بحث عن الصحة المدرسية - بحث علمى عن الصحة المدرسية كامل بالتنسيقبحث عن الصحة المدرسية - بحث علمى عن الصحة المدرسية كامل بالتنسيق
المقدمة
*يتميز طبيب الصحة المدرسية عن غيره من أطباء الرعاية الصحية الأولية بعمله ضمن منظومة هدفها الأساسي نشر العلم والتعليم0 وطبقاً للقول المأثور "العقل السليم في الجسم السليم" فإن أي مرض يصيب الجسم ، من الممكن أن يؤثر في عملية التعلم بشكل مباشر أو غير مباشر، ولكن هناك بعض الأمراض التي تؤثر بشكل مباشر أكثر من غيرها على عملية التعلم ومنها على سبيل المثال جميع الأمراض والاضطرابات التي تؤثر في سلوك الطالب أو صحته العقلية ، من تلك الاضطرابات( اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة )
وحسب الجمعية النفسية الأمريكية ( ( APA,2000فإن هذا الاضطراب يصيب من 3-7%
من الأطفال في السن المدرسي وهذا يجعله من أكثر الاضطرابات السلوكية شيوعاً ومن ثم أحد الاهتمامات الرئيسية للصحة حيث تستمر المشاكل خلال فترتي المراهقة والنضج0 وبالرغم مما أُشيع عن خصوصية العالم الغربي بهذا النوع من الاضطراب إلا إنه موجود في كل أنحاء العالم ، وقد تم تأكيد وجوده وتوثيقه ودراسته في فرنسا والبرازيل والصين والهند ونيجريا ولبنان والإمارات العربية المتحدة وهو ما يأتي باحتمال وجوده أيضا في المملكة العربية السعودية التي تجاور دولة الإمارات العربية المتحدة وتماثلها في العديد من الظروف البيئية المحيطة بل وتوجد صلات مصاهرة ونسب بين بعض العائلات في البلدين الشقيقين0
وكذلك فإن المدنية الحديثة وما واكبها من تطور في وسائل التشخيص ومن تغير في عادات الشعوب أدت إلى ظهور أو تشخيص أمراض لم تكن معروفة أو إلى زيادة معدل انتشار الأمراض المعروفة من قبل0 ومن أمثلة آثار المدنية الحديثة التعديلات التي تم إدخالها على عمليات الولادة الطبيعية في بعض المستشفيات الخاصة فيما يعرف ب ( الولادة بدون ألم ) وما يصاحب ذلك من استخدام بعض الأدوية المخدرة أو المثبطة للألم والتي لا توجد دراسات كافية عن أثرها على عقل الجنين أثناء الولادة أو آثارها المستقبلية على انتباهه وصحته العقلية0 ومن هنا نرى ضرورة التوعية عما يسمى ( اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة) والذي كان يعزى سابقاً إلى إصابة خفيفة بالمخ (minimal brain lesion )0
و هذا الاضطراب لا يمكن تشخيصه فقط بالعلامات التي يلاحظها الطبيب المختص أثناء مناظرة الطفل المتعثر دراسياً أو الذي تعرض للإيذاء البدني نتيجة فرط حركته أو اندفاعه ، بل إن مشاركة الآباء والمعلمين وملاحظاتهم ضرورة للتشخيص كما سيرد فيما بعد 0
من كل ما سبق نرى أن توعية الآباء والمعلمين بل وبعض الأطباء أيضاً عن اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة والخصائص التشخيصية له ضرورة حتمية كخطوة أولى لإعداد دراسة عن هذا الاضطراب ونسبة انتشاره بين طلاب المدارس بالمملكة0
وللتعريف ببعض أعراض اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة والتي ينظر إليها من لم يسمع بهذا الاضطراب على أنها ( شقاوة أطفال ) أو ( سوء تربية ) أو غباء من الطفل ، فقد تخيلت رسالة ودية يرسلها أحد الطلاب المصابين بهذا الاضطراب إلى أستاذه ثم قمت بالتعليق على تلك الرسالة شارحاً الخصائص التشخيصية لهذا الاضطراب ودور الآباء والمعلمين نحوه معتمداً على ترجمتي لورقة التعليمات الصادرة من المركز الدولي لمعلومات الأطفال والشباب ذوي العجز (Briefing Paper NICHCY) والمرفق صورة منه
ولو نجحت هذه الرسالة في تعريف الآباء والمعلمين عن اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة لأمكن تشخيص العديد من الحالات ومعرفة نسبة انتشار هذا الاضطراب في المملكة فيما بعد ، ولو نجحت هذه الورقة في إعطاء فكرة مبدئية عن كيفية التعامل مع من يتم التأكد من إصابته بهذا الاضطراب فإنه سيكون قد تم إسداء خدمة عظيمة لهؤلاء الطلاب ومن ثم للعملية التعليمية برمتها0
• ويبقى سؤال أخير : هل من الممكن أن يستغل أحد المخربين الاندفاع والتهور الموجود لدى طائفة من الأشخاص المصابين باضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة في القيام بمهمة إرهابية من خطوة واحدة تناسب قدرته على الانتباه ؟ وبمعني آخر هل من الممكن أن يتحول الطفل ذي اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة إلى إرهابي ؟
سؤال تحتاج إجابته إلى المزيد من البحث .
د/عبد الفتاح أحمد عبد الرحيم
الوحدة الصحية المدرسية
الرئيسية بالهفوف
عفواً يا أستاذي : أنا لست غبياً
أستاذي العزيز:
أنا أحبك وأعلم أنك تحبني ،
تريدني أن أكون متفوقا ؟ أنا أيضاً أريد ذلك ولكني لا أستطيع إلا بمساعدتك0
تحدثني مباشرة فلا أتجاوب معك ،
أعلم أن ذلك يضايقك فتنعتني بالصمم ، ولكني لست أصماً ،
فقط لست منتبهاً 0
لا أواظب على حل الواجبات المدرسية وإذا بدأتها فلا أكملها ،
تتضايق مني وتنعتني بالإهمال ، ولكني لست مهملاً ،
فقط أشعر بالملل والضجر فأنشغل بأشياء أخرى ، وأيضا لا أكملها 0
أتجنب الاشتراك في الأنشطة المدرسية وتعتقد أنني كسولٌ ، ولكني فقط لا أستطيع الارتباط بالأعمال التي تتطلب انتباهاً ذهنياً مستمراً 0
يتكرر ضياع أدواتي المدرسية وكتبي أو نسيانها بالمنزل فتتهمني بالإهمال وعدم المبالاة ، ولكني لست كذلك ، فقط أنا كثير النسيان 0
أثناء شرحك للدروس ، إذا بدر من أحد زملائي بالفصل أو من أحد حتى خارج الفصل أي صوت أو تصرف أنشغل معه ويتشتت ذهني ولا أنتبه للشرح ، وهذا يضايقك ولكن الله يعلم أن هذا رغماً عن إرادتي فأنا لا اقصد ذلك 0
تراني كثير الحركة ولا أستقر بمكاني ، وإذا غبت عن الفصل لدقائق ثم عدت ، تجدني أتسلق الأثاث وقد أؤذي نفسي ، فتعاقبني ، ولكن ماذا أفعل ؟ فأنا أشعر بنشاط زائد وطاقة أريد أن أفرغها 0
تقول عني أنني لست اجتماعياً ولا أحب زملائي والعكس هو الصحيح فأنا أحبهم وأريد أن ألعب معهم ، ولكني لا أستطيع ، فهم يبعدونني ويقولون أني أفسد عليهم اللعب حيث لا أتدخل في اللعب في الوقت المناسب وربما اندفعت فآذيت أحدهم ، وهذا بالطبع دون قصد مني ولكنهم يتجنبون اللعب معي بسبب ذلك 0
تعتقد أنني لست مهذباً ولم أُُرَبّى على آداب الحديث أو التعامل مع الآخرين لأنني أتكلم كثيراً وأقاطع الآخرين ولا أنتظر دوري في الحديث أو اللعب أو في الإجابة بل إنني ربما أجبت
حتى قبل استكمال السؤال ولكن صدقني هذا كله رغماً عني فأنا لا أستطيع الصبر أو الانتظار وكثيراً ما وجهني والداي إلى ذلك ونصحاني بالصبر والهدوء ، ولكني لا أستطيع وكأن هناك من يدفعني دفعاً للكلام أو التصرف بسرعة 0
تبذل معي وزملائي جهداً كبيراً في الشرح أثناء الحصص الدراسية ويستوعب زملائي الدروس ويجيبون على الأسئلة ، أما أنا فلا أستطيع فتنعتني بالغباء ، ولكن عفواً يا أستاذي أنا لست غبياً ، فقط أنا لم أنتبه جيداً وتشتت ذهني أثناء الشرح وفاتتني بعض النقاط فلم أنتبه إليها ولم أعرف مفاتيح الإجابة 0
أعلم أن كل ذلك يضايقك ويدفعك إلى عقابي وإحراجي أمام زملائي ، ولكن يا أستاذي أنا لست مستحقاً لعقابك لي ولكني مستحقاً لعطفك علي ومساعدتك لي بعد أن تفهمني وتدرك أن تصرفي واندفاعي هو رغماً عني فأنا أحتاج للعون والعلاج وليس للعقاب0
أستاذي : أنا أحبك فساعدني
التعليق على الرسالة
• صاحب هذه الرسالة طفل في السن المدرسي يعاني من اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة ( AD/HD )
• ما هو اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة ؟
- هو واحد من أكثر اضطرابات السلوك شيوعاً في الطفولة 0
- العلامات الرئيسية له هي عجز الانتباه وفرط الحركة والتهور0 هذه العلامات شبه دائمة وعادة ما تسبب صعوبات في واحد أو أكثر من جوانب الحياة : المنزل أو المدرسة أو العمل أو العلاقات الاجتماعية
- ليس كل الأطفال أو الشباب لديهم نفس النوع من هذا الاضطراب ، فهناك ثلاثة أنواع فرعية له :
أ- نوع يسود فيه عجز الانتباه
ب- نوع يسود فيه فرط الحركة والتهور
ج- نوع يجمع بين النوعين السابقين
- وبالطبع فإن كل إنسان من وقت لأخر قد يكون شارد الذهن أو غير مستريح أو متهوراً إلى حد ما ولكن لا يمكن اعتبار تلك الأنماط من السلوك علامات لخلل ما إلا لو كانت موجودة بشكل كبير وأكثر كثيراً من المعتاد 0
• ماذا يسبب اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة ؟
- هو خلل عصبي كيميائي حيوي معقد جداً
- لا يعلم الباحثون على وجه اليقين سبب هذا الاضطراب (كما هو الحال في العديد من الحالات العقلية أو الجسمية ) ولكن لاحظ الباحثون أن هناك بعض المناطق بالمخ لدى المصابين بهذا الاضطراب تكون أصغر في الحجم ولديها نشاط أقل وتروية دموية أقل وهذه التغيرات تظهر بشكل أكثر وضوحاً في قشرة المخ الأمامية (prefrontal cortex ) والعقد العصبية الأساسية ( basal ganglia ) والمخيخ ( cerebellum ) [ Castellanos & Swanson, in press] ومن المعروف أن هذه المناطق تساعد على جمح السلوك وحفظ الانتباه والسيطرة على
1
المزاج 0 كذلك يوجد دليل قوي على أن بعض المواد الكيميائية بالمخ والتي تعرف بالناقلات العصبية ( neurotransmitters ) تلعب دوراً كبيراً في السلوك المصاحب لاضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة وأهم تلك الناقلات مادة الدوبامين Dopamine) ) وقد اكتشف العلماء أساساً جينياً للخلل في عمل الدوبامين ويعتقدون أيضاً بوجود دور للنورإبينفرين ( Norepinephrine ) إلى حد ما ,
] Castellanos & Swanson, in press [ ، وعندما لا تعمل تلك الناقلات العصبية كما هو مفترض لها تظهر المشكلات في صورة عجز الانتباه وفرط الحركة
• ما هي علامات اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة ؟
يعتمد المختصون في تشخيص اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة على العلامات الواردة في الكتيب التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية الطبعة الرابعة المعدل النص والصادر عن الجمعية الأمريكية للطب النفسي
DSM-IV-TR = Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders, Fourth Edition, ,,,, Revised (APA,2000)
وهذه العلامات هي ما يلي :-
• علامات عجز الانتباه لدى الطفل
1. غالباً ما يفشل في إعطاء الانتباه للتفاصيل ، أو يرتكب أخطاء نتيجة عدم الاهتمام في المدرسة أو العمل أو الأنشطة الأخرى
2. غالباً ما يجد صعوبة في المحافظة على الانتباه في المهام المكلف بها أو أنشطة اللعب
3. غالباً ما يبدو غير منصت عند الحديث إليه مباشرة
4. غالباً لا يتبع التعليمات ويفشل في إنهاء عمله المدرسي أو واجباته المكلف بها في مكان عمله ( ولكن هذا ليس بسبب معارضته لهذه الواجبات أو عدم فهمه للتعليمات )د
5. غالباً ما يجد صعوبة في تنظيم المهام والأنشطة
6. غالباً ما يتجنب أو لا يحب الارتباط بالمهام التي تتطلب مجهوداً ذهنياً مستمراً (مثل العمل المدرسي أو الواجب المنزلي )
7. غالباً ما يفقد الأشياء الضرورية للمهام أو الأنشطة ( مثل اللعب أو المستلزمات المدرسية أو الأقلام أو الكتب أو الأدوات )
8. غالباً ما يتشتت انتباهه بسهولة بالمؤثرات الخارجية
9. غالباً ما يكون كثير النسيان في الأنشطة اليومية ( APA, 2000, p.92 )
• علامات فرط الحركة لدى الطفل
1. غالباً ما يقوم بحركات عصبية بيديه أو قدميه أو يتململ في مقعده
2. غالباً ما يغادر مقعده في الفصل أو المواقف الأخرى التي يُتوقع فيها البقاء في مقعده
3. غالباً ما يجري أو يتسلق في مواقف لا يبدو فيها الجري أو التسلق ملائماً ( في المراهقين أو الكبار بدلاً من الجري و التسلق يكون هناك شعوراً بعدم الارتياح )
4. غالباً ما يجد صعوبة في الارتباط بأنشطة وقت الفراغ أو اللعب بهدوء
5. غالباً ما يكون في عجلة من أمره أو غالباً ما يتصرف كما لو كان مدفوعاً بمحرك
6. غالباً ما يتحدث بكثرة ( APA,2000, p. 92 )
• علامات الاندفاع والتهور لدى الطفل
7. غالباً ما تفلت منه الإجابات بدون تفكير حتى قبل استكمال الأسئلة
8. غالباً ما يجد صعوبة في انتظار دوره
9. غالباً ما يقاطع أو يتطفل على الآخرين ( مثلاً يتدخل في المحادثات أو الألعاب الجماعية )
{ DSM-IV TR ( APA, 2000, p. 92)}
ويُلاحظ أن كلمة غالباً تظهر في كل علامة من علامات عجز الانتباه وفرط الحركة أو الاندفاع المذكورة في DSM-IV-TR وهذا يعني أنه لكي نعتبر سلوكاً ما على أنه علامة من علامات اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة فإن هذا السلوك لا يكون مرة في لحظة
a once in a while ) ) أو مشكلة تظهر فجأة وتختفي بل يكون هذا السلوك متكرراً أي يكون هو القاعدة وليس الاستثناء 0
المظاهر الأخرى لاضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة
• يؤثر اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة على الوظائف الإدارية للمخ فيبدو الأمر كما لو كان المخ لديه العديد من العمال بدون قائد يوجههم ويرشدهم
• يؤثر ضعف الوظائف الإدارية للمخ بشكل واضح على الأداء اليومي للفرد بما في ذلك السيطرة على الانفعالات ولذلك علاوة على الأعراض الرئيسية المذكورة سابقاً فمن الممكن
3
أن نرى المشكلات الآتية :
- ضعف عملية حل المشكلات
- ضعف الإحساس بالوقت أو التوقيت
- صعوبة مقاومة التشتت الذهني
- صعوبة الاستمرارية في العمل لتحقيق أهداف طويلة المدى
- الإحباط السريع ( نقطة الغليان للإحباط تكون منخفضة )
- زيادة ردود الأفعال الانفعالية أو العاطفية الغير مبنية على العقل
- تغير وتبدل المزاج
- نقص الحكمة أو الحصافة
ومن المهم أن نتذكر أن صعوبات السيطرة على الذات التي نراها في الأشخاص ذوي اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة ليست مجرد عدم تأني وإنما هي ناجمة عن حالات عصبية 0 فهؤلاء الأشخاص يعلمون كيف يتصرفون ويعلمون بصفة عامة ماذا يُتوقع منهم في وقت معين ولكن تكمن المشكلة في قدرتهم على تثبيط سلوكهم في لحظة معينة حسب احتياجات الموقف 0 ولذلك نجد أن أداءهم متضارب ، وهذا الأداء المتضارب ربما يُفسر بطريقة خاطئة على أنه نوع من نقص الاحترام أو نقص في الجهد المبذول 0
- وبسبب الصعوبة في تثبيط السلوك أو التصرفات حسب الضرورة فإنه يكون صعباً على الشخص الصغير أن يتبع التعليمات وخصوصاً إذا لم تكن تلك التعليمات في غاية الوضوح
- بينما يبدو أن المشكلات الناجمة عن فرط الحركة والاندفاع تقل مع العمر، فإن المشكلات الناجمة عن نقص الانتباه تزيد مع العمر حيث تزداد الحاجة لفترات أطول من تركيز الانتباه ، فمثلاً طفل الأربعة عشرة عاما ذي اضطراب عجز الانتباه وفرط الحركة يمكن أن يجلس هادئاً أثناء فترة الدرس ولكنه سيشكو من عدم القدرة علي التركيز وعدم استيعاب الدرس 0