة المواد الدراسية والتدريس حيث التجديد والتغيير والخروج من الروتين المتكرر والرتيب الذي يطغى غالبا على أدائنا التدريسي داخل حجرات الدراسه. يوجد الكثير من التطبيقات للحاسوب التي تفيد في عملية التعليم والتعلم ولعل من أهمها برنامج الباور بوينت powerpoint فهو برنامج سهل وباستطاعة المعلم ان يستفيد من خدماته في مجال التدريس ونقل هذه المهارة الى التلاميذ. 
مواصفات جهاز الحاسوب وملحقاته: 
ان استخدام الحاسوب في العملية التعليمية لا يتطلب جهازا ذا مواصفات عالية او إعدادات مميزة لان أي جهاز عادي يمكن ان يفي بالغرض شريطة ان تكون سرعته وذاكرته مناسبتين لعرض الصور والبرامج الصوتية ولهذا الغرض يمكن استخدام جهاز: 
Pentium 3 ، مزود بــ CD Drive ،Modem، كرت شاشة من نوع SVGA ، وذاكرة لا تقل عن 64 ميغابايت ، وسرعة لا تقل عن 300ميغاهيرتز ،ميكروفون، طابعة ملونة، جهاز ماسح ضوئي، كرت فيديو. 
أسباب إستخدام الحاسوب في التدريس:- 
الحاسوب:هو آلة الكترونية تعمل طبقا لمجموعة تعليمات معينة لها القدرة على استقبال المعلومات وتخزينها ومعالجتها واستخدامها من خلال مجموعة من الاوامر( 1). 
1- ان استخدام الحاسوب كأحد اساليب تكنولوجيا التعليم يخدم أهداف تعزيز التعليم الذاتي مما يساعد المعلم في مراعاة الفروق الفردية،وبالتالي يؤدي الى تحسين نوعية التعلم والتعليم. 
2- يقوم الحاسوب بدور الوسائل التعليمية في تقديم الصور الشفافة والافلام والتسجيلات الصوتية. 
3- المقدرة على تحقيق الاهداف التعليمية الخاصة بالمهارات كمهارات التعلم ومهارات استخدام الحاسب الالي وحل المشكلات. 
4- يثير جذب انتباه الطلبة فهو وسيلة مشوقة تخرج الطالب من روتين الحفظ والتلقين الى العمل انطلاقا من المثل الصيني القائل : ما أسمعه أنساه وما أراه أتذكره وما أعمله بيدي أتعلمه. 
5- يخفف على المدرس ما يبذله من جهد ووقت في الاعمال التعليمية الروتينية مما يساعد المعلم في استثمار وقته وجهده في تخطيط مواقف وخبرات للتعلم تساهم في تنمية شخصيات التلاميذ في الجوانب الفكرية والاجتماعية. 
6- إعداد البرامج التي تتفق وحاجة الطلاب بسهولة ويسر. 
7- عرض المادة العلمية وتحديد نقاط ضعف الطلاب وامكانية طرح الانشطة العلاجية التي تتفق وحاجة الطلبة . 
8- تقليل زمن التعلم وزيادة التحصيل. 
9- تثبيت وتقريب المفاهيم العلمية للمتعلم. 
استخدام خدمات الانترنت في التعليم 
تعتبر الانترنت احد التقنيات التي يمكن استخدامها في التعليم العام بصفة عامة وهي عبارة عن شبكة ضخمة من اجهزة الحاسب الآلي المرتبطة ببعضها البعض والمنتشرة حول العالم( 1 ). 
يشير العديد من الباحثين الى ان الانترنت سوف تلعب دورا كبيرا في تغيير الطريقة التعليمية المتعارف عليها في الوقت الحاضر، ولقد اشار مدير عام شركة مايكروسوفت العالمية الى اهمية الانترنت في التعليم بقوله: ان طريق المعلومات السريع سوف يساعد على رفع المقاييس التعليمية لكل فرد في الاجيال القادمة حيث يتيح ظهور طرائق جديدة في التدريس ومجالا اوسع بكثير للاختيار( 4). 
هناك أربعة أسبابٍ رئيسية تجعلنا نستخدم الإنترنت في التعليم وهي: 
1. الإنترنت مثال واقعي للقدرة على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم. 
2. تُساعد الإنترنت على التعلم التعاوني الجماعي، نظراً لكثرة المعلومات المتوفرة عبر الإنترنت فإنه يصعب على الطالب البحث في كل القوائم لذا يمكن استخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلاب ، حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما تم التوصل إليه. 
3. تساعد الإنترنت على الاتصال بالعالم بأسرع وقت وبأقل تكلفة. 
مجالات استخدام الانترنت في التعليم 
1-تساعد الإنترنت على توفير أكثر من طريقة في التدريس ذلك أن الإنترنت هي بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب سواءً كانت سهلة أو صعبة. 
2- الاستفادة من البرامج التعليمية الموجودة على الإنترنت ، الاستفادة من بعض الافلام الوثائقية التي لها علاقة بالمنهاج. 
3- الاطلاع على آخر الابحاث العلمية والتربوية. 
4- الاطلاع على آخر الاصدارات من المجلات والنشرات. 
استخدامات البريد الإلكتروني (Electronic Mail) في التعليم. 
البريد الإلكتروني ( Electronic Mail) هو تبادل الرسائل والوثائق باستخدام الحاسوب ويعتقد كثير من الباحثين أن البريد الإلكتروني من أكثر خدمات الإنترنت استخداماً وذلك راجع إلى سهولة استخدامه. ويعزو (Eager, 1994) نمو الإنترنت بهذا السرعة إلى البريد الإلكتروني ويقول " لو لم يوجد البريد الإلكتروني لما وجدت الإنترنت "( 2 ). 
بل ويذهب البعض أبعد من ذلك ويقول من أنه- البريد الإلكتروني- يعد السبب الأول لاشتراك كثير من الناس في الإنترنت. ويعد البريد الإلكتروني أفضل بديل عصري للرسائل البريدية الورقية ولأجهزة الفاكس . ولإرسال البريد الإلكتروني يجب أن تعرف عنوان المرسل إلية، وهذا العنوان يتركب من هوية المستخدم الذاتية، متبوعة بإشارة @ متبوعة بموقع حاسوب المرسل إلية( 3) 
ويعتبر تعليم طلاب التعليم على استخدام البريد الإلكتروني الخطوة الأولى في استخدام الإنترنت في التعليم وقد ذكر بعض الباحثين أن استخدام الإنترنت تساعد الأستاذ في التعليم على استخدام ما يسمى بالقوائم البريدية ( Listserve) للفصل الدراسي الواحد حيث يتيح للطلبة الحوار وتبادل الرسائل والمعلومات فيما بينهم. 
هذا وقد تساءل العديد من الباحثين حول الوقت الذي يحتاجه الشخص لتعلم البريد الإلكتروني وعن علاقة الوقت الذي أمضاه المتعلم بالفوائد التي سوف يجنيها فاستنتجوا ان "….حقاً كثير من الناس يستكثرون الوقت الذي يمضونه في تعلم البريد الإلكتروني لكنه استثمار حقيقي في الوقت والجهد والمال"( 3). 
أما أهم تطبيقات البريد الإلكتروني في التعليم فهي: 
1. استخدام البريد الإلكتروني (Electronic Mail) كوسيط بين المعلم والطالب لإرسال الرسائل لجميع الطلاب، إرسال جميع الأوراق المطلوبة في المواد، إرسال الواجبات المنزلية،الرد على الاستفسارات، وكوسيط للتغذية الراجعة (Feedback) استخدام البريد الإلكتروني كوسيط لتسليم الواجب المنزلي حيث يقوم الأستاذ بتصحيح الإجابة ثم إرسالها مرة أخرى للطالب، وفي هذا العمل توفير للورق والوقت والجهد، حيث يمكن تسليم الواجب المنزلي في الليل أو في النهار دون الحاجة لمقابلة الأستاذ. 
2. استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة للاتصال بالمتخصصين من مختلف دول العالم والاستفادة من خبراتهم وأبحاثهم في شتى المجالات. 
3. استخدام البريد الإلكتروني كوسيط للاتصال بين أعضاء هيئة التدريس والمدرسة أو الشئون الإدارية. 
4. يساعد البريد الإلكتروني الطلاب على الاتصال بالمتخصصين في أي مكان بأقل تكلفة وتوفير للوقت والجهد للاستفادة منهم سواءً في تحرير الرسائل أو في الدراسات الخاصة أو في الاستشارات. 
5 . استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة اتصال بين الشؤون الإدارية بالوزارة والمعلمين وذلك بإرسال التعاميم والأوراق المهمة والإعلانات للطلاب. 
6. كما يمكن أيضا استخدام البريد الإلكتروني كوسيلة لإرسال اللوائح والتعاميم وما يستجد من أنظمة لأعضاء هيئة التدريس وغيرهم. 
أخيراً وكما سبقت الإشارة إلى أن البريد الإلكتروني (Electronic Mail) يعتبر من أكثر خدمات الإنترنت شعبية واستخداماً وذلك راجع إلى الأمور التالية: 
1. سرعة وصول الرسالة، حيث يمكن إرسال رسالة إلى أي مكان في العالم خلال لحظات. 
2. أن قراءة الرسالة - من المستخدم- عادة ما تتم في وقت قد هيأ نفسه للقراءة والرد عليها أيضا. 
3. لا يوجد وسيط بين المرسل والمستقبل (إلغاء جميع الحواجز الإدارية). 
4. كلفة منخفضة للإرسال. 
5. يتم الإرسال واستلام الرد خلال مدة وجيزة من الزمن . 
6. يمكن ربط ملفات إضافية بالبريد الإلكتروني. 
7. يستطيع المستفيد أن يحصل على الرسالة في الوقت الذي يناسبه. 
8. يستطيع المستفيد إرسال عدة رسائل إلى جهات مختلفة في الوقت نفسه. 
العوائق التي تقف أمام استخدام الإنترنت في التعليم. 
إن المتتبع لهذه التقنية يجد أن الإنترنت كغيرها من الوسائل الحديثة لها بعض العوائق، وهذه العوائق إما أن تكون مادية أو بشرية. وهي: 
أولاً: التكلفة المادية: 
التكلفة المادية المحتاجة لتوفير هذه الخدمة في مرحلة التأسيس أحد الأسباب الرئيسية من عدم استخدام الإنترنت في التعليم فلسطين. ذلك أن تأسيس هذه الشبكة يحتاج لخطوط هاتف بمواصفات معينة، وحواسيب معينة. ونظراً لتطور البرامج والأجهزة فإن هذا يُضيف عبئاً آخر على الوزارات والدوائر ذات العلاقة. ومما لا شك فيه اننافي فلسطين لانستطيع أن نوفر هذا خلال سنوات قليلة ثم إن ملاحقة التطور مطلب أساسي من مطالب القرن ولهذا لابد من النظر إلى هذا بعين الاعتبار عند التأسيس. ثانياً: المشاكل الفنية: 
الانقطاع أثناء البحث والتصفح وإرسال الرسائل لسبب فني أو غيره مشكلة يواجهها مستخدمي الانترنت في الوقت الحاضر ، مما يضطر المستخدم إلى الرجوع مرة أخرى إلى الشبكة وقد يفقد البيانات التي كتبها. وفي معظم الأحيان يكون من الصعوبة الدخول للشبكة أو الرجوع إلى مواقع البحث التي كان يتصفح فيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث عن اساليب التدريس والتربية المعاصرة - بحث علمى عن اساليب التدريس والتربية المعاصرة كامل
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن اساليب التدريس والتربية المعاصرة - بحث علمى عن اساليب التدريس والتربية المعاصر
» بحث عن مشكلات البيئة المعاصرة - بحث علمى عن مشكلات البيئة المعاصرة كامل بالتنسيق
» بحث عن طرق التدريس فى الإمارات - بحث علمى عن طرق التدريس فى الإمارات كامل
» بحث عن طرق التدريس فى الإمارات - بحث علمى عن طرق التدريس فى الإمارات كامل
» بحث عن أهمية تخطيط التدريس - بحث علمى عن أهمية تخطيط التدريس كامل بالتنسيق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: