تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث عن صيانة بعض أجهزة الوسائل التعليمية - بحث علمى عن صيانة بعض أجهزة الوسائل التعلي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث عن صيانة بعض أجهزة الوسائل التعليمية - بحث علمى عن صيانة بعض أجهزة الوسائل التعلي Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن صيانة بعض أجهزة الوسائل التعليمية - بحث علمى عن صيانة بعض أجهزة الوسائل التعلي   بحث عن صيانة بعض أجهزة الوسائل التعليمية - بحث علمى عن صيانة بعض أجهزة الوسائل التعلي Emptyالأربعاء 30 نوفمبر - 12:18

بحث عن صيانة بعض أجهزة الوسائل التعليمية - بحث علمى عن صيانة بعض أجهزة الوسائل التعليمية


أولا :جهاز عرض الصور المعتمة ( الفانوس السحري)
هو من الأجهزة الحديثة المخصصة لعرض الصور المعتمة عن طريق المرآة العاكسة ، وهو جهاز واسع الانتشار في كثير من المدارس ، ويعود ذلك إلى سهولة استعماله وما يؤديه من خدمات للمعلم والطالب في تكبير الرسومات والخرائط والصور المعتمة ، أو في عرضها على الطلاب بمساحات كبيرة تسهل مشاهدتها من الجميع بشكل واضح ، كما يستخدم أيضاً في عرض بعض الأجسام محدودة التجسيم كالعملات المعدنية أو أجزاء من النبات والنسيج .
مكونات جهاز عرض الصور المعتمة ( الفانوس السحري (
1- مصباح قوي يعمل كمصدر للإضاءة .
2- مرآة مقعرة لتعكس الضوء الساقط عليها من المصباح على الصورة أو الجسم المطلوب عرضه .
3- حامل الصورة أو الجسم أو الرسم .
4- مرآة تستقبل الأشعة الضوئية المعكوسة من الصورة لتعكسها بدورها في اتجاه العدسة .
5- مجموعة عدسات لتفريق الأشعة وإسقاطها على الشاشة حيث تظهر الصورة مكبرة .
6- مروحة لتبريد المصباح .
7- حامل متحرك للصور والرسومات بمساحات معينة .
8- يد لتحريك الحامل .
طريقة تشغيل جهاز عرض الصور المعتمة ( الفانوس السحري (
يعتمد هذا الجهاز في عمله على الإضاءة المنعكسة عن الجسم المعتم بواسطة المرآة العاكسة ، فهو من أجهزة العرض المباشر ، وعند تشغيله يجب مراعاة ما يلي :
1- اضبط كهرباء الجهاز بما يتوافق مع التيار العام في المدرسة ، ثم قم بتوصيل الكهرباء للجهاز .
2- أدر مفتاح التشغيل إلى النقطة الأولى المروحة ( للتبريد ) وتأكد من أن المروحة تعمل بشكل طبيعي .
3- أنزل حامل الصورة إلى أسفل عن طريق رفع الذراع الخلفي إلى أعلى .
4- قم بوضع الصورة المطلوب عرضها بحيث تكون معكوسة ، ثم قم برفع الصورة إلى أعلى عن طريق إنزال الذراع إلى أسفل .
5- أدر مفتاح التشغيل الآن إلى النقطة الثانية ( الإضاءة ) .
6- إذا كانت الصورة غير واضحة حرك العدسة الأمامية حتى توضح الصورة .
7- حين الانتهاء من عمل الجهاز دع المروحة لتعمل لمدة 3-5 دقائق حتى يبرد الجهاز ومن ثم أقفل المروحة وأغلق العدسة .
صيانة جهاز عرض الصور المعتمة ( الفانوس السحري):
1- يجب التأكد من فولت التيار الواصل للجهاز .
2- نتأكد من عمل المروحة في أثناء التشغيل .
3- يجب إزالة الغبار والأتربة عن الجهاز وخاصة العدسة حتى لا تتسبب في عتامة العرض وذلك بقطعة من القماش النظيف أو الفرشاة ذات المنفاخ .
4- يجب أن لا يستمر العرض لفترات طويلة إلا عند الحاجة فقط حتى لا يتسبب ذلك في انتهاء عمر الجهاز .
5- يجب عدم فك الجهاز والعبث به لأي خلل ، ولكن يرسل فوراً إلى المختصين بالصيانة .
6- يحفظ الجهاز بعد الانتهاء من التشغيل في مكان آمن بعيداً عن العبث والغبار والأتربة بعد تغطيته بالكيس الخاص به .
ثانيا:جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد( :
ويتوافر هذا الجهاز في غالبية المدارس ويسمى ( الأوفرهيد ) وهو سهل الاستخدام ، سهل الصيانة ، إلا أنه يتطلب منا الحذر في أثناء تشغيله ، وإطفائه ، للمحافظة على المصباح لأنه غالي الثمن ونادر وجوده في السوق .
مكونات جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد (:
الجزء الداخلي :
1- مصباح قوي للإضاءة وهو الجزء الرئيسي في الجهاز الذي يقوم بإرسال الضوء إلى الشفافية .
2- تقع تحت المصباح مباشرة مرآة مقعرة تعكس الضوء الساقط إليها إلى أعلى وهي بذلك تزيد من كثافة الضوء المتجهة إلى الشفافية .
3- فوق المصباح نجد هناك عدسة مجمعة تجمع الضوء وترسله إلى عدسة فريزل .
4- مروحة للتبريد للتخفيف من شدة الحرارة المنبعثة من المصباح .
الجزء الأوسط :
1- عدسة فريزل نسبة إلى مخترعها وهي عدسة مجمعة ومركزة للضوء .
2- الغطاء المعد لحمل الشفافية التي تستخدم في الكتابة .
3- اللوح الشفاف لوضع الشفافيات المعدة عليه والذي يمر فوقه الورق الشفاف .
الجزء العلوي :
1- عدسة التكثيف التي تقوم بمهمة تكبير الصورة .
2- المرآة العاكسة وهي على وضع مائل والتي تقوم بعكس الصورة على شاشة العرض .
طريقة تشغيل جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد (
1- يجب أن نتعرف أولاً على قوة التيار الكهربائي للجهاز ، ثم نقوم بإيصال الجهاز بالتيار الذي يناسبه ( 110 فولت - 220 فولت ) وبهذا نضمن بإذن الله سلامة الجهاز من التلف ، وهناك بعض الأجهزة تعمل أوتوماتيكياً وتكيف نفسها حسب التيار الداخل عليها .
2- نقوم بالضغط على المفتاح الخاص بالمروحة ثم نضغط على المفتاح الخاص بالإضاءة ، وعندها يصبح الجهاز جاهز للاستعمال .
3- عندما نبدأ بالكتابة نقف على يسار الجهاز ونقوم بالكتابة على الورق الشفاف المتصل بالجهاز بواسطة قاعدة خاصة مستخدمين في ذلك أقلاماً خاصة ( فلوماستر ) .
4- يمكن سحب الورق الشفاف بواسطة محرك خاص إلى اليمين أو اليسار ، ويمكن عرض الشرائح الجاهزة .

ملاحظات هامة :
1- يمكن توضيح الصورة إذا كانت غير واضحة عن طريق مفتاح خاص لذلك يقع في أعلى الجهاز على شكل عجلة ، فعن طريق تحريكه يميناً ويساراً يمكننا الحصول على الوضوح المطلوب .
2- يمكن تركيز الصورة على جزء معين من عدسة فريزل عن طريق مفتاح خاص بذلك يقع أسفل الجهاز ، وعن طريق تحريكه إلى أعلى يرتفع المصباح وما جاوره من عدسات إلى أعلى وبذلك يتم التركيز .
3- يمكن رفع الصورة وخفضها عن طريق تحريك المرآة العلوية إلى أسفل أو أعلى حتى نحصل على الارتفاع المناسب والمطلوب .
4- الجهاز يجب أن يكون في وضع مناسب حتى يتمكن الطلاب من المشاهدة .
5- يوجد في الجهاز مصباح إضافي ، ففي حالة تلف المصباح الأساسي يمكنك إحلال المصباح الإضافي عن طريق ذراع خاص بذلك يقع أسفل الجهاز مرسوم عليه مصباح .
صيانة جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد)
المحافظة على هذا الجهاز أمر ضروري ومحتم حتى يمكن الاستفادة منه لذا :
1- يجب الحرص على رفع المرآة المستوية قبل تشغيل الجهاز .
2- عدم تنظيف الجهاز بالمذيبات البترولية ولكن بالمسح الجاف فقط .
3- تشغيل المروحة قبل بدء العمل وكذلك تركها بعد إطفاء المصباح لتبريد الحرارة داخل الجهاز لفترة بسيطة .
4- تنكس المرآة المستوية العلوية حتى لا تتعرض للأتربة أو الغبار ، ويغطى الجهاز بالغطاء الخاص به ليمنع عنه الغبار والأتربة .
5- عدم تحريك الجهاز وهو في وضع التشغيل والمصباح مضاء ، لأن الحركة قد تسبب تلف المصباح وهو غالي الثمن .
ولاستخدام هذا الجهاز طريقتان :
1- أن يستخدم المعلم الجهاز كالسبورة فيكتب المعلم بقلم خاص على شريحة بلاستيكية معدة على بكرة لتظهر الكتابة أمام الطلاب على الشاشة ، وكأن المعلم يكتب على السبورة ، وكلما امتلاء الحيز الذي على الجهاز أدار المعلم بكرة الشرائح فظهر حيز آخر خال من الكتابة . وهذا يقوم مقام استخدام السبورة الأصلية ،
فوائد هذه الطريقة :
ولهذه الطريقة عدة فوائد منها :
* أن المعلم لا يدير ظهره للطلاب كما يحدث عند الكتابة على سبورة الفصل ، وهذا يمنع تشاغل الطلاب عن الدرس .
* قدرة المعلم على الرجوع إلى ما كتبه على الشريحة ، فيستطيع تقويم عمله وتصحيح خطأه ، واختصار الوقت ، وهذا لا يتوافر عند استخدام السبورة العادية
*لا ينتج عنها الرذاذ المتطاير عن الطباشير الذي يؤدي إلى الإضرار بصحة الطلاب والمعلمين .
2- أن يستخدم المعلم شرائح أعدت مسبقًا ، و يكون ذلك بنسخ ما يريد عرضه على الطلاب مثل الآيات أو الأحاديث أو الخرائط ، والرسومات التوضيحية على شرائح إما بواسطة جهاز تصوير الشرائح المتوافر في أغلب المدارس أو بواسطة آلة التصوير العادية ، ولكل شرائحه الخاصة ، إلا أن إنتاجها عن طريق جهاز تصوير الشرائح أفضل ؛لأن المادة المصورة تبقى فترة أطول من التصوير بآلة التصوير العادية .
ثالثا:جهاز عرض الشفافيات ( السلايد بروجيكتور(
يعتبر جهاز عرض الشفافيات ( السلايد بروجيكتور ) من الأجهزة العلمية التي شاع استعمالها أخيراً في المجال التربوي لسهولة تشغيلها من ناحية وسهولة إنتاج البرامج الخاصة بها من ناحية أخرى والتي يمكن للمعلم إنتاجها بنفسه إذا ما توفرت لديه الإمكانات ، بالإضافة إلى سهولة نقله واستخدام الجهاز داخل الفصل مع ما يحققه استخدام مثل هذا الجهاز من شد انتباه الطلاب للمادة العلمية المقدمة من خلاله .
وجهاز عرض الأفلام الثابتة والشرائح ( السلايد بروجيكتور ) مجهز لعرض الصور الشفافة التي يمكن للضوء اختراقها فتظهر الصورة مكبرة على الشاشة أو على الحائط ، وهو من أجهزة العرض المباشر .
ثالثا:جهاز عرض الشفافيات ( السلايد بروجيكتور (
يعتبر جهاز عرض الشفافيات ( السلايد بروجيكتور ) من الأجهزة العلمية التي شاع استعمالها أخيراً في المجال التربوي لسهولة تشغيلها من ناحية وسهولة إنتاج البرامج الخاصة بها من ناحية أخرى والتي يمكن للمعلم إنتاجها بنفسه إذا ما توفرت لديه الإمكانات ، بالإضافة إلى سهولة نقله واستخدام الجهاز داخل الفصل مع ما يحققه استخدام مثل هذا الجهاز من شد انتباه الطلاب للمادة العلمية المقدمة من خلاله .
وجهاز عرض الأفلام الثابتة والشرائح ( السلايد بروجيكتور ) مجهز لعرض الصور الشفافة التي يمكن للضوء اختراقها فتظهر الصورة مكبرة على الشاشة أو على الحائط ، وهو من أجهزة العرض المباشر .
مكونات جهاز عرض الشفافيات ( السلايد بروجيكتو(
الأجزاء الداخلية :
1- مصباح قوي للإضاءة .
2- مرآة مقعرة تقع خلف المصباح مباشرة تجمع الضوء القادم إليها من المصباح وعكسه .
3- عدسات مجمعة للضوء ومركزة للضوء على الشريحة الشفافة .
4- مروحة للتبريد نظراً لشدة الحرارة المنبعثة من المصباح .
الأجزاء الخارجية والملحقات :
1- عدسة أمامية مكبرة للصورة .
2- خزانة لتعبئة الشرائح تتسع لـ 36 أو 50 شريحة مقاس 5×5 سم .
3- مفتاح تشغيل منفصل يمكن توصيله بالجهاز ، ويمكن للمعلم بواسطته تشغيل الجهاز من بعد والتحكم بوضوح الصورة عند عرض الشفافيات .
4- رأس لعرض الأفلام الثابتة على جانبيه بكرات لحمل الفيلم الثابت .
5- عدسة خاصة لإسقاط الشرائح الميكروسكوبية .
6- وفي الجزء الخلفي من الجهاز يوجد مكان مضيء لمشاهدة الشريحة قبل وضعها في الخزانة .
7- مفتاح التشغيل ، ويوجد في خلف الجهاز .
طريقة تشغيل جهاز عرض الشفافيات ( السلايد بروجيكتور (
أول عمل يجب أن نقوم به في هذه الناحية هو التأكد من مطابقة التيار الكهربائي للجهاز ، ثم نقوم بالموافقة بينهما إذا احتاج الأمر ، وذلك عن طريق تحويل كهرباء الجهاز حتى تتوافق مع التيار العام ، فالجهاز مرن يعمل على تيارين 110 فولت و 220 فولت ، وهناك أجهزة أخرى تعمل على التيارين معاً أوتوماتيكياً ، وهذه الأجهزة ليست بحاجة إلى تحويل .
في حالة عرض الشفافيات مقاس 5×5 سم :
1- نقوم بتعبئة خزانة الشرائح المطلوب عرضها ، ويجب أن توضع الشرائح بشكل مقلوب ( بحيث يكون أعلى الصورة إلى أسفل ) لأن العدسة ستعكسها لوضعها الصحيح عند العرض ، ويستحسن أن توضع علامة مميزة في الركن العلوي من إطار الشريحة حتى يسهل وضعها في الخزانة ، ويمكن التأكد من وضع الصورة عن طريق رؤيتها بواسطة الفتحة المضيئة خلف الجهاز ، وبعد تعبئة الخزانة بالشرائح توضع في المكان المخصص لها .
2- نبدأ بالضغط على مفتاح التشغيل الخلفي بعد إيصال التيار للجهاز . ثم نتأكد أن المروحة تقوم بدورها وذلك بسماع صوت دورانها .
3- بعد ذلك نقوم بالضغط على المفتاح الأخضر الخاص بتحريك الشرائح للأمام مارة أمام العدسة .
4- في حالة الحاجة إلى إعادة الشريحة إلى الخلف مرة أخرى نقوم بالضغط على المفتاح الأحمر الخاص بتحريك الشرائح إلى الخلف مارة أمام العدسة .
5- يمكن توضيح الصورة بواسطة تحريك العدسة الأمامية .
6- يمكن التحكم في تحريك الشرائح إلى الأمام أو الخلف بواسطة وصلة للتحكم يمكن إيصالها بالجهاز ، مع ملاحظة أن المفتاح الأبيض خاص بتوضيح الصورة .
في حالة عرض الفيلم الثابت :
1- يركب الفيلم في إحدى بكرات الرأس التابع للجهاز معكوساً ويشد على البكرة الأخرى ماراً بالمجرى الخاص به أمام العدسة .
2- تخلع العدسة الأمامية من الجهاز ويوضع محلها الرأس الحامل للفيلم ، ثم توضع العدسة في الجزء الأمامي من الرأس .
3- يبدأ العرض ويمكن التحكم في تسلسل الصور بلف البكرة الثانية يدوياً .
4- يمكن توضيح الصورة على الشاشة بواسطة العدسة الأمامية ، وذلك بإدارتها إلى الداخل أو الخارج حتى تتضح الصورة .
في حالة عرض الشرائح المجهرية :
1- تركب خزانة الشرائح المجهرية مكان خزانة الأفلام الثابتة ، ثم نضع الشرائح المجهرية .
2- ثم نضع الشريحة المجهرية مقلوبة .
3- في حالة توضيح الصورة نقوم بتحريك المفتاح الصغير الأمامي .
ملاحظات هامة :
1- يجب أن يقفل مفتاح الجهاز بعد الانتهاء من استخدامه ، ويفصل السلك .
2- يجب أن يحفظ الجهاز في مكان بعيد عن الحرارة والرطوبة .
3- يجب حفظ الشرائح والأفلام الثابتة من الغبار ضمن علب خاصة .
4- يجب أن يغطى الجهاز حتى لا يتراكم عليه الغبار .
5- يجب عدم لمس عدسة الإسقاط باليد حتى لا تترك أثر عليها ، بل تمسح بقطعة من القماش الناعم وتزال الأتربة بفرشاة ذات منفاخ .
6- عند تعرض مصباح الإضاءة للتلف أثناء العرض يوقف العرض فوراً ويغير المصباح بمصباح أخر ، وهي عملية بسيطة ، وذلك برفع غطاء الجهاز وإخراج المصباح التالف ووضع المصباح الأخر مكانه ، مستخدمين في ذلك قطعة من القماش الناعم حتى لا تترك أثر بصمات على المصباح .
7- في حالة العرض يجب أن يوضع الجهاز في وضع مناسب حتى تظهر الصورة واضحة على الشاشة ويتمكن جميع الطلاب من مشاهدة ما يعرض على الشاشة بوضوح .
8- يجب أن توضع الشاشة في وضع مناسب تمكن الطلاب من المشاهدة .
9- لا تسرع في العرض أو التنقل من شريحة لأخرى حتى تتأكد من استيعاب الطلاب للشريحة السابقة .
10- في حالة حدوث خلل في الجهاز لا تعرف مصدره أو إصلاحه ، عليك بالمختصين ليقوموا باللازم نحو صيانة الجهاز وإعادته للعمل .
مميزات استخدام جهاز عرض الشفافيات ( السلايد بروجيكتور ) :
1- مفيد لحل الأسئلة والتمارين الجماعية ، حيث يقوم المعلم بعرض الأسئلة بعد تصويرها من الكتاب وحلها مع الطلاب.
2- مفيد في عرض الدروس ذات التسلسل المنطقي والذي يحتوي على خطوات متتالية .
3- سرعة عرض الشفافيات في وقت قصير ، والفترة بين عرض الشفافيةوالأخرى قصير جدا .
عيوب استخدام جهاز عرض الشفافيات ( السلايد بروجيكتور (
1- لابد من إعتام غرفة التعلم بنسبة 75% - 95% .
2- تكاليف إنتاج الشفافيات مرتفعة نوعاً ما .
3- لا بد من تواجد شاشة عرض في مكان العرض
متى نستخدم جهاز السلايد بروجكتور ( الاستفادة القصوى ) :
استخدامه ممتاز لعرض صور الشرائح الميكروسكوبية بالنسبة للمواد العلمية كالأحياء ،والعينات والمقاطع في الفيزياء ، وايضا في الجغرافيا والمهارات الحياتية.. ، حيث يمكن عرض الشرائح في الفصل ، في حالة انشغال المختبر او لأختصار الوقت اذا كان ضيقا ، وهو يحقق اهداف حسية جيدة.
في الاجتماعات التي يراد استعراض منجزات تم تنفيذها ، وذلك من اجل التقييم او كسب التأييد ، او مراجعة الحسابات والتدقيق في الملاحظات المصورة ، حيث انها تعرض الصورة - الشريحة - للجميع دفعة واحدة ، وعلى مرأى من الجميع ويتمكنون من ابداء ملاحظاتهم مجتمعة ، ويعتبر الجهاز اسهل من استخدام العرض الرأسي ، والوحيد الذي يمكن استخدامه في حالة عدم توفر عرض فيديو لعرضه بالفيديو بروجكتور.
كيف يتم تجهيز الشريحة الواحدة :
هناك العديد من محلات تحميض الصور والتي تتيح امكانية لاستخراج - تحميض - الصور على شريحة بدلا من صورة عادية ، وسعر استخراجها بتلك الطريقة قريب من سعر الصورة العادية ، والفرق بينهما ، ان العادية توضع في البومات بالشكل المعتاد ، بينما الأخرى يمكن استخدامها لأغراض علمية وتعليمية بصورة موضوعية أفضل وأكثر سهولة.
*سنوفر معلومات متكاملة أكثر قريبا


وعند استخدام الصور الفوتوغرافية في التعليم تراعى النصائح التالية:
وهكذا أخي المعلم فإن هذا الجهاز يستطيع إثراء المدرسة بالكثير من الرسومات العلمية والخرائط وغيرها من الوسائل التعليمية بأرخص التكاليف وبالقليل من الجهد منك ومن طلابك.
ويحتاج جهاز عرض الصور المعتمة إلى إظلام كامل، لأن الصورة المعروضة على الشاشة ليست بنفس استضاءة الصور المعروضة بجهاز السبورة الضوئية الذي لا يحتاج لإظلام، وجهاز الشرائح الشفافة والأقلام الثابتة الذي يحتاج لإظلام شبه تام، ويرجع السبب في احتياج الإيبسكوب لإظلام شبه تام إلى أن الضوء المنعكس يمتص منه المادة المراد عرضها قدراً كبيراً، وإلى تعدد مرات انعكاسه، ولهذا ينبغي تنظيف السطوح التي ينعكس عليها الضوء باستمرار.
وقد يحتاج الجهاز لشخص يقوم بتشغيله ليعطي الفرصة للمعلم للشرح والتحكم في مراقبة التلاميذ أثناء العرض.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث عن صيانة بعض أجهزة الوسائل التعليمية - بحث علمى عن صيانة بعض أجهزة الوسائل التعلي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن صيانة بعض أجهزة الوسائل التعليمية - بحث علمى عن صيانة بعض أجهزة الوسائل التعليمية
» بحث علمى عن الرسوم التعليمية كنوع من أنواع الوسائل التعليمية
» بحث عن الرسوم التعليمية كنوع من أنواع الوسائل التعليمية - بحث علمى عن الرسوم التعليمي
» الوسائل التعليمية في القران الكريم - بحث علمى عن الوسائل التعليمية في القران الكريم
» الوسائل التعليمية في القران الكريم - بحث علمى عن الوسائل التعليمية في القران الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: