الاختبار الثاني في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط
متوسطة ماحي محمد- يلل
السند:
الصحة من أجل النعم التي يتمتع بها الإنسان في هذه الحياة وبدونها لا يقدر على القيام بواجباته,ولا على الدأب في أعماله, ولا يلتذ بشيء من أطايب الحياة وملاهيها ولا يستلذ طعم الحياة.
النظافة أقوى الأسباب حفظا للصحة وأكبر الوسائل دفعا للعلل,والعناية بها أمر يجب لصالح الصغار والكبار, وهي تزيد البدن نشاطا وبهاء,ذلك لأن الجلد الذي يُغشِّي بدن الإنسان له مسام عديدة وصغيرة جدا ومن هذه المسام يترشح العرق كل يوم ضيفا وشتاء ,وإنما يشتد ترشحه على المتعرض للحر أيام القيظ وعلى العامل إذا عمل عملا شاقا, وإذا بدا العرق على ظهر الجلد يمتزج بما يعلق البدن من الغبار الدقيق فتعلو الأدران البدن وتلبد فيه حتى تصير كالغشاء عليه فيسد مسام الجلد فيحل الضرر.
أحمد الهاشمي بتصرف
الأسئلة:
الفهم والبناء الفكري:
1) كيف يحافظ الإنسان على صحته؟
2) ما سبب وقوعه في الأضرار السامة؟
3) اشرح الكلمات: العلل , يغشى , القيظ , بدا , تلبد.
البناء الفني:
1) هات من النص تشبيها وبين عناصره..
2) استخرج من النص طباقا.
البناء اللغوي:
1) أعرب ما تحته خط في النص.
2) استخرج من النص جملة حالية.
3) حول الحملة التالية إلى الجمع بنوعيه: "هذه التلميذة هي التي نجحت في الامتحان"
4) لماذا كتبت الهمزة على هذا الشكل في المفردات التالية:
الدأَب , شيء , الوسائل , شتاء
الوضعية الإدماجية:
الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى.
على ضوء هذه الحكمة حرر فقرة توضح فيها فضل الصحة على حياة الإنسان وأثرها الإيجابي في المجتمع مستعملا أساليب الاستفهام والتعجب والتشبيه