تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 بحث عن البرامج المستحدثة في الصحة المدرسية - بحث علمى عن البرامج المستحدثة في الصحة المدرسية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

بحث عن البرامج المستحدثة في الصحة المدرسية - بحث علمى عن البرامج المستحدثة في الصحة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: بحث عن البرامج المستحدثة في الصحة المدرسية - بحث علمى عن البرامج المستحدثة في الصحة المدرسية   بحث عن البرامج المستحدثة في الصحة المدرسية - بحث علمى عن البرامج المستحدثة في الصحة المدرسية Emptyالأحد 19 مارس - 10:46

بحث عن البرامج المستحدثة في الصحة المدرسية - بحث علمى عن البرامج المستحدثة في الصحة المدرسية


مع تطور النهضة الصحية الشاملة في المملكة ، وتوسع الخدمات الصحية العلاجية ، وبروز الحاجة للبرامج والأنشطة الوقائية ، تبنت الإدارة العامة للصحة المدرسية خططاَ شاملة للتطوير مع التركيز على الخدمات الوقائية للصحة المدرسية ، واستفادت عند وضع هذه الخطط مما وصلت إليه دول العالم التي تقدمت في مجالات الصحة المدرسية ، ومع ذلك بذل التطوير الممكن في الجانب العلاجي فقد فعلت الإدارة العامة التوجه الوقائي من خلال برامج الصحة المدرسية التي تنفذ على مستوى الممكلة ، ومنها البرامج التالية :
1- برنامج " غذاؤك حياتك " 
برنامج توعية غذائية موجه لطلاب المرحلة الابتدائية . خطوات تنفيذ البرنامج : 1- تدريب المدربين من الصحة المدرسية ، والإشراف التربوي ، والنشاط الطلابي . 2- تدريب المعلمين : معلم واحد على الأقل من كل مدرسة ابتدائية . 3- دورات تدريبية على تطبيق البرنامج . 4- تطبيق البرنامج على مدى (6) اسابيع من خلال حصص النشاط في فصل دراسي واحد .

2- برنامج المدارس المعززة للصحة :
برنامج وطني يضع معايير المدرسة المعززة للصحة ويدعو لتطبيقها من خلال عدة مراحل . 1- التعريف بالمدرسة المعززة للصحة . 2- الدعوة لتطبيق المفهوم . 3- تقويم المدارس المطبقة . 4- تقديم الاعتراف والجوائز .

3- برنامج رسوم الطلاب الصحية :
برنامج يوظف الرسم في فهم الطلاب الرسائل الصحية ويشركهم في إيصالها للآخرين : 1- تحديد موضوعاته حسب الأولويات الصحية لكل منطقة . 2- يشرك الأسرة التربوية في التوعية الصحية . 3- ينطلق من المدرسة كمركز للوقاية وتعزيز صحة المجتمع . 4- يسهم في تنويع وسائل التوعية الصحية . 5- ينمي الذوق الفني عند الطلاب والتعبير عن معارفهم الصحية . 6- يربط المعرفة بالسلوك الصحي . طريقة العمل وأهم آليات البرنامج : 1- تحديد الأولويات الصحية . 2- توفير مادة علمية مبسطة عن كل موضوع للمدارس . 3- تحديد شروط المنافسة وإعلانها بالتعاون مع النشاط الطلابي . 4- تحديد الرسوم المميزة وتنظيم المعرض .

4- برنامج الحليب المدرسي :
برنامج وطني يحاكي برامج الحليب المدرسي العالمية ينفذ بالتنسيق مع القطاع الخاص ، ويتم تطبيقه على مراحل بدأت بتطبيق برنامج " فسحة الحليب " على طلاب الصف الأول في 200 مدرسة مختارة من مختلف مناطق المملكة كمرحلة أولى . أهداف البرنامج : 1- رفع الوعي بأهمية الحليب في السن المدرسية . 2- رفع استهلاك الحليب في السن المدرسية . 3- الوقاية من أمراض هشاشة العظام ، ومشكلات تسوس الأسنان . عناصر البرنامج : 1- توفير الحليب طويل الأجل في المدارس . 2- إقامة حملة تعليمية وتوعوية . 3- إقامة حملة إعلامية عامة .

5- برنامج منتدى المعارف الصحية :
برنامج توعوي يستهدف الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور ، بدأ تنفيذه عام 1420 هـ ويهدف إلى : 1- الارتقاء بالمعارف والاتجاهات والسلوكيات الصحية . 2- تفاعل الصحة المدرسية مع أقسام شؤون الطلاب وأقسام إدارة التعليم . 3- إشراك الأسرة التربوية في التوعية الصحية .

6- برنامج المشرف الصحي :
هو برنامج يتم من خلاله تأهيل وتكليف أحد منسوبي المدرسة بأعمال الإشراف الصحي الوقائي وتعزيز الصحة في المدرسة . الأهداف : 1- النهوض بالمستوى الصحي للطلاب . 2- تحسين البيئة المدرسية . 3- متابعة التغذية في المقاصف المدرسية . 4- تفعيل دور المعلمين في التربية الصحية . 5- المشاركة الفعالة بين الصحة المدرسية والأسرة التربوية . مهام المشرف الصحي في المدرسة : 1- إدارة أنشطة التوعية الصحية . 2- تفعيل البارمج والأنشطة الصحية في المدرسة . 3- مراقبة المشكلات الصحية في المدرسة . 4- التعاون مع الصحة المدرسية . 5- تفعيل لجنة الصحة المدرسية في المدرسة . 6- تفعيل العلاقة بين المدرسة والمجتمع في النواحي الصحية .



تغذية الأطفال السليمة تلعب دوراً في المراحل المتقدمة

لا يخفى علينا جميعاً أهمية التغذية السليمة سواء للإنسان الصحيح أو المريض ودورها الفعال في علاج وتلافي العديد من الأمراض باذن الله، وهذا يندرج في تغذية الأطفال وخاصة في السن المدرسي، حيث ان للتغذية في سن الطفولة أهمية قصوى على صحة الإنسان في مراحل النمو الاخرى مثل فترة المراهقة والبلوغ. 
وحيث ان سوء التغذية يضعف الذاكرة ويحد من مستوى الذكاء وبالتالي يؤثر على التحصيل الدراسي والتفوق، كما أن نوع الغذاء الذي يتناوله الطفل له دور كبير في تحديد مستوى الذكاء والحالة المزاجية والنفسية بالإضافة إلى انه منظم كبير لوظائف المخ. 


احتياج الطفل من العناصر الغذائية: 

1 - الطاقة: تقدر احتياجات الأطفال للطاقة من سن 7 - 10 سنوات بـ 2100 سعر حراري ومن 10 - 14 سنة 2700 سعر حراري للاولاد و2200 للبنات. 

2 - الاحتياج للدهون بحد أقصى 30? من المقرر اليومي للطاقة حتى لا يتعرض الطفل لسوء الهضم والاصابة بالأمراض العضوية الناتجة عن الافراط في الدهون ويفضل الحصول عليها من الحليب والأجبان كاملة الدسم، المكسرات، البيض، اللحوم. 

3 - الاحتياج للبروتين: يعد تناول من 1,5 - 2 جرام لكل جرام من الوزن كافياً لتغطية الاحتياجات اليومية من البروتين. 

ويجب تزويد الطفل ببروتين جيد ومرتفع القيمة الغذائية بمعنى احتوائه على جميع الاحماض الأمينية الاساسية التي يعجز الكبد عن تصنيعها داخل الجسم وتتوفر هذه النوعية في الحليب والأجبان والبيض واللحوم والاسماك والطيور. 

4 - الاحتياج من الحديد والكالسيوم والفيتامينات: 

تقدر احتياجات الطفل من الحديد من سن 7 - 12 سنة بـ 10 مجم يومياً ويفضل الحصول عليه من المصادر الحيوانية مثل صفار البيض، الكبدة واللحوم الحمراء. 

ويعد الحليب غذاء أساسياً هاماً في حياة الإنسان عموماً وخاصة في تغذية الأطفال في مراحل السن المدرسي وهو من أهم مصادر الكالسيوم والفوسفور والفيتامينات ويحتاج الطفل يومياً لقدر كاف من الكالسيوم حوالي 0,8 جم في سن 7 - 10 سنوات و1,2 جم للاطفال أكبر من 10 سنوات. 

كما يفضل حصول الطفل على 400 وحدة دولية من فيتامين (د) يومياً أو اغناء الحليب بالفيتامين لضمان الحصول على امتصاص جيد للكالسيوم المتناول وترسبه وتمثيله في الانسجة العظمية والغضاريف. 

أما فيتامين (ج) فهو ضروري لسلامة جدر الأوعية الدموية وحماية الطفل من التعرض لنزيف الشعيرات الدموية الداخلية ونزيف اللثة وتدهور أنسجتها. لذلك يتضح باستهلاك كميات كبيرة ومناسبة من الموالح والعصائر.
الرياض



نوعية الغذاء تحدد مستوى ذكاء أطفالنا

الصحة المدرسية


ليس هناك شيء أهم من الصحة فالصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى والرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا بالصحة وبالعناية بها ،كما حثنا على الحرص لاستغلال أيام الصحة فقال صلى الله عليه وسلم "إغتنم خمساً قبل خمس ومنها صحتك قبل مرضك " كما أنه صلى الله عليه وسلم طالما استعاذ من المرض فكان يقول " وأعوذ بك من السقم " كم أن العقل السليم في الجسم السليم والمؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف لذا أولى القائمون على الصحة في هذا البلد الاهتمام الكبير في مجال العناية بالصحة ، ولا سيما الصحة المدرسية.

سواء ٌ عن طريق التوعية المباشرة للطلاب بقدوم طبيب المدرسة إلى توعية الطلاب وتقدمي نشرات دورية صحية وتعليمات وقائية وأسس التغذية الصحة السليمة والتطعيم الدوري والذي يقي من الأمراض وكذا تقديم العلاج المستمر داخل أسوار المدرسة أو في الصحة المدرسية أو العيادة الخارجية وتقوم ممرضة العيادة المدرسية يومياً بالعناية التمريضية للطلاب المرضى وأخذ الوزن والطول والنظر لجميع الطلاب وتسجيلها داخل ملف خاص بكل طالب ، كما أنها تقوم بإعطاء التطعيمات المقررة وعمل المتابعات الدورية للحالات الإيجابية مرتين بالسنة على الأقل وحسب الحاجة خلال العام وكل ما يحتاجه من أشياء أخرى وإكمال عدد الملفات الصحية لجميع الطلبة داخل المدرسة ، وإعطاء التثقيف الصحي اللازم والاحتفال بالمناسبات الصحية طوال العام

كما أنها تقوم بالتحضير والمساعدة للطبيب في عملية الكشف الشامل للصف الأول والرابع وعمل التحويلات اللازمة ومتابعتها وتقديم برنامج صحة الفم والأسنان للمرحلة الإبتدائية كما هو مطلوب من قسم الأسنان

مراقبة الأمراض المعدية واستقال فنيي المختبر والتحضير من أجل عينات الدم للصف الأول إبتدائي

لقد أصبحت خدمات الصحة المدرسية إحدى الركائز الهامة التي يعتمد عليها في دعم العملية التربوية من حيث توفير الخدمات العلاجية التي تقدم للطلبة المرضى والخدمات التعزيزية التي تقدم للأصحاء

إن نجاح العملية التربوية مرتبط بثلاثة عناصر هي المدرسة كبيئة للتعليم ويضاف لها المعلم والطالب ومن هذا المنطلق تأتي الأهمية البالغة لضروية توفير عناصر المدرسة الصحية

إن المدرسة الصحية لا تعنى فقط بتوفير خدمات وقائية وعلاجية للطلاب وإنما تعتني بتوفير بيئة مدرسية سليمة وتوفير مناخ نفسي واجتماعي مناسب بغرض الوصول إلى أفضل حالاتهم الصحية والاجتماعية وبما يضمن تفوقهم العلمي والحياتي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
بحث عن البرامج المستحدثة في الصحة المدرسية - بحث علمى عن البرامج المستحدثة في الصحة المدرسية
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن الصحة المدرسية - بحث علمى عن الصحة المدرسية كامل بالتنسيق
» بحث عن الصحة المدرسية - بحث علمى عن الصحة المدرسية كامل بالتنسيق
» البرامج على مستوى الإدارة التعليمية و المدرسية _.doc
» بحث عن البرامج المستخدمه فى معالجة التسجيلات الصوتيه - بحث علمى عن البرامج المستخدمه
» بحث عن البرامج التعليمية - بحث علمى عن البرامج التعليمية كامل بالتنسيق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: