تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

  بحث مدرسى مختصر عن الاغتراب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

 بحث مدرسى مختصر عن الاغتراب  Empty
مُساهمةموضوع: بحث مدرسى مختصر عن الاغتراب     بحث مدرسى مختصر عن الاغتراب  Emptyالإثنين 19 فبراير - 12:01

بحث مدرسى مختصر عن الاغتراب | بحث مختصر عن الاغتراب | الاغتراب | معلومات عن الاغتراب | بحث متكامل عن الاغتراب | بحوث علميه عن الاغتراب | بحث متكامل مدرسى عن الاغتراب


مخطط البحث

الفصل الأول :
مقدمـة.
1- مشكلة البحث وتساؤلاته.
2- هدف البحث.
3- مصطلحات البحث.
4- حدود البحث.

الفصل الثاني : الإطار النظري
أولاً: تعريف الاغتراب.
ثانياً: النظريات المفسرة للاغتراب.
1- تصور ماركس للاغتراب.
2- تصور دور كهايم للاغتراب.
3- تصور ايرك فروم للاغتراب.
4- تصور روجرز للاغتراب.
5- تصور فرويد للاغتراب.
6- تصور هورني للاغتراب.
ثالثاً: التحليل الوظيفي لظاهرة الاغتراب.
1- مرحلة التهيؤ للاغتراب :
أ- اللامعنى.
ب- التشيؤ.
جـ- اللامعيارية.
2- مرحلة الرفض والنفور الثقافي.
3- مرحلة الشعور بالاغتراب.

رابعاً: أشكال الاغتراب.
1- الاغتراب المهني.
2- الاغتراب التعليمي.
3- الاغتراب الاجتماعي.
4- \لاغتراب النفسي :
أ-انفصال الفرد عن ذاته.
ب-التناقض بين الذات الواقعية والذات المثالية.
جـ-صور الاغتراب النفسي والفساد.
خامساً: أسباب الاغتراب وعومله :
1- عوامل ذاتية.
2- عوامل اجتماعية وثقافية :
أ-أزمة القيم والاغتراب.
ب-أزمة الهوية.
جـ-التنشئة الاجتماعية.

الفصل الثالث :
1- الدراسات السابقة :
2- فروض البحث.

الفصل الرابع : إجراءات البحث
1- منهج البحث.
2- متغيرات البحث.
3- عينة البحث.
4- أدوات البحث.
5- إجراءات سير البحث.
6- صعوبات البحث.
7- المعالجة الإحصائية.
الفصل الخامس :
1- نتائج الدراسة وتفسيرها.
2- توصيات البحث.
3- المراجع.
4- الملاحق.






















الفصل الأول

v مقدمة :
على الرغم من وصف عصرنا بأنَّه عصر التقدم العلمي والبحث عن الوسائل التي تعني بيئة الإنسان وتضمن له الرخاء.
فإنّه يتميز بانتشار ظاهرة سيطرت على ناس هذا الزمان إلاَّ وهي الاغتراب. حيث أنَّ الاغتراب خاصية مميزة للإنسان، قديمة ومتأصلة في وجوده، وإنَّ اغتراب الإنسان هو قدرته على الانفصال عن وجوده الإنساني.
وقد اعتبر الاغتراب ظاهرة إنسانية متعددة الأبعاد، وإنه تزداد حدته ومجال انتشاره كلما توافرت العوامل والأسباب المهئية للشعور بالاغتراب نفسياً واجتماعياً ووجودياً.
إنَّ الفرد حين يغترب من جميع النواحي. نفسياًَ واجتماعياً وعضوياً، وهو لا يملك سوى ذاته يتمركز عليها ويلتصق بها، وإنه يعجز عن استثمار امكاناته وقدراته ومواهبه ولا يستطيع أن يحقق ذاته.
لذلك يمكن اعتبار الاغتراب قضية بالغة الأهمية لكونها أزمة من أزمات الإنسان المعاصر، وهي تكثر لدى شبابنا الذين يعانون من عدم الاستقرار والضياع والقلق، ويتميز بقلة تفاؤله تجاه تحقيق طموحاته.
وموضوع هذه الدراسة هو الاغتراب لدى شباب جامعاتنا السورية من خلال دراسته لدى عينة منهم متمثلة في جامعة دمشق وجامعة تشرين، للتعرف على مدى وجود هذه الظاهرة لديهم ومدى انتشارها أي منها أكثر .
كما تورد هذه الدراسة إطاراً نظرياً متناولاً لاغتراب تعريفاً وتحليلاً ودراسة مراحله وأشكاله وعوامله.








1- مشكلة البحث وتساؤلاته :
لقد ازداد اهتمام الباحثين بدراسة الاغتراب بوصفه ظاهرة نفسية انتشرت بين الأفراد فجعلتهم يشعرون بالانفصال عن أنفسهم أو عن مجتمعاتهم أكثر من أي وقت مضى، والسبب في ذلك يرجع إلى النمو الصناعي المتزايد والقوة الاقتصادية الحيوية.
إنَّ الشباب اليوم وخصوصاً شباب بلدان العالم الثالث يعانون من عدم الاستقرار قلة الشعور بالأمن والقلق الدائم والإحباط والانسحاب وعدم القدرة على اتخاذ القرار.
ولما كانت مرحلة الدراسة الجامعية تمثل مرحلة حرجة في حياة الإنسان وذلك بسبب طبيعة هذه المرحلة العمرية ولما لها من أثر في حياة الإنسان اللاحقة.
وبما أن الشباب العنصر الهام في تقدم وتطوير أية أمة فإنَّ معاناته من هذه الأزمة تعتبر مشكلة حقيقية.
وهنا تكمن مشكلة وجود مثل هذه الظاهرة لدى شبابنا في هذه المرحلة المهمة من حياتهم، لذا لابد من دراسة هذه الظاهرة والتعرف على جوانبها وأسبابها والسعي إلى وضع حلول لها، ولما كان بالإمكان إخضاع مفهوم الاغتراب للدراسة العملية، وكما يمكن قياسه في سلوك الناس.

تساؤلات البحث :
1- هل توجد ظاهرة الاغتراب لدى طلبة كلية التربية بجامعة دمشق؟.
2- هل توجد ظاهرة الاغتراب لدى طلبة كلية التربية بجامعة تشرين؟.
3- هل يوجد فرق في الشعور بالاغتراب لدى طلبة جامعة دمشق وطلبة الجامعة تشرين؟.
4- هل يوجد فرق في الشعور بالاغتراب لدى الذكور والإناث من طلاب الجامعة (دمشق أو تشرين)؟.
5- هل يوجد ارتباط بين شعور الطلبة بالاغتراب ومدى التوافق لديهم؟.
6- هل يوجد ارتباط بين شعور الطلبة بالاغتراب والتحكم بشخصيتهم؟.

2- أهداف البحث :
يهدف البحث إلى :
1- الكشف عن وجود ظاهرة الاغتراب لدى طلاب كلية التربية بجامعة دمشق وعلاقته بمتغير الجنس.
2- الكشف عن وجود ظاهرة الاغتراب لدى طلاب كلية التربية بجامعة تشرين وعلاقته بمتغير الجنس.
3- الكشف عن مدى التوافق لدى طلاب كلية التربية بجامعة دمشق وعلاقته بمتغير الجنس.
4- الكشف عن مدى التوافق لدى طلاب كلية التربية بجامعة تشرين وعلاقته بمتغير الجنس.
5- الكشف عن التحكم بالشخصية لدى طلاب كلية التربية بجامعة دمشق وعلاقته بمتغير الجنس.
6- الكشف عن التحكم بالشخصية لدى طلاب كلية التربية بجامعة تشرين وعلاقته بمتغير الجنس.
7- الكشف عن الفروق في الاغتراب لدى طلاب كلية التربية في جامعة دمشق وجامعة تشرين.
8- الكشف عن الفروق في التوافق لدى طلاب كلية التربية في جامعة دمشق وجامعة تشرين.
9- الكشف عن الفروق في التحكم بالشخصية لدى طلاب كلية التربية في جامعة دمشق وجامعة تشرين.
10- الكشف عن الارتباط بين الاغتراب والتوافق لدى طلبة جامعة دمشق، وطلبة جامعة تشرين، وارتباطهما في كلا الجامعتين.
11- الكشف عن الارتباط بين الاغتراب والتحكم بالشخصية لدى طلبة جامعة دمشق، وطلبة جامعة تشرين، وارتباطهما في كلا الجامعتين.
12- الكشف عن الارتباط بين التوافق والتحكم بالشخصية لدى طلبة جامعة دمشق، وطلبة جامعة تشرين، وارتباطهما في كلا الجامعتين.

3- أهمية البحث :
تبدو أهمية البحث في أنه :
1- لا يوجد بين الدراسات السابقة أية دراسة تناولت ظاهرة الاغتراب مقارنة بين طبلة جامعتين من جامعات سورية، مما يبين أهمية إجراء مثل هذه الدراسة لمعرفة مدى انتشار الشعور بالاغتراب في كل من الجامعتين ثم مقارنة نسبة انتشاره في أيهما أكثر.
2- إنَّ الشباب عنصر حيوي وفعال وهو حاضر الأمة ومستقبلها، لذلك دراسة اغترابه عن ذاته ومجتمعه يحتل أهمية كبيرة لما كان لهذه المرحلة العمرية من أثر في مجتمعنا.
3- إمكانية قياس الاغتراب ودراسته دراسة عميقة بغية التعرف على أسبابه ومبرارته وكيفية إيجاد حل له من أجل التخفيف منه ووقاية شبابنا من الوقوع في هذه الأزمة.

4- مصطلحات البحث :
الاغتراب النفسي :
هو عبارة عن شعور الفرد بالانفصال النسبي عن ذاته، أو عن مجتمعه أو كليهما، بمعنى آخر شعور الفرد بأن ذاته ليست واقعية أو تحويل طاقاته وشعوره بعيداً عن ذاته الواقعية.
(العاسمي، 2002، ص152)
التعريف الإجرائي :
هو الدرجة لمستوى الشعور بالاغتراب التي يحصل عليها الطالب أو الطالبة من طلاب جامعة دمشق وجامعة تشرين على مقياس الاغتراب ومدى علاقتهما بالجنس والتوافق والتحكم بالشخصية لدى الطالب.

5- حدود البحث :
1- الحدود البشرية : طلاب السنة الرابعة في كلية التربية بجامعة دمشق و طلاب السنة الرابعة في كلية التربية بجامعة تشرين.
2- الحدود المكانية : كلية التربية بجامعة دمشق، وكلية التربية بجامعة تشرين.
3- الحدود الزمانية : موضحة في الجدول التالي :
الأيام الشهر العام
1/4 حتى 15/5 نيسان - أيار 2003





الفصل الثاني
الإطار النظري
أولاً: تعريف الاغتراب :
لغوياً: يعني مصطلح الاغتراب في اللغة العربية إن اغترب يعني ابتعد ونأى ويعني تغرب وانفصل.
(عثمان، 2001، ص137)
دينياً: يشير هيجل إلى المعنى اللاهوتي في الاغتراب بقوله أنه :
"انفصال الإنسان عن الله بفعل السقوط في الخطيئة".
(العاسمي، 2002، ص152)
موسوعياً: يعرف إحسان محمد الحسن الاغتراب في موسوعته على الاجتماع بأنه "الحالة السيكو اجتماعية التي تسيطر على الفرد سيطرة تامة تجعله غريباً وبعيداً عن بعض نواحي واقعه الاجتماعي".
(الحسن، 1999، ص65)
اجتماعياً: المعنى الاجتماعي للاغتراب عند هيجل، تعود أصوله إلى فلسفة العقد الاجتماعي وخاصة آراء "روسو" ويعني :
"انفصال الذات عن الجوهر الاجتماعي، وهذا ينتج عن انعدام وعي الفرد بحقيقة وجوده واستسلامه وتنازله عن حقه في السيادة على نفسه للآخرين يمارسون هذا الحق في إطار المجتمع المدني، أي تنازل الفرد عن استقلاله وتوحده مع الجوهر الاجتماعي.
(العاسمي، 2002، ص152)
نفسياً: الاغتراب عند فروم "هو الفشل في التفاعل بين العوامل النفسية والعوامل الاجتماعية".
فالمغترب عند فروم ينظر إلى العالم وإلى نفسه على أنه سلعة يمكن بيعها وشراؤها وليس لها إلا قيماً مالية.
(دمنهوري، 1996، صCool
ويقول فرويد إلى أن "الحضارة في مطالبها المتعددة التي لا يقوى الفرد على تحقيقها تنتهي به إلى ضرب من الاغتراب وكره الحياة التي يحياها".
(الخطيب، 1998، ص20)
ويرى أريكسون "أن الاغتراب يحدث خلال أزمة الهوية التي يبحث فيها المراهق عن ذاتيته حيث يحدث العداء بين تطور الأنا وتشتت الأنا الذي يمثل الاغتراب كمعوق أساسي لتطور حرية الأنا.
(عثمان، 2001، ص137)

ثانياً: النظريات المفسرة للاغتراب :
1- تصور ماركس للاغتراب :
لقد شرح كارل ماركس الاغتراب وحلله متأثراً بالديالكتيك الهيغيلي، يتلخص الاغتراب بأنه عبارة عن أوضاع يمر بها الإنسان، ويصبح فيها غريباً أمام نفسه، ونشاطه وأعماله. إنه نوع من فقدان الذات نتيجة لأزمات اجتماعية تمر به. وقد يكون ذلك دافعاً من دوافع الثورة الاجتماعية.
ويوجد الاغتراب حيث توجد جماعة أقلية طاغية في السياسة والاقتصاد والحياة الاجتماعية عامة (حسب رأي ماركس) تجعل من الإنسان مجرد وسيلة ولعبة لقوة خارجة عنه، ويعتقد ماركس أن لا علاج لهذا الوضع إلا بتملك الدولة لهذه الوسائل.
(عصار، 1996، ص214)
2- تصور دور كهايم للاغتراب :
لقد أهتم دور كهايم بقضية العلاقة بين الحرية والضرورة وعلق عليها بقوله: أن فهم العلاقة بين الذات والموضوع، هو المدخل السليم لفهم العملية الاجتماعية للاغتراب.
أن دور كهايم قد اعتمد في تفسيره لظاهرة الاغتراب على ضعف المجتمع، والذي يشير إلى أن الوقائع الاجتماعية ظواهر عامة تميز مجتمعاً بأثره، وتمارس قهراً خارجياً على الأفراد. إلا أنه عدل موقفه النظري هذا فيما بعد عندما أشار إلى أن الوقائع الاجتماعية ليست خارجية بالضرورة بالنسبة للفرد، وإنما يمكن أن تكمن داخله في صورة الشعور أو الضمير الجمعي.
وإذا كانت تبعية الفرد للضمير الجمعي تشير إلى أن سلوك الفرد يتعين بإرادة المجتمع المحلي وروابط القرابة، والطقوسية، فقد ترتب على حالة التبعية تلك حالة من الاغتراب في المجتمع الحديث، إذ أن عوامل أضعاف المجتمع أدت إلى انفصال الفرد عن العوامل التي توجه تبعية الفرد للضمير الجمعي، وفي الوقت الذي لم يأتي أي نظام جديد كبديل بنائي يمارس هذا الدور ويؤدي تلك الوظيفة، والتي أصبحت تعاني من القلق والاكتئاب. (شتا، 1993، ص83)
3- تصور اريك فروم للاغتراب :
سار اريك فروم على وتيرة ماركس في تناوله لمفهوم الاغتراب، فاهتم بقضية الانفصال خلال الخضوع. وظهر اهتمامه بقضية الاغتراب مبكراً فكانت القضية الرئيسية التي دار حولها الجدل في مؤلفه الهروب من الحرية.
وذلك ما يوضحه استخدامه لمفهوم الاغتراب، ومشتقاته المتمثلة في فقدان السيطرة. وسلب الحرية، والتسلطية، والتخريب، والمجاراة الأتوماتية، والانعزال.
أن القضية المحورية عنده هي قضية الاغتراب وأن مصادرة التحليل البشري الأساسية مؤداها أن الآلام الإنسان الأساسية ليست متأصلة في الحاجات الغريزية ولكنها كامنة في أحوال معينة للوجود البشري، وفي الحاجة لإيجاد الرابطة الجديدة بين الإنسان والطبيعة بعد أن افتقد الرابطة الأولية لمرحلة ما قبل تاريخ البشرية.
وقد بدأ اهتمام ايرك فروم بمفهوم الاغتراب في مؤلفه الخوف من الحرية. أن فروم يتحدث عن اغتراب الانعزال والوحدة الناجم عن تحرير الإنسان من روابطه التقليدية. وهو ذلك النوع من الاغتراب الذي يوقع بالإنسان في حالة من الشك والقلق.
الأمر الذي يفضي لدى الإنسان نوع من الاغتراب هو الاغتراب الخضوع حيث يلتمس الفرد به الأمن بخضوعه لقائد أو للدولة ومن ثم يوقع بنفسه في حبائل اغتراب جديد مصحوب بنشاط لا عقلي وإجباري أو قسري ومن ثم يترتب على هذا الخضوع فقدان الإنسان للسيطرة.
(شتا، 1993، ص141-143)
لقد اهتم فروم بتحليل مفهوم اللاعقلي باعتباره مظهراً من مظاهر الاغتراب في المجتمع الحديث، أما فيما يتعلق بالتعريف فهو يرى الاغتراب في النسق الماركسي يشير لحالة الإنسان الذي يصير فعله الخاص قوة غريبة بالنسبة له، تفلت منه، وتعمل ضده، وتتحكم فيه بدلاً من أن يكون محكومة بواسطته.
ثم يأتي تعريف فروم للاغتراب بأنه أسلوب الخبرة الذي تكون فيه ميزات الشخص نفسه موضوعاً غريباً عنه، فهو قد يصير غريباً عن نفسه، ولا يشعر أنه مركز العالم أو أنه خالقاً لعلمه ويتحكم فيه، فالمغترب تتحكم فيه أعماله ولا يمتلكها.
وهنا يتضح بجلاء مدى تأثير ايرك فروم بفكر ماركس الاغترابي.
(المرجع السابق، 1993، ص153-155)

4- تصور روجرز للاغتراب :
يرى روجرز أن سوء التوافق هو جوهر اغتراب الإنسان فلا يعود صادقاً مع نفسه، ولا مع تقييمه الكياني الطبيعي للخبرة، لأنه من أجل أن يحتفظ بالتقدير الإيجابي للآخرين يزيف بعض قيمه ولا يدركها إلا في ضوء تقدير الآخرين لها.
(القاضي وآخرون، 1981، ص237)
مفهوم الذات عند روجرز يتكون بشكل ثابت من مجموعة منتظمة من الصفات والاتجاهات والقيم نتيجة تفاعل الكائن الحي مع البيئة، وخلال خبراته مع الأشياء والأشخاص وقيمهم التي يمكن أن يتمثلها في ذاته.
(أبو زيد، 1987، ص71)
لذلك فإن الإنسان عندما يسعى إلى تكوين مفهوم عن ذاته حسب نظر الآخرين يؤدي ذلك إلى اغترابه وسوء توافقه النفسي.
5- تصور فرويد للاغتراب :
تناقش "تحية عبد العال" الاغتراب في ضوء نظرية التحليل النفسي وبخاصة ما قدمه "فرويد" من قضايا مهمة فكان استخدامه لطريقة "التداعي الحر" العديد من الحقائق المهمة منها :
أ- اغتراب الشعور (الوعي): حيث يتساءل "فرويد" كيف يتسنى للمرضى أن ينسوا ذلك القدر من حقائق حياتهم خارجية أو داخلية؟ ثم يستعيدوها مع ذلك باستخدام طريقة أو فنية معينة معهم؟.
ب- اغتراب اللاشعور (اللاوعي): والتي يتأتى من أن الرغبة المكبوتة قد لا تنتهي بإنهاء وتفريغ قوتها من الطاقة بل تظل الرغبة محتفظة بكامل قوتها مت الطاقة حتى تتحين الفرصة المناسبة للظهور مرة أخرى في حالة ضعف الأنا مثلاً أثناء النوم.
(عبد المختار، 1998، ص48)
وطالما أن عوامل القمع والكبت مازالت قائمة فإن الشعور يظل مغترباً عن اللاشعور. وباستمرار حالة اغتراب الانفصال تلك وشدة الحاح الرغبة المكبوتة في اللاشعور تظهر الأعراض المرضية التي تنتاب المصابين.
(شتا، 1993، ص160)


وكذلك يناقش "السيد شتا" قضايا مهمة في الاغتراب في فكر فرويد متمثلة في :
أ- اغتراب الهو.
ب- اغتراب الأنا.
جـ- اغتراب الأنا الأعلى.
أ- اغتراب الهو :
يتمثل في سلب حريته، وذلك لأن حرية الهو تعنى وقوع الأنا تحت ضغط الأنا الأعلى والواقع الاجتماعي أي أن سلطة الماضي تمارس ضغطاً قوياً عليه من ناحية ويزداد افتتانه بالواقع من ناحية أخرى ومن ثم يقوم الأنا بعملية السلب أو الانفصال (سلب حرية الهو) ويحقق الأنا ذلك بطرق عدة أما بسلب حرية الهو والقبض على زمام الرغبات الغريزية، وإما بإصدار حكمه والسماح لها بالإشباع أو تأجيل هذا الإشباع.
ب-اغتراب الأنا :
فهو ذو بعدين : مرتبط بسلب حريته في إصدار حكمه فيما يتعلق بالسماح للرغبات الغريزية بالإشباع من ناحية وسلب معرفته بالواقع وسلطة الماضي "الأنا الأعلى" في حالة السماح لهذه الرغبات بالإشباع من ناحية أخرى، ومن ثم يكون الأنا في وضع مغترب دائماً سواء في علاقته بالهو أو بالأنا الأعلى، والواقع أن اغترابه هنا يجمع بين الخضوع والانفصال.
جـ-اغتراب الأنا الأعلى :
والذي يتمثل في فقدان السيطرة على الأنا وهي الحالة التي تأتي بدورها نتيجة لسلب معرفة الأنا بسلطة الماضي أو زيادة الهو على الأنا.
وهذا هو الجانب السلبي لاغتراب الأنا الأعلى، أما الجانب الإيجابي فإنه يتمثل في التوحد والمسايرة نتيجة لغياب الفهم وفقدان أنا الفرد للسيطرة على الواقع الذي يسلبه حرية الإرادة.
ويشير "فرويد" إلى أن الاغتراب سمة متأصلة في وجود الذات في حياة الإنسان، إذ لا سبيل مطلقاً لتجاوز الاغتراب من وجهة نظر "فرويد" بين الأنا والهو والأنا الأعلى، حيث لا مجال لإشباع كل الدوافع الغريزية مطلقاً، كما أنه لا يمكننا التوفيق بين الأهداف والمطالب، بين الغرائز وبعضها البعض.
(عبد المختار، 1998، ص49)

6- تصور هورني للاغتراب :
وقد ميزت هورني بين نمطين للاغتراب عن الذات :
أ- الاغتراب عن الذات الفعلية.
ب- الاغتراب عن الذات الحقيقية.
فالاغتراب الأول يتمثل في إزالة أو أبعاد كافة ما كان المرء عليه نما في ذلك ارتباط حياته بماضيه، وجوهر هذا الاغتراب هو البعد عن مشاعر المرء ومعتقداته وطاقته، كذلك فقدان الشعور بذاته ككل، كما يشير هذا الفقدان بدوره إلى الاغتراب عن ذلك الجوهر الأكثر حيوية بالنسبة لذواتنا والذي اقتراحت "هورني" تسميته بالذات الحقيقية.
أما عن الاغتراب عن الذات الحقيقية فيتضمن التوقف عن سريان الحياة في الفرد من خلال الطاقات النابعة من هذا المنبع أو المصدر الذي تشير إليه "هورني" باعتباره جوهر وجودنا.
(شاخت، 1980، ص207-208)
تهتم "هورني" بالشروط الثقافية والاجتماعية لتحقيق وجود الإنسان، وتبين أثر العلاقات المتبادلة بين الشخصية وقيم المجتمع بين العلاقات الاجتماعية، والتطلعات الفردية.
حيث ترى أن الفرد يتمنى أن يشبع مطالبه وأن تتحقق رغباته، لكن إمكانية تلبية هذه التمنيات تصطدم بواقع الظروف الاجتماعية في ظل النظام القائم، وهو لذلك يقع في صراع داخلي شديد، وهو صراع بين الذات الحقيقية والذات المثالية التي تنشأ عن حاجات الفرد الداخلية وتؤثر في الشخصية.
فالأنا الحقيقية هي المركز الشخصي للإنسان والتي بفضلها يتحقق تطوره الفردي، أما الأنا المثالية فهي ما ينبغي أن تكون عليه الشخصية طبقاً لرغباتها وتخيلاتها.
إن الإنسان عندما تشتد عليه صراعاته الداخلية ويستعصي حلها، فإنه يخلع عن ذاته الحقيقية صورة مثالية تكون بديلاً للأفكار الحقيقية، وعندما يتقبل الإنسان هذه الصورة المثالية فإنها تؤثر عليه وتسيطر على كل قواه وطموحاته.
إن وجود الصراعات الداخلية للشخصية، ونشوء الأنا المثالية التي يخلقها الفرد من أجل حلّ النزاعات داخل الشخصية بحيث تصبح الأنا المسيطرة في بنية الشخصية، كل ذلك يؤدي إلى فقدان الشخصية أو إلى اغتراب الذاتي للشخصية.
(عباس، 1987، ص165)

ثالثاً: التحليل الوظيفي لظاهرة الاغتراب :
1- مرحلة التهيؤ للاغتراب :
تضم هذه المرحلة الأبعاد : اللامعنى، التشيؤ، اللامعيارية.
أ- اللامعنى :
أي الفشل في إيجاد معنى وهدف الحياة.
يرى "جون يشبرد" أن اللامعنى : يشير إلى عدم القدرة على فهم الأحداث أي يدرك الفرد بنقص الدور والتفاعل في النظام العام وأهداف المصلحة أو المنظمة.
(عبد المختار، 1998، ص55)
حيث يعرف اللامعنى بأنه "نقص في الوضوح بما يجب على الفرد أن يعتقد به وما هي المقاييس التي يمكن استخدامها لدى اتخاذ قرار ما فهو لا يستطيع أن يتنبأ بدقة النتائج المقلبة التي تتمخض عن سلوكه".
(عصار، 1996، ص217)
ويشير مصطلح اللامعنى عند سيمان إلى "التوقع المنخفض للتنبؤات المرضية التي يمكن عملها حول السلوك في المستقبل وذلك نتيجة لشعور الفرد بعدم وجود موجه للسلوك أو الاعتقاد.
وقد نظر دين للشخص الذي لديه شعور باللامعنى على أنه شخص يشعر بعدم القدرة على فهم الجوانب المختلفة التي تعتمد عليها حياته وسعادته".
(شتا(1)، 1997، ص72)
حيث أن لا يوجد شيء في هذه الدنيا يمكن أن يساعد أي إنسان على البقاء حتى في أسوأ الظروف مثل معرفة بأن هناك معنى وهدفاً لحياته.
لابد من مراعاة الفروق الفردية بين الأشخاص حيث أنه يختلف ما يعطي معنى الحياة الإنسان من شخص لآخر تبعاً لأهداف هذا الإنسان فإن ما يعتبره شخص ما أنه هام ويعطي معنى لحياته قد لا يكون كذلك بالنسبة لشخص آخر.
ب-التشيؤ :
بذهب المفكر المعاصر "دانيال بل" إلى أن الاغتراب له معنى مزدوج هو الغربة والتشيؤ، والغربة هي حالة اجتماعية نفسية يستشعر خلالها الإنسان بوجود مسافة عن مجتمعه ينفصل عنه.
والتشيؤ هو مقولة فلسفية تعني أن الفرد يعامل كشيء ويتحول إلى شيء وتنزع عنه شخصيته وبالتالي تتشياً العلاقات. (عثمان، 2001، ص137)
ولقد أشار نيتشه إلى الخوف الممزوج بالاحتقار إذ أن العامل يريد الحياة غير أنه يجب أن يبيع نفسه لرب العمل، مما يؤدي به إلى أن يشعر بازدراء لذلك الذي يستغل حاجته ويشتريه، ولم يعد العامل يؤدي عمله من أجل شرف المهنة أو الفخر الشخصي بل لمجرد كسب المال، ففقد الشعور بالمسؤولية ولم يعد يبالي بنوع العمل الذي يؤديه وأصبح يتصرف كالآلة مادام رب العمل يعامله على هذا الأساس، وبدأ يتكأ في العمل ويفتعل الأخطاء ويفسر الأوامر حرفياً وينشأ عن ذلك نوع الدوائر المفرغة في السلوك، وأصبحت الطريقة التي يستطيع أن يحفز بواسطتها على العمل بجد هي إعطاءهم مزيداً من النقود ومزيداً من الرفاهية والخدمات التي تشبع كل الحاجات الفيزيقية وتهمل الحاجات السيكولوجية كالشعور بالمسؤولية والفخر بالحرفة، واحترام الذات والمكانة والإحساس بالفائدة الاجتماعية.
(عصار، 1996، ص210)
فالمغترب ينظر إلى العالم ونفسه على أنه سلعة يمكن بيعها وشراؤها وليس لها قيمة مالية فلم يعد نجاح الفرد رهيناً بقيمته الذاتية بل أصبح نجاحه رهيناً بمدى نجاحه في بيع شخصيته في سوق المعاملات الاجتماعية.
(دمنهوري، 1996، ص9)
ويرى لوكاتش أن "جوهر المجتمع الرأسمالي في أنه حول العلاقات الإنسانية بين البشر إلى علاقات بين أشياء داخل السوق ومن ثم تكون هناك ضمنية تشيء الإنسان وتفقده جوهره الإنساني".
(مجاهد(1)، 1985، ص212)
إذاً التشيؤ "هو قيمة زائفة تسودها قيم المكر والخداع والتدمير وتصبح للأشياء قيمة في حد ذاتها بدل أن تكون قيمتها في الاستعمال فتطلب السيارة الخاصة في ذاتها بدل النظر إليها كأداة لتسهيل وتوفير الزمان".
(مجاهد(2)، 1985، ص212)
تلاحظ الباحثة أنه تزاد إمكانية وفرص استخدام الإنسان كأداة بوصفه شيئاً ما وليس بشراً في هذا الزمان، الذي ظهر فيه أسلوب للحياة مفاده أن الناس لم يولدوا ليستمتعوا بحياتهم، ولكن ليعملوا ويكسبوا عيشهم والمال أصبح غاية في حد ذاته.


جـ-اللا معيارية :
وهي انعدام القيم والمعايير، ولقد أهتم دور كهايم باللامعيارية حيث التخلي عن النظام الأخلاقي كحالة الأنومي- أي وجود نقص للموافقة أو التكيف الاجتماعي للوصول إلى الأهداف الثقافية.
(عبد المختار، 1998، ص55)
ومن بين ما تتضمنه نظرية دور كهايم في اللامعيارية، العلاقة بين الأهداف والوسائل الاجتماعية وكيف يؤدي عدم الأتساق بينهما إلى حالة اللامعيارية.
إن التفاوت بين الوسائل والأهداف يكون نتيجة للتأكيد الواضح على الأهداف في الوقت الذي لا تكون فيه الوسائل المشروعة متوائمة مع الأهداف ولا تتيح الفرصة لتحقيقها، هذا يؤدي بدوره إلى جعل الإجراء الأكثر تأثيراً سواء كان مشروعاً ثقافياً أو غير مشروع مطلوباً ومنفصلاً عن السلوك المحدد نظامياً".
(شتا، 1999، ص183)
حيث أن التغيرات الاجتماعية والثقافية المتسارعة تجعل الإنسان يعيش صدمة ثقافية قيمية ومعيارية بالغة الخطورة، فلكي يكون الفرد متكاملاً من الناحية الأخلاقية والقيمية فإنه يتشرب من أسرته مبادئ القيم والأخلاق مثل الصدق والأمانة، لكنه يصطدم بالواقع الاجتماعي الذي يؤكد له أن الشخص الصادق صدقاً مطلقاً لا يكون شخصية تنال الثقة أو تنجح في شق الطريق نحو المستقبل، فإذا نحن عرفنا الصدق بأنه ذكر الحقيقة كما هي بغير تعديل أو تغيير فإن الواقع قد لا يسمح للمرء بممارسة بعض المهن كمهنة المحاماة أو الطب أو السياسة وذلك لأن هذه المهن تتطلب نوعاً من إخفاء بعض الحقائق حتى يتم القيام بها على الوجه الصحيح.
(أسعد، 1992، ص50)
وتزداد خطورة اللا معيارية وتعتبر مشكلة حقيقية طالما كل فرد في المجتمع يسعى نحو تحقيق مصلحته الشخصية وأهدافه على حساب الآخرين.
"وبوجه عام هي التي تحدد ما هو صواب وما هو خطأ وما يجب أن يكون وما يجب ألا يكون المرء في الجماعة ملتزماً بسلوكها".
(شفيق، 1999، ص178)




2- مرحلة الرفض والنفور الثقافي :
في هذه المرحلة يظهر الاغتراب من خلال التناقض بين ما هو فعلي وما هو مثالي أي أن الشخص المغترب غير راضٍ وبالتالي يكون معارضاً للاهتمامات السائدة والموضوعات والقيم والمعايير ومن المظاهر النفسية التي يمكن أن تظهر في هذه المرحلة مثل مشاعر القلق والغضب والغرور والكراهية والاستياء وهي التي تصيب الإنسان الحديث بصفتها مظاهر للاغتراب أكثر من كونها متغيرات للاغتراب.
أن الاغتراب يرتبط في هذه المرحلة بالتقدير المنخفض للذات والاهتمامات الاجتماعية المنخفضة والتمركز الذاتي الزائد.
(شتا(1)، 1997، ص351)
حيث يشعر الفرد بالانعزال وهو عبارة عن الحالة التي يعزو الفرد قيمة دنيا للأهداف والعقائد التي يعتبرها المجتمع ذات قيمة عليا. أن الشخص الذي يعاني مت الانعزال، يشعر بانفصال واضح عن المجتمع، أنه في الحقيقة يرفض منظومة القيم السائدة.
(عصار، 1996، ص217)
3- مرحلة الشعور بالاغتراب :
تختلف درجة الشعور بالاغتراب باختلاف الظروف المهيئة له ومن ثم تتباين المجتمعات ويتباين الأفراد في درجة شعورهم بالاغتراب.
فمن الممكن أن يشعر المرء بالاغتراب في أحد مجالات حياته، لكن لا يشعر في مجال آخر. من الممكن أن تكون ظروف العمل مثيرة لمشاعر الاغتراب لكن الحياة العائلية تكون غير ذلك، وقد يكون العمل الذي يمارسه المرء ذا معنى، لكن الحياة السياسية في المجال الذي يعيش فيه لا تقدم أية أنشطة ذات معنى.
"أن في غربة الذات يشعر المرء كغريب بالنسبة لنفسه ذاتها. يصبح وكأن فجوة تفصل بينه وبين جهوده الخاصة وانجازاته وعلاقاته الشخصية. إن غربة الذات تعني أن يكون المرء أدنى مستوى مما يطمح إليه بصورة مثالية، لو سمحت ظروف المجتمع بتحقيق طموحاته".
(عصار، 1996، ص217)
وحينما تزداد ما يشعر به الفرد من اغتراب، وانفصال عن نفسه وعن مجتمعه أو عالمه الموضوعي أو الله، فإن حياته النفسية تضطرب ومعاييره تهتز وتظهر عليه زملة الأعراض المصاحبة للاغتراب والتي يتمثل بعضها في الشعور بالعزلة والتشيؤ واللامعيارية والعجز واللامعنى والتمرد.
ويرتبط الاغتراب بعدد من المتغيرات النفسية، والتي يتمثل بعضها في التسلطية والدوجماطيقية والقلق وتحقيق الذات.
فالتسلطية ظاهرة نفسية مركبة تشير إلى التعصب والعدوان وتجميد الذات والتعلق بما هو اجتماعي مرموق، والتوحد مع نماذج السلطة، والتهيؤ النفسي بحكم ما في الفرد. والدوجماطقيقة مفهوم فسيح يشير إلى "التسلطية العامة" تمتد لتستوعب كافة مناشط الإنسان في السياسة والدين، والفلسفة والاجتماع والاقتصاد والثقافة والأسرة حيث علاقات الآباء والأبناء.
(عيد، 1997، ص8-10)
وتعتبر ظاهرة الاغتراب وما يترتب عليها من مصاحبات وما يرتبط بها من متغيرات نفسية أحدى جوانب أزمة الإنسان المعاصر، التي تجد لها تعبيراً بين الشباب الذي يمثل بحكم مرحلته العمرية (التوجيه للمستقبل) وهم العنصر الحاسم في تقدم وازدهار بما يحمله من إمكانيات وقدرات ومواهب وخيال خصب، تجعله أشد حساسية لما يحدث في داخله من تغيرات عضوية ونفسية وفكرية، وما يحدث في واقعه من تغيرات حضارية واجتماعية وسياسية.

رابعاً: أشكال الاغتراب :
من أشكال الاغتراب :
1- الاغتراب المهني.
2- الاغتراب التعليمي.
3- الاغتراب الاجتماعي.
4- الاغتراب النفسي.
ولكن لابد من الإشارة إلى أنَّ هناك نوعين من الاغتراب أشار إليهم هيجل وهم :
الاغتراب الأول هو الاغتراب الإيجابي المقبول والذي اسماه بالتخارج وهو تمام المعرفة ذاتها، ذلك أن المعرفة المطلقة تتضمن الاغتراب بقدر ما تحتوي في الإنسان نفسه حركة نحو التخطي إذ أن الروح كجماع أطروحة تتضمن تناقض الاثنتين اللوجوس من جهة، والطبيعة من جهة أخرى.
أما النوع الثاني من الاغتراب عن هيجل فهو الاغتراب السلبي وهو اغتراب مرحلة لحقبة بعينها في التاريخ، وكأن الاغتراب السلبي ينشأ في ظروف تاريخية بعينها لعل أهم ما يميزها هو فقدان الحرية والوحدة.
(دمنهوري، 1996، ص7)
أي أن هناك الاغتراب السوي واللاسوي :
فالاغتراب السوي هو الاغتراب الذي يشعر به المبدع والمخترع والمفكر فاغتراب الفرد يمثل الجانب الإيجابي حيث أنه في قمة اغترابه يكون وله قمة انتمائه لعالمه الذي يعيش فيه.
أما الاغتراب اللاسوي فهو الاغتراب المدمر الذي يهدم ويؤدي إلى الانفصال والعدوان والهروب من الواقع إلى الخيال باستخدام العقاقير والمخدرات والإدمان.
(عثمان، 2001، ص137)
1- الاغتراب المهني :
هناك العديد من المشاكل التي لا يوجد لها حل في بيئة العمل بالنسبة لفئات مختلفة من العاملين خاصة تلك المشاكل التي ترتبط ببلوغ أهداف مختلفة فإن ذلك يعتمد على قابلية تلك الأهداف للتنبؤ وقابليتها للإنجاز، ومن ثم تعتمد على تقدير الشخص للأهداف التي يفضل إشباعها والأهداف التي يتوقع من الإدارة إشباعها وفي ضوء ذلك المضاهاة ونتيجة لإدراك الشخص لعدم القدرة على إيجاد الأنشطة المكافأة في ذاتها وهذا هو البعد الأول المتعلق بالاغتراب النفسي.
وبذلك يشير الاغتراب النفسي إلى اغتراب العاملين عن ذواتهم الكافة في نشاط العمل، وعندما يفضي العمل للاغتراب فإنه لا يتيح الفرصة للتعبير عن قدراته وكوامنه ومن ثم يصير العمل مملاً، ولا يساعد على النمو الشخصي.
(شتا(1)، 1997، ص327)
لقد أهتم ماركس بالتعرف على الصراع بين الجماعات التي ترتبط بعلاقات مختلفة مع وسائل الإنتاج أي مع الموارد والتقنية والمصانع وقوة العمل المستخدمة في إنتاج السلع والخدمات، وقد لاحظ ماركس أن ضبط وسائل الإنتاج يؤدي إلى اضطهاد بعض الجماعات واستغلالها لبعض الجماعات الأخرى، وتتمثل تصورات ماركس في أن الرأسمالية تملك الجانب الأكبر من وسائل الإنتاج ويزيدون أرباحهم باستمرار مع فائض القيمة ويحصلون على مكاسبهم من خلال استغلال طبقة العمال التي تتعرض لبؤس شديد يؤدي إلى صراع دائم وحاد بينها وبين الطبقة الرأسمالية.
ويرى ماركس أن الرأسمالي يملك القوة لمكانته في النسق الاقتصادي فهو يبيع ويشتري جهد العمال بأرخص الأسعار.
(لطفي وآخرون، 1999، ص96-97)
وإذا كان ماركس يذهب إلى أن شفاء الاغتراب يقتضي تنظيم الإنتاج والإدارة، فهو يؤكد على ضرورة التخطيط على أن يسبق ذلك إلغاء التفاوتات البنائية الأساسية.
فإن دور كهايم يرى في الجانب الآخر ضرورة التنظيم والتخطيط على نحو ما ذهب ماركس، إلا أنه يختلف معه في قبوله لإجراء هذا التنظيم للإنتاج والإدارة قبل إحداث هذه التغيرات الاجتماعية.
(شتا، 1993، ص89)

يتبع هنا
http://www.stob5.com/620228.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info متصل
 
بحث مدرسى مختصر عن الاغتراب
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث مدرسى عن الجيولوجيا
» دليل مختصر لمن يرغب كتابة بحث علمي
» بحث مختصر حول الكمبيوتر بالفرنسية
» تاريخ مختصر الدول.pdf
»  بحث مختصر حول التنشيط السوسيوثقافي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: