Labza.Salem Admin
عدد المساهمات : 43954 نقاط : 136533 تاريخ التسجيل : 12/09/2014 العمر : 29 الموقع : سيدي عامر
| موضوع: السلبيات التي ظهرت بعد تطبيق التقويم الشامل الأحد 14 يناير - 20:15 | |
| مفهوم التقويم الشامل.صعوبات التقويم الشامل.معوقاته.السلبيات التي ظهرت بعد تطبيق التقويم الشامل.
التقويم الشامل مفهومه وصعوباته ومعوقاته
بدأت المرحلة الثالثة من الترقى لمعلمى التربية والتعليم ومطلوب من كل معلم اعداد بحث مكون من ثلاث موضوعات ومن ضمن هذه الموضوعات موضوع التقويم الشامل الذى أقرته الوزارة هذا العام ونقدم للسادة المعلمين بحث عن التقويم الشامل مفهومه ومقوماته ومعوقات التقويم الشامل ونرجو من الله أن يكون مفيدا للأخوة المعلمين
صعوبات التقويم الشامل من خلال استقراء الدراسات العلمية التي تناولت تطبيق التقويم الشامل في جمهورية مصر العربية نجد أنها تتفق بأن تطبيق التقويم الشامل يعاني الكثير من المعوقات التي ترتب عليها الكثير من السلبيات، كما تتفق على أنه يجب أن يتم تطبيق التقويم الشامل وفق آلية وتخطيط واستراتيجية محددة وواضحة، وعلى الرغم من المعوقات والصعوبات التي واجهها التقويم الشامل عند تطبيقه إلا أن ذلك لم يمنع من ظهور بعض الإيجابيات في الميدان أشارت إليها العديد من الدراسات، ومن تلك النواحي الإيجابية: تخفيف درجة قلق التلميذ من الاختبارات وخفض معدلات رسوب التلاميذ. المعوقات التي تواجه تطبيق التقويم الشامل يواجه تطبيق التقويم الشامل بعض المعوقات التي تحول دون تحقيق الأهداف المرجوة، ومن أبرزها ما يلي: • عدم شمولية مهارات التقويم الشامل للجوانب السلوكية والأنشطة غير الصفية. • عدم بناء المنهج وفق المهارات المطلوبة. • كثرة المهارات المطلوب إكسابها للتلميذ وذلك لكبر المقرر الدراسي. • عدم وجود آلية موحدة توضح كيفية تنفيذ التقويم الشامل. • وجود كثير من المهارات المركبة مما يجعل تقويمها صعبًا. • ضعف التوافق أحيانًا بين مفردات المقررات والمهارات المحددة في بطاقة التقويم. • كثرة الأعباء التدريسية على المعلم. • كثرة الأعباء الإشرافية والعملية على المعلم. • كثرة عدد التلاميذ داخل الفصل. • ضعف البرامج التدريبية للمعلمين المتعلقة بالتقويم الشامل. • عدم تدريب مديري المدارس على التقويم الشامل قبل تطبيقه بوقت كاف. • ضعف برامج الكليات وعدم اهتمامها بالتقويم بشكل جيد. • عدم وجود برنامج مخصص لتبادل الزيارات وتعميم الخبرات الناجحة بين المعلمين. • سلبية المناخ المدرسي الذي ينعكس سلبًا على دافعية المعلم للإنجاز حيث يحتاج التقويم الشامل إلى مجهود كبير ومتابعة مستمرة وتعود معظم أسباب هذه السلبية إلى المشكلات التي تنشأ بين المعلم والمدير. • عدم وجود جهاز فني متخصص بالقياس والتقويم بإدارات التعليم يشرف على التقويم الشامل. • إهمال الجوانب الوجدانية للتلميذ في عملية التقويم . • ضعف دور الإعلام التربوي في التوعية بأهمية التقويم الشامل وخطوات إجرائه ويتضح ذلك في ضعف إدراك أولياء أمور التلاميذ لماهية التقويم الشامل ودورهم فيه مما يؤدي إلى ضعف اهتمامهم بنتائج التقويم الشامل. • نقص الإمكانات المادية اللازمة لتطبيق التقويم الشامل بشكل فعال. • قلة وجود مصادر التعلم المتنوعة، وعدم وجود أدلة تساعد المعلم على التطبيق الجيد لنظام التقويم الشامل. • غياب المحاسبة التي تلزم المعلم باتباع التطبيق بشكل كامل دون الإهمال في جانب أو التقصير في جانب من جوانبه، وعدم إلزامه بتدوين ملاحظاته كتابيًا والاكتفاء بالمتابعات الذهنية. • ضعف برامج إشراك ولي الأمر في التقويم من خلال تزويده بخلفية عن ماهية التقويم الشامل وتوضيح مصطلحاته ورموزه وإجراءاته والمعوقات التي تعترض التلميذ ومشاركته في حلها . السلبيات التي ظهرت بعد تطبيق التقويم الشامل يواجه التقويم الشامل العديد من المعوقات التي نتج عنها الكثير من السلبيات وذلك بحسب ما رصدته الدراسات السابقة، وفيما يلي عرض لهذه السلبيات: • عدم وجود المعرفة الكافية لدى العديد من المعلمين بأهداف التقويم الشامل. • وجود نقص أو قصور في المعلومات والمهارات اللازمة لتطبيق التقويم الشامل وفق اللائحة لدى بعض المعلمين. • عدم وضوح بعض أهداف التقويم الشامل لدى الكثير من المعلمين. • عدم امتلاك العديد من المعلمين إلى مهارات تطبيق التقويم الشامل. • عدم وضوح آلية التطبيق والفائدة المرجوة من وراء التطبيق. • عدم وضوح مصطلحات لائحة التقويم لدى بعض المعلمين. • قلة تدريب المعلمين على وظائف التقويم الشامل واستخداماته المناسبة. • عدم وضوح الصورة الكافية لدى المعلمين عن إجراءات التقويم الشامل وأساليبه وأدواته وكيفية الاستفادة من نتائجه. • بعض المعلمين غير قادرين على تحديد مستويات إتقان التلاميذ للمهارات.
|
|