بحث عن أهمية تخطيط التدريس - بحث علمى عن أهمية تخطيط التدريس كامل بالتنسيق
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمه:ــ
لعلك تتفق معنا على أن التدريس عمليه مهمة ومكون رئيسي من مكونات العملية التعليمية الأمر الذي يعنى ضرورة التفكير في وضع خطط مناسبة لها وفى واقع الأمر فإن التخطيط ضروري ومهم ليس للتدريس أو لغيره من الأعمال فحسب بل لحياتنا اليومية على وجه العموم وكل منا يخطط للأعمال التي سيقوم بإنجازها في يومه فلا يخرج من منزله دون خطه تقوم بمنزلة المرشد والدليل الذي يوجه تحركاته وأعماله.
أهمية تخطيط التدريس
إذا أردنا تعليما حقيقيا يقود التنمية ويحقق الأهداف العامة التي من أجلها أنشئ النظام التعليمي فلابد أن نتصدى لقضية التخطيط وإعداد الدروس بكل قوه لأن إعداد الدروس والتخطيط لها خطوه أساسيه في سبيل نجاح المعلم .
وقد أثبتت تجارب عديدة أن هذا التخطيط ضروري لكل معلم يستوي في ذلك جميع معلمي المراحل الثلاثة المعلم الجيد والقديم وإن أهمل التخطيط والإعداد أو العجلة فيه يعرض المعلم للمواقف السيئة كما أنه يحد من تحقيق أهداف النظام التعليمي .
ويمكن أن نلخص أهمية التخطيط للتدريس بشكل عام فيما يلى
( 1) يستبعد سيمات الارتجالية والعشوائية التي تحيط بمهام المعلم ويحول عمل المعلم إلى نسق من الخطوات المنظمة المترابطة المصممة لتحقيق أهداف جزئيه ضمن إطار أشمل لأهداف التعليم.
(2) يؤدى إلى وضوح الرؤية أمام المعلم إذ يساعده على تحديد دقيق خبرات الطلاب السابقة وأهداف التعليم الحالية ومن ثم يمكنه من رسم أفضل لإجراءات مناسبة لتنفيذ التدريس وتقويمه.
(3) يؤدى إلى نمو خبرات المعلم العلمية والمهنية بصفة دوريه مستمرة وذلك لمروره بخبرات متنوعة في أثناء القيام بتخطيط الدروس وهذه هي الخبرات تتباين وتختلف عاما بعد عام بسبب اختلاف المقررات التي يقوم المعلم بتدريسها وتغير الأهداف التربوية ومحتوى المناهج والمشكلات الإجماعية والأحداث الجارية ذات علاقة بمجريات عملية التدريس.
(4) يجنب المعلم الكثير من المواقف الطارئة أو المحرجة التي ترجع في أغلب الأحوال إلى دخول عالم التدريس اليومي دون تصور مسبق لأحداث ذلك العالم ومفاجأته.
(5) يساعد المعلم على اكتشاف عيوب المنهج الدراسي سواء ما يتعلق منها بالأهداف أو ما يتعلق بالمحتوى أو طرق التدريس والتقويم ومن ثم يتمكن من العمل على تلافيها ويساعده على تحسين المناهج بنفسه أو عن طريق تقديم المقترحات الخاصة بذلك للسلطات المعنية.
أنواع خطط التدريس
التخطيط للتدريس نوعان هما :ـ
التخطيط بعيد المدى ونقصد به الخطة الفصلية أو السنوية والتخطيط كثير المدى ونقصد به الخطط اليومية أو الأسبوعية للتدريس فيما يلي وصف موجز لكل من نوعى التخطيط .
(1) التخطيط الفصلي :ــ
وهو التخطيط الذي يتم لمدة فصل دراسي ويقوم المعلمون بهذا النوع من التخطيط تحت عنوان ((توزيع المقرر)) وذلك في بداية كل فصل دراسي .
وتتضمن أهداف التدريس لكل وحده رئيسيه أو فتره زمنية والمواد ولأجازه الثانوية ألازمه للتدريس والأدوات التي سوف تستخدم في التقويم وذلك لأن كل هذه الأمور تستغرق في اغلب وقتا إعدادها وإغفالها في الخطة الفصلية يعنى الانتظار حتى وقت التدريس لتجهيزها وهذا يؤدى إلى تعطيل العملية التعليمية .
(2) التخطيط الأسبوعي أو اليومي :ــ
وهو التخطيط الذي يتم لدرس أو مجموعه صغيره من الدروس ويفضل عادة القيام بتخطيط عام لكل أسبوع في الأسبوع السابق له مباشرة وذلك لتجهيز مستلزمات التدريس ويساعد هذا الإجراء المعلم إلى حد كبير عند قيامه بالتدريس اليومي .
مكونات خطة التدريس
إن أى خطه للتدريس سواء أكانت يوميه أم فصليه لابد أن تشتمل على مجموعه من العناصر الرئيسية وتعتبر هذه المكونات أو العناصر الرئيسية لخطه التدريس مهمة ساء كان للتخطيط الفصلي أو التخطيط الأسبوعي أو اليومي وسوف نوضح بشيء من التفصيل هذه المكونات.
أولا:ــ المكونات الروتينية : ــ
ينبغي أن تحتوى خطة التدريس على عدد من المكونات التي لا تتصل مباشرة بعملية التخطيط ولكنها مع ذلك تعد ضرورية لإعطاء الشكل المتكامل للخطه ولذا يطلق على هذه المكونات (( المكونات الروتينية)) وتشتمل المكونات الروتينية بخطه التدريس على ما يلي :ــ
(1) عنوان الموضوع أو الدرس الذي سيتم تدريسه ويشترط في صياغة هذا العنوان أن يصف ما سيتم تدريسه في خلال زمن الخطة الموضح فيها وقد يكون هذا العنوان كلمه واحده مثل: الطرح ــ الفعل ــ الهضم كما قد جمله قصيرة أو تطويله مثل : الجملة الإسميه ــ أثر الضوء على تكوين النشا في النبات ــ التصويب على المرمى كما قد يكون مصوغا في صورة سؤال مثل : ما التفاعل الكيميائي.
(2) (2) تاريخ بدء ونهاية الخطة ويشير هذا المكون إلى يوم وتاريخ بداية تنفيذ الخطة ويوم وتاريخ نهاية تنفيذها وكذلك الدروس أو المواعيد التي يتم فيها التنفيذ من وقت اليوم الدراسي.
(3) (3) الزمن وهو مكون رئيسي لكل خطه وذلك لارتباط التخطيط بعامل الزمن ويشار إلى الزمن الكلى لتنفيذ الخطة بعدد من الدقائق أو الدروس (الحصص) ويتم توزيع هذا الزمن على المكونات المختلفة للخطه في الجزء الخاص بالمكونات الفنية.
(4) (4) الصف والفصل والشعبه ويذكر الصف من بين الصفوف الدراسية للمرحله والفصل كأن يكون أول وثاني أو (أ)أو (ب)..... الخ والشعبه كأن يكون طبيعي أو شرعي ... الخ.
(5) ثانيا:ــ المكونات الفنية:
(6) (1) أهداف التعليم: ويشتمل هذا الجزء عبارات يحتوى كل منها على فعل سلوكي إجرائي يصف أداء الطالب المتوقع كناتج لعمليتي التدريس والتعلم وذلك من خلال معرفة اتجاه نحو موضوع التعلم أو المهارات المطلوب تعلمها الميول والاتجاهات والقيم المطلوب الإشارة إليها بحيث لا يتجاوز ذلك بضع كلمات أو أسطر في موقع ما من الدفتر الذي يحتوى على الخطة.
(7) وأهداف التعلم هي في واقع الأمر أهم أجزاء الخطة التدريسية الأسبوعية أو اليومية إذ عليها تبنى كافة أجزاء الخطة الأخرى .
(
(2) إجراءات التدريس : وتشمل كل ما من شأنه العمل على تحقيق أهداف التعلم باستخدام المواد والأجهزة التعليمية لتوفير الخبرات المناسبة للطلاب ويختار المعلم في هذا الصدد إستراتيجية التدريس المناسبة لنوعية طلابه وخبراتهم السابقة بحيث يتمكن من خلال توظيفه طرق التدريس المتضمنة في تلك الإستراتيجية المقترحة من تحقيق أهداف التعلم المحددة سلفا.
(9) (3) المواد والأجهزة التعليمية: ينبغي أن تحتوى خطه التدريس على تحديد كل مادة تعليمه سوف تستخدم في تحقيق أهداف الخطة في أثناء تنفيذ التدريس قبله ويشمل ذلك كل أنواع المواد التعليمية المقروءة أو المسموعة أو المرئية كما ينبغي أن تحتوى الخطة على ما قد يستخدم من أدوات أو أجهزه تقليديه أو تقنية لازمه لعرض تلك المواد التعليمية.
(10) (4)تقويم التعليم: يحتوى هذا الجزء على الأسئلة أو غيرها من الوسائل التي يمكن أن تستخدم لقياس مدى تحقيق أهداف التعلم ولذلك فإنه من الضروري أن يراعى المعلم الرجوع إلى الأفعال السلوكية الإجرائية في كل هدف قبل أن يشرع في تحديد إجراءات التقويم ليفكر مليا في مدى مناسبة أو صلاحية الوسائل التي سيستخدمها في تقويم نوعية الأهداف التي سبق له تحديدها.
(11) (5) الواجبات المنزلية: يتضمن هذا الجزء كل ما يكلف الطلاب أداء خارج المدرسة من أعمال تتعلق بما درسوه أو سيدرسونه من موضوعات وتتعدد أهداف هذه الواجبات فقد يكون الهدف منها المران وزيادة التمكن من المادة المتعلمة أو استثارة دور الطلاب وتفحص قدراتهم على التفكير أو غير ذلك من الأهداف.
(12) (6) زمن التدريس : أوضحنا فيما سبق أن تخطيط التدريس عمل مرهون بالزمن وإذا كان التنفيذ زمن كلى فلابد أن يوزع هذا الزمن على الأهداف والمهمات المختلفة للخطه بحيث يصبح لكل هدف زمن معين ويصير الموجوع الكلى لزمن تحقيق الأهداف هو الزمن الكلى لتحقيق خطة التدريس .
نموذج لتدوين خطط الدروس اليومية أو الأسبوعية
(13) مهارات تخطيط التدريس
(14) إن صياغة الأهداف أو كتابة إجراءات مناسبة للتدريس أو غير ذلك من المهام التي ينبغي أن يقوم بها المعلم لإعداد خطه التدريس تتطلب المهارة التي لا تكتسب عادة دون ممارسه أو تدريب وهذه المهارات هي:ــ
أولاــ تحديد خبرات الطلاب السابقة ومستوى نموهم العقلي .
ثانياــ تحديد المواد التعليمية والوسائل المتاحة للتدريس.
ثالثاــ تحليل مادة الدرس لتحديد محتوى التعلم.
رابعاــ صياغة أهداف التعلم.
خامساــ تصميم إستراتيجية لتحقيق أهداف التعلم.
سادساــ اختيار تصميم أساليب تقويم نتائج التعلم.
أولا: تحديد خبرات الطلاب السابقه ومستوى نموهم العقلى
إن أول المهارات التي ينبغي على المعلم امتلاكها والتدريب عليها: مهارة تحديد الخبرات السابقة ذات الصلة بموضوع الدرس لدى الطلاب إذ أن هذه المهارة لديك يمكنك اختيار أحد دروس المقررات الدراسية المتوفرة لديك ثم تحديد الخبرات السابقة وبعد أن تتحقق من اكتساب هذه المهارة المهمة عليك العمل على اكتساب مهارة أخرى وثيقة الصلة بها ألا وهى تحديد مستوى النمو العقلي للطلاب ومعرفة خصائص نمو المرحلة بما فيها من نمو عقلي وحسي وحركي ولغوى .....الخ0
وتشير الدراسات إلى وجود عدد من الوسائل التي يمكن من خلالها التعرف على مستوى النمو العقلي للطلاب لعل من أبرز تلك الوسائل ما يلي:
(1) الاستفسار من إدارة المدرسة عن نظام توزيع الطلاب في الصفوف.
(2) (2) جمع بيانات من المعلمين الذين قاموا بتدريس الطلاب في السنوات السابقة بشرط أن تكون هذه البيانات من أكثر مصدر(معلم).
(3) (3) استخدام اختبارات لقياس القدرة العقلية العامة(الذكاء).
ثانيآ: تحديد المواد التعليميه والوسائل المتاحه للتدريس:
هى كل ما يحمل او يختزن محتوى تعليميآ كا لصور والافلام والشفافيات والشرائح والخرائط والوحات والملصقات وكذالك الكتب.
ولعلنا نتسائل هل يمكن التخطيط والتنفيذ درس ما دون معرفة المواد والاجهزه التعليميه المتوفره فى المدرسه ؟
قد يقوم بعض المعلمين بذلك ولكنهم بالطبع لايستخدمون تلك الوسائل فى تدريسهم.وهم بذلك يهملون الفائده البيره التى تتحقق من استخدم الوسائل التعليميه فى تحقيق تعلم افضل لدى طلابهم .
ووجود وسائل تعلميه معينه من عدمه قد يغير من أهداف الدرس التى ينشدهاالمعلم ,
ثالثآ:- تحليل ماده الدرس لتحديد محتوى التعلم :
عندم يعرف المعلم أنه سيقوم بتدريس درس معين فإنه يقوم بقراءة موضوع هذا الدرس فى الكتاب المدرسى للاحاطه بالماده الموجودة,
وعلى المعلم أن يفكر فى الاجابه عن ألأسئله ألأتية
(1)هل كل ما كتب فى الدرس يمثل معلومات جديده تمامآعلى الطلاب؟
(2)لماذا كتبت بعض المعلومات التى سبق للطلاب معرفتها ضممن محتوى الدرس؟
(3) ما المعلومات الأساسية في هذا الدرس ؟ هل يمكن تحديدها وكتابتها منفصلة ؟
(4) هل المعلومات الأساسية للدرس متساوية من حيث درجة أهميتها ؟ وهل هي متشابهة الصياغة؟
إن المقصود بالمحتوي هو المادة المعرفية أو المهارية أو الوجدانية المتضمنة في الدرس , هذه المادة غالبا ما توجد علي شكل سياق يتضمن معلومات (أو مهارات) أساسية ينبغي تعليمها للطلاب بالاضافة الي معلومات (أو مهارات ) غير أساسية كتبت بهدف التمهيد أو الربط , هذه المعلومات (أو المهارات ) غير الاساسية سبق للطلاب معرفتها , كما قد توجد بعض المعلومات التي لم يسبق للطالب معرفتها وهي موجودة في السياق بهدف الشرح والتوضيح ,إلا أنها ليست المعلومات الاساسية للدرس ,وإحصاء المعلومات (أو المهارات ) الاساسية وكتابتها منفصلة دون سواها هو ما يعرف بتحليل مادة الدرس أو تحليل المحتوي .
- سوف يتم اجراء عملية تحليل المحتوي وفق تصنيف معين للمعارف (أو المهارات )
- سوف نقدم لك تصنيفا بسيطا لتستخدمه في تحليل المحتوي لمادة تخصصك ويمكنك الرجوع إلي كتابات متخصصة في ميدان تحليل المحتوي إذا أردت معرفة تصنيفات أكثر تفصيلا.
- ولكي تعرف مكونات هذا التصنيف البسيط عليك قراءة الكلمات والعبارات التالية وهي من تخصصات أو مجالات دراسية مختلفة :
1- يزداد طول قضيب من النحاس إذا تم تسخينه .
2- مساحة المملكة العربية السعودية 2.25 مليون كيلو متر مربع تقريبا .
3- الفاعل
4- أدي اضطهاد الاستعمار للشعوب المستعمرة إلي قيام تلك الشعوب بثورات ضد المستعمر
5- إذا زاد الطلب علي سلعة ما , وقل المعروض منها ارتفع سعرها .
6- إذا جاءت (Did) في السؤال كفعل مساعد , فإن الفعل في الإجابة يجب أن يكون في الزمن الماضي .
7- يتبع المعطوف عليه في الرفع والنصب والجر .
8- الزهرة الخنثي .
9- يتوقف نشاط الذرة علي عدد الإلكترونات في مستوي الطاقة الخارجي ( الأخير ) .
10- القسمة المطولة .
11- يتطابق المثلثان إذا تساوي فيهما طولا ضلعين والزاوية المحصورة بينهما .
والان وبعد قراءة هذه الكلمات والعبارات , هل يمكنك تصنيفها – بصرف النظر عن التخصص الذي تنتمي إليه – إلي ثلاثة أقسام كما يلي :
القسم الاول : جمل تصف ملاحظات خاصة بمادة أو موقف معين وهي غير معممة (أي لا تنطبق علي مواقف متعددة 9
القسم الثاني : كلمات (أو مصطلحات ) لها دلالة لفظية وذهنية معينة بحيث إذا ذكرت الكمله او المصطلح تبادر الى الذهن معناها ودلالتها.
القسم الثالث : جمل تصنيف مجموعة ملاحظات متشابهه او مواقف عامه متكررة ومتشابهه فى اكثر من موقف او حاله .
وفى بعض المجالات الدراسيه كالتربيه الفنيه ,والتربيه الرياضيه أوالهندسه مثلآ يكون المحتوى منصبآعلى المهارات وليس على المعارف ,ولذلك فإن تحليل المحتوى فى هذه الحاله عن تحديد مهارات معينه مثل رسم المثلث متساوى الساقين .وهكذا نرى ان عملية تحليل ماده الدرس تعد أحد المراحل الاساسيه لتعرف المعلم المهارات المعارف والمهارات الاساسية التي سيدور حولها الدرس والتي سيوجه تعلم طلبه نحوها دون غيرها من المعارف أو المهارات الاخري التي دونت في الكتاب المقرر ربما بغرض التمهيد في الموضوع أو لاسراء ماده ولكي تتقن مهارات تحليل مادة الدرس بصورة كافية عليك اختيار درس أو أكثر من دروس المقررات التي تقوم بتدريسها وحلل محتوي مادة هذا الدرس إلي حقائق ومفاهيم وتعميمات.
رابعا :- صياغة أهداف التعلم
تعد مهارات صياغة الأهداف من أهم مهارات تخطيط التدريس وهي مهارة تالية للمهارات السابقة الخاصة بتحديد خبرات الطلاب وتحديد المواد والوسائل التعليمية وكذلك تحليل المحتوي .
وهذا معناه أنه لكي يتمكن المعلم من صياغة أهداف التعلم الجيدة لا بد أن يكون علي علم بخبرات طلابه السابقة ومستوي نموهم بالمواد والوسائل التعليمية .
ولعلك تبدأ في تفحص القائمة التالية من الأهداف ثم تصنيف ما فيها من الأهداف حسب درجة عموميتها إلي ثلاثة أقسام :
أهداف عامة جدا ,أهداف متوسطة العمومية ,أهداف خاصة بسيطة :
1- تعريف الطلاب بقواعد اللغة الانجليزية .
2- تعليم الطلاب الطرح .
3- تنشئة المسلم الصالح .
4- أن يستخدم الطالب االمفردات الثلاث التي عرف معناها في كتابة ثلاث جمل من عنده .
5- العمل علي إكساب الطلاب مهارات التفكير العلمي .
6- إعداد جيل قوي من الشباب المتحمل للمسئولية والقادر علي تطوير الوطن والعمل علي تقدمه .
7- أن يرسم الطالب خريطة الوطن العربي مبينا عواصم الدول العربية عليها .
أما الاهداف المتوسطة فهي تتعلق بموضوع دراسي أو مجال ما , كقواعد اللغة الانجليزية في الهدف الاول ويمكن أن نستنتج مما سبق أن أهم الخصائص التي تميز الاهداف البسيطة الخاصة تتمثل فيما يلي :
1- إمكانية تحقيق الهدف في زمن بسيط نسبيا .
2- وجود فعل مضارع يعبر عما سيقوم به الطالب كنتائج للتعلم ,وليس ما يقوم به المعلم .
3- بساطة الفعل بحيث يمكن ملاحظته ومعرفة مدي قيام الطالب من عدمه .
ولكي تتعرف هذه الاخطاء , عليك قراءة القائمة التالية للاهداف قراءة متأنية ثم تصنيفها إلي ثلاثة أقسام :
أهداف نصف سلوك المعلم ,وأهداف تصف المادة العلمية
(محتوي الدرس ) ,وأهداف تصف سلوك الطالب الناتج عن عملية التعلم .
1- تركيب الزهرة ووظائفها .
2- تدريب الطلاب علي السباحة .
3- كان وأخواتها وعملها .
4- شرح قانون أوم عمليا .
5- أن يشكل التلميذ اسم (أصبح) المفرد.
6- تعليم التلاميذ طرح الكسور الغشرية .
7- أن يكتب التلميذ الماضي والتصريف الثالث للفعلين open.go
8- توضيح كيفية رسم خريطة مكبرة مع الحفاظ علي النسب في الرسم .
ولقد سمي الهدف الذي يتميز بصياغته الجيدة , ووصفه لسلوك الطالب المتوقع كناتج للتعلم بالهدف السلوكي الاجرائي .
ولكي يتضح لك الامر دعنا نضرب مثالا لمعلم وضع هدفا لدرسا في الجغرافيا عنوانه دولة الكويت وصاغ هذا الهدف علي شكل كتاب ( تعريف الطلاب باحد جيران المملكة العربية السعودية )
إذ قام هذا المعلم بصياغة أهداف درسه علي الصور التالية :
1- أن يكتب الطالب اسم العاصمة وأهم المواني علي مكانهما في خريطة دولة الكويت
2- أن يكتب الطالب قائمة بأهم ثلاثة نشاطات اقتصادية في دولة الكويت
3- أن يذكر الطالب شفويا الدول المجاورة لدولة الكويت من الجهات المختلفة .
أليست الاهداف بهذه الصورة اكثروضوحا ويمكننا بسهولة في ضوئها وضع خطة لتحقيقها ووضع أسئلة محددة لقياس مدة تحققها ؟
ولصياغة الهداف السلوكية الاجرائية ويمكنك تحقيق ذلك من خلال قرائة الأهداف الاتية ثم تمييز الاهداف السلوكية الاجرائية منها عن غيرها من الاهداف :
1- ان يسبح الطالب 50 مترا سباحة صدر في ثلاث دقائق ونصف
2- أن يرسم الطالب علي لوحة من الورق باستخام الالوان الخشبية منظرا للحرم المكي , بحيث يتسم رسمه بتناسق الحجوم والالوان , وذلك في ساعتين .
3- أن يفهم الطالب أسباب قيام الحرب العلمية الاولي فهما عميقا خلال زمن الحصة
4- أن يشرح الطالب أرنبا بحيث يظهر للمعلم القلب .
5- أن يعرف الطالب عواصم الدول العربية دون خطأ في أي منها
6- أن يدرك الطالب مظاهر البلاغة والجمال في شعر الخنساء .
7- أن يلم الطالب بمعاني الكلمات التي وردت في النص .
وقد استثنيا هذه الاهداف الاربعة من قائمة الاهداف السلوكية الاجرائية علي الرغم من احتوائها علي أفعال مثل : يفهم ,. يعرف , يدرك , يلم : فهل يمكنك استنتاج الفرق بين هذه الافعال والافعال التي وردت في الاهداف الاخري ( يسبح – يرسم – يشرح )
وبمعني أخر , ما الفرق بين مجموعتي الافعال من حيث البساطة ووضوح المعني