تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث عن طرق تدريس العلوم الشرعية - بحث علمى عن طرق تدريس العلوم الشرعية كامل بالتنسيق

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث عن طرق تدريس العلوم الشرعية - بحث علمى عن طرق تدريس العلوم الشرعية كامل بالتنسيق  Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن طرق تدريس العلوم الشرعية - بحث علمى عن طرق تدريس العلوم الشرعية كامل بالتنسيق    بحث عن طرق تدريس العلوم الشرعية - بحث علمى عن طرق تدريس العلوم الشرعية كامل بالتنسيق  Emptyالأحد 19 مارس - 10:46

بحث عن طرق تدريس العلوم الشرعية - بحث علمى عن طرق تدريس العلوم الشرعية كامل بالتنسيق 


(340 نهج) طـرق تدريس العلـوم الشرعيـة
د. صـالح بن عبـد العزيـز النصــار
الساعات المكتبية: (الثلاثاء 10-12)
اليوم والوقت: (الثلاثاء 1-3 )

أهم أهداف المقرر: 
1. أن يتعرف الطالب على التربية الإسلامية وأهدافها وأهميتها. 
2. أن يتعرف الطالب على مكانة المعلم بشكل عام ومكانة معلم العلوم الشرعية بشكل خاص، وصفات معلم العلوم الشرعية. 
3. أن يتعرف الطالب على أهم الطرق المستخدمة والفاعلة في تدريس مواد العلوم الشرعية.
4. أن يتعرف الطالب على كيفية اشتقاق وصياغة الأهداف السلوكية.
5. أن يتعرف الطالب وسائل التقويم المناسبة لمواد العلوم الشرعية. 
6. أن يتعرف الطالب الوسائل التعليمية المناسبة لتدريس العوم الشرعية. 
7. أن يتعرف الطالب على أهم الأنشطة الصفية وغير الصفية ذات العلاقة بالعلوم الشرعية. 
الواجبات والتوقعات:
1. يتوقع من الطالب في هذا المقرر المشاركة الفاعلة عن طريق الحوار والمناقشة حول محاور المقرر. 
2. قراءة الفصول المقررة من الكتاب أو الكتب المطلوبة لهذه المادة. 
3. كتابة تقرير مختصر لكتاب أو مؤلف يتعلق بتدريس العلوم الشرعية أو المناهج وطرق التدريس.
4. كتابة تحضير نموذجي لكل مادة من مواد العلوم الشرعية. 
5. التدريس المصغر داخل قاعة المحاضرة. 
6. حضور حصة أو مجموعة من الحصص عند مدرس أحد مواد العلوم الشرعية في مدارس التعليم العام. 
التقويم: 
- استيفاء متطلبات المادة المذكورة في الواجبات والتوقعات.
- اختبار فصلي وآخر نهائي (يحدد وقتهما لاحقاً). 
أهم المراجع: 
- التربية الإسلامية وطرق تدريسها د. ابراهيم الشافعي 
- المرشد في تعليم التربية الإسلامية د. زين محمد شحاته
- طرق تدريس الدين د. عابد توفيق الهاشمي
- الجديد في تعليم التربية الإسلامية د. محمد عبدالقادر أحمد
- منهج تدريس العلوم الشرعية د. علي أحمد مدكور
- مذكرة الدكتور يوسف العريفي. 





المناهج الدراسية  

حرصت إدارة الكلية على إعطاء الطالب مادة علمية مركزة ومتوازنة ، وشاملة لأهم العلوم الشرعية، وهي بمجموعها تعطي وحدة متكاملة تعين على ترسيخ معارف الطالب، وتوسيع آفاقه الدعوية ، مع تأكيد أمرين :
1- الالتزام بالدليل الشرعي، والبعد عن انتحالات أهل الباطل، وتأويلات الجهلة، وتحريف الغلاة.
2- الالتزام بالوسطية ، والبعد عن الجفاء أو الغلو فهماً وتطبيقاً، تحقيقاً لقوله _تعالى_: (وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً)[البقرة: 143]
وتتكون المناهج الدراسية في كلية لندن المفتوحة من المحاور الآتية:
محور العقيدة الأهداف
المقررات 

محور القرآن وعلومه الأهداف
المقررات 

محور السنة وعلومها الأهداف
المقررات 

محور أصول الفقه الأهداف
المقررات 

محور الفقه الأهداف
المقررات 

محور التاريخ والحضارة الأهداف
المقررات 

محور اللغة العربية الأهداف
المقررات 

محور العلوم التربوية الأهداف
المقررات 

وفيما يلي بيان الأهداف لكل محور، مع قائمة بالمقررات الدراسية وتوصيف مختصر لكل مقرر دراسي في كل محور:
• محور العقيدة

الأهداف العامة:
1- التأكيد على تفرد نصوص الوحيين قرآناً وسنة بالحجية في مسائل الاعتقاد، وأنهما يتضمنان من البراهين العقلية والنصية ما تقوم به الحجة على الناس كافة.
2- التأكيد على حجية فهم السلف الصالح لنصوص الوحيين، وأنه يمثل معتقد الفرقة الناجية ومعقد التفرقة بين الهدى والضلال.
3- التأكيد على أن صحيح المعقول لا يخالف صحيح المنقول، وأن الدين لا يأتي بالمحالات العقلية، ولا يخالف الحقائق القطعية التي أثبتتها الشواهد الحسية والبراهين المنطقية.
4- التأكيد على وسطية منهج أهل السنة والجماعة في كل ما تنازع فيه الناس من مسائل أصول الدين، وأنه بين الفرق الضالة كالإسلام بين الملل.
5- تقرير أن سلفية المنهج تقتضي مواجهة المشكلات المعاصرة، سواء منها ما أثاره تطور العلم التطبيقي أو ما أثارته الفلسفات الوضعية المعاصرة، بالإضافة إلى بذل النصيحة الواجبة في كل ما يجد في الأمة من بدع ومحدثات.
6- إبراز تكامل منهج أهل السنة في باب العلم والعمل، وأن سلفية الهدي يجب أن تتكامل مع سلفية المعتقد.
7- عدم الاستغراق في دراسة دقائق وتفصيلات مناهج الفرق المندثرة، والتركيز على ما كان منها يمثل واقعاً معاشاً ومعارك حاضرة.
توصيف مختصر لمقررات محور العقيدة
المستوى الأول المستوى الثاني المستوى الثالث
أصول الإيمان (1) acr101 3ساعات أصول الإيمان(4) acr201 ساعتان أصول الفلسفة الغربية acr301 ساعتان
دراسة مباحث الإيمان بالله عند أهل السنة والجماعة انطلاقاً من الكتاب والسنة، وفهم سلف هذه الأمة، ويشمل الحديث عن وجود الله جل وعلا وتوحيده في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته. دراسة منهج السلف في تقرير أصول الاعتقاد وطريقة تناولها والمنافحة عنها، وطرق التأليف فيها. التعريف بالفلسفة وإعطاء نبذة عن تاريخها قديماً وحديثاً، وأشهر فلاسفة اليونان وأثرهم في الفلسفة الغربية المعاصرة مع دراسة نقدية لأصول الفلسفة الغربية المعاصرة في ضوء الإسلام ودراسات علماء الغرب.
أصول الإيمان(2) acr102 3ساعات أصول الفرق acr202 ساعتان المنطق ومناهج العلوم acr302 ساعتان
دراسة الإيمان بالملائكة والكتب والرسل واليوم الآخر والقدر خيره وشره من الله تعالى انطلاقاً من الكتاب والسنة كما فهمها سلف هذه الأمة مع ربط هذه الدراسة بالواقع المعاصر والرد على شبهات المبطلين والمعاندين. إعطاء الدارسين نبذة تاريخية مختصرة عن نشأة الفرق المخالفة لمنهج أهل السنة والجماعة، ودراسة الأصول الاعتقادية لتلك الفرق، وبيان بطلان تلك الأصول من الكتاب والسنة وكلام أهل العلم مع إطلالة معاصرة على ما تفشى من مقولات هذه الفرق في حياتنا المعاصرة. التعريف بالمنطق ونبذة عن تاريخه وأهم مباحثه وحكم الاستدلال به ودراسة المباحث المتعلقة بمناهج العلوم ونبذة مختصرة عن فلسفة العلوم ومدارسها وبيان موقف الإسلام من هذه العلوم.
أصول الإيمان(3) acr103 3ساعات مقارنة الأديان acr203 ساعتان نظرية المعرفة acr303 ساعتان
دارسة أحكام الكبائر، وأحكام مرتكبيها، وعقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة وفي زيادة الإيمان ونقصانه والوصية بتصحيح العقيدة واتباع منهج السلف والثبات عليه والدعوة إليه بالعلم والحكمة. تعريف الطالب بأشهر الديانات السماوية والوضعية من حيث تاريخ كل منها، ومعتقداتها، وبيان موقف الإسلام منها، وتأكيد الثقة بصحة دين الإسلام وسلامة منهجه في إثبات معتقداته، وتزويد الدارس بطرق الرد على المخالفين. التعريف بالمصطلحات ذات الصلة بنظرية المعرفة، التسجيل وبيان طبيعة المعرفة ومصادرها وطرق اكتسابها وأنواعها عند أهل السنة والجماعة ومناقشة المخالفين من أهل الفرق والفلاسفة قديماً وحديثاً.
نظرية الأخلاق acr304 ساعتان
التعريف بنظرية الأخلاق وأسسها ومعاييرها وما يتعلق بها من المسئولية والجزاء، ودراستها دراسة علمية مقارنة بين اتجاهات الفلاسفة ومختلف الديانات، مع إبراز موقف الإسلام من ذلك وبيان تمييزه وموافقته للفطرة ونفعه للبشرية في معاشها ومعادها.
• محور القرآن وعلومه
الأهداف العامة:
1- التأكيد على حفظ الله لكتابه وعصمته من التحريف، والرد على شبهات المبطلين من المبتدعة والمستشرقين.
2- تعظيم شأن التفسير، والتحذير من القول على الله بغير علم، أو القول في كتاب الله بالرأي المجرد، وأن للتفسير أدواته التي لا بد من استكمالها قبل ارتياد هذا الحِمَى.
3- الاهتمام بتلاوة كتاب الله حق تلاوته قراءة وتجويداً، مع الحث على حفظ أكبر قدر منه.
4- بيان أوجه الإعجاز المختلفة في كتاب الله، وإحياء فريضة التدبر في كتاب الله، وتقديم النظر فيه وفي علومه على ما سوى ذلك من العلوم.
5- التأكيد على أن مقتضى الإيمان بالقرآن تصديق خبره، والانقياد لشرائعه، وأن التصديق المجرد لا يتحقق به الإيمان بالقرآن. 
التحذير من تفسيرات الفرق المبتدعة، والتنبيه على الدسائس التي تسربت من خلالهم إلى بعض كتب التفسير.
توصيف مختصر لمقررات محور القرآن وعلومه
المستوى الأول المستوى الثاني المستوى الثالث
التجويد aqu101 ساعتان التفسير (2) aqu201 3ساعات التفسير (3) aqu301 3ساعات
تدريس أحكام تلاوة القرآن الكريم والتدريب على قراءته مجوداً والترغيب في تلاوته وحفظه. تدريس الثلث الثاني من القرآن الكريم وفق منهج مختصر يساعد على فهم سليم لكتاب الله تعالى مع التدريب على طرائق العلماء في الاستنباط من القرآن الكريم ، وبيان أثر سلامة فهم القرآن في واقع الأفراد والمجتمعات. تدريس الثلث الأخير من القرآن الكريم وفق منهج مختصر يساعد على فهم سليم لكتاب الله تعالى مع التدريب على طرائق العلماء في الاستنباط من القرآن الكريم ، وبيان أثر سلامة فهم القرآن في واقع الأفراد والمجتمعات
علوم القرآن aqu102 3ساعات مناهج المفسرين aqu202 ساعتان التفسير الموضوعي aqu302 ساعتان
تعريف الدارس بالقرآن الكريم، من حيث نزوله وجمعه وإعجازه، ومحكمه ومتشابهه، وأمثاله، وأقسامه، والمكي والمدني فيه، وغير ذلك من العلوم المتعلقة به. التعريف بعلم التفسير من حيث نشأته ومراحله ومدارسه المتنوعة، مع بيان منهج كل مدرسة ومصادرها ورجالها، ومعرفة أصول التفسير وشروط المفسرين. التعريف بالتفسير الموضوعي ومنهجية تطبيقه بدراسة التفسير الموضوعي لجملة من الموضوعات المهمة انطلاقاً من القرآن الكريم والسنة والتفاسير المعتمدة. 
التفسير (1) aqu103 3ساعات الدخيل في التفسير aqu303 ساعتان
تدريس الثلث الأول من القرآن الكريم وفق منهج مختصر يساعد على فهم سليم لكتاب الله مع التدريب على طرائق العلماء في الاستنباط من القرآن الكريم ، وبيان أثر سلامة فهم القرآن في واقع حياة الأفراد والمجتمعات والأمم. دراسة أصول التفسير وقواعده عند أهل السنة والجماعة وما أدى إليه الانحراف عنها من الدخيل في تفسير القرآن الكريم، مع إبراز نماذج كافية من الأمثلة.
• محور السنة وعلومها
الأهداف العامة:
1- توضيح مناهج المحدثين في تدوين السنة المطهرة، وبيان قواعدهم في حفظها وتنقيحها وروايتها.
2- بيان موقع السنة من الدين، وأنها حجة شرعية، ومصدر للعقيدة والأحكام والمعارف والآداب.
3- توضيح مناهج العلماء في شرح متون السنة المطهرة.
4- التدريب على طريقة تخريج الأحاديث من الكتب الأصلية، وكيفية دراسة أسانيدها.
5- التدريب على استنباط الأحكام من الأحاديث.
6-الارشاد إلى المصادر الأساسية للسنة وعلومها، وبيان كيفية التعامل معها، وحسن الاستفادة منها في المذاكرة والبحث.
7- تقرير الثقة بصحة مناهج المحدثين، وتحصينهم العلمي ضد شبهات المخالفين.
8- التركيز على ضرورة الاستقامة على ما نتعلمه، وإبراز الأبعاد التربوية لتوجيهات النبي صلى الله عليه وسلم للأمة.
9- ربط الأحاديث النبوية بواقع الأمة المعاصر.
توصيف مختصر لمقررات محور السنة وعلومها
المستوى الأول المستوى الثاني المستوى الثالث
حجية السنة وتاريخها asu101 3ساعات فقه الحديث (2) asu201 3ساعات التخريج ودراسة الأسانيد asu301 3ساعات
تعريف الدارسين بالمراحل المختلفة التي مرت بها السنة منذ العهد النبوي، وتأكيد ثقتهم بدقة منهج المحدثين في توثيق السنة من حيث الرواية والكتابة والتدوين، والتصنيف، وتحصينهم ضد الشبهات الواردة في هذا المجال قديماً وحديثاً، وتقرير حجية السنة وأقسامها وبيان منـزلتها من القرآن الكريم ومكانتها في التشريع الإسلامي ودحض الشبهات المتعلقة بذلك. حفظ خمسة عشر حديثاً، في أبواب: الحدود والجهاد والسير والإمارة واللباس والزينة والأدب وفضائل النبي صلى الله عليه وسلم، ودراسة فقه أحاديث هذه الأبواب ومعرفة مناهج العلماء في فقه السنة والتدرب على ربط الفقه بالدليل واستنباط الأحكام من الأدلة مع التركيز على الفوائد التربوية والتزام السنة ونشرها والتعامل مع مصادرها وشروحها. دراسة طرق الوصول إلى متون السنة من مصادرها وكيفية توثيقها لتيسير الاستفادة منها في مجالات البحث، مع دراسة معايير نقد السند ومعايير نقد المتن لتمكين الطالب من دراسة الأسانيد والحكم على الأحاديث من حيث القبول والرد.
فقه الحديث (1) asu102 3ساعات مصطلح الحديث asu202 3ساعات فقه الحديث (3) asu302 3ساعات
حفظ خمسة عشر حديثاً،في أبواب الإيمان والصلاة والنكاح والطلاق والبيوع والأيمان والنذور ودراسة فقه أحاديث هذه الأبواب، ومعرفة مناهج العلماء في فقه السنة، والتدريب على ربط الفقه بالدليل، واستنباط الأحكام من الأدلة، مع التركيز على الفوائد التربوية والتزام السنة ونشرها والتعامل مع مصادرها وشروحها. دراسة مباحث علم مصطلح الحديث، وإبراز جهود المحدثين في خدمة السنة رواية ودراية وتقعيد علومها، ووضع الضوابط الكفيلة بسلامة نقلها وحمايتها، وتمييز صحيحها من سقيمها، والرد على الشبهات المثارة في هذا الباب. حفظ خمسة عشر حديثاً،في أبواب: البر والصلة، الظلم، العلم، الذكر، التوبة، الفتن، الزهد، والرقائق، ودراسة فقه أحاديث هذه الأبواب ومعرفة مناهج العلماء في فقه السنة والتدرب على ربط الفقه بالدليل واستنباط الأحكام من الأدلة مع التركيز على الفوائد التربوية والتزام السنة ونشرها والتعامل مع مصادرها وشروحها.
مناهج المحدثين asu203 ساعتان
دراسة مناهج المحدثين في مجالات خدمة السنة المطهرة رواية ودراية وتصنيفاً، لتأكيد ثقة الطالب في سلامة هذه المناهج، وتحصينه ضد الشبهات الواردة في هذا المجال ومساعدته للاستفادة من هذه المناهج في مجالات إعداد البحوث والدراسات والمناظرات العلمية.
• محور أصول الفقه
الأهداف العامة:
1- إبراز مدارس الأصوليين، ومناهج كل منها في التقعيد واستنباط الأصول العامة من الأدلة الكلية.
2- ربط أصول الفقه بأدلته الشرعية النقلية والعقلية.
3- بيان أثر تباين أصول المذاهب الأربعة في الخلافات الفقهية بينها، والاستفادة من ذلك في معرفة أسباب اختلاف الفقهاء.
4- الإرشاد إلى مجموعة موسعة من مصادر هذا العلم، وبيان كيفية الاستفادة منها في الدرس والبحث والمناظرة.
5- التنبيه إلى المباحث المشتركة بين الأصوليين والمحدثين.
6- الاهتمام بمقاصد الشريعة وبيان أهميتها في استنباط الأحكام الفقهية.
توصيف مختصر لمقررات محور أصول الفقه
المستوى الأول المستوى الثاني المستوى الثالث
----------- أصول الفقه (1) apf201 3ساعات القواعد الفقهية apf301 ساعتان
تعريف أصول الفقه وبيان تاريخه وأهميته والفرق بينه وبين العلوم ذات العلاقة، ودراسة مباحثه دراسة مؤصلة، وتدريب الطالب على تطبيق مناهج العلماء في التخريج والاستنباط. دراسة علم القواعد الفقهية ومعرفة فوائده وصلته بالعلوم ذات العلاقة، ومناهج الفقهاء في تناول هذا العلم، وبيان القواعد الكلية وتطبيقاتها وما يدخل تحت كل منها من القواعد الفرعية والاستثناءات الواردة في كل منها.
أصول الفقه (2) apf202 3ساعات مقاصد الشريعة apf302 ساعتان
دراسة بقية مباحث أصول الفقه الأساسية دراسة مؤصلة، وتعريف الطالب بمناهج العلماء في الإلحاق والتخريج والاستنباط، وتدريبهم على تطبيقها. التعريف بمقاصد الشريعة، ودراسة نشأة هذا العلم وتطوره، وبيان أهميته وفوائده، وتقرير قصد الشارع إلى تحقيق مصالح العباد ودفع الضرر عنهم في العاجل والأجل.
• محور الفقه
الأهداف العامة:
1- إحياء فقه السنة، والتأكيد على أهمية ربط الأحكام بالأدلة.
2- التركيز على تربية الملكات الفقهية لدى الدارسين.
3- بيان أن الفقه لا يتحصل بمجرد استظهار مقالات الأئمة.
4- التحذير من التعصب المجرد لأقوال الأئمة، وبيان أنه خروج على مذهبهم جميعاً والوسطية في التعامل مع الأئمة بين طرفي التعصيم والتأثيم.
5- تحقيق نصوص السنة، واجتهادات الصحابة –رضي الله عنهم- المبثوثة في ثنايا الكتب الفقهية، وعدم الاعتماد على مجرد إيراد المصنفين لها.
6-الاهتمام بالدرسات المقارنة، والتأكيد على أن مذهب أهل السنة يستوعب هذه المذاهب جميعاً.
7- الاهتمام بفقه الأقليات المسلمة.
توصيف مختصر لمقررات محور الفقه
المستوى الأول المستوى الثاني المستوى الثالث
فقه العبادات (1) afi 101 3ساعات فقه العقود المالية (2) afi 201 ساعتان فقه الأسرة (2) afi301 3ساعات
دراسة مركزة ومقارنة لفقه العبادات في المذاهب الأربعة في أبواب الطهارة والصلاة والصيام مع الاستدلال والترجيح وربط الدراسة بالواقع وتدريب الطلاب على مناهج الأئمة في الاستدلال والتخريج والاستنباط. دراسة بعض العقود المالية كالشركات وأنواعها وما يتعلق بها من أحكام، وعقود الإيجار والحوالة والرهن والكفالة والوكالة والجعالة مع التركيز على كيفية الاستفادة من هذه العقود في إيجاد بدائل إسلامية عن العقود الربوية. التعرف الدقيق على أحكام المواريث والوصايا، والوقوف على حكمة الله وعدله ورحمته بالعباد في هذه التشريعات.
فقه العبادات (2) afi 102 3ساعات تاريخ التشريع afi 202 ساعتان فقه الجنايات afi302 ساعتان
دراسة مختصرة مركزة ومقارنة لفقه العبادات في المذاهب الأربعة في أبواب الزكاة والحج والعمرة والجهاد، بالإضافة إلى مباحث الأطعمة والأشربة والألبسة، مع الاستدلال والترجيح، وربط الدراسة بالواقع، وتدريب الطلاب على مناهج الأئمة في الاستدلال والتخريج والاستنباط. دارسة تاريخ التشريع الإسلامي وخصائصه ونشأة الفقه ومراحل نموه ومدارسه الأساسية وأطواره المختلفة مع التعريف بأهم مصادره وأبرز رجالاته. دراسة أحكام الجنايات والجرائم وما رتب الشارع عليها من الحدود والتعزيرات والعقوبات، وبيان حكمة الشارع في ذلك وأثر تطبيق الحدود في الأمن والاستقرار والرد على شبه المعاندين.
فقه الأسرة (1) afi 103 3ساعات فقه الدعوة afi 203 ساعتان فقه السياسة الشرعية afi303 ساعتان
دراسة تفصيلية لأحكام الأسرة في الكتاب والسنة وفقه المذاهب الأربعة وبيان منزلتها وحقوق أفرادها ومكانة المرأة في الإسلام. التعريف بالدعوة وبيان فضلها وحكمها وأهدافها وأساليبها ووسائلها ومواصفات الداعية وكيفية إعداده لاقتفاء منهج النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة والتربية. دراسة أسس نظام الحكم في الإسلام وأحكام القضاء وطرق إثبات الحق وإرساء العدل والأحكام المتعلقة ببيت المال.
فقه العقود المالية (1) afi 104 ساعتان فقه النوازل afi304 ساعتان
دراسة نظرية العقد في الإسلام، وأهم العقود المالية، وبيان أحكامها وتقرير أن النظام المالي الإسلامي هو الحل الصحيح لأزمات الاقتصاد العالمي. تدور موضوعات المنهج حول التعريف بالنوازل وبيان الحوادث المستجدة، وبيان الغاية من دراستها والتدريب على مناهج أهل العلم في النظر في النوازل وبيان فقهها مع دراسة نماذج تطبيقية متنوعة من النوازل والقضايا المستجدة، ومعرفة أحكامها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث عن طرق تدريس العلوم الشرعية - بحث علمى عن طرق تدريس العلوم الشرعية كامل بالتنسيق
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن طرق تدريس الحاسوب - بحث علمى عن طرق تدريس الحاسوب كامل بالتنسيق
» بحث عن طرق تدريس الحاسوب - بحث علمى عن طرق تدريس الحاسوب كامل بالتنسيق
» بحث عن مهارات تدريس مادة التاريخ - بحث علمى عن مهارات تدريس مادة التاريخ كامل
» بحث عن مهارات تدريس مادة التاريخ - بحث علمى عن مهارات تدريس مادة التاريخ كامل
» بحث علمى عن الإبدال كامل بالتنسيق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: