بحث حول أنواع و طرق التدريس- طرق التدريس- انواع التدريس
أولا : الطريقة التدريسية المعتمدة على المعلم
Instructor Methods Centered
1. الإلقاء :
يعرض المدرس المادة و ما تتضمنها من أفكار على المستمعين بهدف توصيل محتواها و تحقيق أهدافها في الوقت المتاح له .
2. المحاضرة :
هي طريقة تدريسية يخاطب فيها المعلم مجموعة كبيرة من المتعلمين ،
و هي تشبه طريقة الإلقاء إلى حد كبير .
3. الشرح :
هي طريقة يتناول فيها المعلم المادة الدراسية بالتفسير و التوضيح ، و يشرح كل جزء من أجزائها بشكل تدريجي .
4. الوصف :
هي وسيلة من وسائل الإيضاح اللفظي و غالبا ما تستعمل عندما يتعذر توافر الوسيلة الحسية و ذلك بهدف تجسيد الفكرة التي يصعب ملاحظتها مباشرة .
5. القصة :
هي وسيلة أدرا كية شيقة يستخدمها المعلم لتصوير الحوادث ، و تستخدم لتعليم اتجاه حسن أو خلق قويم .
6. العرض و التمثيل :
هي طريقة يقوم المعلم بأداء معين أمام المتعلمين ، كأن يجري تجربة في المختبر .
ثانيا : الطريقة التدريسية التي يتفاعل فيها المعلم و المتعلم
Interactive Methods
1. المناقشة الصفية :
يطرح المعلم موضوعا ، أو سؤالا ، أو مشكلة و يطلب من المتعلم مناقشتها ، و إبداء الرأي و محاولة التوصل إلى الحل .
2. المناقشة الجماعية :
يقوم المعلم بتقسيم طلاب الصف إلى مجموعات صغيرة لها قائدا ، ثم يطرح موضوعا أو قضية ، و يطلب منهم مناقشتها ، و محاولة التوصل إلى حل يعبر عن وجهه نظر المجموعة .
3. الطريقة الحوارية :
يقوم المعلم بإثارة الشك حول نقطة ما ، أو موضوع معين ، ثم توليد الأفكار من خلال الأسئلة حتى يصل الطالب إلى مرحلة اليقين بعد الشك .
4. المشاريع الجماعية :
يقترح المعلم مجموعة من مشاريع العمل و يطلب من الطلاب ذوي الاهتمامات المشتركة الاشتراك في مشروع محدد ثم انجازه في الوقت المحدد .
5. التعليم الخصوصي :
هي طريقة تفاعلية تتم بين شخصين أحدهما يأخذ دور المعلم ، و الآخر يأخذ دور الطالب ، حيث يتقن الطالب الهدف التعليمي كي يتسنى له تعليم الطالب الذي لم يتقن الهدف بعد .
ثالثا : الطريقة الفردية الذاتية المعتمدة على المتعلم
Individualized Learning Methods
1. الكتاب المبرمج :
فيه تنظم المادة التعليمية بطريقة دقيقة مدروسة ، حيث يجزأ محتواه إلى فقرات صغيرة ، كل فقرة تمثل هدفاً سلوكياً ، و تتطلب كل فقرة استجابة معينة .
و هذه الفقرات تنظم بطريقة متدرجة بحيث تؤدي الفقرة الأولى إلى الفقرة الثانية
و هكذا إلى أن تنتهي المهمة التعليمية و يتحقق الهدف الكلي للتعلم .
2. الحقيبة التعليمية المبرمجة :
فيه تنظم المادة التعليمية في حقيبة أو رزمة بحيث تتضمن الأهداف التعليمية ، و محتوى المادة الدراسية ، و النشاطات التي على الطالب القيام بها ، و التمارين التي عليه أن يحلها ، المقررات و المراجع المطلوبة ، و الأدوات و الوسائل التي علية أن يستخدمها و الاختبارات التقويمية ، و نماذج الإجابة الصحيحة و أسلوب تقويم الطالب في إعطاؤه علامته النهائية .
3. الحاسوب التعليمي :
طريقة تعليمية تعتمد على التعليم المبرمج و استخدام الحاسوب .
أنواع الحاسوب التعليمي :
- الحاسوب ذو المحطة المجمعة النهائية .
– الحاسوب المصغر المتصل بحاسوب أكبر .
4. الدراسة المستقلة :
فيها يقوم المتعلم ذاتيا بإجراء الدراسة أو البحث أو المشروع الذي كلف بإنجازه .
و هي طريقة لا تتطلب الدوام و الحضور إلى الصف و إنما يكتفي بلقاء المعلم المشرف من وقت إلى آخر إلى أن ينهى الطالب بحثه .
رابعا : الطريقة التجريبية بأشراف المعلم
Learning Methods Experimental
1. المختبر العلمي :
يقوم المعلم بأجراء التجربة أو المهارة بالمختبر ، و كأنه في الواقع العملي .
2. موقف تدريبي زائف :
يقوم المتعلم بتنفيذ التجربة في موقف زائف قريب من الموقف الحقيقي الواقعي ، و ذلك تجنبا للخطر أو اتقاء التكاليف الباهظة ( القبض على لص ، إطفاء النيران ، تعليم الطيارين ) .
3. الحقل و الميدان العملي :
فيها ينخرط المتعلم في الميدان الواقعي العملي لاكتساب خبرة تعليمية معينة ، أو مهارة محددة ( كالعمل في المستشفيات ، الحقول الزراعية ،…… ) .
4. المسرح الحياتي ( تقمص الأدوار ) :
فيها يقوم المتعلم بتمثيل الدور المتوقع منه و أداء المسئولية الملقاة على عاتقة ، عن طريق الانخراط المباشر في الموقف ، و التفاعل مع الآخرين و تقمص أدوارهم .