بحث عن شكلة صعوبات التعليم - بحث علمى عن شكلة صعوبات التعليم كامل بالتنسيق
صعـــــوبات التعلم
تبدو هذه المشكلة عندما يكون هناك فرق بين مستوى تحصيل الطالب والمستوى الذي تؤهله له استعداداته وقدراته
سلوك المشكلة
1. انخفاض مستوى التحصيل الدراسي ( رسوب في مادة أو أكثر ) على عكس ما تشير إليه استعدادات وقدرات الطالب ( مستوى الذكاء ) .
2. لا يرجع هذا الانخفاض في التحصيل إلى إعاقات بدنية ( مثل عيوب السمع والإبصار ) أو إلى إعاقة عقلية ( مثل التخلف العقلي ) .
3. يمكن أن يشار إلى المشكلة على أنها نوع من محدد :
أ - صعوبات تعلم الرياضيات .
ب- صعوبات تعلم القراءة .
ت- صعوبات تعلم الكتابة .
4- يبدأ ظهور المشكلة في حدود سن الثامنة ( الصف الثالث الابتدائي ) .
العوامل المساعدة على حدوث المشكلة :
1. وجود مشكلات في التخاطب التعبيري أو الاستقبالي .
2. وجود مشكلات في النمو الحركي للطفل .
3. تغيرات مختلفة في التاريخ التعليمي للطفل ( مثل تغير المدرسين ، أو تغير المدرسة ،وفترات الانقطاع ) .
التعرف على المشكلة
- المدرسون . - الآباء .
- المرشد من خلال متابعة النتائج وتعبئة السجل الشامل .
الأدوات التي تستخدم للحصول على معلومات حول المشكلة :
1. مراجعة السجل الشامل .
2. مراجعة نتائج الاختبارات الشهرية والفصلية .
3. ملاحظات المدرسين .
4. المقابلة مع الطفل ومع المدرسين .
5. الاختبارات التحصيلية المقننة .
6. قوائم المشكلات ( مثل قائمة المشكلات المدرسية – الشناوي ، والماطي ) .
الأساليب الإرشادية
1. التعامل مع المشكلات العضوية مثل ضعف السمع وضعف الإبصار ، وغيرها عن طريق الجهات الطبية المتخصصة .
2. استشارات للمدرسين لتركيز الاهتمام على معالجة المشكلة .
3. استشارات للآباء للاهتمام بالطفل ودراسته .
4. أنواع من العلاج التعليمي –منها مجموعات التقوية .
5. إفادة الطالب من خدمات التربية الخاصة بالمدرسة إذا وجدت مثل هذه الخدمة
( مدرس التربية الخاصة وغرفة المصادر وغيرها ).
وبذلك نكون قد انهينا سلسلة المشاكل التربويه