[size=13][size=18]• النمو اللغوي : كلما تقدم الطفل في السن كلما تقدم في تحصيله اللغوي وهذا يعني أن هناك علاقة كبيرة وقوية بين النمو اللغوي والنمو العقلي والاجتماعي والانفعالي والجسمي وعلى المدرسة تدريب الطفل على الكتابة الصحيحة رسما وأسلوبا ونحوا وإملاء وتصويب مكامن الأخطاء اللغوية لدى الطفل ، والاكتشاف المبكر لعيوب الكلام مثل اللجلجة والتهتهة والفأفأة، وعلى الأسرة تهيئة الظروف المنزلية وتشجيع الأطفال على قراءة القرآن الكريم وعلى الكلام والتعبير الحر والثقة بالنفس ، مع تصويب الأخطاء بشكل تربوي ، وعلى الأسرة تبليغ المرشد الطلابي بأي مشكلات لغوية لدى الطفل ومراجعة المراكز المتخصصة عند وجود أي صعوبات في هذا الصدد .[/size][/size]
( أبناؤنا بحاجة لمثال حي يقتبسون منه الطريق لحياتهم المقبلة فلماذا لا نكون لهم عزيزي المربي المصباح المضيء الذي ينير لهم الطريق )
إرشادات وتوجيهات للتغلب على الخوف من المدرسة
يمثل خوف الأطفال من المدرسة إحدى المشكلات التي تشكل مصدراً من مصادر الضيق للأسرة 0 وعادة ما يأخذ هذا الخوف شكل التعبير عن الانزعاج الشديد والرعب ، والبكاء ، أو المغص المعوي ، والتمارض في صباح اليوم الدراسي ، والتوسل بالبقاء في المنزل وعدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة 0 وفي الغالب فإن مثل هذا الخوف يعتبر أمرا طبيعياً لان الطفل سوف ينتقل إلى بيئة اجتماعية جديدة بالنسبة له 0 ويحدث الخوف عند كثيرٍ من الأطفال ولكن الشيء غير الطبيعي هو استمرار هذا الخوف وتحوله إلى دافع لعدم ذهاب الطفل إلى المدرسة ، ولمواجهه هذا الخوف ، والتخفيف منه . وحتى نساعد أطفالنا في الاندماج في البيئة الجديدة على الأقل يجب أن نجعل من يوم الذهاب إلى المدرسة خبرة سارة و يوماً سعيدا بعيداً عن تهويل الموقف أو القلق ، وعمل كل ما من شأنه ترغيب الطفل في المدرسة بالأساليب التربوية المناسبة 0
وفي السطور القادمة بعض الأساليب الإرشادية التي يمكن إتباعها للتقليل من الخوف من المدرسة عند الأطفال ، والذي عادة يتم تقليصه في فترة قصيرة ( قد لا تصل إلى ثلاثة أيام في اغلب الحالات ) إذا ما أمكن استخدام هذه الأساليب بشكل منتظم 0
أولا : مخاوف الطفل حسب العمر الزمني
سنتان: مخاوف متعددة منها :-
*مخاوف سمعية : مثل الخوف من : ، الرعد ، الناقلات الضخمة ، المكانس الكهربائية ، الأصوات المرتفعة .. 0
*مخاوف بصرية : الألوان القاتمة ، المجسمات الضخمة .
*مخاوف مكانية : لعب أو عرائس متحركة ، الانتقال لبيت جديد
*مخاوف شخصية : انفصال عن الأم وقت النوم،خروج الأم أو مغادرتها المنزل ، المطر والرياح.
*مخاوف مرتبطة بالحيوانات : خاصة الحيوانات المتوحشة .
سنتين ونصف :
*مخاوف مكانية : الخوف من الحركة أو الخوف من تحريك بعض الأشياء .
*مخاوف من الأحجام الضخمة : وخاصة الناقلات .
ثلاث سنوات :
*مخاوف بصرية : الخوف الأقنعة، الظلام ، الحيوانات ، رجال الشرطة ، اللصوص. مغادرة الأم أو الأب المنزل خاصة أثناء الليل .
أربع سنوات :
*مخاوف سمعية : مثل الخوف من الماكينات ، الظلام ، الحيوانات البرية ، مغادرة الأم المنزل خاصة في الليل .
خمس سنوات : وهي فترة خالية نسبياً من المخاوف ، لكن المخاوف إن وجدت تكون ملموسة و واقعية كالخوف من الإيذاء والأشرار والاختطاف ، والكلاب، والخوف من عدم عودة الأم أو الأب للمنزل .
ست سنوات : فترة تزايد في المخاوف .. تأخذ أشكالا مختلفة :
*مخاوف سمعية : مثل جرس الباب ، الهاتف ، الأصوات المخيفة ، أصوات الحشرات وبعض أصوات الطيور .
*مخاوف خرافية : مثل الأشباح والعفاريت ، الخوف من اختباء أحد في المنزل أو تحت السرير.
*مخاوف مكانية : الخوف من الضياع أو الفقدان ، الخوف من الغابات والأماكن الموحشة ، *الخوف من بعض العناصر الطبيعية : الخوف من النار ، الماء ، الرعد ، البرق ، الخوف من النوم المنفرد ، الخوف من البقاء في المنزل أو في حجرة ، الخوف من ألا يجد الأم بعد العودة لمنزله ، أو أن يحدث لها أذى 0
*الخوف من أن يعتدي عليه أحد بالضرب ، الخوف من الجروح والدم ، الخوف من خوض خبرة جديدة بمفرده ، ( الخوف من المدرسة كبيئة جديدة ) .
سبع سنوات : تستمر المخاوف في الانتشار لتشمل :
*مخاوف بصرية : مثل الخوف من الظلام ، الممرات الضيقة ، الأقبية ، تفسير الظل على أنه أشباح أو كائنات مخيفة .
*الخوف من الحروب والدمار ، الخوف من الجواسيس واللصوص ، أو اختباء أحد في المنزل أو تحت السرير أو نحو ذلك
*مشكلات لا تصل لدرجة الخوف ولكنها مرتبطة بالنمو كالخوف من أن يصل متأخراً إلى المدرسة أو أن يتأخر عن موعد الحافلة ، أو أن يفقد حب الآخرين أو أن يُهمل من الآخرين 0
من 8 الي9 سنوات :
تتضاءل عموما المخاوف في هذه الفترة ، فتختفي المخاوف من الماء ، وتقل المخاوف من الظلام بشكل ملحوظ.
عشر سنوات :
تظهر مخاوف جديدة منتشرة بين أطفال هذه المرحلة ، بالرغم من أن نسبة المخاوف تقل بشكل عام عما كانت عليه في الأعوام السابقة ، وعما ستكون عليه في الأعمار اللاحقة (12سنة) .. ومن أكبر مخاوف هذه الفترة الخوف من الحيوانات ، خاصة الحيوانات المتوحشة والثعابين.. الخوف من الظلام ( ولكن بنسبة اقل بين الطلاب ) .. الخوف من النار والمجرمين و القتلة و اللصوص .
ثانياً الإجراءات الإرشادية :-
أ ) تكوين علاقة طيبة بمنسوبي المدرسة ، للتعرف على المشكلة بشكل مبكر قبل استفحالها
ب) تجنب التركيز على الشكاوى الجسمية والمرضية ، فمثلاً لا تلمس جبهة الطفل لتفحص حرارته ، ولا تسأل عن حالته الصحية صباح كل يوم دراسي ، ويتم هذا بالطبع إذا كنا متأكدين من سلامة حالته الصحية وإلا فيجب التأكد من ذلك مبكراً أو بشكل خفي .
ج ) تشجيع الأبوين من قبل المدرسة على ضرورة حث الطفل على الذهاب إلى المدرسة مع التوضيح لهما أن مخاوف طفلهما ستختفي تدريجياً ، مع بيان أن استمرار غياب الطفل عن المدرسة سيؤدي إلى تفاقم مخاوفه، وليس العكس.
د) من الواجبات المناطة بالوالدين لتدريب الطفل على التخلص من خوفه من المدرسة ،
زيارة المدرسة مع الطفل قبل بدء العام الدراسي عدة مرات حتى يتعود الطفل على مشاهدة المعلمين ومرافق المدرسة 0
رسالة للأم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته … وبعد ،،،،، فهذه بعض النقاط المختصرة عن طبيعة العلاقة مع الطفل :
الطفل يحتاج إلى الأمومة السليمة من أجل حاضره ومستقبله .
الأمومة بالنسبة للطفل الصغير تعني الدفء والحب والحنان وتحقق الإشباع وتخفيف الألم والتوتر والخوف والقلق .
تبدأ حاجة الطفل إلى الأم منذ الولادة ، ويبدأ المولود بالتعبير عن هذه الرغبة بعد الشهر الرابع .
حدة الرغبة في الالتصاق البدني بالأم تقل بالتدريج كلما ازدادت قدرة الطفل على الحركة والمشي ، ولكن العلاقة النفسية تزداد خلال العامين الثاني والثالث .
خلال الأزمات الصحية والنفسية ومواقف الجوع والخوف والألم والقلق تزداد رغبة الطفل في الالتصاق بأمه .
طبيعة العلاقة بين الطفل والأم تحدد الملامح الأولى لعلاقته النفسية والاجتماعية .
إذا توفر جو الأمان واللعب مع الأقران والسلامة البدنية والنفسية يتقبل الطفل احتمال تغيب الأم عنه .
جهل الأم وإهمالها عاملاً لحدوث كثير من ألوان الإعاقة الجسمية والعقلية والنفسية .
يؤدي اضطراب العلاقة التفاعلية الإيجابية بين الأم والطفل خلال عملية ولادة الذات واستقلالها إلى تعرض الطفل لبعض الاضطرابات النفسية .
قد يؤدي اضطراب العلاقة بين الأم والطفل إلى العجز عن التوافق مع البيئة .
الحرمان من الأمومة قد يؤدي إلى آثار سلبية مدمرة لمظاهر النمو المختلفة وخاصة المظاهر لانفعالية .
الحرمان من الأم لا يعني فقط مجرد غيابها أو اختفائها من حياة الطفل ، ولكنه يعني اختفاء الدفء العاطفي وإشباع الخبرات التفاعلية الإيجابية معها .
الأم المضطربة انفعاليا والأم النابذة والمهملة لا تستطيع إشباع حاجة الطفل إلى الأمومة .
يشكل سلوك الأم المهملة خطراً على شخصية الطفل وسلوكه وعلاقاته النفسية والاجتماعية وعلى مستقبله .
يعتبر البرود العاطفي والجمود الانفعالي وعدم الاهتمام بالآخرين وعدم الميل إلى تكوين علاقات إيجابية معهم أبرز السمات للأطفال المنبوذين والمحرومين من حنان الأم .
تؤدي اتجاهات الكراهية والنبذ والإهمال إلى شعور الطفل بالإحباط الشديد .
أساليب التنشئة الاجتماعية السلبية والنبذ وعدم التقبل من جانب الأم قد يؤدي ذلك إلى التهتهة في الكلام عند الطفل .
توجد علاقة ارتباط سلبية بين سلوك الأم مع أطفالها خلال الطفولة المبكرة والمراهقة .
تعتبر أساليب التسامح في تنشئة الطفل أفضل بالنسبة للتوافق ونمو الشخصية السوية .
برنامج استقبال الطلاب المستجدين للعام الدراسي 1424/1425 1424/1425 هـ
اليوم البرنامج موعد الانصراف
السبت
16/7/1424هـ استقبال التلاميذ المستجدين وأولياء أمورهم
كلمة ترحيبية من مدير المدرسة بالتلاميذ المستجدين وأولياء أمورهم .
تعريف أولياء الأمور على البرنامج اليومي وموعد الحضور والانصراف .
تزويد أولياء الأمور بالبرنامج اليومي وبعض النشرات الهادفة .
توزيع الهدايا والحلويات والعصائر على التلاميذ المستجدين
انصراف التلاميذ بعد ساعة من حضورهم الثامنة صباحاً
( 8 ص )
الأحد
17/7/1424هـ استقبال التلاميذ في الأماكن المخصصة لهم.
اصطحاب التلاميذ المستجدين في جولة بين أرجاء المدرسة حتى يتعرفوا على مرافقها وكيفية استخدامها وتبصيرهم بأهمية المحافظة عليها.
مزاولة بعض الألعاب الرياضية المسلية تحت إشراف معلم التربية البدنية .
عرض فليم تربوي هادف .
ملاحظة الأنماط السلوكية ومظاهر النمو للتلاميذ من خلال اللعب والمواقف الأخرى
توزيع الحلويات والعصائر ومن ثم انصراف التلاميذ في التاسعة والنصف صباحا . التاسعة والنصف صباحاً
( 9.30 ص )
الاثنين
18/7/1424هـ استقبال التلاميذ في الأماكن المخصصة لهم في الطابور الصباحي وتدريبهم على كيفية الانتظام والوقوف في الطابور الصباحي .
ينفرد معلم الصف بهم ويردد معهم سورة الفاتحة ، وبعدها ممارسة بعض الألعاب .
مواصلة جولة التعرف على مرافق المدرسة المختلفة .
السعي لاكتشاف الفروق الفردية بين التلاميذ في الصفات والسمات المختلفة، لتوزيعهم توزيعاً مناسباً في نهاية الأسبوع .
توزيع الحلويات والعصائر ومن ثم انصراف التلاميذ في العاشرة صباحاً . العاشرة صباحاً
( 10 ص )
الثلاثاء
19/7/1424هـ ينتظم التلاميذ في الطابور الصباحي تحت إشراف معلم الصف ومعلم التربية البدنية .
يصحب المعلم التلاميذ إلى الفصل مع البقاء فيه فترة قصيرة وتعليمهم النظام وكيفية التعامل مع المعلم وتدريبهم على طريقة الجلوس المناسبة وكيفية الاستئذان .
مزاولة بعض الألعاب المسلية والأناشيد والمسابقات المناسبة لفئتهم العمرية .
توزيع الكتب الدراسية عليهم وحثهم على المحافظة عليها وتوزيع جدول الحصص الأسبوعي .
توزيع العصائر والحلوى والانصراف لمنازلهم الساعة العاشرة والنصف العاشرة والنصف صباحاً
( 10.30 ص )
الأربعاء
20/7/1424هـ انتظام التلاميذ في الطابور الصباحي تحت إشراف معلم الصف الأول ومعلم التربية البدنية .
اصطحابهم للفصل وتوزيعهم توزيعاً يراعى فيه الفروق الفردية .
إقامة حفل مبسط للتلاميذ المستجدين وبحضور أولياء أمورهم .
انصراف التلاميذ إلى منازلهم الساعة الحادية عشرة صباحاً 0 الحادية عشرة صباحاً
( 11 ص )
ملاحظات :
نأمل من ولي الأمر الحضور مع الطالب إلى المدرسة لتشجيعه وإبعاد الرهبة عنه واصطحابه عند انصرافه من المدرسة .
نأمل عدم اصطحاب الحقائب الدراسية خلال الأيام الثلاثة الأولى من الأسبوع،حيث سيتم توزيع الكتب المدرسية في اليوم الرابع من البرنامج ( أي يوم الثلاثاء ) .
يبقى الطلاب الذين تضطرهم ظروفهم في المدرسة تحت رعاية لجنة الاستقبال ريثما يأتي أولياء أمورهم
المرشد الطلابي مدير المدرسة