مفهوم استراتيجية التدريس.كيف تصمم الاستراتيجية.مواصفات ومكونات استراتيجية التدريس
استراتيجيات التدريس
مفهوم استراتيجية التدريس :
يعتبر مصطلح الاستراتيجية من المصطلحات العسكرية والتي تعني استخدامالوسائل لتحقيق الأهداف، فالاستراتيجية عبارة عن إطار موجه لأساليب العمل ودليلمرشد لحركته.
وقد تطور مفهوم الاستراتيجية وأصبح يستخدم في كل موارد الدولة وفيجميع ميادينها واستخدم لفظ استراتيجية في كثير من الأنشطة التربوية ، وقد عرفت كوثركوجك الاستراتيجية في التعليم بأنها "خطة عمل عامة توضع لتحقيق أهداف معينة، ولتمنعتحقيق مخرجات غير مرغوب فيها " .
وذكر عبد الله شقيبل أن استراتيجياتالتدريس يقصد بها " تحركات المعلم داخل الفصل ، وأفعاله التي يقوم بها، والتي تحدثبشكل منتظم ومتسلسل "، وأكد لتكون استراتيجية المعلم فعّالة فإنه مطالب بمهاراتالتدريس : ( الحيوية والنشاط، الحركة داخل الفصل، تغيير طبقات الصوت أثناء التحدث،الإشارات، الانتقال بين مراكز التركيز الحسية، .... ).
بينما أشار يس قنديلإلى أن "استراتيجيات التدريس هي سياق من طرق التدريس الخاصة والعامة المتداخلةوالمناسبة لأهداف الموقف التدريسي، والتي يمكن من خلالها تحقيق أهداف ذلك الموقفبأقل الإمكانات، وعلى أجود مستوى ممكن " .
ونخلص مما سبق أن استراتيجيةالتدريس هي خطوات إجرائية منتظمة ومتسلسلة بحيث تكون شاملة ومرنة ومراعية لطبيعةالمتعلمين، والتي تمثل الواقع الحقيقي لما يحدث داخل الصف من استغلال لإمكاناتمتاحة، لتحقيق مخرجات تعليمية مرغوب فيها.
كيف تصممالاستراتيجية ؟
تصمم الاستراتيجية في صورة خطوات إجرائية بحيث يكون لكلخطوة بدائل، حتى تتسم الاستراتيجية بالمرونة عند تنفيذها، وكل خطوة تحتوي علىجزيئات تفصيلية منتظمة ومتتابعة لتحقيق الأهداف المرجوة، لذلك يتطلب من المعلم عندتنفيذ استراتيجية التدريس تخطيط منظم مراعياً في ذلك طبيعة المتعلمين وفهم الفروقالفردية بينهم والتعرف على مكونات التدريس .
مواصفاتالاستراتيجية الجيدة في التدريس :
1- الشمول، بحيث تتضمن جميع المواقفوالاحتمالات المتوقعة في الموقف التعليمي.
2-المرونة والقابلية للتطوير، بحيثيمكن استخدامها من صف لآخر.
3-أن ترتبط بأهداف تدريس الموضوع الأساسية.
4- أنتعالج الفروق الفردية بين الطلاب.
5- أن تراعي نمط التدريس ونوعه ( فردي ، جماعي ) .
6- أن تراعي الإمكانات المتاحة بالمدرسة .
مكونات استراتيجيات التدريس : حدد أبو زينه مكونات استراتيجيةالتدريس على أنها :
1-الأهداف التدريسية.
2-التحركات التي يقوم بها المعلموينظمها ليسير وفقها في تدريسه.
3-الأمثلة ،والتدريبات والمسائل والوسائلالمستخدمة للوصول إلى الأهداف.
4-الجو التعليمي والتنظيم الصفيللحصة.
5-استجابات الطلاب بمختلف مستوياتهم والناتجة عن المثيرات التي ينظمهالمعلم ويخطط لها.
كما يرى أن تحركات المعلم هي العنصر المهم والرئيس فينجاح أي استراتيجية للتدريس، لدرجة أن بعضهم عرف الاستراتيجية التدريسية على أنهاتتابع منتظم ومتسلسل من تحركات المعلم.
الفرق بين طرائقالتدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس:
هناك بعض المفاهيمالمهمة التي يجب أن نميز بين دلالاتها ، لأن البعض يرى أنها مرادفات لمفهوم واحد،وهي طريقة التدريس، وأسلوب التدريس، واستراتيجية التدريس، وهي مفاهيم ذات علاقاتفيما بينها، إلا أن لكل منها دلالته ومعناه.
ويبين ممدوح سليمان أن هذاالخلط ليس فقط في الكتابات والقراءات العربية، بل حتى في الكتابات والقراءاتالأجنبية، وذكر أن هناك حدود فاصلة بين طرائق التدريس، وأساليب التدريس،واستراتيجيات التدريس، وأوضح أنه : يقصد بطريقة التدريس الطريقة التي يستخدمهاالمعلم في توصيل محتوى المنهج للطالب أثناء قيامه بالعملية التعليمية، بينما يرى أنأسلوب التدريس هو مجموعة الأنماط التدريسية الخاصة بالمعلم والمفضلة لديه، أي أنأسلوب التدريس يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالخصائص الشخصية للمعلم، ويؤكد على أناستراتيجية التدريس هي مجموعة تحركات المعلم داخل الصف التي تحدث بشكل منتظمومتسلسل تهدف إلى تحقيق الأهداف التدريسية المعدة مسبقاً