تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث عن المتاحف التعليمية والتربية المتحفية - بحث علمى عن المتاحف التعليمية والتربية ا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث عن المتاحف التعليمية والتربية المتحفية - بحث علمى عن المتاحف التعليمية والتربية ا Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن المتاحف التعليمية والتربية المتحفية - بحث علمى عن المتاحف التعليمية والتربية ا   بحث عن المتاحف التعليمية والتربية المتحفية - بحث علمى عن المتاحف التعليمية والتربية ا Emptyالخميس 1 ديسمبر - 10:58

بحث عن المتاحف التعليمية والتربية المتحفية - بحث علمى عن المتاحف التعليمية والتربية المتحفية

________________________________________
المتحف التعليمي...

المتحف التعليمي

- المشروع يفتح آفاقاً جديدة من المعرفة للطلبة وينمي قدراتهم ويثري روح الاكتشاف لديهم.

- المتحف التعليمي سيكون بمثابة المكمل للمناهج الدراسية من خلال ما يقدمه من معارف وإشباع لاحتياجات الطالب المعرفية ويسهم في تنمية الانماء المهني للمعلم.


بفكر تربوي رائد يحمل بصمة الابداع والتمييز يسرني ان اقدم لكم

فكرة إنشاء متحفا تعليمي يواكب الطفرة التعليمية التى يشهدها قطـــــــــــاع

التعليم بالسلطنه ويشجع على التعليم الابداعي الابتكاري .

حول المشروع وآلياته نلقي الاطلاله التاليه :

الفكرة :

تهدف فكرة المتحف التعليمي إلى إنشاء متحف تعليمي تثقيفي بفتح أفاقا جديدة من المعرفة للطلاب وينمي من قدراتة وملكاتة ويثري روح الاكتشاف لدية ويحفزة على استخدام مختلف حواسة الطبيعية ويشجعة على توظيف قدراتة من خلال الملاحظة والتأمل والمقارنة والتفكير مما يولد لدية الرغبة في السعي نحو المعرفة والبحث والثقة بالنفس ويهدف المشروع إلى إثراء العملية التعليمية الأساسية (المعلم والطالب والمنهج )وجعل اهدافة ومكوناتة لصالح هذة العملية وذالك كلة من خلال تزويد هذا المتحف بمؤثرات صوتية وسمعية وغيرها من التقنيات التي تحقق الأهداف المنشودة فالمتحف التعليمي سيكون بمثابة المكمل للمناهج المدرسية من خلال ما يقدمة من معارف وإشباع لاحتياجات الطالب المعرفيه وسيسهم في تنمية الانماء المهنى للمعلم من خلال ورش العمل والبرامج التدريبية العمليه التى سينفذها للمعلمين والمعلمات . والفكرة تتلخص في اقامة متحف يثري العملية التعليميه

أهمية المشروع

تكمن أهمية المشروع في كونه:

ª مشروعا حضاريا ذو أبعاد تربوية رائدة يساير التطورات التربوية الحديثة

ª يفعل المناهج الدراسية بتطبيقها على ارض الواقع وإخراجها في أشكال حسية ملموسة

ª يربط المناهج الدراسية بمفردات وعناصر البيئة المحلية

ª المشروع يحمل في طياته أبعادا تربوية واجتماعية

الأهداف العامة للمشروع :

• توفير بيئة ثرية للإبداع البشري وإثارة الفكر الابتكاري.

• تحقيق مبدأ العمل الجماعي بين مختلف الفصائل بهدف تلاقح الأفكار و جمع الجهود من اجل جودة الإنجاز.

• تقديم المعلومات والحقائق العلميه للجمهور بصورة جذابه وباستخدم احدث اساليب العرض من مؤثرات صوتيه ومرئيه وغيرها من التقنيات الحديثه

• ربط معروضات المتحف بالمناهج المدرسيه بهدف اثراء الطالب بالمعلومه وتركيزها في ذهنه من مجرد قراءتها في الكتاب المدرسي

• تعريف الزائرين للمتحف على العديد من النماذج والحقائق العلميه التى لم يشاهدها الزائر في البئيه العمانية

• بناء جسر تواصل بين التربية و التعليم و المجتمع المحلى لخدمة العملية التعليمية.

أبعـــــــاد المشروع :

يقوم المشروع على بعدين اساسيين هما البعد التربوي والبعد الاجتماعي وتتمثل هذه الأبعاد في :

أولا البعد التربوي :

كون أن العملية التربوية قائمة على ثلاث أركان جوهرية ( المعلم والمنهج والطالب )

فأن مشروع المتحف التعليمي جاء ملبيا لاحتياجات الأركان الثلاثة للعملية التعليمية

ونقف هنا لنستعرض مدي ارتباط المشروع بهذه الأركان الثلاثه :

الركن الأول المعلم

المعلم هــــــو العنصر الأساسي للعملية التعليمية بل هو الركيزة الاساسيه لهذه العملية ، فنجاح المعلم وإبداعه ينعكس إيجابا على هذه العملية .

ومشروع المتحف التعليمي يؤكد على أهمية المعلم في العملية التعليمية ويعتمد اساسا على فكر وجهد وإبداع المعلمين وعلى مدي قدرتهم على تجسيد المناهج الى واقع علميا ملموس يسهل للطالب المعلومة ويقربها من ذهنه.

كما ان المشروع سيتيح للمعلمين فرصة تبادل الخبرات المهنية مع بعضهم البعض وسيرفع من كفاءتهم المهنية في إعداد وإنتاج الوسائل التعليمية المبتكرة وطرق التدريس الحديثة وذلك من خلال ماسيقدمه المشروع من ورش عمليه للمدرسين والمدرسا ت في طرق انتاج الوسائل التعليمية المبتكرة وكيفية توظيفها داخل الفصل بالاضافة الى ورش عمليه في مختلف العلوم وطرق التدريس .

الركن الثاني المنهج :

إذا اعتبرنا إن المعلم هو العنصر الأساس للعملية التعليمية التعلميه فان المنهج هو ركنها الثاني المكمل ومن هذا المنطلق يسعي المشروع ان يجعل من المنهج المدرسي كائنا حيا قادر على مخاطبة حواس الطالب السمعية والبصرية ومحركا ومحفزا لقدراته العقلية والذهنيه .

فالمشروع يهدف الى تفعيل المناهج التعليميه على نطاق واسع وبلوراتها من الواقع النظري الصعب المجرد الى جعلها حقيقة ملموسه ومرئيه تجعل الفهم مرنا وممكنا

الركن الثالث الطالب :

الطالب هو الوعاء الذي يصب فيه جهد المعلم وابداعاته ومعارف المناهج وفلسفتها

فالطالب هو المستفيد الاكبر من ثمار هذا المشروع التربوي الرائد كونه هو المستهدف الاساس من تنفيذه فجل ما سيتم تنفيذه من افكار وابداعات ووسائل تعليمية مبتكره سيعود بالنفع للطا لب وستيسر له الوصول الى المعلومه والفهم بكل سهولة ويسر كما أن المشروع سيقلل من الفروق الفردية لدي الطلاب وسيعالج العديد من صعوبات التعلم التي يعاني منها بعض الطلبه ولئن يقتصر دور الطالب على كونه قاطف لثمار هذا المشروع بل ستكون له فرصة المشاركة من خلال المبادرة الى تنميه ميوله ومهاراته باعتباره محور العملية التعليمية التعلميه .

الركن الرابع: المجتمع المحلي:

واما البعد الاجتماعي فيتمثل في :

إشراك المجتمع المحلى بصورة فاعلة من منطلق الايمان بان المؤسسات التعليميه تعد مراكز اشعاعا للمجتمع تنضح علما ومعرفة داخل وخارج اسوارها ويتمثل البعد الاجتماعي للمشروع في :

• مشاركة أولياء الأمور في التخطيط للمشروع والاستنارة بارائهم وأفكارهم

• يمثل المشروع للمجتمع المحلى مكانا ترفهيا تربويا يقضي فيه أفراد المجتمع وقتا ممتعا بين جنبات المعرفة

• المشروع سيسهم في تكوين اتجاه ايجابيا لدي أبناء المجتمع المحلي باهمية دعم المشاريع التربويه كون ان نتائج هذا المشروع ستكون مشاهدة ومحسوســـــــة وبالتالي ستنعكس إيجابا على أفراد المجتمع وستزيد من قناعتهم بضرورة مد جسور اعمق مع المؤسسسة التربوية

• يمثل المشروع امتداد ا تعليميا لافراد المجتمع من منطلق فكرة التربية المستديمة

مراحل تنفيذ المشروع :

سيتم تنفيذ المشروع بمشئية الله تعالى على ثلاثة مراحل :

المرحلة الاولى المرحلة التمهيديه : وفبها تم وضع التصور المبدئي للمتحف وتشكيل لجان تنفيذ واختيار المكان الذي سيقام عليه المشروع

المرحلة الثانية مرحلة التهيئة : وفيها تم تتهيئة مكان المشروع والبدء في اعداده لانطلاق المشروع وايجاد التمويل للمشروع

المرحلة الثالثة مرحلة التنفيذ : وفي هذه المرحلة سيتم تنفيذالمشروع وفقا للخطط الموضوعة له

المستهدفين من المشروع :

يستهدف المشروع جميع شرائح المجتمع التربوي :المعلمين والمعلمات والطلاب واولياء الامور

محتويات وأقسام المشروع :

قاعة القرية المنهجية :

قرية المناهج تهدف هذه القريه لتفعيل المناهج التعليمية على نطاق أوسع بدءا من العملية الإدراكية الحسية وانتهاء بالعمليات العقلية المجردة و التي تشد الوثاق بين المحتوى العلمي النظري وبين واقع البيئة و ما يحيط الطلاب من ظواهر طبيعية وذلك لتحقيق التكامل بين الجانبين :التطبيقي والتنظيري .

من هذا الاعتبار جاءت فكرة قرية المناهج بمثابة مناهج على أرض الواقع لبلورة الصعب المجرد إلى حقيقة ملموسة و مرئية تجعل الفهم مرنا ممكنا.

اهداف القرية المنهجيه :

• تحقيق شرط التكاملية و الشمولية بين الجانبين النظري و التطبيقي في المناهج التعليمية وبين مختلف العلوم و المقررات عبر المراحل المختلفة. مواكبة التيار الفكري المعاصر في أساليب وطرائق التعليم.

• الارتقاء بالوسيلة التعليمية البدائية الصامتة الى وسيلة حية ناطقة

• توفير بيئة ثرية للإبداع البشري وإثارة الفكر الابتكاري.

• تحقيق مبدأ العمل الجماعي بين مختلف الفصائل بهدف تلاقح الأفكار و جمع الجهود من اجل جودة الإنجاز.

• توظيف التقانات الحديثة كوسيلة تعليمية لتفعيل المناهج.

• مراحل التنفيذ:

سوف ينفذ المشروع على مراحل و خطوات تتوافق وواقع الامكانيات المتاحة على ان تستفيد كل مرحلة من خطى المرحلة السابقة و تحدياتها، وايضا على خطى نظام تطوير التعليم بسلطنة عمان. والمقترح ان تبنى القرية على ثلاث مراحل وهي:

• المرحلة الأولى: تأسيس قرية مناهج تتوافق مع الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.

• المرحلة الثانية: سيمتد المشروع ليواكب مناهج الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وما يوازيه من فصول أخرى.

• المرحلة الثالثة و الأخيرة:تستكمل قرية المناهج بتجسيم مناهج الصفي الحادي عشر و الثاني عشر من التعليم الأساسي وما يوازيه من صفوف تعليمية غير الاساسي.

ثم أن أفكار قرية المناهج لن تكون في دائرة مغلقة منبثقة من المحتوى الدراسي فقط بل ستتعدى ذلك لتخرج إلى آفاق أوسع لمواكبة كل ما هو حديث من فكر و معرفة و تكنولوجيا.

ولن يكون التركيز على مادة أو مجال محدد بعينه، بل يسعى أصحاب الرؤية لتحقيق الشمولية و التكاملية بهدف التوازن في عرض وسائل المناهج لجميع المواد المطروحة في نظام التعليم العماني و ما يستجد من فكر و إبداع ،على الرغم من إدراكنا بأن المجالات العلمية سوف تأخذ نصيب الأسد من مساحة القرية بحكم طبيعة المادة كعلوم تطبيقية ومع ذلك لن تهمش المناهج الأدبية.

سوف تخصص قاعة لكل مادة أو مجال ثم يعد تصور من قبل المختصين في كل مجال يحمل الأفكار التفصيلية لنوعية الوسائل الابتكارية المراد تنفيذها شريطة تستهدف المناهج التعليمية بالدرجة الأولى وتعد بدقة وبأساليب حديثة تشد و تثير فكر الطالب و الزائر بحيث يخرج من خلالها بمعلومة علمية مفيدة

أمثله :

ونستعرض هنا بعضا من الامثله لبعض المواد :

مادة العلوم العامه : عمل نموذج لصاروخ ونموذج اخر لمنطاد هوائي

مادة الرياضيــات : معمل الرياضيات

مادة اللغة العربية : الشعر لسان التاريخ

مادة التاريخ : شخصيات تاريخيه

مادة الجغرافيا : الخريطة المائيه للاسعمار البرتغالي


وسيتم تنفيذ هذه االنماذج بطريقة تعبيرية وابداعية تخدم عناصر الدرس وتقربه الى ذهن الطالب

قاعة القرية الالكترونية:

تهدف هذه القاعة الى توظيف تقنية المعلومات في العملية التعليميه وادخال هذه التقنيه في صلب هذه العمليه

وهي عبارة عن قاعة مزودة بأجهزة حاسب الي مرتبط بشبكة للانترنت و سيناط بهذهالقاعة عمل العروض التفاعليه وانتاج وتصميم البرامج التعليميه المحوسبه و تضم هذه القاعة بين جنباتها:

1- برامج تعليمية محوسبة تهدف الى اثراء فكر المستخدم

2- مجموعة من الالعاب التعليمية الحاسوبية التي تحقق الاهداف التعليمية عن طريق التعلم وفق سيكلوجية اللعب

3- نماذج تطبيقية للدروس من المناهج يتم شرحها عن طريق الحاسوب

قاعة ألعب وأتعلم:

وهي قاعة تهدف الى غرس مفهوم التعلم عن طريق اللعب الذي يشوق وينمى لدي الطالب روح الا كتشاف حيث ستضم هذه القاعة:

العاب هادفة تهدف الى ايصال معلومات وحقائق علمية يكتشفها من يمارس هذه الالعاب

قاعة أصنع وأبتكر بنفسي:

وهي القاعة التي ستتيح للمبدعين فرصة الابتكار وتنفيذ افكارهم الابداعية حيث سيتم تزويد هذه القاعة بكل الادوات التي تهئي للمبتكر الجو المناسب للابداع والابتكار.

قاعة المعرفة:

وهي عبارة عن مكتبة للبحث في المجالات المعرفيه تحتوى على مجموعة من الكنب المعرفيه والاشرطة السمعية والببصرية ومزودة بأجهزة الحاسب الالي وخدمة الانترنت التى تساعد على البحث بالاضافة الى تزويدها بسينما ثلاثية الابعاد

قاعة عالم الفضاء:

عالم الفضاء عالم واسع وفي ذهن الطالب عالما مجرد عليه ستحاول هذه القاعه ان تجيب على كثير من الاسئله التى تدور في ذهن الطالب والزائر للمتحف عن هذا العالم حيث سيعرف زائر المتحف التعليمي فى هذه القاعه على كل ماله علاقة بعالم الفضاء الواسع , وأهم ملامح هذه القاعة:

1- مجسمات للاقمار الصناعية وطريقة عملها

2- ملابس رواد الفضاء وادواتهم المستخدمه

3- معلومات عن الكواكب الشمسية

قاعة القبة الفلكية:

وتتضمن هذه القاعة:

1- مرصداً فلكياً لرصد النجوم والكواكب

2- معلومات عن علم الفلك

3- الادوات المستخدمة قديماً وحديثاً في علم الفلك

قاعة النفط والغاز:

كيف يتكون النفط ؟ وماهي انواعه ؟ وماهي خصائصه ؟ وكيف يتم اكتشافه ؟

تلك نماذجا لاسئله يواجهها معلم العلوم من قبل الطلبه حول النفط لذلك تأتي هذه القاعة لتجيب على تلك التساؤلات وغيرها من الاسئله وتضيف إليها كمًا من المعارف والحقائق العلميه حول النفط والغاز.

وتضم هذه القاعة بين جنباتها :

1- نماذج للأدوات والمعدات المستخدمة في كشف النفط

2- نموذجا مجسما لمصنع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وعمليات تكرير الغاز

3- عينات من انواع النفط

4- حقائق علمية عن النفط والغاز

القاعة البحرية والتاريخ الطبيعي :

وهي القاعة التي سيتعرف فيها زائر المتحف على مختلف حياة البيئية البحرية وأهم مقومات هذا البيئه حيث ستتضمن هذه القاعة احواضا للكائنات البيئة البحريه بالسلطنه، وسيتضمن الجزء الاخر من القاعه مجسمات لبعض الكائنات الحيه البريه لتعريف الزائر وتزويده بحقائق علميه عن اهم خصائص وصفات هذه الكائنات

قاعة المختبر العلمي :

وهي عباره عن مختبر علمي متكامل يخدم المواد العلميه ( الفيزياء والكيمياء والاحياء ) حيث سيتم تزويد هذه القاعه بمختلف الاحهزة والادوات المخبريه التى تشجع الطالب على اجراء التجارب العلميه لاكتشاف مكونات المعادلات العلمية ودلالتها ونتائجها حيث ستتيح هذه القاعة للطالب فرصة الابداع والاكتشاف والملاحظه العلميه الدقيقه .

الخاتمة :

بلا ادني شك بأن مشروع المتحف التعليمي سيسهم في إثراء العملية التعليمية بالعديد من الخبرات والأنشطة التي ستنعكس إيجابا على المستويات العلمية للطلبات والطالبات المنطقه كما انه سيمثل أنموذجا رائدا لمشاريع يحتاجها الميدان التربوي كونه يحمل فكرا تجديد يا في نوعية المشاريع التربوية التي تتبناها المناطق التعليمية بالسلطنة .




الليزر 07-07-2004 01:52
________________________________________
نشكر لك هذا التواصل في تبادل الانشطة والافكار التعليمية .
وفكره المحتف التعليمي فكره رائده تستحق التطبيق وقد ابدعت في جمع النقاط وبما فيه الكفاية .
فقط لا اظيف سوى هذا النقاط وهي :
المتحف يجمع تحت سقفه مواد كانت متفرقة من حيث الزمان والمكان فيعرضها في إطار متناسق ومشوق مراعيا في ذلك فتراتها التاريخية واستخداماتها في زمان ومكان معين من الارض وكيف قام الإنسان بتطوير حياته وفنونه وصناعاته وثقافته وحضارته. ماضي وحاضر
ومن الاسس المهمه التي تلبي المتاحف في المجال التربوي التعليمي نقاطا اربعة رئيسية هي:
1- على المتاحف ان تلتزم بتوفير انشطة تعليمية وتربوية لجميع شرائح المجتمع ولابد ان تفتح المتاحف للجميع سواء من الأعراق المختلفة أو النساء والأطفال أو كبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصة.
2- لابد للمتاحف من ان تعي اهمية الاتصال اليومي والمباشر مع الجمهور ولابد من ان تصمم البرامج التعليمية والتربوية من وجهة نظر المتلقي عن طريق جمع الأفكار ودراستها وتحليلها.
3- لابد من أن تسود العلاقات الحسية والودية بين موظفي المتحف أنفسهم.
4- لابد من فتح قنوات اتصال وتعاون بين المتحف والمجتمع المحلي.




الأسبوع الموضوع ملاحظات
1 توزيع الخطة وتعريف بالمقرر – الأهداف - المفردات
2 مفهوم المتاحف و المعارض التعليمية
3 الفرق بين المتاحف و المعارض التعليمية
4 أهمية المتاحف و المعارض التعليمية زيارة ميدانية
5 الوظائف التعليمية للمتاحف و المعارض زيارة ميدانية
6 متطلبات إنشاء المتاحف و المعارض التعليمية وضع تصور
7 قواعد تنظيم المتاحف و المعارض التعليمية
8 الاختبار النصفي ( الشهري
9 أساليب العرض في المتاحف و المعارض التعليمية
10 طرق الدعاية و الإعلان عن المتاحف و المعارض التعليمية
11 أساليب دعوة الزائرين للمتاحف و المعارض التعليمية
12 خطوات القيام بزيارة المتاحف و المعارض التعليمية
13 الاتصال و التعليم في المتاحف و المعارض
14 تصميم البرنامج التعليمي في المتحف و المعرض تدريب عملي
15 تقويم المتاحف و المعارض التعليمية نموذج للتقويم
16 كيفية جمع مقتنيات المتحف و حفظ المعروضات
17 تسليم الأبحاث و الأعمال




ب ) المراجــــــــع :
1- عبد الرحمن الشاعر: مقدمة في تقنية المتاحف التعليمية، عماده شؤون المكتبات،جامعة الملك سعود.
2- مصطفى عيسى فلاته: المدخل إلى التقنيات الحديثة في الاتصال عماده شؤون المكتبات،جامعة الملك سعود.
3- فتح الباب عبد الحليم سيد :وسائل التعليم و الإعلام ، عالم الكتب : مصر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث عن المتاحف التعليمية والتربية المتحفية - بحث علمى عن المتاحف التعليمية والتربية ا
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن المتاحف التعليمية والتربية المتحفية - بحث علمى عن المتاحف التعليمية والتربية المتحفية
» بحث علمى عن الرسوم التعليمية كنوع من أنواع الوسائل التعليمية
» بحث عن اساليب التدريس والتربية المعاصرة - بحث علمى عن اساليب التدريس والتربية المعاصر
» بحث عن الرسوم التعليمية كنوع من أنواع الوسائل التعليمية - بحث علمى عن الرسوم التعليمي
» بحث عن البرامج التعليمية - بحث علمى عن البرامج التعليمية كامل بالتنسيق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: