تعليم ، كتب ، الرياضة ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات ، أدب وشعر ، الهندسة الإلكترونية بكل أنواعها ، اللغات ، التعليم التقني والجامعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
style
date الإثنين 15 مايو - 11:57
date الإثنين 8 مايو - 22:14
date الأحد 19 أغسطس - 16:42
date الأحد 19 أغسطس - 15:17
date السبت 18 أغسطس - 17:10
date السبت 18 أغسطس - 17:00
date السبت 18 أغسطس - 16:56
date السبت 18 أغسطس - 14:52
date السبت 18 أغسطس - 10:07
date الخميس 16 أغسطس - 17:02
date الخميس 16 أغسطس - 16:54
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:13
date الأربعاء 15 أغسطس - 18:08
date الأربعاء 15 أغسطس - 10:21
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
member
style

شاطر
 

 اكثر الاخطاء شيوعا في مراكز مصادر التعلم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Labza.Salem
Admin
Labza.Salem

عدد المساهمات : 43954
نقاط : 136533
تاريخ التسجيل : 12/09/2014
العمر : 29
الموقع : سيدي عامر

اكثر الاخطاء شيوعا في مراكز مصادر التعلم Empty
مُساهمةموضوع: اكثر الاخطاء شيوعا في مراكز مصادر التعلم   اكثر الاخطاء شيوعا في مراكز مصادر التعلم Emptyالسبت 13 يناير - 19:53

الأخطاء الشائعة في مراكز مصادر التعلم.اكثر الاخطاء شيوعا في مراكز مصادر التعلم



الأخطاء الشائعة في مراكز مصادر التعلم، نذكر منها:

1- الاعتقاد بأن دور الأمين في المركز يبدأ بعد اكتمال تجهيزه.
فعلى الأمين تفعيل المتوافر من الأجهزة، مع التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص لمتابعة اكتمال التجهيزات، وصيانة الأجهزة.

2- الاقتصار على وضع خطة في بداية الفصل الدراسي دون الالتزام بتنفيذها.
فعلى الأمين وضع خطة واقعية مع ضرورة التأشير على ماتم تنفيذه، وذكر أسباب عدم التنفيذ، وتسجيل ما يستجد من نشاطات في الخطة.

3- الهدف الأساسي للتقنيات التعليمية الإثارة وجذب الانتباه.
فعلى الأمين أن ينتبه إلى أنّ الإثارة وسيلة وليست هدفاً.

4- إشغال المركز بفصلين!!.
فعلى الأمين أن يشغل المركز بفصل واحد فقط، وذلك لأجل توزيع المعلم للطلاب في مجموعات حسب موضوع وأهداف الدرس بناء على المصادر المتوفرة، فيتم شغل القاعتين.

5- تفعيل قاعة العرض فقط!!.
فعلى الأمين نفس حل رقم ( 4 ).

6- عدم طلب المساعدة من مشرف المصادر عند وجود قصور لدى الأمين في بعض الجوانب المهنية خوفاً من النقد.
فعلى الأمين التواصل مع المشرف التربوي من أجل حل مشكلاته، وتعزيز جوانب القوة لديه، ومعالجة جوانب القصور.

7- الهدف الأساسي لأمين مركز مصادر التعلم ( شغل حصص الانتظار)!!.
فعلى الأمين أن يعرف أن هذا من الأهداف الثانوية، ثم إذا شغل حصة انتظار فيأتي إليه الطلاب في المركز، ويعطيهم عنوان موضوع قابل للتبديل حسب رغبة الطلاب، ويترك لهم حرية البحث عنه والكتابة عنه، ليزود معلم المادة، بجهودهم. ((( علماً بأن أختصاصي مركز مصادر التعلم مفرّغ، لكن هذا من التعاون فقط - اضافة الكاتب حسب التعاميم المرفوعة في هذا المنتدى ))).

8- الهدف الأساسي للمركز توصيل المعلومة.
الهدف الأساسي للمركز المساعدة في عملية التعلم، وتوصيل المعلومة هدف (( ثانوي )).

9- الاعتقاد بأن المعلم هو المسؤول عن تجهيز كل مصادر التعلم التي سيستخدما أثناء الدرس.
فعلى الأمين أن يعرف بأنه المسؤول عن عملية التجهيز، وعليه أخذ مرئيات المعلم في المصادر المناسبة (( فهو هيئ البيئة للعملية التعليمية - إضافة الكاتب )).

10- عدم سعي الأمين لرفع نموه المهني، وتطوير ذاته.
فعلى الأمين أن لا يتوقف، لأنّ هذا المجال يتطور، فيحتاج إلى المتابعة، ونقل الجديد للمعلمين.

11- الاعتقاد بأن مركز مصادر التعلم مرفق مستقل في المدرسة، ولا علاقة له بمختبر العلوم.
فعلى الأمين أن يعرف بأن هناك علاقة تكاملية بينهما، فمعلم العلوم يحتاج لهما.

12- ضعف إنتاج المواد التعلميمية التي تدعم مقررات الدارسة لدى أغلب الأمناء.
فعلى الأمين أن يعرف بأن الإنتاج من المهام (( الرئيسية )) لأمين مصادر التعلم، والأصل تنويع الانتاج وأساليبه، مثل: المواد التعليمية التفاعلية، وجمع العينات، والتصوير الفيديو.. الخ.
((( يمكن للأمين الاستعانة بالمعلمين والطلاب وذلك كمسابقة أفضل تصميم درس في كل مادة على حدة، والأفكار كثيرة - الكاتب)))

13- الاعتقاد بأن وظفية أمين مصادر التعلم (( سهلة )) خالية من المهام الجسيمة.
فعلى الأمين أن يعرف بأن مهمته تتطلب الأمين النشيط الحيوي المبتكر والمبدع، حيث أنها تتطلب تجهيز المواد التعليمية لكل معلم طيلة اليوم الدراسي، وتتطلب الإنتاج الذي قد يستلزم العمل خارج المدرسة، كما تتطلب متابعة الجديد في مجال التخصص من إجل إفادة الزملاء المعلمين، وبالتالي منفعة الطلاب.

14- تشغيل بعض أجهزة المركز طيلة اليوم الدراسي بالرغم من عدم استخدامها خاصة جهاز ((( الداتا شو ))) البروجكتر.
فعلى الأمين أن يعرف بأن لمبة البروجكتر لها عمر افتراضي فلا يتركها تعمل بلا حاجة.

15- ضعف تدريب الطلاب على إجراء البحث العلمي، وتعويدهم على كيفية الوصول بدقة إلى المعلومات.
فعلى الأمين أن يعرف بأن مهمة تدريب المعلم على كيفية وصول الطلاب إلى المعلومة الموجودة في مصادر التعلم من المهام (( الرئيسئة )).

16 - عدم الإفادة من نتائج التقرير الشهري الاحصائي لنشاط المركز.
على الأمين أن يلتزم بأهمية التقرير الاحصائي حيث يلزم الاستفادة من نتائجه في التعرف على نواحي القوة وتعزيزها، وكشف جوانب القصور وعلاجها في جميع أنشطة المركز، وعرض ما يلزم عرضه على كل من: مدير المدرسة أو مشرف مصادر التعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.sidiameur.info
 
اكثر الاخطاء شيوعا في مراكز مصادر التعلم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث عن أحدث الأجهزة التي تستخدم في مراكز مصادر التعلُّم - بحوث علمية جاهزة
» مصادر التعلم المتاحة في البيئة التعليمية
» بحث عن مصادر المعلومات - بحث علمى عن مصادر المعلومات كامل بالتنسيق
»  برنامج معالجة صعوبات التعلم لدى تلاميذ الحلقة الأولى في مدارس التعليم الأساسي و دور المعلم في اكتشاف صعوبات التعلم.doc
» بحث متكامل عن صعوبات التعلم . صعوبات التعلم . بحث جاهز . بحث عن صعوبات التعلم . بحث ك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي عامر إنفو :: القسم الدراسي والتعليمي :: التوظيف والمسابقات دروس و البحوث :: البحـوث والكتب الجـامعية والمـدرسيـة الشـاملة-
انتقل الى: