Labza.Salem Admin
عدد المساهمات : 43954 نقاط : 136533 تاريخ التسجيل : 12/09/2014 العمر : 29 الموقع : سيدي عامر
| موضوع: بحث عن المناهج الدراسية - بحث علمى عن المناهج الدراسية كامل بالتنسيق الخميس 1 ديسمبر - 18:06 | |
| بحث عن المناهج الدراسية - بحث علمى عن المناهج الدراسية كامل بالتنسيق متطلبات التخرج 1. البرنامج التعليمي والمواد الدراسية 2. المناهج الدراسية 3. الإرشاد الأكاديمي 4. نظام التقييم والعلامات 5. متطلبات التخرج المناهج الدراسية صممت المناهج في مدرسة اليوبيل لتستجيب لاحتياجات طلبتها الموهوبين والمتفوقين وتتحدى قدراتهم. وقد اشتملت خطة تطوير المناهج على وصف مركز للإطار العام للمنهاج وعناصره، وتحديد للمكونات الأساسية للوحدة التعليمية بغض النظر عن الموضوع أو المادة الدراسية، إضافةً إلى تحقيق مفهوم التمايز. واشتملت الخطة تحديداً العناصر الآتية: صياغة الأهداف وتطويرها بحيث تنسجم مع فلسفة وأهداف مدرسة اليوبيل وأهداف برنامجها التربوي الشامل في المجالات المعرفية والانفعالية والوجدانية. تكييف المحتوى ليتلاءم مع احتياجات الطلبة في مجالات ضغط وتكثيف محتوى المنهاج الرسمي، والتعمق والاتساع في موضوعات المنهاج من معارف ومعلومات، وإدخال مقررات متقدمة في كل مادة دراسية، وإدخال مشروعات بحثية تنسجم مع اهتمامات الطالب. استخدام أساليب ونشاطات متمايزة في المجالات التي تركز على التعلم الذاتي، واستخدام مصادر المعرفة المتاحة داخل المدرسة وخارجها، وصياغة واستخدام أنماط متطورة من الأسئلة والمهمات المفتوحة تؤكد على استخدام المعرفة أكثر من اكتسابها، وتنويع الأساليب المستخدمة في التدريس. تنويع نواتج التعلم لتأخذ عدة أشكال منها التقارير المكتوبة، والرسومات، والمناظرات، والمجسمات، والمشروعات والتجارب العلمية والتكنولوجية، فضلاً عن الأداء الحركي والتعبير الفني. استخدام أساليب متنوعة في تقييم التعلم غير الامتحانات التقليدية مثل التقييم الذاتي، والتقييم من قبل محكمين، والتقييم الذي يأخذ طابعاً تطورياً من خلال الملف التراكمي، والتقييم من قبل النظراء. تعديل المناخ التعليمي لتسهيل تقدم الطلبة ونجاحهم، وذلك عن طريق التأكد من ممارسة المعلم للتقبل والتقويم بدل النقد وإصدار الأحكام، وغزارة المصادر والمواد الصفية، وسهولة الحركة والتنقل بين الصفوف، وقابلية تعديل نظام الجلوس داخل الصف والمختبرات. تحقيق التمايز في مناهج مدرسة اليوبيل ومراعاة الفروق الفردية، إذ تم اعتماد إطار عام في تطوير المناهج يتضمن ثلاثة مستويات، هي: • التعلم الإتقاني الذي يركز على إتقان المفاهيم والحقائق والقواعد والمصطلحات والتصنيفات والمبادئ التي تتضمنها المناهج العامة لوزارة التربية والتعليم. • التعلم التطوري الذي يركز على تطوير قدرات الطلبة في التعامل مع بيانات ومعطيات وافتراضات ومشاهدات ومشكلات وأعمال أدبية وعلمية وفنية تبنى على أساس المناهج العامة ولكنها متقدمة في مستواها. • التعلم الإبداعي الذي يهتم بتطوير المهارات والمبادرات الإبداعية الفردية من خلال إتاحة الفرص للطلبة كي يقوموا بأنفسهم بتحمل مسؤولية التعلم تحت إشراف المعلم وتوجيهه. |
|