الاختبارالأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
متوسطة حسان كرطالي - الأربعاء
2008/2009
المدة :ساعتان
النص:
إذا أردنا أن نبني مجتمعاً أرقى من غيره فهذا يعني أننا نبني مجتمعا متحضرا يقف من العالم موقف المستزيد كل يوم ٬ولكننا لو قارنا مسيرنا الحضاري بمسير حضارة أخرى كاليابان – مثلاً-فسنجد الفرق شاسعا٬وسوف نشعر أننا نسير بطيئين جداً.
فمجتمع اليابان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا٬لكنه دخل الأشياء من بابها حتى ليوشك اليابانيون أن يسبقوا مستعمريهم ...٬ وذلك لأنهم درسوا الحضارة الغربية بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم٬فلم يعد الياباني من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها أمواله وأخلاقه٬أما نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد أننا أخذنا من الغرب كل رذيلة صفراء ولم نأخذ إلا القليل من طيباته.
لقد سار الآخرون في طريق البناء وعرفوا أن الحضارة هي التي تخلق منتجاتها وليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة٬بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب سوى مزيداً من التخلف٬لأن البناء هو الذي يأتي بالحضرة وليس التكديس٬أما التي تقوم على التكديس فهي حضارة استهلاك٬فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها ؟
عن مالك بن نبي - (بتصرف)
الأسئلة :
البناء الفكري: (05ن)
1*اختر العنوان المناسب للنص مما يلي : -الحضارة والتكديس / بناء الحضارة / بين حضارتنا والغرب .
2*ما الفرق بيننا وبين غيرنا في مفهوم الحضارة حسب رأي الكاتب ؟
3*اشرح المفردات : -شاسعا / نقلب أبصارنا.
4*هات أضداد المفردات الموالية من النص:متخلفا / رذيلة.
البناء اللغوي: (06ن)
1*أعرب ما تحته خط في النص إعراباً كاملاً.
2*استخرج من النص ما يلي:
-جملة اسمية تقدم فيها المبتدأ مع ذكر سبب التقديم.
-مصدرا ميميا واذكر فعله ووزنه.
-فعلا من أفعال المقاربة واذكر اسمه وخبره .
-مصدرا لفعل سداسي واذكر وزنه.
البناء الفني: (02ن)
1*حدد نوع النص ونمط أسلوبه.
2*استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه.
الوضعية الإدماجية: (07ن)
يقال:"إن الحضارة العربية الإسلامية كانت مضرب المثل في التسامح والعدل والتآخي "
وسع هذه الفكرة مستعينا بالشواهد وموظفا الأسلوب الإخباري وثلاث مصادر صناعية واسمين منسوبين.
(لا تتجاوز 13 سطرا)