تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 تنظيم النشاط غير الصفي وإدارته في المرحلة الابتدائية, جاهز للطباعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

تنظيم النشاط غير الصفي وإدارته في المرحلة الابتدائية, جاهز للطباعة Empty
مُساهمةموضوع: تنظيم النشاط غير الصفي وإدارته في المرحلة الابتدائية, جاهز للطباعة   تنظيم النشاط غير الصفي وإدارته في المرحلة الابتدائية, جاهز للطباعة Emptyالأحد 21 مايو - 11:10

* بيانات النشر:
رسالة الخليج العربي، مكتب التربية العربي لدول الخليج، العدد الحادي والسبعون ، السنة العشرون ، 1999 .
* هدف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تحقيق ما يأتي :
1- التعرف على الواقع التنظيمي للنشاط غير الصفي .
2- التعرف على دور مدير المدرسة في إدارة النشاط غير الصفي .
3- التعرف على الصعوبات التي تعترض مدير المدرسة في إدارة النشاط غير الصفي .
* أدوات الدراسة:
استخدم الباحث الاستبانة أداة لتحقيق أهداف الدراسة .
* النتائج:
أولاً : الواقع التنظيمي للنشاط غير الصفي :
1- محور التخطيط :
وكان أعلى عنصر هو :" دراسة الخطة العامة للنشاط الواردة من إدارة التعليم بدرجة كبيرة , وأدنى عنصر هو : " إشراك أفراد المجتمع في تخطيط النشاط غير الصفي " بدرجة ضعيفة جداً
2- محور التنفيذ :
وكان أعلى عنصر هو : " توزيع برامج النشاط غير الصفي وفق زمن محدد " بدرجة كبيرة , وأدنى عنصر هو : " تنظيم المدرسة لمعلميها دورات تدريبية في النشاط غير الصفي " بدرجة ضعيفة جداً .
3- محور الإشراف والمتابعة :
كان أعلى عنصر هو : " متابعة السجلات الكتابية للنشاط غير الصفي " بدرجة كبيرة , وأدنى عنصر هو : " تغيير مشرفي الأنشطة غير الصفية عند عدم الكفاءة " بدرجة متوسطة .
4- محور التقويم يمارس بدرجة متوسطة ( 54.13 % )
كان أعلى عنصر هو : " إشراك رائد النشاط في تقويم النشاط غير الصفي " بدرجة كبيرة , وأدنى عنصر هو : "إشراك التلاميذ في تقويم النشاط غير الصفي " بدرجة ضعيفة جداً .
ثانياً : دور مدير المدرسة في إدارة النشاط غير الصفي :
1- محور التخطيط :
للمدير دور كبير ( 3.35 من 4 درجات ) .
وكان أعلى دور هو : " تحديد إمكانات المدرسة المادية والبشرية المتاحة " بدرجة كبيرة , وأدنى دور هو: إشراك التلاميذ في تقويم النشاط غير الصفي " بدرجة متوسطة
2- 2- محور التنفيذ للمدير دور كبير ( 3046 من 4 درجات ) :
وكان أعلى دور هو : " اختيار رائد النشاط من بين المعلمين المتميزين في النشاط " بدرجة كبيرة , وأدنى دور هو : " إرشاد التلاميذ للنشاط غير الصفي المناسب " بدرجة متوسطة .
3- محور الإشراف والمتابعة :
كان أعلى دور هو : " تغيير مشرفي الأنشطة عند عدم الكفاءة " بدرجة كبيرة , وأدنى دور هو : " متابعة مشاركة التلاميذ الفعلية في النشاط غير الصفي " بدرجة كبيرة .
4- محور التقويم
كان أعلى عنصر هو : " إشراك رائد النشاط في تقويم النشاط غير الصفي " بدرجة كبيرة , وأدنى عنصر هو : "إشراك التلاميذ في تقويم النشاط غير الصفي " بدرجة متوسطة . ثالثاً : أكثر الصعوبات التي تواجه مدير المدرسة في إدارة النشاط غير الصفي هى :
- " كثرة مهام مدير المدرسة " بدرجة كبيرة "
أقل الصعوبات هي : " اعتراض أولياء الأمور على مزاولة أبناءهم للنشاط غير الصفي " بدرجة ضعيفة .
رابعاً : الفروق في آراء أفراد الدراسة :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية , لصالح ( المديرين ) في جميع محاور الدراسة سواء في الواقع التنظيمي للنشاط غير الصفي , أو في دور مدير المدرسة إلى إدارة النشاط غير الصفي .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية , لصالح حملة مؤهل ( أقل من بكالوريوس ) , بالنسبة للواقع التنظيمي في محاور ( التخطيط , الإشراف والمتابعة , التقويم ) ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محور التنفيذ . كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية : لصالح حملة مؤهل ( أقل من بكالوريوس ) بالنسبة لدور مدير المدرسة في إدارة النشاط غير الصفي في جميع محاور الدراسة .
3- - توجد فروق ذات دلالة إحصائية , لصالح . المبنى المدرسي الحكومي بالنسبة للواقع التنظيمي في محوري ( التخطيط , الإشراف , المتابعة ) ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محوري ( التنفيذ , التقويم ) . كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية : لصالح المبنى المدرسي الحكومي بالنسبة لدور مدير المدرسة في إدارة النشاط غير الصفي في محور ( التخطيط ) ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في محاور ( التنفيذ , الإشراف , والمتابعة , التقويم ) .
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصعوبات التي تواجه مدير المدرسة باختلاف متغير المؤهل (بكالوريوس فأكثر , أقل من بكالوريوس ) أو متغير المبنى المدرسي ( حكومي , مستأجر ) .
* التوصيات:
1- تنظيم أعمال مدير المدرسة , بشكل يمكنه من إنجاز جميع أعماله .
2- قيام مدير المدرسة بدوره القيادي تجاه النشاط غير الصفي .
3- تبادل الزيارات بين لمدارس لتبادل الخبرات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
تنظيم النشاط غير الصفي وإدارته في المرحلة الابتدائية, جاهز للطباعة
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث جاهز وكامل المكونات لترقى معلمى المرحلة الثالثة الابتدائية
» بحث عن تنظيم المجتمع - بحث علمى عن تنظيم المجتمع جاهز للطباعة
» اختبار الكفاية المعرفية تنظيم البيئة الصفية، ضبط السلوك الصفي
» بحث علمى عن تنظيم المجتمع جاهز للطباعة
» بحث عن دور الاخصائى الاجتماعى فى المرحلة الاعدادية - جاهز للطباعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: